كأس الكؤوس الأوروبية / European Cup Winners

تاريخ كأس الكؤوس الأوروبية 

 title="ريال مدريد,برشلونة,دوري أبطال أوروبا,كأس الكؤوس الاوروبية,كأس الكؤوس الاوروبية 97,كأس الكؤوس الأفريقية,رونالدو,ذكريات كأس الكؤوس الاوروبية,كأس الاتحاد الأوروبي,الدوري الأوروبي,نهائي الدوري الأوروبي,ليفربول,محمد صلاح,دزري ابطال أوروبا,الأوربية"
كأس الكؤوس الأوروبية
كما عرفت بعدها كأس أبطال الكؤوس الأوروبية هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1960، وتم الاعتراف بها بعد سنتين من تأسيسها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واستمر بتنظيمها إلى أن تم إلغائها في عام 1999 ودمجها مع بطولة كأس الاتحاد الأوروبي تحت مسمى دوري أوروبا.

ثاني أفضل بطولة أوروبية للأندية

اعتبرت كأس الكؤوس الأوروبية كثاني أفضل بطولة كرة قدم أوربية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا، على الرغم من تكبير الصحافة لحجم هذه البطولة إلا أن مستوى البطولة بشكل عام كان أقل من كأس الاتحاد الأوروبي، خلال تاريخ البطولة، لم يستطع أي فريق أن يحافظ على لقبه، فكانت كل نسخة تشهد بطلاً جديداً.
في موسم 1985-1986، تم حظر مشاركة الأندية الإنجليزية في بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد أحداث كارثة ملعب هيسل، الأمر الذي حال دون مشاركة نادي إيفرتون في بطولة دوري أبطال أوروبا على الرغم من فوزه بثنائية الدوري وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1985. 

كأس السوبر الأوروبي

منذ موسم 1972، كان الفائز باللقب يلاقي بطل كأس الأندية الأوروبية البطلة (حالياً دوري أبطال أوروبا) على لقب كأس السوبر الأوروبي.
لكن بعد إلغاء المسابقة في 1999 حل بطل كأس الاتحاد الاوروبي بدلاً لبطل كأس الكؤوس الأوروبية للمنافسة على لقب كأس السوبر الأوروبي.

نهائي كأس الكِؤوس الأوروبية عام 1961


منذ تأسيسيها في 1960 ولغاية انحلالها في 1999، كانت البطولة تلعب بنظام خروج المغلوب، وكانت المباراة النهائية تلعب مباراة واحدة في ملعب محايد.
لكن النسخة الأولى للبطولة كانت الإستثناء الوحيد حيث لعب المباراة النهائية من جولتين، وفاز بها نادي نادي فيورنتينا الإيطالي على نادي رينجرز الإسكتلندي بنتيجة 4-1 بمجموع المبارتين، وكان ذلك في نهائي عام 1961.


أخر نهائي لكأس الكؤوس الأوربية عام 1999


 ومثلما كان أول فريق يفوز يظفر باللقب من إيطاليا، كذلك كان نادي لاتسيو الإيطالي آخر فريق فاز في باللقب في عام 1999 عندما تغلب على ريال مايوركا بنتيجة 2-1.




قائمة الفائزين بكأس أوروبا لأبطال الكأس :


يتصدر فريق برشلونة الاسباني القائمة بأربعة ألقاب ثم يليه فريق ميلان الايطالي و أندرلخت البلجيكي و تشيلسي الانجليزي و دينامو كييف الأوكراني بلقبين ثم نجد الفرق التالية الأتي ذكرهم :
أتلتيكو مدريد و جلاسكو رينجرز و ارسنال و فيورنتينا و وست هام يونايتد و هامبورج و أياكس أمستردام و  سامبدوريا و بارما و باريس سان جيرمان و توتنهام وسبورتنج لشبونة و بروسيا دورتموند و بايرن ميونخ و سلوفان براتيسلافا السلوفاكي و مانشستر سيتي و مجدبورج الألماني الشرقي و فالنسيا و دينامو تبليسي الجورجي و أبردين الأسكلتندي و يوفنتوس و إيفرتون و ميشلين البلجيكي و مانشستر يونايتد و فيردر بريمن و ريال سرقسطة و لاتسيو بلقب وحيد.
مواضيع ذات صلة
اقرأ أيضا : مسيرة محمد صلاح
اقرأ أيضا : رياض محرز
اقرأ أيضا : حكيم زياش
اقرأ أيضا : صامويل ايتو
اقرأ أيضا : ساديو ماني

شارك الموضوع مع أصدقائك
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : تاريخ المسابقات القارية

إرسال تعليق