About Me

كأس العالم المكسيك 1970 / World Cup Mexico 1970

البرازيل تحقق لقبها الثالث في كأس العالم 1970 

كأس العالم  المكسيك 1970

نظمت المكسيك بطولة كأس العالم التاسعة عام 1970 بعد أن تم اختيارها خلال الاجتماع الدوري للاتحاد الدولي لكرة القدم الذي استضافته العاصمة اليابانية طوكيو عام 1969، لتكون المرة الأولى الذي يقام فيها هذا الحدث خارج اوروبا وأميركا اللاتينية.

الانطلاقة الحقيقية لكأس العالم


وكانت تلك البطولة البداية الحقيقية لكرة القدم الحديثة حيث شارك في هذا المونديال

منتخباًت من كل القارات وأيضاً كانت المرة الأولى التي يشاهد فيها الجمهور المباريات عبر الشاشات الملونة عن طريق بث ملون.
وشارك في نهائيات البطولة 16 منتخباً عشرة من أوروبا وثلاث من أمريكا الجنوبية واثنان من أمريكا الشمالية ومنتخب واحد من إفريقيا وهو المنتخب المغربي الذي تأهل للمرة الأولى إلى النهائيات بعد مصر بتخطيه تونس بالقرعة بعد ثلاث مباريات، فتعادل سلبًيا مرتين في تونس العاصمة والدار البيضاء، وأقيمت المباراة الحاسمة في مرسيليا في 13 جوان 1969 وانتهت أيضًا بالتعادل 2-2، فسحبت القرعة لصالح المغرب.
تم تقسيم الـستة عشر فريقا على أربعة مجموعات

المجموعة الأولى

ضمت صاحبة الأرض "المكسيك" والسلفادور، الاتحاد السوفيتي، وبلجيكا
وصعد من هذه المجموعة لدور الثمانية الاتحاد السوفيتي كأول للمجموعة والمكسيك أخذت البطاقة الثانية

المجموعة الثانية

ضمت المجموعة إيطاليا،  أوروجواي، السويد وإسرائيل
 واستطاع المنتخب الإيطالي  أن يحجز المركز الأول وحل المنتخب الاورجواياني كثاني المجموعٍة بفارق الأهداف على ايطاليا

المجموعة الثالثة

ضمت المجموعة حامل اللقب المنتخب الإنجليزي و البرازيل، تشيكوسلوفاكيا، ورومانيا وقدمت البرازيل مستوى ابهر العالم بقيادة الأسطورة "بيليه" والهداف "جايرزينهو"،  فقد استطاع منتخب السيليساو تصدر المجموعة وخطف الإنجليز المقعد الثاني بعد فوزهم على رومانيا وتشيكوسلوفاكيا بنتيجة واحدة وهي هدف نظيف

المجموعة الرابعة

شارك فيها ممثل العرب الوحيد "المنتخب المغربي" للمرة الأولى في و المنتخب الألماني وبيرو، و بلغاريا
ضمن منتخب ألمانيا المركز الأول وجاءت البيرو في المركز الثاني.

الدور ربع النهائي


اقيمت المباراة الأولى بين أول المجموعة الأولى "الاتحاد السوفيتي" و ثاني المجموعة  "أوروجواي" وانتهت بفوز الأخير بهدف نظيف ليودع منتخب الاتحاد السوفيتي البطولة من هذا الدور ويدخل منتخب أوروجواي ضمن الأربعة الكبار.

وفي ثاني المباريات انتصر المنتخب الإيطالي على صاحب الأرض بأربعة أهداف لهدف لتودع المكسيك جماهيرها.
واستكمل المنتخب البرازيلي مشواره بفوزه على ثاني المجموعة الرابعة "بيرو" بأربعة  أهداف لأثنين.
وانتقم المنتخب الألماني على نظيره الإنجليزي الذي انتزع منه اللقب على ملعب "ويمبلي" عام 1966في المباراة الشهيرة التي انتهت بفوز المنتخب الإنجليزي على المنتخب الألماني بأربعة أهداف لأثنين، و  حقق الألمان الفوز على الإنجليز بعد كان الأخير متقدم بهدفي  "موليري، بيتيرس،  وبعدها عادل المنتخب الألماني النتيجة عن طريق القيصر "بيكينباور" و "سيلير" لتنتهي المباراة بهذه النتيجة ويضطر الفريقان للعب نصف ساعة أخرى كوقت إضافي استطاع من خلالها أن يحرز النجم الألماني "مولر" هدف الفوز في الدقيقة 108 ليصعد بمنتخبه للدور نصف النهائي.

الدور نصف النهائي مونديال 1970


اقيمت المباراة الأولى بين منتخبي البرازيل واوروجواي واستطاعت البرازيل أن تحسم هذه المعركة بتحقيق فوز مريح بثلاثة أهداف لهدف لتترشح البرازيل للمباراة النهائية في انتظار الفائز من ألمانيا وإيطاليا

وجاء تاريخ الأربعاء الموافق 17 يونيه لهذا العام ليكون شاهداً على المباراة التي صنفها الاتحاد الدولي لكرة القدم بأنها الأفضل تاريخياً بين المنتخب الإيطالي ونظيره الألماني في المباراة التي انتهت بفوز الاتزوري بأربعة أهداف لثلاث بطريقة دراماتيكي.

المباراة النهائية لكأس العالم 1970

لُعبت في الموافق 21 من يونيه على ملعب "أسليكا" بين البرازيل وإيطاليا وانتهت بفوز البرازيل بأربعة أهداف لهدف بعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله لم يستطع الدفاع الإيطالي التصدي لقوة الهجوم البرازيلي الذي كان يقدم كرة قدم هجومية ممتعة في هذا المرحلة. ليتوج منتخب البرازيل بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخهم بعد الفوز ببطولتي 1958 و 1962.

البرازيل والجيل الذهبي


ضمت تشكيلة المنتخب البرازيلي في تلك النسخة، نخبة من أبزر النجوم عبر التاريخ وكان على رأسهم بيليه وجيرزينهو وكارلوس ألبرتو وريفيلينهو، ونجحوا بحصد اللقب العالمي بعد فوزهم بجميع مبارياتهم في البطولة.

أبطال مونديال المكسيك 1970


ـ دخل المهاجم البرازيلي "جايزرينهو" التاريخ بتسجيله هدفاً في كل مباراة من مباريات فريقه الست التي لعب فيها حيث سجل هدفين في أول مباراة له أمام تشيكوسلوفاكيا وهدفاً أمام كلاً من إنجلترا، رومانيا، بيرو، أوروجواي، وإيطاليا لينهي البطولة وفي رصيده سبعة أهداف.
ـ سجل بيليه الهدف رقم 100 للمنتخب البرازيلي في تاريخه بالمونديال في المباراة النهائية أمام إيطاليا.
ـ ولن يستطع التاريخ أن ينسى مولر الذي سجل في دور المجموعات سبعة أهداف وثلاثة أهداف في الأدوار المتقدمة بموجب هدف في شباك الإنجليز وهدفين في مرمى المنتخب الايطالي ليتصدر قائمة هذه البطولة برصيد عشرة أهداف.
كتب قد تعجبك:

شارك الموقع مع أصدقائك لدعمنا و شكرا

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️