القائمة الرئيسية

الصفحات

فريق تشلسي الانجليزي

تشيلسي,مباراة,مباراة تشيلسي,تشيلسى,تشلسي,اهداف,نادي,ملخص,مانشستر سيتي,نادى تشيلسى,هدف تشيلسي,الدوري الانجليزي,برشلونة,مدريد,فريق تشيلسي,أبراموفيتش,رياضة,اخبار نادي تشيلسي,دوري ابطال اوروبا,مالك نادى تشيلسى,مدرب تشيلسي,من مدرب تشيلسى,ميسي ضد تشيلسي
نادي تشيلسي

نادي تشيلسي

نادي تشيلسي لكرة القدم، هو فريق كرة قدم إنجليزي يقع في منطقة فولهام في مدينة لندن، تأسس النادي في 10 مارس 1905، ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ويلعب الفريق منذ تأسيسه على ملعب ستامفورد بريدج الذي يستوعب اكثر من 41,837 متفرج.

تشيلسي
Chelsea FC.svg
شعار نادي تشيلسي

الاسم الكاملنادي تشيلسي لكرة القدم
اللقبالزرق (البلوز) - The Blues
المتقاعدون (البنشنرز) - Pensioners
الاسم المختصرCFC, CHE
المؤسسجوس ميرز  
تأسس عام10 مارس 1905 (منذ 115 سنة)[1]
الملعبستامفورد بريدج
لندن، إنجلترا
(السعة: 42500[2])
البلد إنجلترا
الدوريالدوري الإنجليزي الممتاز
2018–19الثالث
الإدارة
المالكروسيا رومان أبراموفيتش
الرئيسالولايات المتحدة بروس باك
المدربإنجلترا فرانك لامبارد
الموقع الرسميالصفحة الرئيسية
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركةإنجلترا رون هاريس (795 مباراة)
الهدافإنجلترا فرانك لامبارد (210 هدف)
الألقاب والأوسمة
المحليةالدوري الإنجليزي الممتاز (6)
كأس الاتحاد الإنجليزي (8)
كأس الرابطة المحترفة (5)
درع الاتحاد الإنجليزي (4)
الدوليةدوري أبطال أوروبا (1)
الدوري الأوروبي (2)
كأس السوبر الأوروبي (1)
كأس الكؤوس الأوروبية (2)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي2020–21

تاريخ نادي تشلسي

حقق نادي تشيلسي نجاحه الأول عام 1955 بإحرازه بطولة الدوري الانجليزي، تبعه بإحراز لقب الكأس عدة مرات في خلال الستينيات والسبعينيات والتسعينيات من القرن الماضي وكذلك في مطلع القرن الحالي، وتمتع تشيلسي بفترة نجاح مزدهرة خلال العقدين الأخيرين بإحرازه خمسة عشر لقبًا منذ عام 1997. 

زي وشعار تشلسي

يرتدي فريق تشيلسي زيًا رسميًا ذو لون أزرق غامق وجوارب بيضاء، وقد تغير شعار الفريق عدة مرات في محاولةٍ لتحسين صورته ومواكبتة للعصر الحديث، حيث إن الشعار الحالي الذي يُظهر أسدًا واقفًا يحمل عصا هو نسخة معدلة من الشعار الذي ظهر في الخمسينيات.  

الروسي رومان أبراموفيتش

أًصبح نادي تشيلسي ملكًا للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش منذ جويلية 2013. وفي شهر أبريل 2013 صنفته مجلة فوركس في المركز السابع في قائمة أغنى نادٍ في العالم بقيمة 588 مليون يورو ( 901 مليون دولار) وبزيادة 18% عن العام السابق.

اقرأ أيضا : أغلى نوادي كرة القدم

بدايات تشلسي الانجليزي

في عام 1904، حصل غاس ميرز على ملعب ستامفورد بريدج للألعاب الرياضية وعزم على تحويله إلى ملعب كرة قدم، وقد عرض تأجيره على نادي فولهام لكن عرضه قوبل بالرفض فاختار أن يؤسس الفريق الخاص به ليستخدم الملعب.

تشيلسي الانجليزي

بما أن المنطقة احتوت على نادٍ باسم فولهام، فقد تقرر تسمية الفريق الجديد باسم تشيلسي بعد أن اقتُرحت أسماء أخرى مثل نادي ستامفورد بريدج ونادي لندن، ونادي كينسينجتون، تأسس تشيلسي في العاشر من مارس عام 1905 في حانة ذا رايسينغ سن المسماة الآن ذا بوتشر هوك المقابلة للمدخل الرئيسي لطريق فولهام حاليًا وقد اختير بعدها مباشرةً للمشاركة في دوري كرة القدم.

تشيلسي

صعد تشيلسي إلى دوري الدرجة الأولى في موسمه الثاني، وتأرجح بين الدرجتين الأولى والثانية خلال أعوامه الأولى وقد وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1915 حيث خسر أمام فريق شيفيلد يونايتد على ملعب الأولد ترافورد، كما أنهى موسم 1920 في المركز الثالث بدوري الدرجة الأولى حيث كان أفضل مواسم الفريق حتى ذلك الوقت، اجتذب تشيلسي حشودًا من الجماهير وذاع صيته لشرائه لاعبين كبار، ولكن النجاح تملص منه في الفترة المحصورة ما بين الحربين العالميتين.

إنجازات نادي تشلسي

عُين المهاجم السابق بنادي أرسنال والمنتخب الإنجليزي تيد دريك مديرًا لتشيلسي عام 1952 وتابع تحديث الفريق فأزال الشعار السابق للنادي وطوّر نظام إعداد وتدريب الشباب، وأعاد بناء الفريق بعقد صفقات ذكية من الدرجات الدنيا ودوريات الهواة، وقاد تشيلسي إلى نجاحه الأول على مستوى البطولات وهي بطولة الدوري في موسم 1954-1955.

دوري ابطال اوروبا

في الموسم التالي أنشأ الاتحاد الأوروبي بطولة دوري أبطال أوروبا ولكن تشيلسي اُقنع بالانسحاب من المسابقة قبل أن تبدأ بعد اعتراضات من دوري كرة القدم والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
فشل تشيلسي في الحفاظ على هذا النجاح وأمضى باقي الخمسينيات في منتصف الترتيب و ترك دريك الفريق عام 1961 وحل مكانه المدرب واللاعب السابق تومي دوكيرتي.

رابطة الأندية الإنجليزية

بنى دوكيرتي فريقًا جديدًا من اللاعبين الموهوبين الصاعدين من فريق الشباب، ونافس تشيلسي على عدة بطولات خلال الستينيات، وقد كان الفريق في طريقه لتحقيق ثلاثية: الدوري، كأس رابطة الأندية الإنجليزية وكأس الاتحاد الإنجليزي بوصوله إلى المراحل النهائية في موسم 1964-1965 فأحرز لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية لكنه تعثر في تحقيق لقبي البطولتين الأخرتين.

كاس الاتحاد الإنجليزي

هُزم تشيلسي في ثلاثة مواسم في نصف نهائي ثلاث بطولات كبرى، كما حصل على لقب الوصيف في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي كما حقق لقب كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1970 تحت قيادة ديف سيكستون خليفة دوكيرتي بعد تغلبه على ليدز يونايتد 2-1 في المباراة النهائية، وفي الموسم التالي حقق الفريق أولى نجاحاته الأوروبية بحصوله على لقب كأس الكؤوس الأوروبية بعد فوزه على ريال مدريد في إياب النهائي في أثينا.

الحقبة السوداء لنادي تشلسي

كانت فترة نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينيات فترة عصيبة على نادي تشيلسي، فقد أدى التوق إلى تطوير ملعب ستامفورد بريدج إلى تهديد الاستقرار المالي للفريق فباع أبرز نجومه مما أدى إلى هبوطه إلى الدرجة الثانية وقد عانى النادي من مشاكل أكبر سببها عنصر متعصب من المشجعين عُرف بالتعصب الرياضي مما أزعج الفريق خلال هذ العقد.
وفي عام 1981 وصل تشيلسي إلى حضيض حالته المالية حيث اشتراه رجل الأعمال كين بايتس مقابل جنيهًا استرلينيًا واحدًا بالرغم من أن الفريق كان قد خسر ملكية ملعب ستامفورد بريدج لصالح المطورين العقاريين وبهذا فقد خسر أرضه.
أما على أرض الملعب، فقد اقترب الفريق من الهبوط إلى الدرجة الثالثة للمرة الأولى في تاريخه، لكن جون نيل مدير النادي في ذلك الوقت شكل فريقًا جديدًا بأدنى نفقات فحقق بطولة دوري الدرجة الثانية وصعد إلى الدرجة الأولى في موسم 1983-1984 قبل أن يهبط مجددًا عام 1988 لكنه سرعان ما نهض ليحقق لقب الدرجة الثانية في نفس الموسم.

عودة تشلسي للتتويجات

تمكن بيتس من إعادة ملكية ملعب ستامفورد بريدج إلى النادي عام 1992 بعد صراعات قانونية طويلة، حيث عقد صفقة مع بنوك المطورين العقاريين الذيت أفلسوا بعد انهيار السوق. لكن أداء تشيلسي في البريمير ليغ لم يكن مقنعًا بالرغم من وصوله إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1994 بقيادة غلين هودل.
ولم يتغير حظ تشيلسي حتى عام 1996 حيث عُين رود خوليت مديرًا فنيًا للنادي فضم عدة لاعبين دوليين إلى الفريق فربح كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1997 وعاد أحد أكبر الأندية الإنجليزية مجددًا، بعد ذلك اُستبدل خوليت بجانلوكا فيالي الذي قاد الفريق إلى الفوز بدوري كرة القدم، وكأس الكؤوس الأوروبية، وكأس السوبر الأوروبية عام 1998؛ كما حقق كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2000 بالإضافة إلى الظهور الأول للفريق في دوري أبطال أوروبا.
أقيل بعدها فيالي من أجل تعيين كلاوديو رانييري الذي قاد الفريق إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2002 والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا موسم 2002-2003.

فوز تشلسي ببطولة دوري أبطال أوروبا

في عام 2003، باع بيتس نادي تشيلسي إلى الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مقابل 140 مليون جنيهًا استرلينيًا، وقد أنفق أكثر من 100 مليون جنيهًا استرلينيًا لجلب لاعبين جدد ولكن رانييري لم يتكمن من إحراز أي ألقاب فاستُبدل بجوزيه مورينهو.

الدوري الانجليزي الممتاز

تحت قيادة جوزيه مورينهو أصبح تشيلسي الفريق الخامس الذي يحرز لقب الدوري الانجليزي الممتاز مرتين متتاليتين منذ الحرب العالمية الثانية وذلك موسمي 2004-2005 و 2005-2006، بالإضافة إلى تحقيق كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2007 ودوري كرة قدم عامي 2005 و2007.
استُبدل بعدها مورينهو بأفرام غرانت الذي قاد الفريق للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى حيث خسر أمام مانشستر يونايتد بضربات الترجيح.


عام 2009 قاد غوس هيدينك نادي تشيلسي إلى نجاح آخر في كأس الاتحاد الإنجليزي، خلفه كارلو أنشيلوتي واستطاع أن يحقق الثنائية الأولى للفريق بإحراز لقب الدوري الممتاز وكأس الاتحاد في موسم 2009-2010 ليصبح بذلك أول فريق إنجليزي من الكبار يحرز مئة هدف في موسم واحد منذ 1963.

نهائي دوري الابطال 2012

وفي عام 2012 عُين روبيرتو دي ماتيو مدربًا مؤقتًا؛ وقاد تشيلسي لتحقيق كأس الاتحاد الإنجليزي للمرة السابعة، كما حقق بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى ليصبح أول فريق لندني يفوز بالبطولة بعد أن تغلب على بايرن ميونخ 4-3 بركلات الترجيح.


وبعدها بعام واحد، تمكن تشيلسي من تحقيق بطولة دوري اوروبا ليصبح أول فريق يحقق بطولتين أوروبيتين كبيرتين معًا، ويصبح أحد أربع فرق والفريق البريطاني الوحيد الذي يحقق البطولات الأوروبية الثلاث الكبرى.

ألقاب و بطولات تشلسي الانجليزي

على الصعيد المحلي: أحرز الفريق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز 6 مرات، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات، ولقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات، ولقب درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم 4 مرات.

على الصعيد القاري: فقد أحرز الفريق لقب كأس الكؤوس الأوروبية مرتين، ولقب كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة، ولقب دوري أوروبا مرتين، وكذلك لقب دوري أبطال أوربا مرة واحدة.

نهائي الدوري الأوروبي | أوروبا ليغ تشلسي وأرسنال 4-1


يعد تشيلسي هو النادي اللندني الوحيد الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا، كما أنه أحد الفرق الأربعة والفريق البريطاني الوحيد الذي أحرز ألقاب البطولات الأوروبية الثلاث الكبرى، بالإضافة إلى كونه أول فريق يحرز لقبي البطولتين الأوروبيتين الكبيرتين بشكل متتالي.

مواضيع ذات صلة:

اساطير تشلسي:

نجوم تشلسي:

مراجع

  1. ^ "Team History – Introduction"chelseafc.com. Chelsea FC. مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2011.
  2. ^ "Stamford Bridge"stadiumguide.com. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2007.
  3. ^ a b c d e "Club Information". Chelsea F.C. official website. Retrieved 23 February 2012. نسخة محفوظة 04 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Trophy Cabinet". Chelsea F.C. official website. Retrieved 20 May 2012. نسخة محفوظة 27 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ a b "Chelsea win breaks London duck". Union of European Football Associations. 20 May 2012. Retrieved 20 May 2012. نسخة محفوظة 19 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Chelsea wins Europa on Ivanovic header". ESPNFC. 16 May 2013.نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Chelsea join illustrious trio". Uefa.com. Retrieved 17 May 2013. نسخة محفوظة 14 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ a b "Chelsea centenary crest unveiled". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 12 November 2004. Retrieved 2 January 2007.نسخة محفوظة 12 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ a b "All Time League Attendance Records". 22 May 2011. Archived from the original on 11 January 2012. Retrieved 8 November 2013. نسخة محفوظة 17 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ a b "Home attendance". Soccerstats.com. Retrieved 19 June 2013.نسخة محفوظة 31 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ قائمة أغنى يهود العالم!!، اليوم السابع، 16 أبريل 2010 نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  12. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Russian businessman buys Chelsea". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 2 July 2003. Retrieved 11 February 2007. نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ a b Schwartz, Peter J. (18 April 2012). "Manchester United Again The World's Most Valuable Soccer Team". Forbes Magazine. Retrieved 5 May 2012. نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ a b "Manchester United still the world's richest football club – Forbes". BBC News (British Broadcasting Corporation). 19 April 2012. Retrieved 5 May 2012. نسخة محفوظة 12 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. p. 55.
  16. ^ a b "Team History – Introduction". Chelsea F.C. official website. Retrieved 11 May 2011. نسخة محفوظة 04 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ "Team History – 1905–29". Chelsea F.C. official website. Retrieved 7 May 2012. نسخة محفوظة 12 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ "Between the Wars – Big Names and Big Crowds". Chelsea F.C. official website. Archived from the original on 2012-06-30. Retrieved 7 May 2012. نسخة محفوظة 24 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ a b Brian Glanville (10 January 2004). "Little sign of change for Chelsea and their impossible dreams". The Times (UK). Retrieved 15 March 2009. (registration requiredنسخة محفوظة 14 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Brian Glanville (27 April 2005). "The great Chelsea surrender". The Times (UK). Retrieved 29 December 2006. نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Glanvill, Rick (2006). Chelsea FC: The Official Biography – The Definitive Story of the First 100 Years. Headline Book Publishing Ltd. p. 196. ISBN 978-0-7553-1466-9.
  22. ^ Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. pp. 84–87.
  23. ^ Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. pp. 143–157.
  24. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. pp. 89–90.
  25. ^ Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. pp. 90–91.
  26. ^ Home | Official Site | Chelsea Football Club نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ "Chelsea sack Ranieri". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 1 June 2004. Retrieved 20 May 2012. نسخة محفوظة 20 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ "Chelsea appoint Mourinho". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 2 June 2004. Retrieved 20 May 2012. Jump up ^ Matt Barlow (12 March نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ Matt Barlow (12 March 2006). "Terry Eyes Back-to-Back Titles". Sporting Life. Retrieved 22 January 2007.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 3 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ "Chelsea name Grant as new manager". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 20 September 2007. Retrieved 21 September 2007. نسخة محفوظة 23 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ "Chelsea 2–1 Everton". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 30 May 2009. Retrieved 1 June 2009. نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ "Chelsea 8–0 Wigan". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 9 May 2010. Retrieved 16 May 2010. نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  33. ^ McNulty, Phil (5 May 2012). "Chelsea 2–1 Liverpool". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). Retrieved 20 May 2012. نسخة محفوظة 25 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  34. ^ McNulty, Phil (19 May 2012). "Bayern Munich 1–1 Chelsea (aet, 4–3 pens)". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). Retrieved 20 May 2012. نسخة محفوظة 09 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ "Benfica 1-2 Chelsea". BBC (BBC Sport). 15 May 2013. Retrieved 15 May 2013. نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ "Chelsea claim last-gasp Europa League triumph". AFP (AFP). 15 May 2013. Retrieved 03 August 2013. نسخة محفوظة 17 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ "Premier Talents Brings Brazilian Blue to the Bridge". chelseafc.com. 2011-01-14. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2011. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2011.
  38. ^ "Chelsea v Manchester United battle has lost its edge". Daily Telegraph. 2011-02-26. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2011.
  39. ^ Barclays Premier League football news, fixtures, scores & results[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  40. ^ Latest Scotland, UK & World News - The Daily Record نسخة محفوظة20 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  41. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Stadium History – Introduction". Chelsea F.C. official website. Retrieved 20 May 2012. نسخة محفوظة 05 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. pp. 69–71.
  43. ^ "Club Badges". Chelsea F.C. official website. Retrieved 24 January 2012. نسخة محفوظة 04 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ "Chelsea Metropolitan Borough Council". Civic Heraldry of England and Wales. Retrieved 21 January 2007. نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقعواي باك مشين.
  45. ^ Moor, Dave. "Historical Kits – Chelsea". Historical Kits. Retrieved 28 September 2011. نسخة محفوظة 02 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ "Chelsea – Historical Football Kits". Historical Kits. Retrieved 26 June 2012. نسخة محفوظة 02 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  47. ^ Glanvill, Rick (2006). Chelsea Football Club: The Official History in Pictures. ISBN 0-7553-1467-0. p. 212
  48. ^ Mears, Brian (2002). Chelsea: Football Under the Blue Flag. Mainstream Sport. p. 42. ISBN 1-84018-658-5.
  49. ^ The "Inter Milan" kit was worn for an FA Cup semi-final against شيفيلد وينزداي, on 23 April 1966. Reference: Mears (2002), p. 58
  50. ^ "Kits". Chelsea F.C. official website. Retrieved 1 January 2007. نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ "Supporters Clubs Map". Chelsea F.C. official website. Retrieved 21 February 2011. نسخة محفوظة 20 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  52. ^ "EXCLUSIVE: Manchester United and Real Madrid top global shirt sale charts". Sporting Intelligence. 8 October 2012. Retrieved 8 October 2012.نسخة محفوظة 10 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  53. ^ Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. p. 150.
  54. ^ ""Carefree" audio sample". Fanchants.com. Retrieved 3 September 2011. نسخة محفوظة 20 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  55. ^ "Making a new start". BBC News. 2 May 2002. Retrieved 21 January 2007. نسخة محفوظة 20 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  56. ^ "Bates: Chelsea's driving force". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 2 July 2003. Retrieved 21 January 2007. نسخة محفوظة 11 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  57. ^ "Soccer hooliganism: Made in England, but big abroad". BBC News. 2 June 1998. Retrieved 1 January 2007. نسخة محفوظة 15 مايو 2017 على موقعواي باك مشين.
  58. ^ "Statistics on football-related arrests and banning orders" (PDF). Home Office. November 2010. Retrieved 14 May 2011.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 27 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  59. ^ "Football Rivalries: The Complete Results". Planetfootball.com. Retrieved 2 January 2007. نسخة محفوظة 17 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  60. ^ Glanvill (2006). Chelsea FC: The Official Biography. pp. 321–325.
  61. ^ "First Team Squad List". Chelsea F.C. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2013.
  62. ^ ثورة أرقام في تشيلسي بسبب دروجبا نسخة محفوظة 11 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  63. ^ Loaned Players ، Transfermarkt.com. نسخة محفوظة 25 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  64. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Upon its formation in 1992, the الدوري الإنجليزي الممتاز became the top tier of كرة القدم في إنجلترا; the دوري كرة القدم الإنجليزي and دوري البطولة الإنجليزية then became the second and third tiers, respectively. The First Division is now known as the دوري البطولة الإنجليزية and the Second Division is now known asالدوري الإنجليزي الدرجة الأولى.
  65. ^ The trophy was known as the Charity Shield until 2002, and as the Community Shield ever since.
  66. ^ "Ted Drake managerial stats". Soccerbase. مؤرشف من الأصلفي 21 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  67. ^ "Tommy Docherty managerial stats". Soccerbase. مؤرشف منالأصل في 21 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  68. ^ "Dave Sexton managerial stats". Soccerbase. مؤرشف منالأصل في 21 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  69. ^ "John Neal managerial stats". Soccerbase. مؤرشف من الأصلفي 9 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  70. ^ "John Hollins managerial stats". Soccerbase. مؤرشف من الأصلفي 21 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  71. ^ "Bobby Campbell managerial stats". Soccerbase. مؤرشف منالأصل في 21 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  72. ^ "Ruud Gullit managerial stats". Soccerbase. مؤرشف من الأصلفي 20 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  73. ^ "Gianluca Vialli managerial stats". Soccerbase. مؤرشف منالأصل في 20 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  74. ^ "Jose Mourinho's managerial career". Soccerbase. مؤرشف منالأصل في 22 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  75. ^ "Guus Hiddink's managerial career". Soccerbase. مؤرشف منالأصل في 15 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 21 فبراير 2009.
  76. ^ "Carlo Ancelotti's managerial career". Soccerbase. مؤرشف منالأصل في 30 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 21 فبراير 2009.
  77. ^ "Roberto Di Matteo's managerial career". Soccerbase. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2009.
  78. ^ "Rafael Benitez: Chelsea interim manager angrily confirms exit". BBC. مؤرشف من الأصل في 10 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2013.
reaction:

تعليقات