About Me

نادي بوروسيا دورتموند / Borussia Dortmund

بوروسيا دورتموند لكرة القدم

دورتموند,بروسيا دورتموند,بوروسيا دورتموند,بروسيا,بوروسيا درتموند,بروسيا درتموند,بايرن ميونخ,دوري أبطال أوروبا,رونالدو,المانيا,اخبار برشلونة,ماركو رويس,مباراة,اخبار ريال مدريد,درتموند,ليفاندوفسكي,قصة نادي بروسيا دورتموند,بوروسيادورتموند
نادي بوروسيا دورتموند   

نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم و يعرف اختصاراً باسم بوروسيا دورتموندو أحياناً دورتموند هو نادي كرة قدم ألماني تأسس في عام 1909 ويقع مقره في مدينة دورتموند في ولاية نوردراين فيستفالن في ألمانيا.
يعرف نادي دورتموند بكثرة مشجعيه،حيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف عضوية، مما يجعله الأكبر في ألمانيا، فهو صاحب أكبر معدل للحضور الجماهيري في أوروبا.

نبذة عن تاريخ نادي بروسيا دورتموند:

يعتبر نادي دورتموند أحد أنجح الأندية في تاريخ الكرة الألمانية بسبب إنجازاته على الصعيد المحلي و القاري. محلياً استطاع دورتموند الفوز بسبعة عشر بطولة محلية موزعة كالتالي؛ لقب الدوري الألماني 8 مرات، ولقب كأس ألمانيا 4 مرات، بينما لقب كأس السوبر الألماني 5 مرات.
بينما على الصعيد القاري والأوروبي، حصد الفريق على ثلاث بطولات وهي دوري أبطال أوروبا في عام 1997 وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1966، وكأس إنتركونتيننتال في 1997.
يلعب بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني الدرجة الأولى، ويخوض كل مبارايته الرسمية على ملعب سيغنال إيدونا بارك والذي يتسع ل81,264 متفرج.
ألوان الفريق الرسمية هي الأسود والأصفر. يعتبر بوروسيا الغريم التقليدي لنادي بايرن ميونخ، ولهذا تُعرف مبارياتهما باسم "الكلاسيكو".
بحسب تقرير ديلويت لأغنى أندية العالم والذي يصدر سنوياً بواسطة شركة ديلويت توش توهماتسو يُعتبر نادي دورتموند ثالث أغنى نادي في ألمانيا بعد بايرن ميونخ و شالكه 04، ويقع في المرتبة الحادية عشر على مستوى العالم و شعار الفريق هوالحب الحقيقي.


ملعب نادي بوروسيا دورتموند 

الملعب الفستفالي هو ملعب كرة قدم يقع في مدينة دورتموند الألمانية في شمال الراين-وستفاليا، ويسع الملعب لجلوس 81،264 متفرج في مباريات الدوري الألماني، بينما في المباريات الودية فإنه يتسع لجلوس 65,590 متفرج. يعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه نادي بروسيا دورتموند مبارياته. تم افتتاح الملعب في 2 أبريل 1974 ثم تم تجديده 4 مرات في 1992، 1995، 2002، و 2006. وهو واحد من الملاعب الأكثر شهرة في أوروبا، وانتخب أفضل ملعب لكرة القدم من قبل صحيفة التايمز الشهيرة و يعود سبب تسميته إلى مقاطعة البيروسية السابقة وستفاليا.
يسمى هذا الملعب سيغنال إيدونا بارك حيث سمي بهذا الاسم بسبب رعاية مجموعة signal iduna للملعب، وسيبقى الملعب محتفظاً بهذا الاسم لغاية 2021. أقيمت العديد البطولات المهمة في ملعب فيستفالن، مثل كأس العالم لكرة القدم 1974 و كأس العالم لكرة القدم 2006، كما استضاف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2001.وقد لعبت هناك مباريات ودية وطنية مختلفة والتصفيات العالمية والأوروبية، وكذلك مباريات في مسابقات الأندية الأوروبية.

أشهر المدربون الذين تعاقبوا على نادي بوروسيا دورتموند 

أودو لاتيك
برانكو زيبيتش
مايكل سكيبه
ماتياس سامر
أوتمار هيتسفيلد
يورغن كلوب

صراع بروسيا دورتموند مع حزب هتلر النازي :

خلال ثلاثينيات القرن الماضي ومع تمركز الحزب النازي في الحكم الألماني عمل الحزب على بداية هيكلة العديد من الفرق والأندية الألمانية بما يتناسب مع الحزب وعلى الفور فقد عمل رئيس النادي خلال تلك الفترة على رفض الانضمام للحزب النازي.
وقد تم العمل على عزله من منصبه وعدم قيامه بأي من الأعمال الرياضية الأخرى كما تم القبض على اثنين من داخل النادي الذين قد عملوا ضد الحزب النازي وقد تم إعدامهم وعكس ما شيع من أخبار فإن أدولف هتلر لم يكن ضد نادي بروسيا دورتموند على الإطلاق ولكن الإعدامات التي قد تمت كانت لأغراض سياسية فقط.
شارك الموقع مع أصدقائك لدعمنا و شكرا

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️