About Me

محمد صلاح / Mohamed Salah

محمد صلاح

وُلد محمد صلاح في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون بتاريخ 15 حزيران/ يونيو عام 1992, ترعرع صلاح في كنف عائلةٍ بسيطة، وكانت ظروفهم المادية صعبة،ظهر هوس صلاح بكرة القدم منذ الصغر، وكان ذو موهبةٍ كروية عظيمة؛ لذا قرر اتباع خطى عظماء كرة القدم العالمية، وانتسب إلى أحد الأندية المصرية وهو نادي المقاولين العرب. 

النجم العربي محمد صلاح
مسيرة النجم العربي محمد صلاح 

بدايات محمد صلاح 

بدأ محمد صلاح مسيرته مع نادي المقاولين سنة 2010، حيث انضم إلى صفوف فريق الناشئين.
ولكن موهبته المتميزة وتطور أدائه اللافت دفع مدرب الفريق الأول إلى إشراكه في إحدى مباريات الدوري المصري أمام فريق المنصورة عام 2010، وفي الموسم التالي أضحى محمد صلاح لاعبًا أساسيًا في الفريق الأول، وجذب أنظار النقاد الرياضيين وأعين كشافي الأندية الأخرى.
فحاول نادي الزمالك التعاقد معه، بيد أنهم اعتبروا سعر الصفقة كبير جدًا قياسًا على صغر صلاح، لذا تراجعوا عن شراءه. 

المسيرة الاحترافية لمحمد صلاح


نادي بازل السويسري

قرر نادي بازل السويسري التعاقد معه، فكان تلك تجربته الاحترافية الأولى في القارة الأوربية حيث أمضى صلاح موسمين ناجحين جدًا مع فريق بازل؛ ففي الموسم الأول نجح مع فريقه في التأهل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي، غير أنه لم يتمكن من الصعود إلى المباراة النهائية.
ولكن رغم ذلك تألق محمد صلاح خلال أدوار البطولة، محرزًا هدفين ثمينين أمام فريقي توتنهام و تشلسي الإنجليزيين.

أما على الصعيد المحلي، نجح صلاح في إحراز لقبة الدوري مع بازل، وحل وصيفًا في مسابقة الكأس بعد خسارته المباراة النهائية.


دوري أبطال أوروبا

في الموسم التالي، تابع محمد صلاح تألقه مع فريق بازل، وشارك في دوري أبطال أوروبا، حيث قدم أداءً لافتًا محرزًا هدفًا ثمينًا لفريقه في المباراة التي جمعته بتشلسي.

 ولكن رغم ذلك لم يتمكن بازل من تحقيق أي لقب في هذا الموسم.

العروض الأوربية لمحمد صلاح


انهالت عليه عروض الأندية الأوروبية، وكان أهمها عرضي تشلسي و ليفربول فقرر الانتقال إلى صفوف فريق تشلسي.

نادي تشلسي 


لم تكن فترة صلاح ناجحة مع نادي تشلسي كثيرًا، حيث لاقى صلاح منافسة شديدة على حجز مكان ضمن تشكيلة الفريق، كان أول ظهورٍ رسمي له بألوان قميص تشلسي في مباراة فريقه مع نادي نيوكاسل يونايتد.
بيد أن أول أهدافه كان في مباراة فريقه مع نادي أرسنال، وعمومًا لم يكن هذا الموسم مرضيا لصلاح وأنصارالفريق، فلم يشارك سوى في 19 مباراة فقط في موسمين، مسجلًا خلالها هدفين.

نادي فيورنتينا الإيطالي

قرر محمد صلاح الانتقال على سبيل الإعارة إلى نادي فيورنتينا الإيطالي، و خلال الفترة التي قضاها صلاح مع فيورنتينا، شارك في 26 مباراة محرزًا خلالها 9 أهداف. وقد قدم خلال تلك الفترة أداءً قويًا، رغم ما يكتنف الدوري الإيطالي من صعوبات على المستوى البدني، بيد أن صلاح برهن عن قدرة عالية على التأقلم، وتألق في مباريات كثيرة أشهرها تلك التي خاضها بمواجهة يوفنتوس بطل الدوري.

نادي روما الايطالي

 هذا التألق لفت أنظار الأندية الأخرى، فنجح نادي روما في الظفر بخدماته للانتقال إلى صفوفه موسم 2016/2015، وأكمل صلاح مسيرة تألقه في الملاعب الإيطالية، فكان عنصرًا حاسمًا في خط الهجوم لدى فريق روما، وأضحى من عناصر التشكيلة الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنهم أبدًا.
وخلال الموسمين الذين قضاهما مع روما، خاض 83 مباراة في جميع البطولات، مسجلًا 33 هدفًا، واختير خلال موسم 2017/2016 أفضل لاعب في الفريق في بطولة الدوري الإيطالي.


الحدث الأبرز في حياة محمد صلاح

شكل عام 2017 محطة هامة في التاريخ الكروي لمحمد صلاح، فقد انتقل إلى صفوف ليفربول الإنجليزي مقابل 42 مليون يورو، ليعود بذلك إلى منافسات الدوري الأعرق في العالم.
وسرعان ما أظهر صلاح عن نجاح هذه الصفقة بتألقه الكبير مع ليفربول حيث شغل مركز الجناح الأيمن، وقاد الفريق للتألق في منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي بإحرازه عددًا كبيرًا من الأهداف حيث تصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي.
الى جانب نجاحه في الصعود الى نهائي دوري أبطال أوروبا و لولا تلك الاصابة اللعينة المتعمدة من طرف سيرجيو راموس مدافع ريال مدريد لكان بالإمكان الفوز بتلك البطولة،و لكن يعتبر هذا إنجازًا تاريخيًا بكل معنى الكلمة.




مسيرة محمد صلاح مع المنتخب المصري 


تدرج محمد صلاح في فئاته السنية المختلفة، وشارك في عديد المنافسات التي خاضها المنتخب, حيث لعب مع منتخب الشباب في كأس العالم للشباب سنة 2011 في كولومبيا و لعب مع المنتخب الأولمبي في أولمبياد لندن 2012, كما حقق المركز الثاني في منافسات بطولة أمم أفريقيا عام 2017. بيد أن الإنجاز الأكبر تمثل في قيادته المنتخب للتأهل إلى كأس العالم 2018، والتي خرج المنتخب المصري من منافساتها منذ الدور الأول حيث شارك صلاح في المباراة الثانية و الثالثة رغم تداعيات الاصابة التي تعرض لها في نهائي دوري أبطال أوروبا. 

الجوائز الفردية  لمحمد صلاح


حصل صلاح على جائزة لاعب الشهر في ليفربول 5 مرات 

جائزة لاعب الشهر في البريمييرليج “3 مرات” 

جائزة لاعب الجولة بدوري الأبطال “3 مرات” 

نال جائزة لاعب الشهر وفقا لرابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية 

“4 مرات” 

جائزة أفضل لاعب إفريقي المقدمة من BBC 

جائزة أفضل لاعب أفريقي من الكاف 2018/2017 

أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لموسم 2017-2018 

هداف البريمير ليغ موسم 2018/2017 برصيد 31 هدفا. 

الفائز بجائزة بوشكاش لأفضل هدف لعام 2018 .


و العديد من الجوائز الأخرى.




أفلام وثائقية قد تعجبك :

شارك المقال مع أصدقائك

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️