About Me

نادي روما الرياضي / Roma Sports Club

نادي روما الرياضي لكرة القدم

روما,نادي روما,محمد صلاح,كرة القدم,ايطاليا,توتي,الدوري,الجزائر,نادي,إيطاليا,اهداف,رونالدو,الإيطالي,نادى روما الرياضى,فرانشيسكو توتي,الدوري الايطالي,نادي روما الإيطالي,الزمالك,ليفربول,رياضة,رياض محرز,قناة نادي روما الايطالي,شعار نادي روما الإيطالي
نادي روما الرياضي 
نادي روما الرياضي هو نادي إيطالي لكرة القدم يقع في مدينة روما و منذ تأسيسه في سنة 1927 شارك روما في الدرجة الأولى ما عدا موسم واحد في الخمسينيات وهو موسم (1951 وبهذا يكون قد شارك في 58 موسم متتالي و 91 موسم بشكل عام، ويلعب نادي روما الإيطالي في الأولمبيكو،وهو الملعب الذي يشارك فيه جاره نادي لاتسيو وهو ثاني أكبر ملعب إيطاليا، بعد ملعب سان سيرو.

تاريخ كرة القدم

في بداية القرن العشرين، لمّا بدأت لعبة كرة القدم تأخذ موقعها في أنحاء شبه الجزيرة الإيطالية، كان الحال في روما مشابه لتلك حالة الموجودة في لندن فالعاصمة البريطانية تجع بالأندية الصغيرة الممارسة لهذه الرياضة. فكذلك كان لروما في العشرينات بالدرجة الأولى الإقليمية ثمانية أندية : رومانا، فورتيتودو، ألبا، يوفنتوس، رومان، أوداشي، برو روما، لاتسيو.

تأسيس نادي روما

تأسس النادي العاصمي من خلال دمج ثلاثة من الأندية وهي : ألبا أوداشي (اندماج سنة 1926 بين ألبا وأوداشي)، ورومان، وفورتيتودو برو روما (اندماج سنة 1926 بين برو روما وفورتيتودو). 
وقد اتخذ هذا القرار بناء على رغبة أمين الاتحاد الروماوي للحزب الوطني الفاشي، الأبروتسي إتالو فوسكي (آنذاك كان أيضاً عضواً باللجنة الأولمبية الإيطالية ورئيس فورتيتودو برو روما).
لطالما كان تاريخ ولادة النادي مثار جدال و العديد من المصادر تشير إلى أنه تم في 22 جويلية 1927 وفي الواقع يبدو أن الاندماج قد تم رسمياً في 7 جوان من نفس السنة، كما أعلنت ذلك في اليوم التالي صحف المدينة.
جسـّد فوسكي فكرة إنشاء فريق رياضي يحمل اسم مدينة روما ويطمح للحصول على أعلى النتائج. تماما كما حدث في مدن في جنوب الوسط (فلورنسا ونابولي وباري)، في الواقع كان المقصود تكوين فريق واحد من خلال دمج فرق قوية ليكون قادراً على الصمود أمام صدمة كرة القدم الاحترافية، حيث تهيمن فرق شمال إيطاليا تماماً على المشهد الكروي الوطني حتى ذلك الحين. كان نادي لاتسيو سيدخل هو الآخر في الاندماج، ولكنه بقى خارج الاتفاق بتدخل من جنرال المليشيا الفاشية جورجو فاكارو المنتمي للنادي السماوي ورئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم من 1933 إلى 1942. وكان فوسكي نفسه أول رئيس للنادي، واضطر للمغادرة بعد عام واحد فقط، : لتعيينه عضواً في الإتحادية بلا سبيتسياتركاً المهمة لريناتو ساشردوتي رجل الصناعة بالقطاع الغذائي وفاز روما بأول كأس له في موسم 1928/1927، أي سنة بعد تأسيسه، وكان اسمها كأس اللجنة الأولمبية الإيطالية (كأس إيطاليا لاحقاً).

ملعب الأولمبيكو

ملعب الأولمبيكو هو ملعب كرة قدم يقع في العاصمة الإيطالية روما، وهو أكبر وأهم المنشئات الرياضية بالعاصمة حيث يستع لحضور 72,698 ألف متفرج.
بدأ إنشاء الملعب سنة 1928 وافتتح في عام 1937، وهو من تصميم المعماري الإيطالي أنيبال فيتيلوزي ويقع الإستاد ضمن مجمع الـ"فورو إيتاليكو" الرياضي شمال العاصمة الإيطالية وهو ملك اللجنة الأولمبية الوطنية الإيطالية، وهو مخصص بشكلٍ رئيسي لكرة القدم.
يعتبر الملعب مقراً لناديي لاتسيو وروما اللذان يخوضان غمار منافساتدوري الدرجة الأولى الإيطالية لكرة القدم، ويخاض عليه سنوياً نهائي كأس إيطاليا.
كذلك استضاف الملعب العديد من المنافسات منها؛ الألعاب الأولمبية الصيفية 1960 والتي احتضنتها العاصمة روما، وبطولة بطولة العالم لألعاب القوى 1987، ومنافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1968 من ضمنها المباراة النهائية.
تم إعادة بناء الملعب في عام 1990 ليكون أحد الملاعب المستضيفة لكأس العالم 1990 حيث لعبت عليه المباراة النهائية و يحمل الملعب حالياً تصنيف "ملعب خمس نجوم" من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقد استضاف أربع نهائيات لدوري أبطال أوروبا كان آخرها عام 2009.

القاب و بطولات نادي روما

فاز روما ثلاث مرات بلقب الدوري اليطالي، الأولى في موسم 1942/1941 ثم موسم 1983/1982، والمرة الثالثة والأخيرة في موسم 2001/2000، فضلا عن فوزه بتسعة كؤوس الإيطالية. 
وعلى الساحة الأوروبية فاز روما بكاس إنتر سيتيز فيرز في 1961/1960، وهي تعادل كاس الاتحاد الأوروبي الآن ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في سنة 1983-1984 وانهزم امام نادي ليفربول بركلات الترجيح، وأيضا وصيف كاس الاتحاد الأوروبي موسم ل 1990-1991 ضد نادي انتر ميلان

ديربي عاصمة روما

هي مباراة ديربي كرة قدم تجمع بين فريقي مدينة روما وهما نادي روما و نادي لاتسيوو بدأ الديربي من عام 1929 عندما شهد أول لقاء بينهما و الذي انتهى بفوز نادي روما 1-0، نادي روما هو الأكثر فوزا بالديربي بواقع 64 انتصار. 

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️