منتخب تشيكوسلوفاكيا - Czechoslovakia national team

منتخب تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم

تأسس اتحاد تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم لكرة القدم عام 1901 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1907 و شارك المنتخب الوطني لكرة القدم من عام 1920 حتى 1992، قبل أن تنقسم البلاد إلى جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا.

 منتخب تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم
 منتخب تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم

نبذة تاريخية عن منتخب تشيكوسلوفاكيا

تأهل منتخب تشيكوسلوفاكيا ثماني مرات لكأس العالم وثلاثة مرات لبطولة كأس الامم الأوروبية، أكبر إنجازات المنتخب هو الوصول إلى نهائى كاس العالم 1934 واللعب ضد إيطاليا ولكنه خسر بنتيجة 2-1 بعد الوصول للوقت الإضافى وحصل على لقب الوصيف، ووصوله أيضا لنهائى كأس العالم 1962 حيث لعب ضد البرازيل ولكنه خسر بنتيجة 3-1 وحصل أيضا على لقب الوصيف، وتمكن من الفوز بلقب بطولة أمم أوروبا عام 1976 التي اقيمت في يوغوسلافيا.

منتخب التشيك 

وفى عام 1992 انقسمت الدولة إلى كلا من التشيك وسلوفاكيا حيث نجح منتخب التشيك في التأهل إلى مونديال 2006.

منتخب سلوفاكيا

 نجح منتخب سلوفاكيا في التأهل إلى مونديال 2010. ومن المسلم به فإن منتخب جمهورية التشيك الوريث الشرعي لمنتخب تشيكوسلوفاكيا

مشاركات منتخب تشيكوسلوفاكيا في الدورات القارية

شاركت تشيكوسلوفاكيا بمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1920 في مدينة أنتويرب الهولندية، وفازت 7-0 على يوغوسلافيا، ثم على النرويج 4-0 وعلى فرنسا 4-1، وفي المباراة النهائية ضد منتخب بلجيكا غادر التشيكوسلوفاكيين ملعب المبارة في الدقيقة 40 احتجاجا على حكم الإنجليزي جون لويس فحرمت على أثرها تشيكوسلوفاكيا من الحصول على ميدالية.

الألعاب اللأولمبية بباريس 1924

عادت تشيكوسلوفاكيا عام 1924 لتشارك في دورةالالعاب الاولمبية في باريس، حيث هزمت تركيا 5-2 في الجولة الأولى، ولكنها خرجت من الدور الثاني بعد هزيمتها 1-0 من سويسرا في مباراة الاعادة بعد التعادل 1-1 في أول مباراة.

مشاركات منتخب تشيكوسلوفاكيا في كأس العالم

شاركت تشيكوسلوفاكيا في بطولة كأس العالم لأول مرة عام 1934 في إيطاليا، بعد أن عبرت التصفيات إثر انسحاب جارتها منتخب بولندا بعد فوز تشيكوسلوفاكيا 2-1 في مباراة الذهاب، في نهائيات كأس العالم فازت تشيكوسلوفاكيا على كل من رومانيا وسويسرا و ألمانيا لتصل إلى المباراة النهائية حيث خسرت 2-1 أمام ايطاليا البلد المضيف بعد وقت اضافي، وفي تلك البطولة فاز أولدريتش نييدلي بالحذاء الذهبي بتسجيله خمسة أهداف في البطولة.

كأس العالم 1938

تأهلت تشيكوسلوفاكيا لنهائيات كأس العالم لكرةالقدم 1938 في فرنسا و وصلت تشيكوسلوفاكيا إلى الدور ربع النهائي بعد الفوز 3-0 على هولندا، وفي الدور ربع النهائي لعب ضد البرازيل في المباراة المعروفة باسم (معركة بوردو) بسبب اللعب الخشن والتي خسرت بها تشيكوسلوفاكيا 2-1.

كأس العالم 1954

 تأهلت تشيكوسلوفاكيا لكأس العام 1954 في سويسرا بعد أن تصدرت مجموعتها في التصفيات التي ضمت بلغاريا ورومانيا مع ثلاثة انتصارات وتعادل واحد، ولكن في النهائيات، خرجت من الدور الأول بعد وقوعها في مجموعة قوية ضمت أوروغواي والنمسا.

كاس العالم 1958

تأهلت تشيكوسلوفاكيا في بطولة كأس العالم عام 1958 فيالسويد، بعد الفوز على ويلز وألمانيا الشرقية في التصفيات، وخسرت في أول مباراة 1-0 أمام أيرلندا الشمالية، ثم تعادلت 2-2 مع حامل اللقب ألمانيا الغربية ثم الفوز 6-1 على الأرجنتين، وفي ربع النهائي خسرت تشيكوسلوفاكيا المباراة فاصلة 2-1 أمام أيرلندا الشمالية.

كاس العالم 1962

تأهلت تشيكوسلوفاكيا لنهائيات كأس العالم لكرةالقدم 1962 في شيلي بعد الفوز في التصفيات على اسكتلندا 4-2 بعد وقت إضافي في مباراة فاصلة في بروكسل، وفي نهائيات كأس العالم افتتحت تشيكوسلوفاكيا مشوارها بالفوزه 1-0 على إسبانيا، ثم التعادل 0-0 مع البرازيل حاملة اللقب، وعلى الرغم من الهزيمة من المكسيك 3-1.
وفي الدور ربع النهائي فازت على المجر 1-0، ثم سحقت يوغوسلافيا في نصف النهائي 3-1، وفي المباراة النهائية على ملعب ناسيونال دي تشيلي في سانتياغو، تقدمت تشيكوسلوفاكيا على البرازيل بعد 15 دقيقة من بداية المباراة بهدف يوسيف ماسوبست، ولكن البرازيل أدركت التعادل بعد دقيقتين واستطاعت الفوز بالنهاية 3-1.
وحصل منتخب تشيكوسلوفاكيا على المركز الثاني، وتوج في ذلك العام اللاعب يوسيف ماسوبست بجائزة الكرة الذهبية.

كأس العالم ايطاليا 1990

وكانت آخر بطولة كبرى على الإطلاق في شاركبها منتخب تشيكوسلوفاكيا هي بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 التي أقيمت في إيطاليا، حيث افتتحت مبارياته في المجموعة بفوزه 5-1 على الولايات المتحدة ثم الفوز على النمسا من ركلة جزاء سجلها ميكال بيليك، وعلى الرغم من الخسارة 2-0 أمام منتخب إيطاليا، إلا انه تأهل لدور الثمن النهائي الذي فاز به 4-1 على كوستاريكا. وفي الدور الربع النهائي  خسرت تشيكوسلوفاكيا مع  ألمانيا الغربية 1-0 من ركلة جزاء سجلها لوثار ماثيوس.

مشاركات المنتخب التشيكوسلوفاكي في أمم أوروبا 

كاس امم اوروبا 1960

نجحت تشيكوسلوفاكيا بالتأهل إلى بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1960، بعد الفوز على جمهورية أيرلندا 4-2 بمجموع المباراتين، وعلى الدنمارك 7-3، بمجموع المباراتين وعلى رومانيا 5-0 بمجموع المباراتين، وفي النهائيات وصل منتخب تشيكوسلوفاكيا إلى الدور نصف النهائي وخسر 3-0 مع الاتحاد السوفيتي في الدور نصف النهائي، وحصل على المركز الثالث بعد فوزه على البلد المضيف فرنسا 2-0.

كأس أمم أوروبا 1976

وصلت تشيكوسلوفاكيا إلى بطولة الامم الاوروبية عام 1976 في يوغوسلافيا، بعدما تصدرت مجموعتها التي ضمت انجلترا و البرتغال و قبرص ثم تمكنت من هزيمة الاتحاد السوفياتي 4-2 في مباراة فاصلة.
 في الدور نصف النهائي فازت تشيكوسلوفاكيا على هولندا 3-1 بعد وقت اضافي. وفي المباراة النهائية يوم 20 يونيو وعلى ملعب النجم الأحمر في بلغراد، تقدت تشيكوسلوفاكيا على ألمانيا الغربية 2-0 بعد 25 دقيقة، لكن ألمانياالغربية نجحت بالتعادل على يد (دييتر مولر) في الدقيقة 28 و(برند هولزينبين) في الدقيقة 89، وبعد اللجوء إلى الركلات الترجيحية نجحت تشيكوسلوفاكيا من الفوز بلقب البطولة بعد أن انهتها بنتيجة 5-3، وفي تلك المباراة سجل  اللاعب التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا ركلته الترجيحية الشهيرة  التي سجلت باسمه، حيث عمد إلى رفع الكرة بتسديدة خفيفة وسط المرمى من فوق الحارس الألماني سيب ماير الذي اتجه لناحية اليسار.
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اساطير الرياضة .

جديد قسم : المنتخبات العالمية

إرسال تعليق