-->

كاس العالم سويسرا 1954 / World Cup Switzerland 1954

ألمانيا الغربية تحقق كاس العالم للمرة الأولى في تاريخها

كاس العالم سويسرا 1954
كأس العالم سويسرا 1954

بطاقة مونديال 1954

الدولة المستضيفة سويسرا

وقت إقامة البطولة : 16 جوان حتى 4 جويلية

عدد المنتخبات المشاركة: 16 من 4 قارات

الوصيف : المجر
المركز الثالث : النمسا
المركز الرابع : أوروجواى
عدد المباريات 26
عدد الأهداف : 140 بمعدل 5.38 هدف لكل مباراة
هداف البطولة : ساندور كوشيتش 11 هدفا
أفضل لاعب : فريتز فالتر ألمانيا الغربية

كيف تم اختيار الدولة المضيفة مونديال 1954

تم منح سويسرا حق تنظيم البطولة يوم 22 من شهر تموز/يوليو من عام 1946 في نفس اليوم الذي تم فيه منح البرازيل حق تنظيم بطولة كأس العالم 1950، وذلك في اجتماع الفيفا في لوكسمبورغ.

الدول المشاركة في كاس العالم 1954

كانت هذه هي النسخة الأولى التي لا تشهد انسحاب أحد المنتخبات المشاركة، فوصل 11 منتخبا من أوروبا بالإضافة إلى المنتخب السويسري، كما شاركت الأوروغواي بصفتها بطلة للنسخة السابقة، وانضمت لها البرازيل والمكسيك، وكوريا الجنوبية من آسيا ووصلت تركيا وإسكتلندا وكوريا الجنوبية للمرة الأولى في تاريخها إلى كأس العالم في تلك النسخة وغادرت جميعها من الدور الأول للبطولة.

نظام جديد لكأس العالم 1954

استخدم نظام جديد وقتها في كأس العالم 1954، حيث قسم 16 منتخب على 4 مجموعات، أول منتخبين يتأهلوا لربع النهائي الذي لُعب بنظام خروج المغلوب، ولكن نظام دوري المجموعات كان مختلف، فبالرغم من وجود 4 منتخبات في المجموعة، إلا أن مباريات المجموعة كانت 4 فقط وليس 6، أي أن المنتخب لعب بالدور الأول مبارتين فقط، وبالطبع هذا النظام أدى لإضافة مباراة فاصلة في بعض المجموعات لتحديد بطاقات التأهل للدور الثاني بعد تساويهم بالنقاط، كان الفائز يحصل على نقطتين والمتعادل يحصل على نقطة واحدة.

مباريات كاس العالم

الليلة التي سمية بليلة "معجزة بيرن"
تحت حضور 60 ألف متفرج في ملعب وانكدورف بمدينة بيرن دارت المباراة النهائية بين منتخب ألمانيا الغربية والمجر، وكانت هذه المباراة إعادة لمقابلتهم في الدور الأول التي انتهت بفوز منتخب المجر بنتيجة 8-3، كان منتخب المجر هو المرشح الأول للفوز باللقب حيث كان يعيش أزهى عصوره الذهبية، ولم يكن تلقى أي هزيمة طوال 32 مباراة متتالية بقيادة لاعبه بوسكاش، المباراة كانت يوم 4 من شهر تموز/يوليو وأدارها الحكم الإنجليزي ويليام لينغ،في أول ثمانية دقائق تقدم المنتخب المجري بهدفين نظيفين ، قبل أن تعود ألمانيا وتقلب الطاولة بتسجيل ثلاثة أهداف، لتتوج بلقبها التاريخي الأول في كأس العالم.


كاس العالم

سجلت نهائيات سويسرا معدلا تهديفياً كبيرا، حيث شهدت النهائيات تسجيل 140 هدفاً فى 26 مباراة بمعدل خمسة أهداف فى المباراة الواحدة، وكانت موقعة ربع النهائى بين النمسا وسويسرا المضيفة الأكثر تهديفاً، حيث شهدت اثنى عشر هدفاً بعدما تقدم أصحاب الأرض بنتيجة 3-0 فى أول 19 دقيقة قبل أن يتلقى المنتخب السويسرى خمسة أهداف فى عشر دقائق قبل الاستراحة ليخسر المباراة بنتيجة 7-5.

منتخب المجر المؤهل الأول للفوز بمونديال 1954

دخل منتخب المجر إلى نهائيات 1954 وهو يحمل اللقب غير الرسمى كأفضل فريق فى العالم بعدما توجوا بذهبية أولمبياد 1952 وسطروا 23 فوزاً و4 تعادلات على التوالى قبل وصولهم إلى سويسرا، بما فى ذلك الانتصار التاريخى على إنجلترا 6-3 فى نوفمبر 1953 ليصبح المجر أول منتخب من خارج بريطانيا يسقط الإنجليز فى "ويمبلى".
وكان نجم المنتخب المجرى فى ذلك الوقت هو "فيرينك بوسكاش" الذى كان يحمل لقب "الرائد القوى" حيث كان يلعب حينها مع فريق الجيش "هونفيد" وكان يتميز بتسديداته القوية بقدمه اليسرى.

غرائب وطرائف بطولة كأس العالم 1958

تقدمت سويسرا بثلاثة أهداف فى مباراة ربع النهائى، لكن النمسا عادت لتسجل فوزاً تاريخياً 7-5 وتتأهل إلى المربع الذهبى، وحطمت هذه الموقعة، التى شهدت تسجيل 12 هدفاً، رقما قياسياً فى تاريخ البطولة من حيث عدد المرات التى اهتزت فيها الشباك فى مباراة واحدة.
بعد الفوز باللقب عامى 1930 و1950 ذاق منتخب أوروجواى مرارة الهزيمة للمرة الأولى فى تاريخ مشاركاته فى كأس العالم، عندما سقط على يد المجر 4-2 خلال الأشواط الإضافية فى موقعة نصف النهائى.
أكثر منتخب تلقى عدد أهداف للمباراة الواحدة (كوريا الجنوبية – 9 أهداف) 
سجلت المجر 27 هدفاً فى أربع مباريات لتتأهل إلى المباراة النهائية، 
ضمت المجموعة الرابعة منتخبات سويسرا وإنجلترا وإيطاليا وبلجيكا، وهى المرة الوحيدة التى تقابلت فيها أربعة فرق من نفس القارة فى تاريخ نهائيات كأس العالم.
مونديال 1954 هو أول مونديال يتم نقله على قنوات التلفاز
منتخب ألمانيا الغربية كان أول منتخب يخسر مباراة في البطولة ثم يتوج بها في النهاية.

كتب قد تعجبك:
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : كأس العالم

إرسال تعليق