-->

نادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم

توتنهام,توتنهام هوتسبير,العهد الذهبي لنادي توتنهام,تاريخ نادي توتنهام هوتسبير,عداوة توتنهام مع تشلسي,تأسيس نادي توتنهام هوتسبير,دوري أبطال أوروبا,شعار نادي توتنهام,ديربي توتنهام و ارسنال,أشهر لاعبي توتنهام,ابرز انجازات نادي توتنهام,الدوري الانجليزي,بطولات نادي توتنهام,القاب نادي توتنهام,ديربي شمال لندن,هاري كين
 نادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم

توتنهام هوتسبير

توتنهام هوتسبير هو نادي كرة قدم إنجليزي، تأسسس في 5 سبتمبر 1882 تحت مسمى نادي هوتسبر، ويقع مقره في شمال العاصمة الإنجليزية لندن ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز و يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعبه الجديد ملعب توتنهام هوتسبير، والذي يتسع ل 62 ألف متفرج وألوان النادي التاريخية هي الأبيض والأزرق الغامق.

بطاقة نادي توتنهام

الاسم الكامل:نادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم
Tottenham Hotspur Football Club

اللقب الديوك,السبيرز, ليلا وايتس

الاسم المختصر:TOT

تأسس عام 1882 

الملعب: ملعب توتنهام هوتسبير
(السعة: 62.000 متفرج)
الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز
البلد المملكة المتحدة 
الإدارة
المالك : مجموعة إي إن آي سي العالمية
الرئيس : دانيل ليفي
المدرب : ماوريسيو بوتشيتينو
اللاعب الأكثر مشاركة: ستيف بيريمان (854)
الهداف: جيمي غريفز (266)

تاسيس توتنهام هوتسبير

في يوم الثلاثاء 5 سبتمبر عام 1882 أجمع مجموعة من الفتيان في كنيسة "جميع الأقداس" المتواجده في شمال لندن على تأسيس نادي يلعب كرة القدم، وكان الفتيان هؤلاء أعضاءًا في نادي هوتسبير للكريكت لذلك قاموا بتسميه النادي باسم نادي هوتسبير لكرة القدم لكن الاسم لم يدم طويًلا حيث تم تغيير اسم النادي في 1884 إلى نادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم للتمييز بين النادي وبين ناد كان يدعى لندن هوتسبير.

ألوان نادي توتنهام هوتسبر

كانت ألوان النادي في سنواته الثلاث الأولى هي الأسود و الأبيض لكن تم تغييرها في عام 1885 للأزرق الفاتح والأبيض وفي عام 1898 إعتمد النادي القمصان البيضاء هي ألوان قمصانه الأساسية والتي لاتزال ألوان قمصان النادي الأساسية إلى يومنا هذا.

كان النادي يلعب مبارياته في السنوات الأولى في مستنقعات توتنهام لكنه في عام 1888 إنتقل إلى نورثمبرلاند بارك وبعد مرور 11 عام إنتقل إلى ملعب وايت هارت لين ملعبه الحالي ".

الدوري الأوروبي 1972

فاز توتنهام بكأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الأولى في عام 1901، أصبح بذلك أول فريق غير مدرج برابطة كرة قدم يفوز بقلب كأس الاتحاد الإنجليزي، منذ إنشاء دوري كرة القدم، وهو أول من حقق ثنائية الدوري الإنجليزي الممتاز و كأس إنجلترا في موسم واحد وذلك موسم 1960-1961، وهو أول فريق بريطاني يحقق بطولة أوروبية عندما حقق كأس الكؤوس الأوروبية عام 1963، ويعد أول من حقق لقب الدوري الأوروبي عام 1972.
وكذلك يعد أكثر فريق أنجليزي وصولاً لنهائي الدوري الأوروبي بـثلاث مرات (بالمشاركة مع نادي ليفربول) وهو أول فريق لندني يشارك في دوري أبطال أوروبا وكذلك أول فريق لندني يصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

بدايات توتنهام هوتسبر

بعد الحرب العالمية الأولى كان مدرب النادي بيتر ماك ويليامز يكره الأسلوب السائد آنذاك ألا وهو إعتماد الأندية على المهارات الفردية بشكل مبالغ فيه، فلذلك قام بتغيير ذلك في توتنهام وأشتهر النادي في عهده بالإعتماد على كثرة التمريرات مخالفاً للأسلوب السائد، فحقق النادي دوري الدرجة الأولى وفي السنة التالية فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي و الدرع الخيرية ليصبح أول نادي لندني يحقق هذه الالقاب منذ عام 1901، وفي سنة 1922 بعد أن حصل النادي على وصافة الدوري ووصل إلى نصف نهائي الكأس، وعانى النادي كثيرًا إلى أن هبط في 1928 وصعد في 1933 ولم يكن قادرًا على تحقيق شيء يذكر سوى وصوله إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في 3 سنوات متتالية بين عامي 1935 و 1938، وفي عام 1937 أعاد النادي المدرب بيتر ماك ويليامز لكن هذه المرة ككشاف وبعد سنتين وتحديداً عام 1939 أعلن نيفيل تشامبرلين أغلاق الدوري بسبب الحرب العالمية الثانية.

توتنهام ما بعد الحرب العالمية

في سنوات ما بعد الحرب عين النادي أرثر روي مدربًا في 1949 حيث أبتكر أسلوب جديد في عالم كرة القدم وهو "هات وخذ" أو المعروف بـ"ون تو" في يومنا هذا، حقق النادي في عهده بهذا الأسلوب دوري الدرجة الأولى في 1950 ومن ثم تحقيق لقب الدوري الممتاز عام 1951 وفي الموسم التالي فاز بلقب الدرع الخيرية بالإضافة إلى وصافة الدوري عام 1952 والوصول إلى دور قبل النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في العامين التاليين 1953و 1954.

كاس العالم 1966

على يد أرثر روي قام توتنهام بأخراج ثلاثة لاعبين أصبحوا لاحقاً من أعظم المدربين في عالم الكرة وهم بيل نيكلسون الذي أصبح لاحقاً ثاني أكثر مدرب إنجليزي يحقق بطولات في التاريخ و ألف رامسي الذي حقق كأس العالم 1966 للمنتخب الإنجليزي، واخيرا فيك بيكنغهام الذي وضع حجر الأساس للكرة الشاملة والتيكي تاكا و جميعهم تخرجوا من توتنهام هوتسبير، والعديدون  يعتبرون توتنهام هو المنشئ للكرة الشاملة والتيكي تاكا حيث نشأت هذه الأساليب في النادي.

الدوري الانجليزي


مع إعتلال صحة أرثر روي استقال من تدريب النادي في 1955 و تم تعيين جيمي اندرسون مدربًا للنادي حيث قادهم في سنته الأولى إلى دور قبل النهائي من كأس الاتحاد الإنجليزي ثم وصافة الدوري الممتاز عام 1957 والمركز الثالث عام 1958 قبل أن يقال في نفس السنة لأن هدف النادي آنذاك هو تحقيق الدوري .

نزول فريق توتنهام هوتسبر

مع كبر لاعبي الفريق وكثره الإعتزالات أراد بيل نيكلسون أن يعين النادي مدربًا يهتم بلاعبي الأكاديمية لكن النادي تجاهل رأيه وعين تيري نيل لاعب نادي آرسنال السابق الذي كاد أن يتسبب بهبوط النادي في 1975 لكنه بالموسم التالي حصل على المركز الثامن ونصف نهائي كأس الرابطة قبل أن يقال ويعيين أحد طاقمه كيث بورنكيشو بسبب سمعته الرائعة بين اللاعبين و حب اللاعبين له ولكنه في العام الأول هبط بالنادي في 1977 وصعد بعدها بعام ثم وقع مع الثنائي الأرجنتيني الفائز بكأس العالم 1978 أوزفالدو أرديليس و ريكي فيلا وكانت هذه الصفقة مبشره بعوده قريبة للنادي.

ديربي شمال لندن

يعتبر لقاء توتنهام هوتسبر ضد جاره نادي آرسنال مباراة ديربي شمال لندن وهي أشهر ديربيات لندن وذلك لأن الفريقين يقعان في شمال لندن.

عداوة توتنهام مع نادي تشلسي

بالرغم من أنها أقل من عداوة توتنهام و ارسنال إلا أن جماهير توتنهام و تشلسي يتبادلون كراهية عظيمة منذ زمن طويل، أول الأحداث المثيرة هي ماحصل في آخر جولات الدوري عام 1910 حيث نجح توتنهام بتحقيق فوز صعب على تشلسي وبذلك هبط نادي تشلسي إلى الدرجة الأولى.
في عام 1961 صرح مهاجم توتنهام بوبي سميث والذي كان لاعباً لـتشلسي قائلاً: "أنا سعيد لمغادرة تشلسي والإنضمام لتوتنهام حيث حققت البطولات" الى جانب ما حصل في نهائي الكأس عام 1967 الذي كان أول نهائي يجمع فريقين من لندن حيث فاز توتنهام 2-1 وحرم تشلسي من اللقب الغائب عن خزائنهم في ذلك الحين.

تشيلسي

وما حصل عام 1975 عندما نجح توتنهام بالنجاة من الهبوط بفوزه 2-0 على تشلسي وبذلك هبط تشلسي بدلاً من توتنهام وفي ذلك اللقاء نزلت جماهير الفريقين للملعب وأثارت الفوضى وبعدها بـسبع سنوات قامت جماهير توتنهام بكسر العديد من الحواجز في ملعب ستامفورد بريج.
وعندما تعادل الفريقين 0-0 عام 2004 في ستامفورد بريدج وصف مدرب تشلسي جوزيه مورينهو فريق توتنهام قائلاً "كما نقول في البرتغال .. وضعوا الحافلة أمام مرماهم.. سأكون محبطاً للغاية لو كنت مشجعاً لهم ودفعت 50 جنيه استرليني".
من الأمور التي زادت الكراهية بين الناديين مواجهاتهم في نهائي عام 2008 عندما فاز توتنهام وعام 2015 عندما فاز تشلسي، ونصف نهائي الكأس 2012 عندما فاز تشلسي 5-1، ونصف نهائي الرابطة 2002 عندما فاز توتنهام 5-1، ويقول قائد تشلسي جون تيري أن أكثر فريق يستمتع بالفوز عليه هو توتنهام.
وفي استفتاء موقع Planetfootball ظهر للجميع أن مشجعي تشلسي يعتبرون توتنهام أحد أبرز منافسيهم إلى جانب مانشستر يونايتد و آرسنال.

الهداف التاريخي لنادي توتنهام هوتسبر

هداف الفريق التاريخي هو اللاعب جيمي غريفز برصيد 266 هدفاً، وأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات هو ستيف بيريمان برصيد 854 مباراة في الفترة ما بين 1969–1986.

بطولات نادي توتنهام هوتسبر

يعد توتنهام هوتسبير الفريق الرابع من حيث عدد البطولات بعد مانشستر يونايتد ونادي ليفربول ونادي آرسنال بعدما فاز ب26 لقباً.
حيث فاز توتنهام بلقب الدوري الإنجليزي مرتين ولقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي مرتين.
أما على صعيد الكؤوس المحلية، فاز توتنهام بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي ثماني مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة اربع مرات و كأس الدرع الخيرية سبع مرات. 
اما على المستوى القاري حصل الفريق على بطولة كأس أوروبا لأبطال الكؤوس مرة واحدة وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين وخسر نهائي دوري ابطال اوروبا لسنة 2019 امام نادي ليفربول.
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : فرق الدوري الانجليزي

إرسال تعليق