About Me

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم / UEFA

اليويفا

الاتحاد الأوروبي,كرة القدم,دوري ابطال اوروبا,محمد صلاح,ليفربول,اليويفا,الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفِرق,الاتحاد الأوروبي لكرة القدم,الاتحاد الاوروبي لكرة القدم,الإتحاد الأوروبي لكرة القدم,الاتحاد الاوروبى لكرة القدم,اخبار ليفربول,كريستيانو رونالدو,مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
اليويفا هو الجهاز المعني بتنظيم بطولات المنتخبات والأندية لكرة القدم في قارة أوروبا، والذي يعرف باسم يويفا و تأسست اليويفا عام 1954، ومنذ تأسيسها وهي تشرف وتنظم أشهر بطولات كرة القدم في القارة الأوروبية، وتُمثل معظم الجمعيات الوطنية لكرة القدم في أوروبا، وتدير المسابقات الوطنية والمنتخبات و الأندية في القارة، وتسيطر على جائزة المال واللوائح وحقوق وسائل الإعلام لتلك المسابقات.

تاريخ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

تأسس الاتحاد الأوروبي يوم 15 يونيو 1954 في مدينة بازل السويسرية، نظرا لحاجة الدول الأوروبية حينها لمنظمة ترعى شؤون كرة القدم في القارة و حتى عام 1960 كان عدد موظفي اليويفا ثلاثة موظفين، لكن مع توالي السنين أصبح العدد يناهز 340 موظف من 29 دولة متخصصين في شتى المجالات الإدارية والقانونية والفنية. 

وقُبيل عام 1990 كان عدد الاتحادات الكروية المنضمة لليويفا 25 اتحاد لكن زاد العدد بسبب تفكك الاتحاد السوفيتي السابق ويوغوسلافيا ليصبح 53 اتحاد كرة قدم في وقتنا الراهن. 

عام 1995 انتقل مقر اليويفا من مدينة بازل السويسرية إلى مدينة نيون السويسرية.

الاتحادات التابعة لليويفا

لا تقتصر الدول المنضوية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على الدول الأوروبية بل هناك عدة دول تتبع جغرافياً إلى قارة آسيا لكنها كرويا تتبع الاتحاد مثل تركيا و كازخستان وأذربيجان و جورجيا و أرمينيا و قبرص و روسيا و غيرها إضافة إلى إسرائيل الكيان المغتصب التي انضمت لليويفا لأسباب سياسية في أواسط التسعينيات. 


وهناك أعضاء لا تمثل الدول ذات السيادة، مثل جزر فارو، يعتبر الاتحاد الأوروبي أكثر الاتحادات القارية من حيث عدد الدول المنضوية تحت لوائه إذ يضم 55 دولة.

قائمة رؤساء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

منذ عام 1954 وحتى وقتنا الراهن تعاقب على رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا سبعة رؤساء كان أولهم الدنماركي إب سشوارتس الذي بقي في منصبة ثمانية أعوام، و يعتبر السويدي لينارت يوهانسين أكثر من رأس اليويفا بواقع سبعة عشر عام و يرأسها حاليا السلوفيني ألكسندر سيفيرين منذ انتخابه في 14 سبتمبر 2016.

 بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

منذ تأسيسها في عام 1954 أشرفت اليويفا على عشرات من البطولات في كرة القدم، منها بطولات للمنتخبات وأخرى للأندية بطولات صنفت كبطولات رسمية وأخرى غير رسمية، شملت تلك البطولات الجنسين ومختلف الفئات العمرية، ولم يقتصر اشراف اليويفا على بطولات كرة القدم بل أشرفت ونظمت بطولات كرة القدم داخل الصالات بالإضافة إلى قيامها من تنظيم بطولتين في كرة القدم للهواة أحداها للمنتخبات والأخرى للفرق، و تعتبر بطولة كأس الأمم الأوروبية التي نظمت لأول مرة عام 1960 أهم بطولة تنظمها للمنتخبات بينما بطولة دوري أبطال أوروبا التي نظمت لأول مرة عام 1955 هي أهم بطولة تنظمها لأندية القارة.

جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

تمنح الويفا سنويا جائزة لأفضل اللاعبين خلال ذلك العام من خلال حفل تقيمه لتكريمهم ومنحهم جوائز مخصصة لهذه الغاية وهذه الجوائز هي :

جائز يويفا لأفضل حارس مرمى 

جائز يويفا لأفضل مدافع 
جائز يويفا لأفضل لاعب وسط 
جائز يويفا لأفضل مهاجم 
أفضل لاعبي كرة القدم الأوروبية بمناسبة اليوبيل الذهبي 
جائزة يوبيل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

الموقع الرسمي لليويفا


شارك المقال مع أصدقائك

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️