-->

كاس العالم ألمانيا 1974 / World Cup Germany 1974

ألمانيا تفوز بالتصميم الجديد لكأس العالم 1974

كأس العالم ألمانيا 1974

كاس العالم

النسخة العاشرة من كأس العالم لكرة القدم، استضافتها دولة ألمانيا الغربية في الفترة ما بين 13 جوان حتى 7 من شهر جويلية عام 1974، وتم فيها تغيير شكل كأس العالم من جول ريميه القديم إلى التصميم الجديد المستخدم حتى الآن وذلك بعد أن احتفظت البرازيل بكأس جول ريميه للأبد بعد الفوز بها ثلاث مرات، الدولة المضيفة هي من فازت بالبطولة بعد أن تغلبت على منتخب هولندا بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية، ليفوز المنتخب الألماني باللقب الثاني في تاريخه.

بطاقة بطولة كاس العالم 1974


الدولة المضيفة: ألمانيا الغربية

وقت إقامة البطولة: من 13 جوان حتى 7 جويلية

عدد الملاعب: تسع ملاعب

عدد المباريات: 38

عدد الأهداف : 97 بمعدل 2.55 هدف للمباراة
عدد الحضور : 1,774,022 بمعدل 46,685 للمباراة
هداف البطولة : غرزغوز لاتو (بولندا) – 7 أهداف
أفضل لاعب : يوهان كرويف هولندا.

كاس العالم ألمانيا 1974


كيف تم اختيار الدولة المضيفة

في السادس من شهر جويلية من عام 1966، قررت الفيفا أسماء منظمين كأس العالم لنسخ 1974، 1978 و 1982 واتفقت ألمانيا الغربية مع إسبانيا أن تساندها في تنظيم نسخة كأس العالم 1974 على أن تساندها في تنظيم نسخة كأس العالم 1982 وبالفعل هذا ما حدث، فنظمت ألمانيا الغربية نسخة كأس العالم 1974، ونظمت إسبانيا نسخة كأس العالم عام 1982.

نظام بطولة مونديال 1978


تقرر توزيع الفرق الستة عشر على أربعة مجموعات ثم يتم تقسيم الفرق الصاعدة للدور الثاني إلى مجموعتين يتأهل بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية بينما يلعب صاحبي المركز الثاني في مباراة المركزين الثالث والرابع.

نهائي كاس العالم 1974


العرض الذي بدأ في الاستاد الأولمبي بمونيخ كان أكثر دراماتيكية منذ البداية  فقد حصلت هولندا على ركلة جزاء قبل أن يلمس أي لاعب ألماني الكرة، حصل  كرويف على الاستحواذ في وسط الملعب في الجانب المعاكس، وحال هونيس ملاحقته في المنطقة ولكن الحكم جاك تايلور أشار بضربة الجزاء في المنطقة. 

منتخب المانيا


سجل نسكنز الضربة وبعد 20 دقيقة استحوذ الهولنديين على مجريات الأمور ولكنهم فشلوا أن يضيفوا أي أهداف وفي الدقيقة 25 أعطى تايلور ضربة جزاء أقل وضوحاً عندما حاول ينسن تحدي هولسن باين وتعادل بول برايتنر قبل أن يعطي مولر ألمانيا الغربية هدف الانتصار، في الشوط الثاني قام الحارس الألماني سيب ماير العديد من الانقاذات ليحافظ على فريقه في المقدمة ويؤكد الانتصار.




أهم أحداث مونديال 1978

كأس جديدة في كاس العالم 1974


تقديم كأس جديدة للبطولة بعدما احتفظت البرازيل  بكأس جول ريميه للأبد وسمي الكأس الجديدة باسم كأس العالم لكرة القدم وصنعها الفنان الإيطالي سليفيو كازانيكا من الذهب الخالص.

رئيس جديد للفيفا : جاو هافيلانج

انتخاب البرازيلي جاو هافيلانج رئيسًا للاتحاد الدولي خلفًا للسير ستانلي راوس بعد 13 عاما ظل فيها راوس على قمة الاتحاد الدولى لكرة القدم وأصبح هافيلانج أول رئيس غير أوروبي للفيفا منذ إنشائه عام 1904.

تطبيق أسلوب الكرة الشاملة

شهدت هذه النسخة من المونديال تطبيق أسلوب "الكرة الشاملة"، بعد أن طبقه خريجو أكاديمية نادي أجاكس مع المنتخب الهولندي، بقيادة الأسطورة يوهان كرويف، وذلك عبر تطبيق اللامركزية للاعبين في أرض الملعب فيصبح لاعب وسط مدافعا والمدافع يشارك في العمليات الهجومية.

أول بطاقة حمراء في تاريخ كأس العالم

تلقى اللاعب التشيلي كارلوس كاسيلي أول بطاقة حمراء في تاريخ المونديال، بعد أن تم طرده في المباراة التي جمعت منتخب بلاده بألمانيا الغربية. وقد طبق نظام الطرد باستخدام البطاقة الحمراء للمرة الأولى في كأس العالم 1970 في المكسيك.

أول حالة منشطات في كاس العالم 1974

لاعب هايتي أرنست سان جوزيف كان صاحب أول فضيحة لتعاطي المنشطات في تاريخ كأس العالم بعدما ثبت تعاطيه للمنشطات في مباراة إيطاليا نفسها وتم استبعاده من باقي مباريات فريقه في البطولة. 

اللاعب جيرد مولر

نجح جيرد مولر في زيادة عدد أهدافه في كل المباريات التي شارك فيها في بطولات كأس العالم إلى 14 هدفًا وهو رقم قياسي الا ان حطمه زميله كلوز في  كاس العالم 2014، وقد اعتزال مولر اللعب الدولي عقب البطولة بعد أن سجل لألمانيا 68 هدفًا في 62 مباراة دولية.


كتب قد تعجبك:
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : كأس العالم

إرسال تعليق