منتخب الاتحاد السوفييتي - The Soviet Union team

منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم


منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم كان منتخب كرة القدم الوطني للاتحاد السوفيتي. توقف المنتخب عن العمل بعد تفكك الاتحاد السوفيتي و أصبح المنتخب الروسي الوريث الشرعي له، من جانبه اعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالمنتخب الروسي كوريث شرعي لبطولات وإنجازات منتخبي اتحاد الدول المستقلة والاتحاد السوفيتي لكرة القدم.

منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم
منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم


تاريخ منتخب الاتحاد السوفياتي لكرة القدم سابقا


الاتحاد السوفيتي لكرة القدم كان هيئة إدارية لكرة القدم في الاتحاد السوفيتي ومنذ 1972 أصبح الهيئة الإدارية الرئيسية لكرة القدم في البلاد، الاتحاد تم تأسيسه في أواخر 1934 بقرار من المجلس الأعلى للثقافة البدنية التابع للإتحاد السوفيتي كقسم تابع له خصيصاً لإدارة كرة القدم، وكان المنظمة الوحيدة التي حصلت على إعتراف من الفيفا سنة 1946.

في جويلية 1920 أقيمت البطولة الأولى في الجمهورية الروسية السوفيتية التي فاز بها فريق مدينة موسكو الموحد، وفي سبتمبر 1923 أقيمت البطولة الأولى على مستوى الاتحاد السوفيتي كاملاً التي فاز بها أيضاً فريق موسكو، وأقيم في أوت 1928 أول بطولة سبارتاكياد في موسكو وتضمنت البطولة مسابقة في كرة القدم.
في 1936 أنشأ قطاع كرة القدم في حكومة الاتحاد السوفيتي الدوري السوفيتي الأفضل كبطولة بين فرق ووكالات "المجتمع الرياضي التطوعي مقدمين أربع مجموعات هرمية (درجات) من ثماني فرق، في 22 جويلية 1937 ولأول مرة قدمت لجنة الإنتخابات المركزية السوفيتية جوائز لأفضل 38 شخصية رياضية سوفياتية من بينهم تواجد 12 لاعب كرة قدم، أول مستلم لوسام لينين من بين لاعبي كرة القدم كان نيكولاي ستاروستين.
ووسام الراية الحمراء للعمال تسلمه أليكساندر ستاروستين، وتسع لاعبين آخرين تسلموا وسام الشرف وخلال الحرب العالمية الثانية (1941-1944) معظم الأحداث الرياضية تم تعلقيها، ولكن كان هناك بعض البطولات الإقليمية التي استمرت.
عندما تم تحرير الاتحاد السوفيتي من احتلال ألمانيا النازية أقيمت في أوت 1944 مسابقة الكأس الوطنية كأول حدث كروي بعد الحرب، وفي جويلية 1946 تم قبول القطاع السوفيتي لكرة القدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم بناءً على إقتراح من مندوبي يوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا، وفي 27 سبتمبر 1947 تم منح الاتحاد السوفيتي مقعد دائم في مركز نائب رئيس الفيفا الذي تسلمه فالانتاين غراناتكين.

كاس العالم 1958

على الرغم من قبول المنتخب السوفيتي لكرة القدم في الاتحاد الدولي "فيفا" إلا أنهم لم يشاركوا في كأس العالم حتى 1958، أول مدرب تم تعيينه كان بوريس أركادييف الذي قاد الفريق عام 1952 إلى الألعاب الأولمبية في هلسنكي، وتم إتهامه لاحقاً هو وبعض المتخصصين الكرويين "بالتخريب المتعمد" للفريق.
في جانفي 1957 أعطت اللجنة التنفيذية الدائمة في مجلس السوفييت الأعلى جائزة وسام لينين إلى فسيفولود بوبروف وليف ياشين إحتفاءً بذكرى إنجازاتهما في الرياضة.
بعد تفكك الاتحاد السوفيتي نهاية عام 1991 اصبح المنتخب الروسي هو الممثل الرسمي والبديل لمنتخب الاتحاد السوفياتي.

أبرز انجازات منتخب الاتحاد السوفياتي

بطل كأس أوروبا 1960 

أبرز لاعبي منتخب الاتحاد السوفياتي لكرة القدم عبر تاريخه

ليف ياشين (1954-1970):

ليف ياشين أشهر حارس مرمى في تاريخ اللعبة، فاز بجائزة الكرة الذهبية لعام 1963، ومثل منتخب الاتحاد السوفييتي في كأس العالم 1958، وكان له الفضل الأكبر في الفوز ببطولة اوروبا 1960 وتوفي سنة 1990 بعد معاناة مع مرض سرطان المعدة.

رينات داساييف (1979-1990):

حارس مرمى متألق، خاض 91 مباراة مع المنتخب السوفييتي، وساهم في وصوله إلى نهائي كأس أوروبا العام 1988 أمام المنتخب الهولندي، عندما تلقى الهدف التاريخي الشهير من الهولندي ماركو فان باستن.
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اساطير الرياضة .

جديد قسم : المنتخبات العالمية

إرسال تعليق