القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

نادي ريال مدريد / Real Madrid CF

نادي ريال مدريد الملكي

نادي  ريال مدريد / Real Madrid CF
ريال مدريد فريق إسباني محترف في رياضة كرة القدم تأسيس هذا الفريق في عام 1902، حيث تعتبر مدريد العاصمة الرسميّة لاسبانيا والمقر الرئيسيّ للفريق، ويحظى الفريق بشعبية كبيرة على مستوى العالم ككل مقارنة مع غيره من الفرق الرياضيّة، حيث يلعب الفريق في الدوري الإسباني، ويرتدي الفريق الملكي الإسباني اللون الأبيض كزي رسمي للفريق منذ تأسيسه، وتم اختياره من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2000 كنادي القرن.


ريال مدريد
ريال مدريد.svg

الاسم الكاملنادي مدريد الملكي لكرة القدم [1]
الأسماء السابقةنادي مدريد لكرة القدم
Madrid Football Club
اللقب
الاسم المختصرRMA
المؤسسجوليان بلاسيوش
تأسس عام6 مارس 1902 (منذ 118 سنة) (كنادي مدريد لكرة القدم)[2]
الملعبملعب سانتياغو برنابيو، مدريد
(السعة: 81،044[3])
البلد إسبانيا
الدوريالدوري الإسباني
2019–20الأول
الإدارة
المالكجمعيةً مسجلة (عدد أعضائها 60،000 شخص)
الرئيسفلورنتينو بيريز
المسؤول التنفيذيخوسيه أنخيل سانشيز
المدربزين الدين زيدان
الموقع الرسميالموقع الرسمي لريال مدريد
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركةراؤول غونزاليس (741)
الهدافكريستيانو رونالدو (450)
الألقاب والأوسمة
الجوائزجائزة نادي القرن العشرين  
المحليةالدوري الإسباني (34)
كأس الملك (19)
كأس السوبر (11)
كأس الدوري (1)
كأس إيفا دوارتي (1)
الدوليةدوري أبطال أوروبا (13)
كأس الاتحاد الأوروبي (2)
كأس السوبر الأوروبي (4)
كأس الإنتركونتيننتال (3)
كأس العالم للأندية (4)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

موجز عن  ريال مدريد 

يعود تاريخ ريال مدريد إلى عام 1897، وذلك عندما تم تأسيس نادي باسم سكاي فوتبول على يد بعض من طلاب الجامعات في ذلك الوقت، وفي عام 1900 انقسم النادي إلى ناديين آخرين وكان اسمه في ذلك الوقت نادي مدريد لكرة القدم، ولم يتم اعتبار ريال مدريد كنادٍ رسمي في بلاد الإسبان حتى عام 1902، وذلك عندما تم انتخاب خوان بادروس كأول رئيس لريال مدريد في تاريخه الكروي، وحصل نادي مدريد على أول ألقابه عام 1905 عندما تغلب على أتليتك بلباو في نهائي كأس ملك إسبانيا، ليفتتح سجلاً طويلاً وعظيماً من البطولات التي لن تتوانى عن تزيين خزائن هذا النادي العريق حتى هذه اللحظة، وفي عام 1909 شارك نادي مدريد في تأسيس اتحاد الكرة الإسباني، وقد أصبح اسمه نادي ريال مدريد بعدما منحه الملك الفونسو الثالث عشر هذا اللقب، وكلمة ريال تعني الملكي، لهذا يحلوا لمشجعيه ومحبيه مناداة ناديهم  بالنادي الملكي.

سانتياجو برنابيو

عندما تولى سانتياجو برنابيو أحد اساطير النادي الملكي عام 1943 رئاسة النادي الملكي، والذي تم تسمية الملعب الرسمي لريال مدريد باسمه بدأ عصر الريال الذهبي وبدأت معه السيطرة المحلية والأوروبية على مختلف الألقاب لتصدح هذه الألقاب والبطولات باسم الريال فقط ولا نادي غيره، فقد قام سنتياجو برنابيو بجلب الكثير من اللاعبين الأساطير ليدعم صفوف النادي الملكي، ويعلن سيطرته على اوروبا بتحقيقه لستة ألقاب في دوري أبطال اوروبا في أعوام 1955-1956 و1956-1957 و1957-1958 و1958-1959 و1959-1960 و1965-1966، وذلك بمساعدة أساطيره الخالدة خينتو، وألفريدو دي ستيفانو، وقد توفي سنتياجو برنابيو عام 1978 بعد سجل رائع من الألقاب والبطولات تمثلت بستة ألقاب في دوري أبطال اوروبا وستة عشر لقباً في الدوري الإسباني، وستة ألقاب في كأس الملك الاسباني ليصبح بذلك أفضل رئيس في تاريخ الأندية كلها وليس ريال فحسب، وقد قام نادي ريال مدريد بتخليد ذكرى سنتياجو برنابيو عندما قام بتأسيس كأس السانتياجو برنابيو عام 1979 لتبقى ذكراه خالدة إلى يومنا هذا.

تأسيس نادي ريال مدريد

تأسس ريال مدريد بعد إنقسام نادي سكاي فوتبول، الذي أسسه بعض الطلاب العائدين من بريطانيا، لكنه بقي فريق غير رسمي، وكان يرأسه لجوليان بالاسيوس، وفي عام 1902، تولى خوان بادروس رئاسة النادي ليؤسس نادي مدريد بشكل رسمي، ويصبح خوان بادروس أول رئيس رسمي للنادي الملكي، وكان الفريق من مؤسسي الاتحاد الإسباني لكرة القدم عام 1909، وتغير اسم النادي عام 1920 ليصبح ريال مدريد “أي نادي مدريد الملكي”، بعد أن منحه الملك الفونسو الثالث عشر هذا اللقب، وحقق ريال مدريد أول لقب في تاريخه عام 1905، عندما هزم فريق أتلتيك بلباو في المباراة النهائية لكأس اسبانيا وحقق أول لقب دوري في تاريخه موسم 1931-1932.

اغلى النوادي في العالم

يعتبر ريال مدريد أكبر نادٍ من حيث القاعدة الجماهيرية وذلك حسب دراسة لجامعة هارفارد عام 2007، وأيضاً يعتبر حالياً أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية وأعلى النوادي قيمةً، إذ تُقدّر قيمته بحوالي 1.4 مليار يورو، وقد حقق إيرادات هائلة في سنة 2011، قُدّرت بحوالي 438.6 ملايين يورو.

ريال مدريد

بلغت إيرادات نادي ريال مدريد وفق قائمة ديلويت لموسم 2014-2015 مبلغ 577 مليون يورو وهو في المرتبة الأولى لأندية كرة القدم.
وفي سنة 2015 قدرت مجلة فوربس قيمة هذا النادي بحوالي 3.24 مليار يورو، أي ما يعادل 3.65 مليارت دولار، مع ثبات أرباحه السنوية عند 577 مليون يورو تقريبًا.

كيف تاسس نادي ريال مدريد

تعرفت مدينة مدريد على كرة القدم عن طريق أساتذة وطلاب مركز "مؤسسة التعليم الحرة" الذين كانوا من خريجي جامعتي أوكسفورد وكامبريدج في بريطانيا، أسس هؤلاء الأساتذة والطلاب فريقاً في المدينة عام 1897 وأطلقوا عليه اسم "فريق سكاي لكرة القدم"، وكانوا يلعبون الكرة نهار كل يوم أحد في منطقة "مونكلوا" الواقعة في مدريد.

اخبار ريال مدريد

في عام 1900 انقسم الفريق إلى فريقين مختلفين: أحدهما سمي بفريق "مدريد الجديد لكرة القدم" والآخر سمي بفريق مدريد الإسباني، وانقسم الفريق الأخير مرة أخرى عام 1902، ليتأسس "فريق مدريد لكرة القدم" المعروف حاليا بريال مدريد وكان ذلك بتاريخ 6 مارس 1902.
وبعد ثلاث سنوات من التأسيس، أي في عام 1905، استطاع الفريق المسمى آنذاك "بنادي مدريد لكرة القدم" الفوز بأول بطولة رسمية محلية وذلك بعد الفوز على أتلتيك بيلباو في نهائي كأس إسبانيا.

الدوري الاسباني

استطاع الفريق المحافظة على لقب الدوري الاسباني لمدة أربعة أعوام متتالية (إذ أن هذه البطولة كانت هي البطولة الوحيدة الرسمية المقامة آنذاك) وكان النادي من الآعضاء المؤسسين للاتحاد الإسباني لكرة القدم في 4 يناير 1909، حيث مثل الفريق رئيسه أدولفو ملينديز للتوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد. وفي عام 1912، انتقل الفريق لملعبه الجديد المسمى "ميدان أودونيل" بعد أن كان يتنقل سابقا من مكان لآخر لعدم توفر ملعب خاص. وفي عام 1920، تم تعديل مسمى الفريق من قبل ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر ليصبح ريال مدريد حيث منح لقب "ريال" والتي تعني "ملكي" للفريق.

ألفريدو دي ستيفانو

انتُخب سانتياغو بيرنابيو ليكون رئيساً لريال مدريد في عام 1943، وخلال فترة رئاسته، تمت إعادة بناء الفريق والملعب والمدينة الرياضية التابعة للنادي بعد أن دُمرت بفعل الحرب الأهلية الإسبانية. 
وبداية من عام 1953 شرع بيرنابيو بتنفيذ إستراتيجية تضمنت استقدام لاعبين من الطراز الرفيع من الخارج ومواهب بارزة من داخل إسبانيا ولعل أبرز نقطة كانت التوقيع مع ألفريدو دي ستيفانو وجلب الموهبة الإسبانية فرانشيسكو خينتو.
هكذا تكوّن أول فريق متعدد الجنسيات في فريق واحد وفي أول مواسم دي ستيفانو حقق الفريق بطولة الدوري الثالثة في تاريخه بعد غياب دام 23 عاماً وحقق دي ستيفانو لقب الهداف بتسجيله 27 هدفاً.
في عام 1955 برزت فكرة عند الصحفي الفرنسي بجريدة "ليكيب غابريل هانوت" وهي عبارة عن إقامة بطولة أوروبية سميت باسم الكأس اللاتينية (تضم فرق كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال) وتطورت الفكرة بعد اجتماع رئيس ريال مدريد بتلك الفترة سانتياغو بيرنابيو في أحد فنادق باريس مع كل من بيدريغان وغوستاف سابيس لينتج عن الاجتماع تأسيس البطولة الكبرى في أوروبا للأندية التي تعرف حالياً باسم دوري أبطال أوروبا.

دوري ابطال اوروبا

تحت رئاسة سانتياغو بيرنابيو، أصبح ريال مدريد الفريق الأفضل سواء على المستوى المحلي أو الأوروبي، حيث استطاع الفوز بدوري أبطال أوروبا بخمس مرّات على التوالي من عام 1955 إلى 1960، والفوز بتلك البطولات الخمس جعل الفريق يحوز الكأس الأصلية وكذلك سُمح لأعضائه بارتداء شعار شرفي يبين عدد البطولات التي أحرزها بالبطولة الأوروبية وتسمى وسام شرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وأتبع تلك الفترة بالفوز بالدوري الإسباني لخمس سنوات متتالية ليكون أول فريق إسباني يحرز هذا الانجاز، واستطاع الفريق احراز البطولة السادسة في عام 1966 بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفريق الصربي بارتيزان بلغراد بنتيجة 2–1، وكان ذلك الفريق أول فريق يحرز اللقب وهو مكون من لاعبين كلهم محليين وسمي ذلك الفريق باسم Ye-yé وذلك نسبة إلى المتعة التي كان يقدمها بتلك الفترة والاسم مأخوذ من أغنية كان لها صيت آنذاك.

مباراة ريال مدريد

وصل نفس الفريق أيضاً إلى المباراة النهائية مرتين بالبطولة الأوروبية، في عامي 1962 و1964، ولكنه خسرهما أمام كل من بنفيكا البرتغالي ونادي انتر ميلان الإيطالي على التوالي.
في فترة السبعينات، فاز ريال مدريد بخمس بطولات محلية وثلاثة كؤوس للملك ولعب الفريق أول نهائي له في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية في عام 1971، ولكنه خسر اللقاء أمام فريق تشلسي الإنكليزي بنتيجة 2-1.

كاس العالم 78

في 2 جويلية 1978، توفي رئيس النادي سانتياغو بيرنابيو، وكانت تقام في تلك الفترة فعاليات كأس العالم لعام 1978 في الأرجنتين، فأمر الاتحاد الدولي لكرة القدم بالحداد مدة ثلاثة أيام تكريماً له وفي العام التالي، أنشأ النادي بطولة باسم كأس سانتياغو بيرنابيو وذلك احياءً لذكرى وفاته.

خماسي الجوارح وكأس أوروبا السابع (1980–2000)

خلال بداية فترة الثمانينات من القرن العشرين، لم يستطع الفريق مواصلة سيطرته على الدوري المحلي والذي توالت عليه ناديي إقليم الباسك "أتلتيك بيلباو" و"ريال سوسيداد" مرتين على التوالي لكل منها، واستمرت هذه الحالة حتى استطاع الفريق العودة للفوز بالبطولات بعد أن تخرج منه نخبة من اللاعبين، كانوا قد استطاعوا الوصول مع الفريق الثاني لريال مدريد، المسمى "ريال مدريد كاستيا"، إلى المباراة النهائية لكأس ملك إسبانيا ومقابلة الفريق الأول بذلك اللقاء لتكون الحادثة الفريدة من نوعها في عالم كرة القدم، وقد أطلق الصحفي "خوليو سيزار إيغاليسياس" اللقب المعروف بالإسبانية  "خماسي الجوارح". 
وهذا اللقب كان يطلق بالأساس على أشهر لاعب من المجموعة قبل أن يعمم على الجميع وهو إيميليو بوتراغينيو، أما بقية أعضاء المجموعة الأربعة فهم مانويل سانشيز هونتييولو ورافائيل مارتن فازكويز وميتشيل وميغيل بارديزا.
ورغم مغادرة "بارديزا" الفريق، كان الفريق يضم نخبة من اللاعبين أمثال الحارس الدولي السابق فرانسيسكو بويو والظهير الأيمن الإسباني ميغيل بورلان تشيندو والمهاجم المكسيكي هوغو سانشيز، وكان الفريق قد وُصف بأنه الأفضل في إسبانيا وأوروبا في النصف الثاني من فترة الثمانينات، حيث حقق بطولتين لكأس الاتحاد الأوروبي على التوالي، وخمس بطولات من الدوري الإسباني على التوالي كذلك وبطولة واحدة لكأس ملك إسبانيا وثلاثة كؤوس السوبر الإسبانية وبطولة كأس الدوري مرّة واحدة.

المدرب فابيو كابيلو

في بداية التسعينيات، انتهت حقبة "خماسي الجوارح" بعد مغادرة كل من "مارتين فازكيز"، "اميليو بوتراغينيو" و"ميتشيل" للنادي عيّن الرئيس لورينزو سانز المدرب فابيو كابيلو على رأس الجهاز الفني،  ومع أنه لم يستمر إلا عاماً واحداً إلا أنه فاز بالدوري الإسباني، وأحضر لاعبين مثل روبيرتو كارلوس، بريدراج مياتوفيتش، دافور سوكر، وكلارنس سيدورف مما زاد من قوّة النادي الذي كان يحوي أصلا لاعبين مثل راؤول وفيرناندو هييرووإيفان زامورانو وفيرناندو ريدوندو.
نتيجة لذلك، أنهى ريال مدريد (مع قدوم فيرناندو موريانتس في عام 1997) انتظار الجماهير طيلة 32 عامًا فوزه ببطولة دوري ابطال أوروبا، بفوزه في عام 1998 تحت قيادة المدرب جوب هينكسعلى نادي يوفنتوس في النهائي بهدف نظيف قام بتسجيله بريدراج مياتوفيتش.


فلورونتينو بيريز

في جويلية من عام 2000، تم انتخاب "فلورونتينو بيريز" كرئيس للنادي، بعد حملة وعد فيها بإيفاء الديون التي أثقلت كاهل النادي وتجديده له، ولكن يُعتقد أن ما جعل فوز "بيريز" ممكناً هو التوقيع مع لويس فيغو الذي كان عضوا في الغريم التقليدي للريال وهو نادي برشلونة.
في العام التالي، قام النادي بتطوير أمور التدريب وقام بإطلاق حقبة الغلاكتيكوس التي من خلالها حضر كل من زين الدين زيدان ورونالدو ولويس فيغو وروبيرتو كارلوس وراؤول وديفيد بيكهام
لم تحقق هذه السياسة الآمال المعقودة في ذلك الوقت، رغم أن النادي فاز بدوري الأبطال موسم 2001-2002 وبطولة الدوري الموسم التالي، وكذلك بكأس السوبر الإسباني عام 2004، إلا أنه فشل في حصد الألقاب لثلاث سنوات بعد ذلك.


رامون كالديرون

في جويلية 2006، تم انتخاب "رامون كالديرون" رئيسا للنادي، فأعاد إحضار "فابيو كابيلو" كمدرب و"بيديا مياتوفيتش" كمدير رياضي، فاز ريال مدريد ببطولة الليغا عام 2007 بعد انقطاع أربعة أعوام، إلا أنه مع هذا فقد تم التخلي عن "فابيو كابيلو".
في الموسم التالي حصد الفريق الأبيض بطولة الليغا مرة أخرى، فكانت هذه المرة الحادية والثلاثين التي يفوز فيها بالبطولة، والتي سجلت فوز الريال ببطولتين متتاليتين لأول مرة منذ 18 عاماً.

عهد بيريز الثاني والعودة للمنافسة الأوروبية مع مورينيو وأنشيلوتي (2009–2015)

في مطلع جوان سنة 2009 أعلنت اللجنة الانتخابية بنادي ريال مدريد أن "فلورنتينو بيريز" نال رسميا مقعد رئاسة النادي، وقام "بيريز" بإعادة "خورخي فالدانو" لمنصب المدير الرياضي وحاول الاثنان في البداية التعاقد مع الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لنادي آرسنال، ولكن "فينجر" قرر البقاء مع أرسنال.
وكان البديل الثاني هو المدرب البرتغالي "جوزيه مورينيو"، المدير الفني لإنتر ميلان الإيطالي، لكنه فضل أيضا تجديد عقده مع النادي سالف الذكر.

ريال مدريد مباشر

تم التعاقد مع المدرب التشيلي، "مانويل بيليجريني"، المدير الفني لفريق فياريال الإسباني، كمدير فني جديد للفريق، وكعادة "بيريز" مع الصفقات المدوية فقد أنهى التعاقد مع البرازيلي "كاكا" من نادي ميلان الإيطالي بمبلغ 65 مليون يورو، وكذلك تم التعاقد مع "راؤول ألبيول" من نادي فالنسيا الإسباني واللاعب كريم بنزيما من نادي أولمبيك ليون الفرنسي وكذلك اللاعب "استيبان جانيرو" لاعب نادي خيتافي الإسباني واللاعب "ألفارو أربيلوا" ظهير نادي ليفربول الإنجليزي إضافة إلى الصفقة الأغلى وهو اللاعب البرتغالي كرستيانو رونالدو من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بمبلغ قياسي وصلت قيمته إلى 94 مليون يورو.

جوزيه مورينيو

تولّى جوزيه مورينيو إدارة النادي في شهر ماي من عام 2010 حيث قاد الفريق للفوز بكأس ملك إسبانيا لموسم 2010–2011، وتمكن من الوصول إلى الدور النصف النهائي من دوري أبطال أوروبا، وفي الموسم الثاني لمورينهو استطاع انتزاع بطولة الليغا 2011-2012 من الغريم التقليدي نادي برشلونة بعد غيابها عن النادي الملكي ثلاث سنوات، وفي نهاية الموسم أعلن النادي الملكي تجديد عقد مدربه جوزيه مورينيو حتى عام 2016 وكذلك تجديد عقود أهم نجوم الفريق في خطوة تؤكد استمرار مشروع مورينهو في النادي لسنوات طويلة قادمة في النادي لسنوات طويلة قادمة لكن في موسم 2012-2013 حدثت مشاكل كثيرة في الفريق تحت قيادة جوزيه مورينهو بدءاً من البداية المتعثرة في الدوري الإسباني والتي جعلت النادي الملكي يفقد الليغا في وقت مبكر من الموسم لصالح غريمه نادي برشلونة ثم دخل جوزيه مورينهو في مشاكل عديدة مع اللاعبين أبرزها مع حارس النادي إيكر كاسياس، وخرج النادي من الدور نصف النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي وفي نهاية الموسم فشل نادي ريال مدريد بتحقيق أي لقب عدا كأس السوبر الإسباني ليفضّ النادي شراكته مع المدرب جوزيه مورينيو.

الفوز بالكأس العاشرة

يوم 25 جوان 2013، أعلن النادي التعاقد مع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدرب السابق لنادي باريس سان جيرمان لمدة ثلاث سنوات خلفا للبرتغالي جوزيه مورينهو، وفي اليوم التالي أعلن أنشيلوتي عن مساعديه وهما الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان والإنجليزي بول كليمنت يوم 1 سبتمبر 2013، تم التعاقد مع عدد من اللاعبين أبرزهم الويلزي غاريث بيل بصفقة قدرت بمائة مليونيورو مُحطما بذلك رقم كريستيانو رونالدو، وتعاقد أيضا مع إيسكو قادما من نادي مالقا وآسير إيارامندي من نادي ريال سوسيداد.
نجح كارلو أنشيلوتي في أول مواسمه إلى قيادة الفريق لتتويج بكأس ملك إسبانيا وأوصل النادي للفوز بالعاشرة في مسابقة دوري أبطال أوروبا معززا رقمه القياسي كأكثر الاندية فوزا بهذه البطولة.


كأس السوبر الأوروبي

حقق أيضا كأس السوبر الأوروبي على حساب نادي إشبيلية، بعد الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا 2014، انضم إلى صفوف الفريق حارس المرمى كيلور نافاس ولاعبا خط الوسط توني كروس وخاميس رودريغيز.

كريستيانو رونالدو

ظفر النادي ببطولة كأس السوبر الأوروبي 2014 بعد أن انتصر على نادي إشبيلية بهدفين حققهما كريستيانو رونالدو، ليحصل بذلك على الكأس الرسمية التاسعة والسبعين.
خلال الأسبوع الأخير من سنة 2014، أقدم النادي على بيع لاعبين أساسيين من الذين كانوا سببًا في تحقيقه الألقاب في الموسم الفائت، وهما: تشابي ألونسو إلى بايرن ميونخ وأنخيل دي ماريا إلى مانشستر يونايتد، تعرض هذا القرار الذي اتخذته إدارة النادي إلى الكثير من الانتقادات والجدالات، وأشار رونالدو في إحدى تصريحاته: "لو كنت مسؤولًا لكنت قمت بالأمور بشكل مختلف قليلًا"، كما قال أنشيلوتي معترفًا بخسارة النادي للموهبتين: "علينا الآن البدء مجددًا من الصفر".
بعد بداية متعثرة وبطيئة في موسم 2014–2015، خسر على أثرها النادي أمام أتلتيكو مدريد وريال سوسيداد شرع ريال مدريد بانتزاع الفوز تلو الآخر، فانتصر على برشلونة وليفربول محطمًا بذلك الرقم الذي حققه فرانك ريكارد لبرشلونة في موسم 2005–2006 بثمانية عشر فوزًا متتاليًا.

كاس العالم للاندية

في ديسمبر 2014 أضاف النادي الملكي عدد مبارياته التي فاز بها إلى 22 مباراة بعد أن فاز بنتيجة 2–0 على نادي سان لورينزو في نهائي كأس العالم للأندية 2014، منهيًا سنته بأربعة ألقاب.
انقطعت سلسلة الفوز هذه في أول مباراة للنادي في سنة 2015 بعد أن خسر أمام نادي فالنسيا، الأمر الذي حال دون تحقيقه الرقم القياسي العالمي لمرات الفوز في مباريات كرة القدم وهو 24 مرة، فشل النادي كذلك في الاحتفاظ بلقب بطل دوري أبطال أوروبا بعد أن خسر في الدور النصف نهائي أمام يوفنتوس بنتيجة 3–2، وكذلك بكأس الملك بعد أن خسر أمام أتلتيكو مدريد بنتيجة 4–2، كما حل في المرتبة الثانية بعد برشلونة في الدوري الإسباني.

رافاييل بينيتيز

يوم 3 جوان 2015 أعلن عن تولي رافاييل بينيتيز تدريب ريال مدريد بعد أن وقع عقدًا مع النادي لمدة ثلاث سنوات. استمر ريال مدريد في رحلة الفوز حتى هزم على يد نادي إشبيلية بنتيجة 3–2 في المباراة الحادية عشر، تلا هذا خسارة أخرى بنتيجة 0–4 في أول كلاسيكو من الموسم ضد نادي برشلونة، أيضًا أقصي ريال مدريد من نادي قادش في كأس ملك إسبانيا بالدورة الثانية والثلاثين حيث فاز بنتيجة 1–3 في الشوط الأول، ولكن بعد أن استخدم الفريق اللاعب الروسيدينيس تشيريشيف في المباراة على الرغم من أنه كان ممنوعًا من اللعب، ألغي الشوط الثاني وطُرد النادي من المنافسة.
في غضون ذلك الوقت، تصدر الريال مجموعتهم في دوري أبطال أوروبا بستة عشر نقطة، في 4 جانفي 2016 استغنى النادي عن خدمات بينيتيز بسبب كثرة الادعاءات القائلة بعدم شعبيته بين المشجعين وامتعاض اللاعبين ولفشله في الحصول على نتائج جيدة ضد النوادي المنافسة، وفي الوقت الذي خرج فيه بينيتيز حل الريال ثالثًا في ترتيب فرق الدوري الإسباني متأخرًا أربع نقاط عن أتلتيكو مدريد المتصدر، ونقتطين عن برشلونة.

حقبة زين الدين زيدان (2016-2018)

في أشهره الخمسة الأولى فاز زيدان مع الفريق بلقب دوري الأبطال للمرة الحادية عشرة في تاريخ النادي (رقم قياسي).
بتاريخ 4 يناير 2016 أعلن عن تولي زين الدين زيدان منصب مدرب الفريق ليكون ذلك أول منصب تدريبي له بعد انتهاء مسيرته الكروية (في فريق صف أول) كان زيدان قد عمل سابقًا مستشارًا لكارلو أنشيلوتي قبيل مجيء بينيتيز، وخاض تجربة تدريبية قصيرة مع مع فريق ريال مدريد كاستيا. وفي أولى مباريات النادي تحت إشراف زيدان، فازوا بنتيجة 5–0 على نادي ديبورتيفو لاكورونيا يوم 9 يناير 2016. 
وفي 28 ماي فاز النادي الملكي ببطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشر، عندما سجل كريستيانو رونالدو هدف الفوز عبر ركلة ترجيح، ضد أتلتيكو مدريد.

كاس العالم للاندية 2017

في الموسم الموالي 2016-2017 افتتح الفريق مشواره بالفوز ببطولة كأس السوبر الأوروبي على حساب مواطنه إشبيلية بنتيجة 3-2 بعد التمديد، ثمّ حقق الفريق بطولة كأس العالم للإندية في نهاية العام 2017 على فريق كاشيما أنتلرز الياباني بأربعة أهداف لهدفين بعد التمديد، منهياً النصف الأول من الموسم من دون خسارة في كل المسابقات ليُحطّم زيدان الرقم القياسي الذي كان مُسجّلاً باسم الهولندي ليو بينهاكير كأثر مدرب يحافظ على سجلّه خالياً من الهزائم في تاريخ ريال مدريد والذي بلغ 34 مباراة متتالية (من أكتوبر 1988 إلى أبريل 1989) حيث كسره الفرنسي في العاشر من ديسمبر 2016 بفوزه على نادي ديبورتيفو لاكورونيا في الدوري، وعزز رقمه في مونديال الأندية ليصل إلى 37 مباراة، منهياً سنة 2016 بثلاثة ألقاب قارية دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وتصدّره لترتيب الدوري بفارق أربع نقاط عن أقرب المنافسين، وسِجلّ رائع لم تتخلّله سوى خسارتان طوال عام كامل، لينهي زيدان عامه الأول بنجاح كبير مع الفريق.
ومع مطلع 2017 كان الفريق يتأهّب لمقارعة نادي إشبيلية وصيفه في الدوري ثلاث مرات في أول أربع لقاءات له في العام، اثنان منهما على ملعب رامون سانشيز بيزخوان في إشبيلية، في اللقاء الأول له في العام تغلّب الريال على إشبيلية في ذهاب ثمن نهائي كأس ملك إسبانيا بنتيجة 3-0، ثمّ اكتسح غرناطة في الدوري بنتيجة 5-0 ليُعادل الرقم القياسي الإسباني في عدد اللقاءات المتتالية من دون خسارة في جميع المسابقات، والذي كان مُسَجّلاً باسم الغريم برشلونة باسم 39 مباراة (السلسلة التي أوقفها الريال مع زيدان بالذات في أبريل 2016)، ثمّ حطّم الريال الرقم بتعادله مع إشبيلية في إياب كأس الملك في مباراة مُثيرة انتهت بنتيجة 3-3، ليصل للمبارة الأربعين على التوالي، ويحرمه إشبيلية بالذات من تعزيز الرقم بفوزه عليه في الدوري الإسباني بنتيجة 2-1 في آخر الدقائق.
وبعد أخذٍ وردٍّ ومدٍّ وجزرٍ في القسم الثاني من الدوري لعب الفريق آخر مبارياته يوم 21 ماي 2017 ضد نادي ملقا حيث كانت تنقصه نقطة واحدة للتتويج بلقب الليغا رسمياً، وأفلح نجمه كريستيانو رونالدو في تسجيل هدفٍ مبكرٍ، ثم سجّل كريم بنزيما في الشوط الثاني ما مكّن ريال مدريد من التتويج باللقب للمرة رقم 33 في تاريخه (قياسي) ولأول مرة منذ 5 مواسم وتحديداً منذ موسم 2011-2012.

دوري ابطال اوروبا 2017

بعد ذلك بأقلّ من أسبوعين أضاف "ريال زيدان" لقب دوري أبطال أوروبا لخزائنه بعد أن فاز ضد نادي يوفينتوس الإيطالي في النهائي بنتيجة 4–1 (سجل منها رونالدو ثنائية، وهدف لكاسيميرو وآخر لليافع ماركو أسينسيو ليُحطّم فريق زيدان بذلك جملة من الأرقام القياسة بعد موسم ونصف فقط.


مع أنطلاقة موسم 2017-2018 أستمر الفريق بنفس الأداء الذي أنهى به الموسم السابق وأستطاع حصد لقب كأس السوبر الأوروبي 2017 من أمام مانشستر يونايتد بهدفي كاسيميرو وإيسكو.

ريال مدريد موسم 2018/2017

احتل ريال مدريد المركز الثالث في الليغا في موسم 2018/2017 حيث حصد 76 نقطة من تحقيق الفوز في 22 لقاء والتعادل في 10 مواجهات وتعرض الفريق للهزيمة في 6 مباريات، مسجلاً 94 هدفاً واهتزت شباكه ب44 هدفاً.

دوري ابطال اوروبا 2018

لكنه حقق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي في إنجاز غير مسبوق في تاريخ البطولة في نظامها الجديد.


شهد أخر الموسم استقالة مفاجئة للمدرب زين الدين زيدان الى جانب مغادرة النجم كريستيانو رونالدو للفريق واتجاهه نحو ايطاليا مستقدما من طرف فريق السيدة العجوز.

اخر اخبار ريال مدريد

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني عن تعيين جولين لوبيتيغوي مدرباً له اعتباراً من بداية موسم 2018-2019، ووقع إقالة المدرب جولين لوبيتيغوي غداة الخسارة المذلة في الكلاسيكو أمام برشلونة (1-5)، وتعيين الأرجنتيني سانتياغو سولاري مديرا فنيا للميرينغي بشكل مؤقت، قبل عودة زيدان مرة آخرى.

ريال مدريد نادي القرن

جائزة نادي القرن العشرين هي جائزة قدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم لنادي ريال مدريد بعدما فاز بالاستفتاء الذي اقتصر على المشتركين في مجلة الفيفا (المجلة الرسمية للفيفا) وتم تقديم الجائزة لنادي ريال مدريد في شهر ديسمبر من عام 2000 وفي عام 2006 تم إدراج شعار الجائزة على قميص نادي ريال مدريد.

القاب وبطولات ريال مدريد

يُعد ريال مدريد أنجح الفرق الإسبانية عبر التاريخ، حيث أحرز ما مجموعه 92 بطولة (67 بطولة محلية، و19 بطولة قارية، وست بطولات عالمية).
وبتاريخ 20 ديسمبر 2000 تم اختيار ريال مدريد كأفضل نادي في القرن العشرين من قبل الفيفا. وأيضاً تم منحه وسام الفيفا الفخري عام 2004 وذلك لبصماته التي تركها على تطوير كرة القدم العالمية  بالإضافة إلى ذلك، فإن طقم ريال مدريد يحتوي على الوسام الشرفي من الاتحاد الأوروبي وقد حصل عليه بعد لعبه مباريات بطولة دوري أبطال أوروبا وفوزه بها خمس مرات على التوالي.
الدوري الاسباني: 34 مرة
كاس الملك: 19 مرة
السوبر الاسباني: 11 مرة
كأس إيفا دوارتي: مرة واحدة
كأس الدوري الإسباني: مرة واحدة
دوري أبطال أوروبا: 13 مرة
كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الاوروبي): مرتان
السوبر الأوروبي: اربع مرات
كأس الإنتركونتيننتال: ثلاث مرات
كأس العالم للأندية: اربع مرات

مواضيع ذات صلة:

المراجع

المراجع
  1. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "فريق ريال مدريد لكرة القدم" (باللغة الإسبانية). موقع الدوري الإسباني. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 19 يوليو 2008.
  2. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث ج ح خ لويس ميغيل غونزاليس. "بداية الفريق وأولى بطولاته (1900-1910)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف منالأصل في 15 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  3. ^ "El Bernabéu estrena 900 localidades más". as.com. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2011.
  4. ^ اجتماع حاسم لرئيس ريال مدريد مع موهبة البرازيل نسخة محفوظة 14 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "ريال مدريد أسياد أوروبا". موقع الاتحاد الأوروبي. 2003-07-08. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2009. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2008.
  6. ^ قبل عام 1992، البطولة التي يخوضها أبطال الدوريات الأوروبية كانت تسمى كأس الأندية الأوروبية البطلة، ومنذ ذلك الوقت، تم تعديل الاسم ليكون دوري أبطال أوروبا.
  7. ^ "ريال مدريد من مؤسسي G-14". G14.com. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2007.
  8. ^ Dongfeng Liu, Girish Ramchandani (2012). "The Global Economics of Sport". p. 65. Routledge,
  9. ^ "CLUB WORLD RANKING 2014". IFFHS. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 2 فبراير 2015.
  10. ^ "UEFA Team Ranking 2015". kassiesa.home.xs4all.nl. Retrieved 2 January 2015. نسخة محفوظة 07 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "محاضرة بالفيديو بهارفارد". الموقع الرسمي لريال مدريد. 2008-02-05. مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  12. ^ "مانشستر يونايتد يرتفع ولكن الريال يبقى الأغنى". Deloitte UK. 2008-02-14. مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2008.
  13. ^ "قيمة أندية كرة القدم". forbes.com. 2008-04-30. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2008.
  14. ^ "Deloitte Football Money League 2011". Deloitte UK. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2011.
  15. ^ "Real Madrid closes out its best fiscal year in history". Realmadrid.com. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2007.
  16. ^ "Deloitte Football Money League 2016". Deloitte UK. مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2016.
  17. ^ "The World's Most Valuable Soccer Teams". Forbes. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2017.
  18. ^ "Deloitte Football Money League 2015" (PDF). Deloitte UK. مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2015.
  19. ^ Ball, Phil p. 117.
  20. ^ "تاريخ الملعب - الفصل الأول - من عدة ملاعب إلى ملعب أودنييل". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  21. ^ لويس ميغيل غونزاليس. "بداية بيرنابيو مع الفريق إلى لقب الملكي (1911-1920)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف منالأصل في 6 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  22. ^ لويس ميغيل غونزاليس (2007-02-28). "قفزة مدهشة نحو المستقبل (1921-1930)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف منالأصل في 17 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  23. ^ لويس ميغيل غونزاليس. "أول بطولتين دوري (1931-1940)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  24. ^ Luís Miguel González. "Bernabéu begins his office as President building the new Chamartín Stadium (1941–1950)". Realmadrid.com. مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  25. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث Luís Miguel González. "An exceptional decade (1951–1960)". Realmadrid.com. مؤرشف منالأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  26. ^ ماتيو سابيرو (2006-05-12). "تحية لهانوت". الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  27. ^ "لوائح وأنظمة بطولة دوري أبطال أوروبا" (PDF). الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008. ; صفحة 4, §2.01 "Cup" & صفحة 26, §16.10 "Title-holder logo"
  28. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب لويس ميغيل غونزاليس. "تواصل النجاح بين جيلين (1961-1970)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  29. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث ج ح "بطولات الفريق" (باللغة الإنجليزية). موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  30. ^ "البطولات الأوروبية عام 1971". RSSS. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2008.
  31. ^ "سانتياغو بيرنابيو". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2008.
  32. ^ "بداية عصر "خماسي الجوارح"". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  33. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب لويس ميغيل غونزاليس (2008-03-05). "1981-1990 - فترة خمس بطولات دوري على التوالي وتحطيم الأرقام". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  34. ^ "ظهور راؤول غونزاليس والفترة قبل المئوية (1991-2000)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  35. ^ "عهد فلورونتينو بيريز" (باللغة الإسبانية). موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  36. ^ "لويس فيغو ينتقل لريال مدريد". BBC Sport. 2000-07-24. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  37. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "عهد ريال مدريد بعد المئوية (2001-الآن)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  38. ^ كريستينا مونغي (2007-06-18). "ريال مدريد 3-1 ريال مايوركا". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 2008-07- 12.
  39. ^ "أول بطولتي دوري على التوالي منذ ثمانية عشر عاماً". موقع ريال مدريد الرسمي. 2008-05-05. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  40. ^ "First measures adopted by the Real Madrid Board of Directors". Realmadrid.com. 2009-06-01. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2011.
  41. ^ "Perez to return as Real president"BBC Sport. 1 يونيو 2009. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2009.
  42. ^ بيريز يعود لرئاسة ريال مدريد ويحرص على التعاقد مع المدرب بيليجريني - موقع كووورة نسخة محفوظة 13 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ Florentino Perez: Arsenal Manager Arsene Wenger Turned Down Real Madrid Role نسخة محفوظة 05 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ Why I said no to Madrid: It would have been a betrayal to leave Arsenal, says Arsene Wenger نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  45. ^ The Times Madrid Signs Kaká timesonline.co.uk نسخة محفوظة 8 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ Tynan, Gordon (28 مايو 2010). "Mourinho to be unveiled at Madrid on Monday after £7m compensation deal"The Independent. London. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2010.
  47. ^ "Real Madrid unveil Jose Mourinho as their new coach"BBC Sport. 31 مايو 2010. مؤرشف من الأصلفي 7 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2010.
  48. ^ مورينيو يرحل عن ريال مدريد قبل الأوان بسبب "الضغوط" - دويتشه فيله (DW)[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 8 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  49. ^ البوابة، رياضة: رسمياً: ريال مدريد يتعاقد مع أنشيلوتي. نشر 25 حزيران(يونيو) 2013 نسخة محفوظة 01 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  50. ^ يورو سبورت العربية: ريال مدريد يتعاقد رسميا مع إيسكو لخمسة أعوام نسخة محفوظة 02 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  51. ^ موقع سوبر: رسمياً : ريال مدريد يتعاقد مع اللاعب آسير إيارامندي نسخة محفوظة 14 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  52. ^ 21:59 GMT (24 مارس 2012). "BBC Sport - Cristiano Ronaldo is fastest La Liga player to 100 goals". Bbc.co.uk. مؤرشف من الأصل في 1 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2012.
  53. ^ "Jose Mourinho, Real Madrid earn vindication after La Liga conquest - La Liga News | FOX Sports on MSN". Msn.foxsports.com. 13 مايو 2012. مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2012.
  54. ^ "Bayern Munich 0-4 Real Madrid"بي بي سي. 29 أبريل 2014. مؤرشف من الأصل في 1 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2014.
  55. ^ "Real Madrid to unleash new signings Rodriguez and Kroos in Super Cup". First Post. مؤرشف منالأصل في 30 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2014.
  56. ^ "Real Madrid ties with Barcelona in trophies"ماركا (صحيفة). مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2014.
  57. ^ "Cristiano Ronaldo hits out at loss of Angel di Maria and Xabi Alonso as Real Madrid star claims he would have 'done things differently' during summer transfer window"ديلي ميل. London. مؤرشف من الأصلفي 13 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 5 سبتمبر 2014.
  58. ^ "Ancelotti: Madrid must start again from scratch"ياهو سبورتس. مؤرشف من الأصل في 6 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 5 سبتمبر 2014.
  59. ^ "Real Madrid stretch winning run as Ronaldo and Gareth Bale score". BBC. Retrieved 20 December 2014 نسخة محفوظة 06 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  60. ^ "Real Madrid 2–0 San Lorenzo". BBC. Retrieved 20 December 2014 نسخة محفوظة 16 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  61. ^ "Valencia 2 – 1 Real Madrid". BBC. Retrieved 4 January 2015 نسخة محفوظة 06 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  62. ^ "Florentino Pérez holds a press conference"realmadrid.com. 25 مايو 2015. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2018.
  63. ^ "Rafa Benitez named new coach of Real Madrid"Sky Sports. 3 يونيو 2015. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2015. .
  64. ^ "Zidane: a club legend in the Real Madrid dugout". realmadrid.com. 4 يناير 2016. مؤرشف من الأصلفي 17 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 4 يناير 2016.
  65. ^ "Rafael Benítez sacked by Real Madrid with Zinedine Zidane taking over"Guardian. 4 يناير 2016. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2016.
  66. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "Zidane replaces Benítez at Real Madrid"uefa.com. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2016.
  67. ^ "Gareth Bale scored a hat-trick as Zinedine Zidane began his time as Real Madrid manager with a comprehensive win over Deportivo La Coruna"BBC Sport. 9 يناير 2016. مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2016. .
  68. ^ "Spot-on Real Madrid defeat Atlético in final again"uefa.com. 28 مايو 2016. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2019.
  69. ^ ريال مدريد يتوج بكأس السوبر الأوروبي - العربية.نت نسخة محفوظة 09 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  70. ^ ريال مدريد بطلا لكأس العالم للأندية بعد الفوز على كاشيما الياباني برباعية - بي بي سي عربي نسخة محفوظة 09 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  71. ^ رسمياً: زيدان يكتب التاريخ ويحطم الرقم القياسي - EuroSport عربية نسخة محفوظة 10 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  72. ^ 2016 عام لا ينسى للمدرب زيدان - صحيفة العرب اللندنية نسخة محفوظة 01 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  73. ^ كأس ملك إسبانيا: 4 يناير - ريال مدريد x إشبيلية - كووورة نسخة محفوظة 01 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  74. ^ ريال مدريد يكتسح غرناطة ويعادل رقم برشلونة "التاريخي" - سكاي نيوز عربية نسخة محفوظة 09 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  75. ^ ريال مدريد يحطم رقم برشلونة بتعادل مثير مع إشبيلية - RT بالعربي نسخة محفوظة 08 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  76. ^ إشبيلية يقلب الطاولة على ريال مدريد ويوقف سلسلة زيدان - arabic.sport360 نسخة محفوظة 01 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  77. ^ بالصور.. ريـال مدريد يجتاز عقبة مالاجا ويفوز بالدوري الإسباني - المصري اليوم. نسخة محفوظة 27 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  78. ^ ريال مدريد يسحق اليوفنتوس 4-1 ويتوج بطلا لـ "أبطال أوروبا" - بي بي سي العربية نسخة محفوظة 08 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  79. ^ "2-1: أبطال كأس السوبر الأوروبي!". Realmadrid.net. 8 يوليو, 2017. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 9 يوليو, 2017.
  80. ^ "ريال مدريد - ليفربول: نحو الفوز بالثالثة عشر! | نادي ريال مدريد"Real Madrid C.F. - Web Oficial. مؤرشف منالأصل في 30 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2018.
  81. ^ "Zinedine Zidane Announces His Resignation From Real Madrid"Esquire (باللغة الإنجليزية). 2018-05-31. مؤرشف من الأصل في 8 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2018.
  82. ^ "Zinedine Zidane: Real Madrid boss stands down five days after Champions League win"BBC Sport (باللغة الإنجليزية). 2018-05-31. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2018.
  83. ^ "Julen Lopetegui: Real Madrid name Spain manager as new head coach"BBC Sport (باللغة الإنجليزية). 2018-06-12. مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2018.
  84. ^ Lowe, Sid (2018-06-13). "Julen Lopetegui sacked by Spain as Fernando Hierro takes over"the Guardian (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 1 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2018.
  85. ^ "World Cup 2018: Spain sack manager Julen Lopetegui two days before first match"BBC Sport(باللغة الإنجليزية). 2018-06-13. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2018.
  86. ^ "رسميًا: ريال مدريد يعلن عودة زيدان"arabia.eurosport.com. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2020.
  87. ^ "بعد التتويج بالسوبر.. زيدان لا يعرف الفشل في النهائيات | Goal.com"www.goal.com. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2020.
  88. ^ "رسمياً: عودة الدوري الاسباني في هذا الموعد"arabia.eurosport.com. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2020.
  89. ^ "ماركا: زيدان يفوز ببطولة مع ريال مدريد كل 19 مباراة"btolat.com (باللغة الإنجليزية). 2020-07-17. مؤرشف منالأصل في 23 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2020.
  90. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث "شعارات ريال مدريد" (باللغة الإسبانية). santiagobernabeu.com. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2008.
  91. ^ "رؤساء النادي — بيدرو باراجيس". موقع النادي الرسمي. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  92. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Luís Miguel González. "The first two-time champion of the League (1931–1940)". Realmadrid.com. مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  93. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت لويس ميغيل غونزاليس (2007-02-28). "قفزة مدهشة من أجل المستقبل (1921-1930)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  94. ^ "أطقم ريال مدريد" (باللغة الإسبانية). santiagobernabeu.com. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2008.
  95. ^ طقم ريال مدريد في موسم 1905 كان أبيضاً بالكامل، لذا أطلق عليه مشجعوه لقب Los Blancos والتي تعني البيض.
  96. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت لويس ميغيل غونزاليس. "بيرنابيو يبدأ فترته الرئاسية ببناء ملعب تشيرمارتين الجديد (1941-1950)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  97. ^ ألفارو فيلاسكو (2006-12-01). "أديداس الرواد في عالم الأدوات الرياضية". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008رامون كالديرون يقول : لقد بدأت شراكتنا مع أديداس منذ 1998
  98. ^ "رعاة النادي — أديداس". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  99. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "تطور طقم ريال مدريد (1902-1989)" (باللغة الإسبانية). Leyendablanca.com. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  100. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "تطور طقم ريال مدريد (1991-2008)" (باللغة الإسبانية). Leyendablanca.com. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  101. ^ "BenQ Mobile أصبحت ضمن رعاة ريال مدريد الكبار". موقع ريال مدريد الرسمي. 2005-11-08. مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2008. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  102. ^ "تمديد الشراكة حتى 2013". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 17 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2009.
  103. ^ خوان خوسيه لوبيز سوتو (2008-06-11). "ريال مدريد وBwin يوقعون على إتفاقية رعاية لمدة ثلاثة مواسم". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  104. ^ "رعاة النادي — bwin.com". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2008.
  105. ^ "طيران الإمارات يرعى ريال مدريد". مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2020.
  106. ^ "تاريخ الملعب - الفصل الأول - FROM THE ESTRADA LOT TO THE NICE, LITTLE O'DONNELL PITCH". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  107. ^ "تاريخ الملعب - الفصل الثالث - ملعب تشيرمارتين الجديد، الملعب النموذجي". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  108. ^ لويس ميغيل غونزاليس. "عقد استثنائي (1951-1960)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  109. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "الذكرى الـ60 لملعب السانتياغو بيرنابيو". الموقع الرسمي لريال مدريد. 2007-12-13. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  110. ^ "تاريخ الملعب - الفصل الرابع" (باللغة الإنجليزية). موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  111. ^ "تاريخ الملعب - الفصل العاشر - المستقبل" (باللغة الإنجليزية). موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2008.
  112. ^ ألفارو فيلاسكو (2008-03-28). "نهائي أبطال 2010 في البرنابيو" (باللغة الإنجليزية). موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف منالأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  113. ^ "البرنابيو أصبح الملعب الفخري" (باللغة الإنجليزية). موقع ريال مدريد الرسمي. 2007-11-14. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  114. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب "هذا من أجلك، ألفريدو!" (باللغة الإنجليزية). موقع ريال مدريد الرسمي. 2006-05-10. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2008.
  115. ^ "ملعب ألفريدو دي ستيفانو| ملعب فريق ريال مدريد كاستيا| نادي ريال مدريد لكرة القدم"Real Madrid C.F. - Web Oficial. مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2018.
  116. ^ ريال مدريد (المحرر). "El Alfredo Di Stéfano se prepara para la 2ª división". مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2012.
  117. ^ El Di Stéfano amplía su aforo hasta los 8.400 asientos. In: As2012-05-24. Retrieved on 2012-06-01. (es) نسخة محفوظة 26 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.
  118. ^ Madrid – Estadio Vicente Calderón نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  119. ^ Inicio·Sobre el Real Madrid·Historia·Presidentes·Pedro Parages[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 08 يناير 2014 على موقعواي باك مشين.
  120. ^ La obra se tildó de faraónica. In: realmadrid.com2006-05-17. Retrieved on 2012-06-15. (es)
  121. ^ "Conor Brown Equals Di Stéfano's Real Madrid Record". مؤرشف من الأصل في 6 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 5 فبراير 2009.
  122. ^ "مانويل سانشيز هونتييولو". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2008.
  123. ^ "قائمة اللاعبين الأكثر لعباً لـ100 مباراة دولية" (PDF). موقع الفيفا. مؤرشف من الأصل (PDF) في 14 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2008.
  124. ^ خافيير بالومينو (2008-02-14). "حياة دي ستيفانو (الجزء الثاني)". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2009. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2008.
  125. ^ "إحصائيات راؤول غونزاليس". Footballdatabase.com. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  126. ^ "معدل الحضور الجماهيري بإسبانيا - الدوري الممتاز 2007-2008". موقع إحصائيات الكرة الأوروبية. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2008.
  127. ^ "معدل الحضور الجماهيري بأوروبا". موقع إحصائيات الكرة الأوروبية. مؤرشف من الأصل في 13 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2008.
  128. ^ "ريال مدريد". موقع الدوري الإسباني. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  129. ^ "تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا". موقع الاتحاد الأوروبي. مؤرشف من الأصل في 5 فبراير 2010. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  130. ^ "قيمة قياسية لانتقال زيدان إلى ريال مدريد". BBC Sport. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2008.
  131. ^ "Real Madrid Club de Fútbol" (باللغة الإسبانية). Liga de Fútbol Profesional. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2009.
  132. ^ "Real supporters reported to Spanish FA". BBC Sport. 19 أبريل 2005. مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2008.
  133. ^ "UEFA investigate Real Madrid supporters". BBC Sport. 25 نوفمبر 2004. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 3 يونيو 2008.
  134. ^ For example, "Kaká: 'El clàssic serà diferent de tots els partits que he jugat'"El Periódico de Catalunya. 2009-11-28. مؤرشف من الأصل في 29 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2010.
  135. ^ "El clàssic es jugarà dilluns"El Punt. 18 نوفمبر 2010. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2010.
  136. ^ Cuatro 'partidos del siglo' en 18 días (EL PAÌS, 16 de abril de 2011) نسخة محفوظة 27 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  137. ^ "AFP: Barcelona vs Real Madrid rivalry comes to the fore". Google.com. 14 أبريل 2011. مؤرشف منالأصل في 19 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2013.
  138. ^ Rookwood, Dan (28 أغسطس 2002). "The bitterest rivalry in world football"The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2011.
  139. ^ [1][وصلة مكسورة][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 أبريل 2011 على موقع واي باك مشين.
  140. ^ "Castilian Oppression v Catalan Nationalism – "El Gran Classico"". Footballblog.co.uk. 2 سبتمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2013.
  141. ^ Stevenson, Johanthan (12 ديسمبر 2008). "Barca & Real renew El Clasico rivalry". BBC Sport. مؤرشف من الأصل في 25 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2010.
  142. ^ Diario ABC (المحرر). "El Real Madrid-Barcelona, desde Mozambique a Nueva Zelanda". مؤرشف منالأصل في 1 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 16.4.2012.
  143. ^ Diario AS (المحرر). "El verdadero clásico". مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 8.8.2013.
  144. ^ Ghemawat, Pankaj. p. 2
  145. ^ Kleiner-Liebau, Désirée. p. 70
  146. ^ Phil Ball (21 أبريل 2002). "The ancient rivalry of Barcelona and Real Madrid"The Guardian. London: Guardian News and Media. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2010.
  147. ^ Spaaij, Ramón. p. 251
  148. ^ Abend, Lisa (20 ديسمبر 2007). "Barcelona vs. Real Madrid: More Than a Game"تايم (مجلة). مؤرشف من الأصل في 24 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 1 يوليو 2009.
  149. ^ Lowe, Sid (26 مارس 2001). "Morbo: The Story of Spanish Football by Phil Ball (London: WSC Books, 2001)"الغارديان. مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 1 يوليو 2009.
  150. ^ Burns, Jimmy. pp. 31–34
  151. ^ García, Javier (31 يناير 2000). "FC Barcelona vs Real Madrid CF since 1902". Rec.Sport.Soccer Statistics Foundation. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2010.
  152. ^ "Real win Champions League showdown". BBC News. 11 ديسمبر 2008. مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2010.
  153. ^ بالارقام.. ريال مدريد يتفوق على برشلونة في صراعات الكلاسيكو[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 25 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  154. ^ Spain - Cup 1916 نسخة محفوظة 20 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  155. ^ اخبار سبورت - الفيديو الرياضة العربية والدولية - العربية - beIN SPORTS نسخة محفوظة 26 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  156. ^ سواريز جاهز لكلاسيكو الأرض - RT Arabic نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  157. ^ منتديات كووورة نسخة محفوظة 14 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  158. ^ أعضاء مجموعة G14 نسخة محفوظة 25 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  159. ^ رابطة الأندية الأوروبيةنسخة محفوظة 29 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  160. ^ "لأول مرة منذ 87 عاما.. برشلونة يقلب "ميزان الكلاسيكو""سكاي نيوز عربية. مؤرشف من الأصل في 29 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2019.
  161. ^ Espectador Deportes (المحرر). "Real Madrid rescató al minuto 90 el empate en el clásico contra Barcelona" (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 4 ديمسبر 2016.
  162. ^ "FC Barcelona vs Real Madrid CF since 1902"www.rsssf.com. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2019.
  163. ^ "Real Madrid – Barcelona: Igualdad total en los 35 Clásicos en Copa" (باللغة الإسبانية). ماركا (صحيفة). 27 February 2019. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2019.
  164. ^ جنرال فرانكو وكرة القدمنسخة محفوظة 20 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  165. ^ Álvaro Velasco (17 يناير 2008). "One for the ages". Realmadrid.com. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  166. ^ "The derby turns 78". Realmadrid.com. 22 فبراير 2007. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  167. ^ أتليتيكو يهزم الريال 1-0 في الدورينسخة محفوظة 26 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  168. ^ أتليتيكو يهزم الريال 2-1 ويتوج بلقب الدوري كأس إسبانيانسخة محفوظة 30 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  169. ^ Copa del Rey / Spanish Cup 1928 نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  170. ^ احصاءات وأرقام من تاريخ ديربي مدريد - سبورت 360 عربية نسخة محفوظة 6 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  171. ^ Cristiano Ronaldo overtakes Alfredo Di Stefano as Madrid derby's top scorer - Goal.com نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  172. ^ بالأرقام| تاريخ ديربي مدريد.. 212 مباراة تحكي صراع الميرينجي مع الروخي بلانكوس | التحرير الإخبـاري نسخة محفوظة 05 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  173. ^ الوطن سبورت | بالأرقام| حقائق هامة عن "ديربي مدريد" نسخة محفوظة 05 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  174. ^ FilGoal | أخبار | تقرير في الجول - حقائق وأرقام قبل دربي مدريدنسخة محفوظة 1 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  175. ^ "Real Madrid - Record against Atlético Madrid"worldfootball.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصلفي 29 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2018.
  176. ^ "Atlético Madrid - Record against Real Madrid"worldfootball.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصلفي 29 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2018.
  177. ^ "Perez resigns as Real Madrid president". BBC. 2006-02-27. مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2008.
  178. ^ Nash, Elizabeth (2004-03-04). "EU investigates Real Madrid property deal". London: independent.co.uk. مؤرشف من الأصل في 7 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2008.
  179. ^ "'Mistakes are forbidden'". CNN/Sports Illustrated. 2001-05-08. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2008.
  180. ^ "Top 25 ranking of Europe's most valuable football clubs" (PDF)BBDO (Batten, Barton, Durstine & Osborn). 2007-09-17. مؤرشف من الأصل (PDF) في 27 نوفمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2010.
  181. ^ "The Most Valuable Soccer Teams"فوربس. 2008-04-30. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2010.
  182. ^ "The Most Valuable Soccer Teams – Manchester United"فوربس. 2008-04-30. مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2010.
  183. ^ Assets/Documents/Presse/Deloitte FML 2010.pdf "Deloitte Football Money League" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) (PDF)ديلويت. 2003-10-20. مؤرشف من الأصل (PDF) في 27 ديسمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2010.
  184. ^ "Real Madrid plan to open their own theme park". TheSpoiler.co.uk. مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2009.
  185. ^ "Noticias". upcomillas.es. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2009.
  186. ^ "The Business Of Soccer". Forbes. 21 أبريل 2010. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 7 أغسطس 2010.
  187. ^ "Soccer Team Valuations". Forbes. 30 يونيو 2009. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 7 أغسطس 2010.
  188. ^ "Real Madrid becomes the first sports team in the world to generate €400m in revenues as it tops Deloitte Football Money League". Deloitte. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 7 أغسطس 2010.
  189. ^ قيمة النادي لسنة 2015 من قائمة فوربس نسخة محفوظة 31 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  190. ^ قائمة ديلويت لعام 2016 نسخة محفوظة 24 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  191. ^ Peterson, Marc p. 25
  192. ^ Andreff, Wladimir; Szymański, Stefan (2006). Handbook on the economics of sport. Edward Elgar Publishing. صفحة 299. ISBN 1843766086.
  193. ^ "Real Madrid drama. The oldest supporter died" (باللغة الرومانية). ziare.com. 2010. مؤرشف من الأصلفي 2 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2010.
  194. ^ "Goal! 2: Living the Dream... (2007)"IMDb. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 3 سبتمبر 2009.
  195. ^ "Realmadrid TV inicia su emisión HD en pruebas en TDT". 25 de abril de 2016. مؤرشف من الأصلفي 30 أغسطس 2018.
  196. ^ تلفزيون ريال مدريد: البرامج والفيديو | نادي ريال مدريد لكرة القدم نسخة محفوظة 24 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  197. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت "Hala Madrid quarterly magazine". Real Madrid. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2016.
  198. ^ "From Handel to Hala Madrid: music of champions". UEFA.com. 22 January 2016. مؤرشف منالأصل في 3 فبراير 2019.
  199. ^ مجلة "هلا مدريد" الفصلية | " مدريديستا" مشجعي ريال مدريد | نادي ريال مدريد نسخة محفوظة 18 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  200. ^ Hala Madrid Junior MAYO 2017 | Real Madrid CF نسخة محفوظة 11 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  201. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث ج "تشكيلة ريال مدريد | نادي ريال مدريد لكرة القدم". Realmadrid.com. مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2017.
  202. ^ Real Madrid - Players on loan | Transfermarkt نسخة محفوظة 11 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  203. ^ "FIFA World Player 2000 award information"FIFA.com. FIFA. 6 December 2000. مؤرشف من الأصلفي 21 فبراير 2009. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2011The FIFA Club of the Century was voted exclusively by the readers of the bi-monthly FIFA Magazine
  204. ^ "Santiago Bernabeu - A cathedral to football in the heart of Madrid"FIFA.com. FIFA. مؤرشف منالأصل في 1 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2011...Real Madrid, an institution which in 2000 was recognised by FIFA as the Club of the Century
  205. ^ "Real Madrid reach century"BBC Sportبي بي سي. 6 March 2002. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2011.
  206. ^ Gleeson, Sinéad (12 December 2000). "Soccer: Zidane named FIFA World Player of the Year".RTÉ Sportراديو وتلفزيون أيرلندا. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2001. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2011.
  207. ^ "The shirt decade by decade". Real Madrid Club de Fútbol. 17 June 2009. مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2011One of the final changes takes place in 2006, when the crest accrediting Real Madrid as the best Club of the 20th Century is added to the right side of the shirt.
  208. ^ "بطولات فريق ريال مدريد لكرة القدم" (باللغة الإسبانية). موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  209. ^ "تعرف على قائمة الأندية الأكثر تتويجا بالألقاب القارية". موقع المواطن. مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 3 مارس 2020.
  210. ^ خوان خوسيه لوبيز سوتو (2008-03-08). "106 أعوام من التأسيس" (باللغة الإنجليزية). موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف منالأصل في 6 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  211. ^ "احتفال الفيفا بالذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد في باريس" (باللغة الإنجليزية). موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم. 2004-05-20. مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2011. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2008.
  212. ^ "أنظمة وقوانين دوري أبطال أوروبا" (PDF) (باللغة الإنجليزية). موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل (نسق المستندات المنقولة) في 21 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008. ; صفحة 4, §2.01 "الكأس" & صفحة 26, §16.10 "شعار حاملي اللقب"
  213. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث ج ح خ د ذ "Football honours"Realmadrid.com. Madrid, Spain: Real Madrid Club de Fútbol. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2017.
  214. ^ "Copa del Rey – Palmarés"MARCA.com (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2017.
  215. ^ Carnicero, José; Torre, Raúl; Ferrer, Carles Lozano (25 August 2016). "Spain – List of Super Cup Finals". Rec.Sport.Soccer Statistics Foundation (RSSSF). مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2017.
  216. ^ "From Fairs Cup via UEFA Cup to UEFA Europa League"UEFA.com. Union of European Football Associations (UEFA). مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2017The UEFA Europa League evolved from the UEFA Cup, which itself was conceived by Switzerland's Ernst Thommen, along with Italy's Ottorino Barrasi and England's Sir Stanley Rous.
  217. ^ Magnani, Loris; Stokkermans, Karel (30 April 2005). "Intercontinental Club Cup". Rec.Sport.Soccer Statistics Foundation. مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 أغسطس 2010.
  218. ^ "Real Madrid CF — Topscorers since 1929–2008 (Campeonato Nacional de Liga)". Rsssf.com. مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2008.
  219. ^ "مدربي النادي". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  220. ^ "مدربي ريال مدريد" (باللغة الإسبانية). Historialago.com. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2008.
  221. ^ "رؤساء النادي". موقع ريال مدريد الرسمي. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
reaction:

تعليقات