كأس العالم البرازيل 1950 / World Cup Brazil 1950

المنتخب الأروغوياني يتسبب في كارثة ماركانا

كأس العالم البرازيل 1950
بطاقة مونديال البرازيل 50

مكان المونديال : البرازيل 1950
تاريخ إقامة البطولة : 24 جوان – 16 جويلية
عدد الملاعب : 6 ملاعب
الترتيب النهائي : أوروغواي - البرازيل - السويد - إسبانيا
عدد المنتخبات المشاركة: 13 منتخباً
عدد الأهداف: 88 هدفاً
الهداف: أدمير (البرازيل) برصيد 8 أهداف
أكبر نتيجة: فوز أوروغواي على بوليفيا (8-0) في دور المجموعات
عدد المباريات: 22 مباراة

تفاصيل كأس العالم البرازيل 1950

إقناع المنتخبات الأوروبية بالمال
واجه الاتحاد الدولي صعوبات بإقناع الدول الأوروبية بالمشاركة في البطولة، وذلك بعد انهيار دول القارة إثر الحرب العالمية الثانية، فما كان من البرازيل إلا أن تقترح تغيير نظام البطولة والعودة لنظام المجموعات في الدور الأول لتحقق المنتخبات الأوروبية أرباحا مادية أكبر وتقبل المشاركة، على أن تقام المرحلة النهائية بنظام المجموعة أيضا. 

الفيفا ترفض نظام بطولة 1950

فقد كان نظام خروج المغلوب من الدور الأول يتيح إقامة 16 مباراة فقط، في حين أن نظام المجموعات سيضمن لكل فريق ثلاث مباريات على الأقل، وبالتالي سيزيد عدد المتابعين وترتفع أرباح المنتخبات من شراء تذاكر مبارياتها، ورغم أن الفيفا رفض الفكرة في البداية إلا أنه رضخت لمطالب المنظمين بعد أن هددوا بالتراجع عن استضافة البطولة. شاركت منتخبات البرازيل والمكسيك ويوغوسلافيا وسويسرا وإنجلترا وإسبانيا وتشيلي وأمريكا والسويد وإيطاليا والبارغواي والأوروغواي وفرنسا وبوليفيا، في حين انسحبت الهند وإسكتلندا وتركيا، قبل أن يدعو الفيفا فرنسا والبرتغال وإيرلندا، لكن فرنسا وحدها هي التي رحبت بالمشاركة.

نظام بطولة العالم 1950

استحدث نظام جديد في هذه البطولة، حيث تم توزيع الـ13 منتخباً على 4 مجموعات بشكل غريب ضمت مجموعتين منهما 4 فرق، وضمت مجموعة 3 فرق والأخيرة فريقين فقط.

تأهل بعد ذلك أول كل مجموعة للدخول في مجموعة نهائية تلعب بنظام الدوري، والفائز منها بالنقاط يصبح البطل، ولذلك لم يكن هناك مباراة نهائية أو مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ، وانحسرت المنافسة بين المنتخب الأوروغوياني و المنتخب البرازيلي.

كارثة ماركانا

كارثة ماركانا
لعب المنتخبان مباراة أشبه بالمباراة النهائية، إذ كانت البرازيل تتصدر بفارق نقطة عن الأوروغواي، لكن المنتخب الأوروغوياني نجح في خطف الفوز في المباراة الأخيرة التي أقيمت على أرضية ملعب "ماركانا" الشهير، بهدفين مقابل هدف وحيد ليحقق نقطته الخامسة ويتجمد رصيد أصحاب الأرض عند النقطة الرابعة وتتوج الأوروغواي باللقب.
وشهدت المباراة الأخيرة في البطولة بين البرازيل والأوروغواي حضورا جماهيريا غفيرا، بعد أن وصل عدد المتابعين إلى 200 ألف مشجع، في مواجهة كان يكفي التعادل فيها لتتوج البرازيل باللقب، لكن خطأ من الحارس البرازيلي، مواسير باربوزا، كلف منتخب بلاده خسارة المباراة واللقب، لتبقى هذه المباراة عقدة بالنسبة له طيلة حياته بسبب الانتقادات التي تعرض لها.

أهم مفاجآت وطرائف مونديال 1950 

تم حرمان ألمانيا من المشاركة على خلفية سياسية بعد تسببها في اندلاع الحرب العالمية الثانية.
لم يشارك المنتخب الهندي بعد تأهله للمرة الأولى في تاريخه، لأن الاتحاد الدولي اشترط على المنتخبات إلزام لاعبيها بانتعال أحذية. رفضت الهند ذلك لعدم اعتياد لاعبيها عليها فانسحبت.
كانت من أهم مفاجآت البطولة فوز أميركا على إنجلترا، وعندما أرسل الخبر بالتلغراف لصحف البلدين، اعتقد كلاهما بخطأ الخبر ونشروه على أنه فوز لإنجلترا على أميركا.
كتب قد تعجبك:

شارك الموقع مع أصدقائك لدعمنا و شكرا
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اساطير الرياضة .

جديد قسم : كأس العالم

إرسال تعليق