القائمة الرئيسية

الصفحات

 نادي ليفربول لكرة القدم

ليفربول,نادي ليفربول,ليفربول اليوم,جماهير ليفربول,تاريخ نادي ليفربول,نادي ليفيربول,أساطير نادي ليفربول,نادي ليفربول الإنجليزي,نادي ليفربول الانجليزي
 نادي ليفربول

ليفربول

نادي ليفربول لكرة القدم وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم ليفربول هو نادي كرة قدم إنجليزي محترف، تأسس بتاريخ 15 مارس 1892، بمدينة ليفربول، في إقليم الميرسيسايد بإنجلترا، على يد رجل الأعمال الإنجليزي جون هولدينغ. يَشتَهر الفريق بألوانه الحمراء، لهذا يلقب "بالريدز" و يلعب الفريق حاليّاً في الدوري الإنجليزي الممتاز.

نادي ليفربول
Liverpool FC.svg

الاسم الكاملنادي ليفربول لكرة القدم
.Liverpool F.C
اللقبالحُمر - The Reds
شعار الناديYou will never walk alone (لن تسير وحيداً أبداً)
الاسم المختصرLFC-LIV
المؤسسجون هولدينغ
تأسس عام3 يوليو 1892 (منذ 128 سنة)[1]
الملعبملعب الأنفيلد، ليفربول
 إنجلترا
(السعة: 53,394[2])
البلد إنجلترا
الدوريالدوري الإنجليزي الممتاز
2019–20البطل
مجموعات الداعمينكوبيتيز (بالإنجليزيةKopites)‏
الإدارة
المالكالولايات المتحدة مجموعة فينواي الرياضية
الرئيسالولايات المتحدة توم ويرنر
المدربألمانيا يورغن كلوب
الموقع الرسميwww.liverpoolfc.com
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركةإنجلترا إيان كالاهان (857)
الهدافويلز إيان راش (346)
الألقاب والأوسمة
المحليةالدوري الإنجليزي الممتاز (19)
درع الاتحاد الإنجليزي (15)
كأس الاتحاد الإنجليزي (7)
كأس الرابطة الإنجليزية (8)
الدوليةدوري أبطال أوروبا (6)
كأس السوبر الأوروبي (4)
كأس الاتحاد الأوروبي (3)
كأس العالم للأندية (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحاليالدوري الانجليزي موسم 2019–20

التصنيف العالمي لنادي ليفربول

نادي ليفربول حصد 11 لقباً على مستوى القارة الأوروبية، حيث فاز بألقاب أوروبية أكثر من أي نادي إنجليزي آخر بعدما حقق لقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، وفاز بلقب كأس الإتحاد الأوروبي 3 مرات، وفاز أيضاً بلقب كأس السوبر الأوروبي 5 مرات.أما من ناحية التصنيف فيحتل المرتبة 10 على مستوى الفرق العالمية، وفقاً للتصنيف العالمي لكرة القدم، معتمدا على النتائج التي حققها في المسابقات الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة.

القاب و بطولات ليفربول محليا

ليفربول هو ثاني أكثر الأندية الإنجليزية فوزاً بلقب الدوري الانجليزي في تسعة عشرة مناسبة متأخراً عن غريمه التقليدي مانشستر يونايتد ببطولة وحيدة حيث فاز بلقب الدوري الانجليزي عشرين  مرة. 
حصل ليفربول على بطولة دوري لانكشاير في مناسبة وحيدة في عام 1892، وفاز بلقب الدوري الدرجة الثانية اربع مرات.
أما على مستوى الكؤوس فقد حصد ليفربول على 15 لقباً في كأس الدرع الخيرية وسبعة ألقاب في كأس الإتحاد الإنجليزي و ثمانية ألقاب في كأس الرابطة الإنجليزية ليصبح بذلك مجموع بطولاته المحلية حوالي 55 لقباً.

تاريخ تاسيس نادي ليفربول

تأسس نادي ليفربول لكرة القدم بعد خلاف بين إدارة نادي إيفرتون ورئيس النادي ومالك أرض الأنفيلد جون هولدينغ. 
بعد ثمان سنوات في الملعب انتفل نادي إيفرتون إلى الغوديسون بارك في 1892 وأسس جون هولدينغ نادي ليفربول ليلعب على أرض الأنفيلد.
وقد سمي نادي ليفربول تحت مسمى نادي إيفرتون لكرة القدم.

تغيير اسم نادي ليفربول

تغير اسم النادي إلى ليفربول لكرة القدم بعد رفض اتحاد كرة القدم الاعتراف باسم إيفرتون.

مابعد تأسيس نادي ليفربول

بعد تأسيس نادي ليفربول في عام 1892، شارك في دوري كرة القدم في السنة التي تلتها، و تعتبر الفترة الأكثر نجاحاً لليفربول كانت في السبعينات و الثمانينات، عندما قاد بيل شانكلي وبوب بيزلي النادي لتحقيق أحد عشر لقب دوري و سبع كؤوس أوربية، ليفربول لديه منافسات طويلة مع جاره إيفرتون و مانشستر يونايتد.

نشيد ليفربول

نشيد النادي هو "لن تسير لوحدك أبدا" والتي يقوم الجمهور بغنائها قبل بداية كل مباراة على أرضه عندما يلعب في ملعبه الأنفيلد منذ تأسيسه.

محطات مهمة في حياة نادي ليفربول

يلعب نادي نادي ليفربول كل مبارياته الرسمية في ملعب الأنفيلد والذي يتسع لحضور 54,074 متفرج. 
يعتبر نادي إيفرتون الغريم التاريخي لنادي ليفربول، حيث يجمع بينهما مباراة ديربي شهيرة تعرف بديربي الميرسيسايد، والذي يمثل ديربي بين أفضل فريقين في مدينة ليفربول.
من جهة أخرى، يعتبر نادي مانشستر يونايتد العدو اللدود لنادي ليفربول، فتلك الموجهات تعتبر من أهم المنافسات الرياضية في كرة القدم الإنجليزية، حيث تجمع أكثر ناديي تحقيقاً للألقاب، حيث حقق مانشستر يونايتد 62 بطولة بينما حقق ليفربول 60 بطولة، وقيل عنها أنها "المباراة الأكثر شهرة في كرة القدم الإنجليزية". 

من هي أغنى الأندية اقتصادياً

بحسب تقرير مجلة فوربس المعروف باسم قائمة فوربس لأغنى أندية كرة القدم في العالم، يُعتبر نادي ليفربول عاشر أغنى نادي في العالم الخامس في إنجلترا حيث بلغت قيمته السوقية في عام 2014، 691 مليون دولار أمريكي. أيضا يحتل النادي المركز الثامن في ترتيب قائمة أغلى 10 علامات في كرة القدم بقيمه تبلغ 280 مليون يورو. 
و يحتل نادي ليفربولب المركز الثاني عشر في الإحصائية السنوية المعروفة باسم قائمة لأغنى أندية كرة القدم في العالم التي تنشرها شركة ديلويت توش توهماتسو، بعدما بلغ قيمة دخل النادي حوالي 240.6 مليون يورو ومنذ 15 أكتوبر 2010 أصبح النادي ملكاً لمجموعة فينواي الرياضية، بعدما اشترت ملكية النادي مقابل 300 مليون جنيه إسترليني £. 
من ناحية أخرى يُعتبر نادي ليفربول عضواً مؤسساً في مجموعة جي-14 للأندية القيادية الأوروبية التي تم إلغاؤها حاليّا واستبدلت برابطة الأندية الأوروبية.

بدايات ليفربول

انتقل النادي إلى الدرجة الأولى، التي فاز بها في 1901 و مرة أخرى في 1906.
وصل ليفربول لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لأول مرة في 1914، وخسر 1-0 من نادي بيرنلي.

الدوري الانجليزي

فاز ليفربول ببطولة الدوري الانجليزي على التوالي في 1922 و 1923، لكن لم يفز بأي بطولة أخرى حتى موسم 1946-1947، عندما فاز النادي ببطولة دوري الدرجة الأولى للمرة الخامسة تحت قيادة لاعب وست هام يونايتد السابق جورج كاي. 
تعرض ليفربول لخسارة ثانية في نهائي كأس الاتحاد في 1950 من نادي أرسنال بعد فترة وجيزة خسر ليفربول من نادي وورسستر سيتي الذي لا يلعب في الدوري في كأس الاتحاد الإنجليزي، مما أجبر النادي على تعيين بيل شانكلي مدرباً وعند وصوله سرح 24 لاعباً وحول غرفة تخزين الأحذية في الأنفيلد إلى غرفة يجتمع فيها المدربون ويناقشون الإستراتيجية، هنا بدأ شانكلي بالاجتماع مع أعضاء غرفة الأحذية جوي فاغان وروبن بينيت وبوب بيزلي في تشكيل الفريق.

صعود نادي ليفربول للدرجة الأولى

صعد ليفربول للدرجة الأولى مرة أخرى عام 1962 وفاز بها في 1964، لأول مرة بعد 17 سنة.
في 1965 فاز ليفربول بكأس الإتحاد الإنجليزي لأول مرة وفي 1966 فاز النادي بالدوري الانجليزي ولكنه خسر لصالح بروسيا دورتموند في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس
ليفربول فاز بالدوري الانجليزي وكأس الإتحاد الأوربي في موسم 1972–1973، وكأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم التالي وبعد ذلك اعتزل شانكلي وحل محله مساعده بوب بيزلي.

ليفربول في السبعينات

في موسم بينزلي الثاني كمدرب، فاز ليفربول بثنائية الدوري وكأس الاتحاد الأوروبي مرة أخرى.
وفي الموسم الذي يليه حافظ النادي على الدوري الانجليزي وفاز بكأس أوروبا لأول مرة، لكنه خسر في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 1977.
ليفربول احتفظ بلقب كأس أوروبا في 1978 والدرجة الأولى في 1979.
وخلال موسم بيزلي التاسع كمدرب كان ليفربول قد فاز ب21 بطولة، تشمل ثلاث كؤوس أوروبا، بطولة كأس اتحاد أوروبي، ستة بطولات دوري، وثلاث بطولات كأس الرابطة متتالية.
البطولة المحلية الوحيدة التي لم يفز بها هي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

اعتزال بيزلي

اعتزل بيزلي في 1983 و حل محله مساعدة جو فاغان.
ليفربول فاز بالدوري وكأس الرابطة و كأس أوروبا في موسم فاغان الأول، وأصبح أول نادي إنجليزي يفوز بثلاث بطولات في موسم واحد، ليفربول وصل لنهائي كأس أوروبا مرة أخرى في 1985، ضد يوفنتوس في ملعب هيسل.
قبل بداية المباراة، جماهير ليفربول كسرت السياج الفاصل بين جماهير الناديين، وإتهموا جماهير يوفنتوس، الوزن الناتج من الناس تسبب في إنهيار الجدار، مما تسبب في مقتل 39 من الجماهير معضمهم إيطاليين.

كارثة ملعب هيسل

الحادثة باتت معروفة بـكارثة ملعب هيسل.
لعبت المباراة لُعِبت بالرغم من إحتجاجات كلا المدربين، ليفربول خسر بنتيجة 1-0.
وكنتيجة للحادثة، حُرمت الأندية الإنجليزية من المشاركة الأوروبية لخمس سنوات، حصل ليفربول على منع لعشر سنوات، لكن خُفف في ما بعد لستة سنوات وأربعة عشر شخص من جماهير ليفربول تحصلوا على إدانات بالقتل غير المتعمد.

كارثة هيلزبرة

فاغان أعلن إعتزاله قبيل الكارثة وعين كيني دالغليش كلاعب ومدرب.
خلال هذه الفترة، الفريق فاز بثلاثة ألقاب دوري و كأسي اتحاد، منها ثنائية كأس الاتحاد وكأس الرابطة في موسم 1985–86.
كارثة هيلزبرة عتمت على نجاح ليفربول، في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد نوتينغهام فورست في 15 أبريل 1989، مئات من جماهير ليفربول سُحِقوا على السياج المحيط بالملعب. أربعة وتسعين شخصاُ لقوا حتفهم ذلك اليوم، الضحية الخامسة والتسعين توفي في المستشفى متأثراً بإصاباته بعد أربعة أيام والضحية السادسة والتسعين توفي بعد أربع سنوات تقريباً، دون أن يستعيد وعيه.
 بعد كارثة هيلزبرة كان هناك مراجعة حكومية لأمان الملعب.
تقرير تايلور الناتج عن المراجعة مهد الطريق لتشريعات تطلب من جميع فرق الدرجة الأولى أن تكون في ملاعبها مقعد لكل متفرج.
و بين التقرير أن السبب الرئيسي للكارثة هو الاكتظاظ الناتج عن فشل سيطرة الشرطة.

اعتزال دالغليش

دالغليش بين أن كارثة هيلزبرة وتداعياتها هي السبب في استقالته في 1991، وحل محله اللاعب السابق غرايم سونيس وتحت قيادته تمكن ليفربول من الظفر بكأس الاتحاد الإنجليزي 1992، لكن أداء الفريق في الدوري الانجليزي تراجع، حيث حل في المركز السادس في مرتين متتاليتين، مما تسبب في اقالته في 1994. حيث حل مكانه روي إيفانز الذي فاز مع النادي بنهائي كأس الرابطة في 1995.
في حين نافسوا على لقب الدوري الانجليزي تحت قيادة إيفانز، المركز الثالث هو أفضل ما وصل له الفريق في 1996 و1998، وعين جيرارد هولييه كمدرب مساعد، وأصبح المدرب في نوفمبر 1998 بعد استقالة إيفانز.
في 2001، ثاني موسم كامل لهولييه، فاز ليفربول بالثلاثية: كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة والدرع الإنجليزي. 
هولييه خضع لعملية جراحية في القلب خلال موسم 2001–02 وليفربول أنهى الموسم ثانياً في الدوري الانجليزي خلف أرسنال وفاز الفريق بكأس الرابطة في 2003، لكن فشل في المنافسة على لقب في الموسمين التاليين.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2001/02

ليفربول في السنوات الأخيرة

عند نهاية موسم 2003–2004 عُين رافاييل بينيتز مكان هولييه، رغم إنهاء الموسم في المركز الخامس في أول موسم لبينيتز، فقد فاز ليفربول بدوري أبطال أوروبا 2004-2005 بعد أن هزم ميلان 3–2 بالركلات الترجيحية بعد أن انتهت المباراة بنتيجة 3-3.


في الموسم التالي، ليفربول أنهى في المركز الثالث في الدوري الانجليزي 2005/06، وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي، بعد فوزه على وست هام يونايتد بالركلات الترجيحية بعد نهاية المباراة بنتيجة 3–3.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2005/06

الدوري الانجليزي 2008/09

وصل ليفربول لنهائي دوري أبطال أوروبا 2007 ضد ميلان، كما كان في عام 2005، لكن هذه المرة خسر نادي ليفربول 2-1.
وفي الدوري الانجليزي موسم 2008–2009، حصل ليفربول على 86 نقطة، أعلى عدد نقاط جمعه النادي في البريميرليغ، وأنهى وصيفاً لمانشستر يونايتد.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2008/09

الدوري الانجليزي 2009–2010 

في الدوري الانجليزي موسم 2009–2010 حصل ليفربول على المركز السابع وفشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا وبالتالي بينيتز ترك النادي بالتراضي وحل محله مدرب نادي فولهام روي هدجسون.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2009/10

عند بداية موسم 2010–2011 ليفربول كان على وشك الإفلاس ودائني النادي طلبوا من المحكمة العليا السماح ببيع النادي على عكس رغبات هيكس و جيليت. 
قُبل عرض جون دبليو هينري مالك بوسطن ريد سوكس ومجموعة فينواي الرياضية، وحصل على ملكية النادي في أكتوبر 2010.
تواضع النتائج في بداية الموسم أدى لمغادرة هدجسون النادي بالتراضي ليحل محله المدرب السابق كيني دالغليش.
بعد أن أنهى الفريق في المركز الثامن في موسم 2011–2012، أسوء مركز للفريق في 18 سنة، أُقيل دالغليش و جاء مكانه بريندان رودجرز.
و في موسم رودجرز الأول، أنهى ليفربول الدوري في المركز السابع ووصل لدور الـ32 في دوري أوروبا.
في البريميرليغ موسم 2013-2014 كان ليفربول طرف في منافسة على لقب الدوري الانجليزي رغم عدم ترشيحه وأنهى الموسم ثانياً خلف البطل مانشستر سيتي مسجلاً 101 هدف.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2013/14

الدوري الانجليزي 2016/2015

انتقل يورغن كلوب إلى نادي ليفربول الإنجليزي في أكتوبر عام 2015، ومنذ موسمه الأول نجح كلوب في قيادة الفريق إلى أول نهائي أوروبي له منذ 2007 ببلوغه نهائي اليوروبا ليغا متجاوزًا في طريقه كلًّا من مانشستر يونايتد و بروسيا دورتموند، قبل أن يخسر النهائي أمام إشبيلية الإسباني، كما خسر لقب الكأس أمام مانشستر سيتي في نفس الموسم ولكنه لم يترشح الى المسابقات الاوروبية حيث احتل المرتبة الثامنة في ترتيب البريميرليغ.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2015/16

الدوري الانجليزي 2017/2016

احتل ليفربول المركز الرابع في البريميرليغ في موسم 2017/2016 برصيد 76 نقطة من تحقيق الفوز في 22 لقاء والتعادل في 10 مواجهات وتعرض الفريق للهزيمة في ست مباريات، مسجلاً 78 هدفاً واهتزت شباكه ب42 هدفاً.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2016/17

الدوري الانجليزي 2018/2017

لم يتحسن مركز ليفربول مع يورغن كلوب في موسم 2018/2017 فاحتل المركز الرابع برصيد 75 نقطة من الفوز في 21 مباراة والتعادل في 12 لقاء وتعرض للهزيمة في خمس مواجهات، مسجلاً 84 هدفاً واهتزت شباكه ب38 هدفاً.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2017/18

دوري ابطال اوروبا

لكن شهدت قيادة كلوب لنادي ليفربول إلى نهائي دوري الأبطال، وهو الأول له منذ 2007، إلّا أنّ طموح النادي الإنجليزي اصطدم بقوة نادي ريال مدريد الذي حسم اللقب بالفوز 3-1 رغم ما تخلل هذا النهائي من الاصابة التي لحقت بنجم الفريق المصري محمد صلاح.

الدوري الانجليزي 2018/2019

أنهى مانشستر سيتي المسابقة في صدارة ترتيب الدوري الانجليزي برصيد 98 نقطة، وبفارق نقطة وحيدة أمام الوصيف ليفربول، في أشرس سباق على اللقب طوال تاريخ بريميرليج.
وتصدر ليفربول جدول ترتيب أندية بريميرليج من حيث العوائد المادية المكتسبة من موسم 2018/2019، حيث جنى 149.5 مليون جنيه إسترليني، بينما حصل مانشستر سيتي على 148.1 مليون جنيه إسترليني.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2018/19

دوري ابطال اوروبا 2018/2019

قاد يورغن كلوب من قيادة نادي ليفربول إلى نهائي دوري الأبطال، وذلك للمرة الثانية على التوالي، وقد تمكن النادي الإنجليزيم من حسم اللقب على حساب مواطنه توتنهام بثنائية نظيفة وقد تمكن النجم المصري محمد صلاح من تسجيل الهدف الاول عن طريق ضربة جزاء.

الدوري الانجليزي 2019/2020

تمكن ليفربول من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز رسميًا، وذلك قبل سبع جولات على نهاية المسابقة، والسبب فوز تشيلسي على مانشستر سيتي.
ومنح تشيلسي رسميًا لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح ليفربول ، بعدما تغلب في الجولة الحادية والثلاثين على مانشستر سيتي بهدفين مقابل هدف واحد.
وتوج الريدز بعد ثلاثة عقود، حيث فشل ليفربول في حسم لقب البريميرليج على مدار الثلاثين عامًا الماضية وكانت آخر مرة توج فيها ليفربول بالدوري الإنجليزي في عام 1990.
ارقام واحصائيات: الدوري الانجليزي 2019/2020

راعي ليفربول

ليفربول هو أول فريق كرة قدم إنجليزي محترف يضع شعار راعي الفريق على قميصه، بعدما اتفقت إدارة النادي مع شركة هيتاشي في عام 1979.
منذ ذلك الحين، رعى ليفربول العديد من الشركات العالمية مثل كراون بينتس، كاندي، كارلسبيرغ، وستاندرد تشارترد و تعتبر الشراكة مع كارلسبيرغ التي وقعت في 1992، هي أطول شراكة بتاريخ الكرة الإنجليزية حيث استمرت لغاية موسم 2011-2012، منهية بذلك شراكة ثلاثين سنة كاملة مع نادي ليفربول، بعدما أصبح ستاندرد تشارترد الراعي الرسمي للفريق.

جماهير ليفربول

يعتبر نادي ليفربول واحد من أكثر الأندية جماهيرية في العالم. فقاعدته الجماهيرية تضم أكثر من 200 نادي للمشجعين معرف فيه من قبل النادي، في أكثر من 50 دولة في جميع أنحاء العالم، مما يجعل النادي يستفيد من هذه الجماهيرية من خلال جولاته الصيفية. جماهير ليفربول غالباً ما تشير لنفسها يإسم كوبيتيز ، وهو لقب يطلق هلى الجماهير المتواجدة في مدرج الكوب بملعب الإنفيلد.

أرقام وإحصاءات ليفربول

الأكثر لعباُ:
أيان كالاهان، 857 مباراة.
الأكثر تسجيلاً للأهداف:
إيان راش، 346.
أول لاعب دولي: 
فرانك بيكتون، لمنتخب إنجلترا في 29 مارس 1897.
أكبر عدد مباريات دولية في فترة لعبه لليفربول:
ستيفين جيرارد، 114 مباراة بمنتخب إنجلترا.
أكبر عدد أهداف دولية في فترة لعبه لليفربول
مايكل أوين: 26 هدف لمنتخب إنجلترا.
إيان راش: 26 هدف لمنتخب ويلز.
أغلى لاعب مُشترى:
 فيرجيل فان ديك من نادي ساوثهامبتون، بصفقة بلغت 75 مليون جنيه إسترليني.
أغلى لاعب مُباع: 
لويس سواريز إلى نادي برشلونة، 75 مليون جنيه إسترليني.
أول مباراة:
 ليفربول 7-1 روثرهام تاون، مباراة ودية في 1 سبتمبر 1892.
أكبر فوز:
11–0 ضد نادي سترومسغودست في كأس الكؤوس الأوروبية في 17 سبتمبر 1974.
أكبر هزيمة:
1-9 ضد برمنغهام سيتي في دوري الدرجة الثانية في 11 ديسمبر 1954.
أكبر هزيمة في الأنفيلد: 
0-6 ضد سندرلاند في دوري الدرجة الأولى في 19 أبريل 1930.
أعلى حضور جماهيري في الدوري:
58,757 (ضد تشيلسي في دوري الدرجة الأولى موسم 1949–1950).
مواضيع ذات صلة:

اساطير ليفربول:

نجوم ليفربول:


مراجع

  1. ^ "Liverpool Football Club is formed". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2013Liverpool F.C. was formed on 15 March 1892. It was at John Houlding's house in Anfield Road that he and his closest friends left from Everton FC, formed a new club.
  2. ^ "Liverpool Football Club". Premier League. مؤرشف من الأصل في 27 نوفمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2011.
  3. ^ المركز ال 42 أوروبيا نسخة محفوظة 05 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أعضاء مجموعة G14 نسخة محفوظة 25 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ رابطة الأندية الأوروبية نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  6. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "نشأة نادي ليفربول لكرة القدم". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2010.
  7. ^ Graham (1985). Liverpool. صفحة 14.
  8. ^ Graham (1985). Liverpool. صفحات 16–18.
  9. ^ Graham (1985). Liverpool. صفحة 20.
  10. ^ Liversedge (1991). Liverpool:The Official Centenary History. صفحة 14.
  11. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحات 50–51.
  12. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 57.
  13. ^ "1965/66: Stan the man for Dortmund". Union of European Football Associations (UEFA). مؤرشف منالأصل في 12 يناير 2016.
  14. ^ Kelly (1999). The Boot Room Boys: Inside the Anfield Boot Room. صفحة 86.
  15. ^ Pead (1986). Liverpool A Complete Record. صفحة 414.
  16. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 157.
  17. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 158.
  18. ^ Cox (2002). Encyclopedia of British football. صفحة 90.
  19. ^ "On This Day – 29 May 1985: Fans die in Heysel rioting". BBC. 29 May 1985. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2006.
  20. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 172.
  21. ^ "On This Day – 15 April 1989: Soccer fans crushed at Hillsborough". BBC. 15 April 1989. مؤرشف منالأصل في 12 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2006.
  22. ^ Pithers, Malcolm (22 December 1993). "Hillsborough victim died 'accidentally': Coroner says withdrawal of treatment not to blame"The Independent. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2010.
  23. ^ "A hard lesson to learn". BBC. 15 April 1999. مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2006.
  24. ^ Cowley, Jason (29 March 2009). "The night Football was reborn"The Observer. مؤرشف من الأصلفي 23 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2011.
  25. ^ Liversedge (1991). Liverpool:The Official Centenary History. صفحات 104–105.
  26. ^ Kelly (1999). The Boot Room Boys: Inside the Anfield Boot Room. صفحة 227.
  27. ^ "Houllier acclaims Euro triumph". BBC Sport. 16 May 2001. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2007.
  28. ^ "Houllier 'satisfactory' after surgery". BBC Sport. 15 October 2001. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2007.
  29. ^ "AC Milan 3–3 Liverpool (aet)". BBC Sport. 25 May 2005. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2007.
  30. ^ "Liverpool 3–3 West Ham (aet)". BBC Sport. 13 May 2006. مؤرشف من الأصل في 04 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2010.
  31. ^ "US pair agree Liverpool takeover". BBC Sport. 6 February 2007. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2007.
  32. ^ McNulty, Phil (23 May 2007). "AC Milan 2–1 Liverpool". BBC Sport. مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2007.
  33. ^ "Liverpool's top-flight record". LFC History. مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2011.
  34. ^ "Rafael Benitez leaves Liverpool: club statement"The Daily Telegraph. 3 June 2010. مؤرشف منالأصل في 06 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2010.
  35. ^ "Liverpool appoint Hodgson". Liverpool F.C. 1 July 2010. مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2010.
  36. ^ Gibson, Owen (15 October 2010). "Liverpool FC finally has a new owner after 'win on penalties'".The Guardian. مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2010.
  37. ^ "Roy Hodgson exits and Kenny Dalglish takes over". BBC Sport. 8 January 2011. مؤرشف من الأصلفي 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 أبريل 2011.
  38. ^ Bensch, Bob; Panja, Tariq (16 May 2012). "Liverpool Fires Dalglish After Worst League Finish in 18 Years"Bloomberg. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2014.
  39. ^ Mike Ingham (16 May 2012). "Kenny Dalglish sacked as Liverpool manager". BBC. مؤرشف منالأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2012.
  40. ^ "Liverpool manager Brendan Rodgers to 'fight for his life'". BBC. 1 June 2012. مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2012.
  41. ^ الدوري الإنجليزي الممتاز 2012/2013 -موقع كووورة نسخة محفوظة 28 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ تأهل ليفربول وستيوا وشتوتغارت إلى دور 32 في كأس الاندية الأوروبية -موقع كووورة. نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ Barclays Premier League Official League Table نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ St. John, Ian (9 October 2005). "Shankly: the hero who let me down"The Times. مؤرشف من الأصلفي 15 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2006.
  45. ^ Matchdetails from Liverpool - Anderlecht played on 25 November 1964 - LFChistory - Stats galore for Liverpool FC! نسخة محفوظة 06 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ "Historical LFC Kits". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2010.
  47. ^ History - Liverpool FC نسخة محفوظة 04 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ "LFC and Warrior announcement". مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2012.
  49. ^ Crilly (2007). Tops of the Kops: The Complete Guide to Liverpool's Kits. صفحة 28.
  50. ^ Dart, James; Mark Tinklin (6 July 2005). "Has a streaker ever scored?"The Guardian. مؤرشف منالأصل في 06 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2007.
  51. ^ Espinoza, Javier (8 May 2009). "Carlsberg and Liverpool might part ways"Forbes. مؤرشف منالأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2008.
  52. ^ "Liverpool and Standard Chartered announce sponsorship deal". Standard Chartered Bank. 14 September 2009. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2010.
  53. ^ "Hillsborough". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2010.
  54. ^ "Liverpool kit launch sparks anger among Hillsborough families"BBC Sport. BBC. 11 May 2012. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2012.
  55. ^ Historical LFC Kits -liverpoolfc.com نسخة محفوظة 05 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  56. ^ Aldred, Jessica. Liverpool or Celtic: who Walked Alone first? The Guardian. March 12, 2003. نسخة محفوظة 13 أبريل 2008 على موقع واي باك مشين.
  57. ^ Liverpool vs. Leeds United على يوتيوب, F.A. Cup Final, BBC, 1965. "The song was covered by Liverpool group Gerry & The Pacemakers in 1963. At this time, supporters standing on the Spion Kop terrace at Anfield began singing popular chart songs of the day. The mood was captured on camera by a BBC Panorama camera crew in 1964. One year later, when Liverpool faced Leeds in the cup final, the travelling Kop sang the same song and match commentator Kenneth Wolstenholme commended the 'Liverpool signature tune'." Paul Coslett, You'll Never Walk Alone BBC Online. June 9, 2008. نسخة محفوظة 4 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  58. ^ "Liverpool". Fédération Internationale de Football Association (FIFA). مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2011.
  59. ^ You'll Never Walk Alone Lyrics -MetroLyrics.com نسخة محفوظة 26 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  60. ^ You'll Never Walk Alone by Gerry & the Pacemakers -Lyrics.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 19 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  61. ^ "Corporate Information". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 05 يونيو 2011.
  62. ^ "Football projects". Desso Sports. مؤرشف من الأصل في 06 يوليو 2011.
  63. ^ Premier League. Premier League Handbook (PDF). The Football Association Premier League Ltd. صفحة 21. مؤرشف من الأصل (PDF) في 20 أبريل 2011.
  64. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Club Profile: Liverpool[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  65. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Getting to Anfield". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2011.
  66. ^ Liversedge (1991). Liverpool:The Official Centenary History. صفحة 112.
  67. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 187.
  68. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 188.
  69. ^ Pearce, James (23 August 2006). "How Kop tuned into glory days"Liverpool Echo. مؤرشف منالأصل في 11 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 6 ديسمبر 2008.
  70. ^ "Club Directory". Premier League Handbook Season 2010/11 (PDF). Premier League. 2010. صفحة 35. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2010.
  71. ^ "Anfield". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2010.
  72. ^ "Liverpool unveil new stadium". BBC Sport. 17 May 2002. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2007.
  73. ^ Hornby, Mike (31 July 2004). "Reds stadium gets go-ahead"Liverpool Echo. مؤرشف من الأصل في 15 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2006.
  74. ^ "Liverpool get go-ahead on stadium". BBC Sport. 8 September 2006. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 8 مارس 2007.
  75. ^ "Liverpool's stadium move granted". BBC. 6 November 2007. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2010.
  76. ^ "Liverpool stadium 'will be built'". BBC Sport. 17 September 2009. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2011.
  77. ^ "A Brief History of Tranmere Rovers / Tranmere History and Information" en. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  78. ^ A Guide To Prenton Park نسخة محفوظة 26 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  79. ^ Prenton Park | Tranmere Rovers FC | Football Ground Guide نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  80. ^ Melwood - Liverpool's Training Ground - This Is Anfield نسخة محفوظة 01 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  81. ^ منتديات كووورة نسخة محفوظة 20 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  82. ^ LIVERWEB - Melwood Training Ground نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  83. ^ Red Review: Gerard Houllier's Anfield era - This Is Anfield نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  84. ^ Rice, Simon (6 November 2009). "Manchester United top of the 25 best supported clubs in Europe"The Independent. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 6 أغسطس 2011.
  85. ^ "LFC Official Supporters Clubs". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 11 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 6 أغسطس 2011.
  86. ^ "Asia Tour 2011". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 6 أغسطس 2011. [وصلة مكسورة]
  87. ^ "Anfield giants never walk alone". Fédération Internationale de Football Association (FIFA). 11 June 2008. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 14 نوفمبر 2008.
  88. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "How the Hillsborough disaster happened"BBC News. 14 April 2009. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2018.
  89. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Hillsborough 96". Liverpooldailypost.co.uk. 15 April 2009. مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ 7 مايو 2011.
  90. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Hillsborough timeline"The Daily Telegraph. UK. 14 April 2009. مؤرشف من الأصل في 09 يوليو 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2012.
  91. ^ "LFC Story 1985"Liverpool Official Website. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2006. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2006.
  92. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Hillsborough papers: Cameron apology over 'double injustice'"BBC News. 12 September 2012. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2013.
  93. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب اقتباس من رئيس الويفا التنفيذي لارس كريستر اولسون في 2004، uefa.com نسخة محفوظة 27 أغسطس 2009 على موقع واي باك مشين.
  94. ^ The Everton Collection نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  95. ^ "Classic: Everton-Liverpool". Fédération Internationale de Football Association (FIFA). 11 September 2006. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2008.
  96. ^ Smith, Rory (24 January 2009). "Liverpool and Everton no longer play the 'friendly derby' as fans become more vitriolic"The Daily Telegraph. مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2010.
  97. ^ Smith, Rory (7 February 2010). "Liverpool 1 Everton 0: match report"The Daily Telegraph. مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2011.
  98. ^ "Interview: Ryan Giggs"Football Focusبي بي سي. 22 March 2008. مؤرشف من الأصل في 05 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2008.
  99. ^ ديربي إنجلترا.. تاريخ من العداوة والمنافسة - Super.ae نسخة محفوظة 4 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  100. ^ "قناة مانشستر الملاحية"الموسوعة العربية الميسرة. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. 1965. مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2020.
  101. ^ Rohrer, Finlo (21 August 2007). "Scouse v Manc". BBC. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 3 أبريل 2008.
  102. ^ "Rivals: Liverpool v Manchester". BBC. 13 May 2010. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2010.
  103. ^ Ingle, Sean; Scott Murray (10 May 2000). "Knowledge Unlimited"The Guardian. مؤرشف من الأصلفي 28 أكتوبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 26 فبراير 2008.
  104. ^ "United versus Liverpool". StretfordEnd.co.uk. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 9 يناير 2011.
  105. ^ McKie, David (31 May 1985). "Thatcher set to demand FA ban on games in Europe"The Guardian. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 ديسمبر 2008.
  106. ^ "The Heysel disaster"BBC News. 29 May 2000. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2006.
  107. ^ Hussey, Andrew (3 April 2005). "Lost lives that saved a sport"The Guardian. London. مؤرشف منالأصل في 05 يوليو 2008. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2006.
  108. ^ "The Heysel disaster". BBC. 29 May 2000. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 7 ديسمبر 2008.
  109. ^ "1987: Liverpool fans to stand trial in Belgium". BBC. 9 September 1987. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2010.
  110. ^ Jackson, Jamie (4 April 2005). "The witnesses"The Guardian. مؤرشف من الأصل في 09 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2006.
  111. ^ "Liverpool remembers Heysel". BBC. 29 May 2000. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2006.
  112. ^ "Hillsborough: Brian Reade on the day that changed football forever"Daily Mirror. UK. 14 April 2009. مؤرشف من الأصل في 20 يونيو 2009. اطلع عليه بتاريخ 7 سبتمبر 2009.
  113. ^ Johnson, Mark. "Mum pays tribute to teenage Hillsborough victim Lee Nicol from Smollett Street Bootle"Bootle Times. مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 7 مايو 2011.
  114. ^ Scrutiny of Evidence relating to the Hillsborough football stadium disaster, Lord Justice Stuart-Smith, February 1998, Page 83 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  115. ^ Eason, Kevin (13 April 2009). "Hillsborough: the disaster that changed football"The Times. UK. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 1 أكتوبر 2009.
  116. ^ Smith, David (11 July 2004). "The city that eclipsed the Sun"The Guardian. مؤرشف من الأصل في 09 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 ديسمبر 2008.
  117. ^ Burrell, Ian (8 July 2004). "An own goal? Rooney caught in crossfire between 'The Sun' and an unforgiving city"The Independent. مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2008.
  118. ^ "Hillsbrough Family Support Group". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2011.
  119. ^ Interim Report.pdf "Lord Taylor's interim report on the Hillsborough stadium disaster" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) (PDF)Her Majesty's Stationery Office. August 1989. مؤرشف من الأصل (PDF) في 9 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2 أبريل 2014.
  120. ^ stadium disaster final report.pdf "Lord Taylor's final report on the Hillsborough stadium disaster"تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) (PDF). Office of Public Sector Information. January 1990. مؤرشف منالأصل (PDF) في 27 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 2 أبريل 2014.
  121. ^ "THE HILLSBOROUGH STADIUM DISASTER (INQUIRY BY THE RT HON LORD JUSTICE TAYLOR)" (PDF). 15 April 1989. مؤرشف من الأصل (PDF) في 3 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2012.
  122. ^ Matt Slater (14 March 2007). "Call grows for return of terraces". BBC Sport. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2009.
  123. ^ ^ Taylor, Lord Justice (15 April 1989). "Hillsborough Stadium Disaster Inquiry – Interim Report" (– Scholar search). p. 49. Retrieved 22 January 2011
  124. ^ Liversedge (1991). Liverpool:The Official Centenary History. صفحة 108.
  125. ^ Liversedge (1991). Liverpool:The Official Centenary History. صفحة 109.
  126. ^ Reade, Brian. 44 Years With The Same Bird. صفحة 206. ISBN 9780330474252.
  127. ^ Liversedge (1991). Liverpool:The Official Centenary History. صفحة 110.
  128. ^ Narayana, Nagesh (5 March 2008). "Factbox Soccer who owns Liverpool Football Club". Reuters. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2010.
  129. ^ Wilson, Bill (6 February 2007). "US business duo at Liverpool helm". BBC. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2008.
  130. ^ McNulty, Phil (20 January 2008). "Liverpool braced for takeover bid". BBC Sport. مؤرشف من الأصلفي 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2008.
  131. ^ Bandini, Paolo (16 April 2010). "Liverpool appoint Martin Broughton as chairman to oversee sale of club"The Guardian. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 أبريل 2010.
  132. ^ Conn, David (7 May 2010). "Auditors cast doubt on future of Liverpool after losses"The Guardian. مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2013. اطلع عليه بتاريخ 8 مايو 2010.
  133. ^ "Liverpool takeover completed by US company NESV". BBC Sport. 15 October 2010. مؤرشف منالأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2011.
  134. ^ ليفربول عاشر أغنى نادي بالعالم نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  135. ^ ميلان تاسعا بالعلامة التجارية نسخة محفوظة 7 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  136. ^ Deloitte Football Money League | Deloitte UK نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  137. ^ "Top 25 Football Club Brands" (PDF). Brand Finance. مؤرشف من الأصل (PDF) في 5 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 7 أغسطس 2011.
  138. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 192.
  139. ^ "The Hillsborough Tragedy". BBC. 16 June 2000. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2008.
  140. ^ "Footballer Barnes for rap return". BBC. 3 March 2006. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2008.
  141. ^ "Hillsborough's Sad Legacy". BBC. 14 April 1999. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2008.
  142. ^ "Ladies confirm stadium move". Liverpool FC. 17 January 2013. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2013.
  143. ^ "First Team". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 1 سبتمبر 2010.
  144. ^ Loaned Players، Transfermarkt.com. نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  145. ^ 100 PWSTK - The definitive list نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  146. ^ "William E. Barclay: 'Joint Manager' (1892–00)". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 24 مايو 2006. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2006.
  147. ^ Statistics. "A timeline for Liverpool Football Club". LFChistory.net. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2011.
  148. ^ Liversedge 1991، صفحة 28
  149. ^ Kelly, p. 138.
  150. ^ bobpaisley.com – The Man. Retrieved 1 March 2014. نسخة محفوظة 11 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  151. ^ The man - bobpaisley.com - This website is a part of LFCHistory.net نسخة محفوظة 11 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  152. ^ Tom Watson - LFChistory - Stats galore for Liverpool FC! نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  153. ^ Bill Shankly - Liverpool FC نسخة محفوظة 10 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  154. ^ "Liverpool Seventies Team". LFCHistory.net. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2012.
  155. ^ "Dalglish makes Liverpool return"BBC Sport. 4 July 2009. مؤرشف من الأصل في 10 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 4 يوليو 2009.
  156. ^ "The Kenny Dalglish story – an end of an era". LFC History. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2007.
  157. ^ Pead 1986، صفحة 387
  158. ^ "Liverpool FC confirm Jürgen Klopp appointment". Liverpool F.C. 8 October 2015. مؤرشف منالأصل في 14 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 8 أكتوبر 2015.
  159. ^ Smith, Ben (8 October 2015). "Liverpool: Jurgen Klopp agrees three-year deal as manager"BBC Sport. مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 8 أكتوبر 2015.
  160. ^ مدربين ليفربول نسخة محفوظة 07 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  161. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Captains for Liverpool FC since 1892". Liverpool F.C. 29 April 2009. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2015.
  162. ^ Liverpool FC Captains -http://lfcstats.co.uk نسخة محفوظة 25 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  163. ^ Captains for Liverpool FC since 1892 -lfchistory.net نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  164. ^ "Henderson appointed new Liverpool Captain". 10 July 2015. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2015.
  165. ^ "Appearances". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 أغسطس 2012.
  166. ^ "Goals". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 أغسطس 2012.
  167. ^ Pead 1986، صفحة 396
  168. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Internationals". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2014.
  169. ^ "Virgil van Dijk: Liverpool to sign Southampton defender for world record £75m". BBC Sport. 27 December 2017. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2017.
  170. ^ Philippe Coutinho joins Barcelona after £142m deal agreed with Liverpool | Football | The Guardian نسخة محفوظة 2020-09-22 على موقع واي باك مشين.
  171. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث "Matches". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 أغسطس 2012.
  172. ^ "Attendances". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 أغسطس 2012.
  173. ^ "Corporate Information". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2 يوليو 2011.
  174. ^ "Billy Hogan joins Liverpool FC". Liverpool FC. مؤرشف من الأصل في 9 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2012.
  175. ^ "LFC appoint Ops Director". Liverpool F.C. 4 July 2011. مؤرشف من الأصل في 03 نوفمبر 2013.
  176. ^ "LFC appoints director of communications". Liverpool F.C. 18 April 2013. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2013.
  177. ^ "LFC appoint new digital media and TV chief". Liverpool F.C. 4 February 2013. مؤرشف من الأصلفي 06 فبراير 2013.
  178. ^ Pearce, James (2 July 2015). "Liverpool FC's transfer committee – who did what to bring new signings to Anfield". Liverpool Echo. مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2019.
  179. ^ Kelly (1988). You'll Never Walk Alone. صفحة 15.
  180. ^ "Honours". Liverpool F.C. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2008.
  181. ^ "England – First Level All-Time Tables 1888/89-2009/10". Rec. Sport. Soccer Statistics Foundation (RSSSF). 15 July 2011. مؤرشف من الأصل في 1 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2011. الوسيط|firstالأول= يفتقد |lastالأول= في الأول (مساعدة)
  182. ^ Hodgson, Guy (17 December 1999). "How consistency and caution made Arsenal England's greatest team of the 20th century"The Independent. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2009.
  183. ^ Keogh, Frank (26 May 2005). "Why it was the greatest cup final". BBC. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 8 يوليو 2011.
  184. ^ "Regulations of the UEFA Champions League" (PDF). Union of European Football Associations. صفحة 32. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2008.
  185. ^ "New format provides fresh impetus". Union of European Football Associations. 15 June 2010. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2010.
  186. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Liverpool FC Trophies & Honours - A List of League & Cup Wins". مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2014.
  187. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Ingle, Sean. "Liverpool or United - who's won the most trophies? - Football - theguardian.com". مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2014.
  188. ^ Rice, Simon (20 May 2010). "Treble treble: The teams that won the treble"The Independent. London. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2010.
reaction:

تعليقات