-->

نادي بايرن ميونيخ / FC Bayern Munich

بايرن ميونيخ لكرة القدم 

بايرن ميونخ,بايرن ميونيخ,برشلونة,ميسي,ريال مدريد,رونالدو,مباراة,بايرن,كوتينيو بايرن ميونخ,كوتينهو,مباراة برشلونة,فيليبي كوتينيو,ليفربول,كوتينيو وصلاح,اهداف كوتينيو,كرة القدم,كريستيانو رونالدو,كوتينيو يبكي,نادي بايرن ميونيخ,اهداف,نيمار,نادي بايرن ميونخ
نادي بايرن ميونيخ
نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم، غالباً ما يعرف اختصاراً باسم بايرن ميونيخ ،هو نادي رياضي ألماني يقع مقره في مدينة ميونيخ بمقاطعة بافاريا، وقد اشتهر النادي عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي يعتبر أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا، حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الألماني 29 مرة وبكأس ألمانيا في 18 مناسبة، كما استطاع الحصول على خمس ألقاب لدوري أبطال أوروبا، كما أن بايرن يمتلك أكبر قاعدة جماهيرية في ألمانيا.

نبذة موجزة عن نادي بايرن ميونيخ

تأسس بايرن ميونيخ في 27 فبراير 1900 على أيدي 11 لاعب كرة قدم بقيادة فرانز جون، وعلى الرغم من فوزه ببطولة الدوري 1932.
عرف نادي بايرن مونيخ عهده الذهبي في منتصف السبعينات من القرن الماضي بقيادة نجمه التاريخي فرانز بيكنباور حيث استطاع أن يفوز ثلاث مرات متتالية ببطولة دوري أبطال أوروبا بين عامي 1974-1976، واستمر تألق الفريق منذ ذلك الوقت؛ وهو يعتبر حالياً أنجح الأندية الألمانية في العقد الماضي، إذ أحرز 6 بطولات للدوري الألماني في آخر عشر سنوات، أما آخر لقب أوروبي للنادي فيعود لعام 2013 عندما فاز البايرن بدوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه بعدما تغلب على بوروسيا دورتموند الألماني.

بايرن ميونيخ 

أما أبرز المنافسين والغرماء التقليديين للبايرن فهم أندية بوروسيا دورتموند وميونيخ 1860 ونادي نورمبرغ على المستوى المحلي، و ريال مدريد، مانشستر يونايتد و آي سي ميلان على المستوى الأوروبي.

بدايات نادي بايرن ميونيخ (1900-1965)


تأسس بايرن ميونيخ على أيدي أعضاء من نادي ميونيخ 1879 للرياضة البدنية، حينما اتخذت إدارة النادي في 27 فبراير من عام 1900 قراراً يمنع لاعبي كرة القدم التابعين لها بالالتحاق بالاتحاد الألماني لكرة القدم، عندها ترك 11 لاعباً نادي ميونيخ 1879، وقاموا في نفس اليوم بتأسيس نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم ولعب مباراته الأولى أمام نادي نورمبرغ في عام 1909.
وخلال شهور قليلة استطاع النادي الحديث تسجيل انتصارات كبيرة على كل الخصوم المحليين ونجح في الوصول لنصف نهائي دورة جنوب ألمانيا لموسم 1900-1901، وفي الموسم اللاحق استطاع الفريق الفوز بلقب الدورة.

موسم 1910-1911 لبايرن مونيخ


التحق البايرن بدوري الكريسليغا المؤسس حديثاً كأول دوري محلي بافاري لكرة القدم ونجحوا بالظفر باللقب في ذلك الموسم ولكن لم ينجحوا بحمل هذا اللقب مجدداً حتى أتت الحرب العالمية الأولى وأوقفت كامل النشاطات الكروية في ألمانيا.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى استطاع البايرن الفوز بالعديد من البطولات المحلية، قبل أن يفوز بطولة جنوب ألمانيا عام 1926 وهو انجاز استطاع الفريق تكراره بعدها بعامين، أما بطولة الفريق الوطنية الأولى فقد أتت عام 1932 بقيادة المدرب ريشارد كون عنما هزم البايرن نادي فرانكفورت في النهائي بنتيجة 2-0.

باير مونيخ

أدى وصول النازيين إلى الحكم في ألمانيا إلى وضع حد لتطور البايرن حيث ترك رئيس النادي والمدرب اليهوديان البلاد واتُّهم النادي بأنه نادي اليهود وتأثر الفريق نصف الاحترافي وقتها بالقوانين الجديدة التي نصَت على أن يكون كل اللاعبين هواة بالكامل، وفي السنوات اللاحقة تراجع مستوى النادي حيث ابتعد عن المنافسة على الألقاب.



بعد الحرب العالمية الثانية أصبح البايرن عضواً في الأوبيرليغا سود وهي المجموعة الجنوبية لدوري الدرجة الأولى الألمانية، وعانى البايرن في تلك الفترة حيث طُرد منه 13 مدرب في الفترة الممتدة بين عامي 1945 و1955 وهبط الفريق للدرجة الثانية، ولكنه استطاع العودة سريعاً في العام التالي الذي فاز به البايرن أيضاً بكأس ألمانيا للمرة الأولى في تاريخه بعد أن هزم فورتونا دوسيلدورف بنتيجة 1-0 في النهائي، لكن على الرغم من هذه النجاحات فالنادي كان يعاني على الصعيد المالي حيث أوشك على الإفلاس.
في أواخر الخمسينات قبل أن يؤمن الصناعي رولاند أندلير التمويل الكافي للنادي وتمت مكافئته بتعيينه كرئيس للنادي لمدة أربع سنوات، عام 1963 تم تحويل الأوبيرليغاس إلى بطولة وطنية جامعة أطلق عليها لقب البوندسليغا، وتمَ قبول 5 فرق من الأوبرليغا سود في البوندسليغا وكان البايرن وقتها قد احتل المركز الثالث في الأوبرليغا سود، لكن فريق ميونيخ 1860 كان الفائز بالبطولة مما جعل الاتحاد الألماني يستبعد البايرن عن الموسم الأول للبوندسليغا حيث أنه لم يريد أن يؤهل فريقين من نفس المدينة. لكن بعد موسمين فقط استطاع البايرن التأهل للبوندسليغا عبر فريق مليء بالمواهب الشابة كفرانز بيكنباور وغيرد مولر وسيب ماير.


من برايتينيغيه إلى أف-سي هولييود (1979-1998)

كارل هاينز رومينيغه: المدير التنفيذي الحالي للبايرن وثاني هدافي الفريق تاريخياً
في الثمانينات كانت فترة مليئة بالفوضى والاضطرابات في صفوف الجهاز الإداري الخاص ببايرن ميونيخ، حيث حدثت العديد من التغييرات الإدارية وتعرض النادي لبعض الأزمات المالية، أما على الصعيد الكروي شكَل بول برايتنر وكارل-هاينز رومينيغيه ثنائيًا مرعبًا لقب بـ"برايتينيغي" وقاد النجمان النادي للفوز بلقب البوندسليغا عامي 1980 و1981، لكن في الموسمين التاليين فشل الفريق في الفوز بأكثر من كأس ألمانيا عام 1982، ليعلن برايتنر اعتزاله ويعود مدرب الفريق السابق أودو لوتيك لقيادة الفريق الذي أحرز معه لقب الكأس عام 1984، ومن ثم استطاع البايرن الفوز بـ5 بطولات للدوري خلال 6 مواسم فقط من ضمنهم ثنائية الدوري والكأس عام 1986، وعلى الرغم من السيطرة المحلية فالنادي لم يحقق أي لقب أوروبي حيث اكتفى بوصافة دوري الأبطال عامي 1982 و1987.

ملعب أليانز أرينا

أليانز أرينا هو ملعب كرة القدم الرئيسي في مدينة ميونخ الألمانية ويلعب عليه قطبا المدينة بايرن ميونخ وميونخ 1860، وقد تم افتتاحه في 31 ماي 2005، وتبلغ طاقته الإستيعابية 67,812 متفرج (مباريات دولية) و 71,437 متفرج (مباريات محلية). ويعتبر من أجمل ملاعب العالموأكثرها استيعابا للجماهير حيث تصل طاقته الإستيعابية إلى 80,074 متفرج. وقد سمي الملعب بهذا الاسم نسبة إلى شركة التأمينات الألمانية أليانز، بعد قيامها بتمويل المشروع، و سيحمل الملعب اسم الشركة لمدة 30 سنة.

كاس العالم 2006

وهو أحد الملاعب التي أنشئت خصيصا لكأس العالم 2006 بألمانيا، فبدأ العمل في أكتوبر 2002 وانتهى في أبريل 2005. وأعتبر بعد أنشائه أحد أروع وأحدث الأستادات في العالم لذلك تم أختياره ليكون الملعب الذي يحتضن المباراة الأفتتاحية لكأس العالم بين ألمانيا وكوستاريكا بالإضافة لمباريات كأس العالم 2006 استضاف ملعب الأليانز أرينا نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 بين بايرن ميونخ و تشيلسي
كان لاعب بايرن ميونخ الألماني أوين هارغريفز هو صاحب أول هدف أحرز في هذا الملعب خلال مباراة بايرن ميونخ ومونشنجلادباخ في الدوري الألماني وأنتهت 3/0 للبايرن.

الملعب الأولمبي الذي استعمله البايرن بين عامي 1972 - 2005

على الرغم من أهمية الملعب إلا أن العديدين اشتكوا من برودته الكبيرة شتاءً حيث كان حوالي نصف الجمهور مكشوفاً على الأمطار (وذلك يعود لواقع أنه لم تكن كامل مدرجات النادي مسقوفة)، كما اشتكى البعض الآخر من بعد المسافة بين الملعب والمشجعين بسبب ميدان السباق الأولمبي الذي يلف الملعب، وقد كان من المستحيل تدارك هذه الأمور بسبب رفض المهندس المعماري الذي صمم المبنى وضع أي تعديلات جوهرية تمس بجوهر الشكل المعماري للملعب.

منتخب المانيا

مع نهاية عام 2000 وبعد العديد من المناقشات قررت ولاية بافاريا، و نادي بايرن ميونيخ و نادي ميونخ 1860 الشروع ببناء ملعبٍ جديد، وقد أتى هذا القرار على ضوء منح ألمانيا حق تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2006 وحيث لم يكن الاستاد الأولمبي يستوفي الشروط التي حددتها الفيفا ليتمكن من استضافة كأس العالم، وبدأ البايرن استخدام الأليانز أرينا الواقع شمالي ميونيخ ابتداءً من موسم 2005-2006، ويتمتع الملعب الجديد أساساً بمقاعد مسقوفة بالكامل تتسع لـ66 ألف تفرج، وقد تمَ توسيعه ليصبح قادراً على استيعاب 71000 متفرج اليوم.أما أهم خصائص الملعب الجديد فهي قشرته الخارجية المميزة التي من الممكن إضائتها بألوان مختلفة وتأثيرات بصرية مدهشة، فالنادي يتلون باللون الأحمر في مباريات البايرن، الأزرق في مباريات ميونخ 1860 وباللون الأبيض عندما يستضيف مباريات المنتخب الوطني الألماني.

مشجعووا نادي بايرن ميونيخ

يعتبر بايرن ميونيخ نفسه نادياً دولياً، حيث يمتلك النادي أكثر من 187 ألف عضو و 3202 نادي رسمي للمشجعين حول العالم الأمر الذي يجعل البايرن النادي الألماني صاحب أكبر عدد من المشجعين المسجلين، وهذا الأمر يعزى إلى انتشار مشجعي النادي في مختلف المناطق الألمانية.وتنتمي معظم جماهير النادي للطبقة الوسطى الألمانية وتتركز بشكلٍ أساسي في مقاطعة بافاريا.

الديربي الكلاسيكو الألماني 

كلاسيكو المانيا هي مباراة كرة قدم بين أشهر و أفضل فريقين في ألمانيا تحقيقاً للبطولات، بين نادي بايرن ميونخ و نادي بوروسيا دورتموند.
أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 16 أكتوبر 1965 وانتهى بفوز نادي بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-0. يذكر أن بايرن ميونخ هو الأكثر فوزاً في لقاءات الكلاسيكو الألماني، فقد فاز في 56 مباراة من أصل 122، بينما فاز نادي بوروسيا دورتموند في 30 مباراة وانتهى 36 لقاءً بينهما بالتعادل.

رئيس النادي أولي هوينس

البايرن هو شركة مساهمة لكن من دون أن تكون أسهمه مدرجة في البورصة، حيث تمتلك مؤسسة بايرن ميونيخ 81.8% من أسهم الفريق بينما تتوزع باقي الأسهم على أديداس لصناعة الألبسة والأدوات الرياضية التي تمتلك نسبة 9.1%، و شركةأودي لصناعة السيارات التي تمتلك هي أيضاً ما نسبته 9.1%. وقد اشترت أديداس حصتها في عام 2003 مقابل 70 مليونيورو، تم استثماره لبناء ملعب أليانز أرينا. بينما تملكت أودي 9.1%، من أسهم النادي في 2009 مقابل 90 مليونيورو تم استخدامها لسداد الديون المترتبة على بناء ملعب أليانز أرينا قبل موعدها.
أبرز شركاء البايرن على صعيد الرعاية هي شركة دوتش تيليكوم التي تملك حق وضع شعارها على قمصان الفريق، أماشركة أديداس فتعتبر مزود الفريق الأساسي للملابس والأدوات الرياضية المختلفة.
كما تشمل قائمة شركاء النادي التجاريين كل من بولنير برويري، أودي، كوكا كولا، لوفاتانزا ويينغلي سولار وشركةسامسونج.
بينما تشمل قائمة الشركاء الكلاسيكيين كل من شركة سيمنز، ليغو غروب، ترينتينو ألتو أديجي، برجر كنجوفنادق ومنتجعات شيراتون.
وكان البايرن أحد فرق كرة القدم النادرة في العالم الذي حقق أرباحاً في تسعة من أصل المواسم العشرة الماضية، وعلى عكس معظم الأندية الأخرى التي تموّل صفقاتها من خلال القروض فالبايرن دائماً ما يدفع بشكلٍ مباشر عن طريق استخدام الأصول متداولة، كما يختلف البايرن عن باقي أندية النخبة الأوروبية في موارد عائداته، ففي حين أن أكثر من 35% من عوائد الأندية الأخرى تأتي من حقوق البث التلفزيوني، فالبايرن يتلقى فقط ما نسبته 22% بهذه الطريقة.
ويعزى هذا الأمر إلى أن البايرن لا يفاوض ويروج بنفسه لبيع حقوق نقل مبارياته حيث أن الاتحاد الألماني لكرة القدم هو من يفاوض على حقوق النقل لكامل الوري الألماني، كما أن البوندسليغا بشكلٍ عام لم تكن جذابة للجمهور الأوروبي والعالمي بشكلٍ كبير مقارنةً بباقي دوريات القمة الأوروبية، إلا أن شهرة البوندسليغا والطلب عليها بدء بالارتفاع مؤخراً مع تحسن مستوى فرقها في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

القاب بايرن مونيخ

يُعتبر بايرن ميونيخ أنجح الأندية على مدار تاريخ كرة القدم الألمانية، حيث فاز النادي بأكبر عدد من ألقاب الدوري والكأس المحليتين. ففي رصيدة 57 بطولة محلية، فهو حامل الرقم القياسي في جميع البطولات المحلية. ففاز بلقب الدوري الألماني لكرة القدم برصيد 28 مرة، وتوج بطلاً لكأس ألمانيا 18 مرة، بينما حصل على كل من كأس الدوري الألماني 6 مرات و كأس السوبر الألمانية 6 مرات. مبتعداً عن أقرب منافسية بوروسيا دورتموند والذي بجعبته 15 لقباً محلياً.

دوري ابطال اوروبا

على الصعيد القاري فإن بجعبته 10 ألقاب، فهو يحتل المركز الثالث برصيد 5 بطولات بالمناصفة مع نادي ليفربول، وخلف ريال مدريد و إيه سي ميلان في عدد مرات القور بلقب دوري أبطال أوروبا، وهو جزء من ثلاثة أندية فقط تمكنت من الفوز بالبطولات الأوروبية الثلاث الأهم ( دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي و كأس الكؤوس الأوروبية). كما أن البايرن هو آخر فريق تمكن من الفوز بدوري أبطال أوروبا في ثلاث مناسبات متتالية قبل أن يحقق ريال مدريد ذلك في السنوات الثلاث الأخيرة، وهو ما يتيح لهم وضع شعار شرفي يُسمّى وسام اليويفا الشرفي يبين عدد البطولات التي أحرزها بالبطولة الأوروبية.

الموقع الرسمي لبايرن مونيخ

islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : بايرن مونيخ

إرسال تعليق