-->

الاتحاد الدولي لكرة القدم / FIFA

الفيفا

الاتحاد الدولي لكرة القدم,كرة القدم,جياني إنفانتينو,رئاسة الاتحاد الأفريقي,الوداد البيضاوي,رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا,الفيفا,بطولات تحت إشراف الفيفا,كأس العالم,بطولات تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم,فيفا,قوانين لعبة كرة القدم,رئاسة الفيفا,بطولة كأس العالم,تقنية الفار,تأسيس الفيفا
الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة القدم يعرف اختصارًا باسم الفيفا و هي الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، تأسست في 21 مايو من العام 1904 في باريس، ويقع مقرها بمدينة زيورخ في سويسرا، و يضم 211 من اتحادات كرة القدم في العالم، ويرأس الفيفا السويسري جياني إنفانتينو الذي وقع انتخابه في 26 فيفري 2016.

تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم

اجتمع في عام 1863 احدى عشر مندوبًا من الأندية والجمعيات الإنجليزية في باريس للبحث في كيفية وضع قوانين خاصة بلعبة كرة القدم وبهدف إنشاء أول اتحاد رسمي لكرة القدم. 

فقبل ذلك الوقت كانت المئات من المدارس والأندية تمارس كرة القدم بقوانين خاصة بها، فقسم منها سمح للاعب باستعمال يديه وكتفيه أثناء اللعب فيما مانع القسم الآخر استعمال اليدين، وعلى رغم هذه الخلافات اتفق الاتحاد الجديد على تحديد أصول اللعبة ووضع قانون موحد لها. 

قوانين كرة القدم


فخلال عقد تم إنشاء الاتحاد الويلزي وتبعه الاسكتلندي وثم الإيرلندي، وفي عام 1882 أسست الاتحادات الأربعة مجتمعة الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي حاول تنظيم لعبة كرة القدم في أنحاء العالم. 


تأسيس الفيفا


مع نهاية القرن التاسع عشر انتشرت لعبة كرة القدم في مختلف أنحاء العالم حيث تم نشرها من قبل البحارة والتجار البريطانيين ومن مختلف المسافرين الأوروبيين. فأٌنشئت الاتحادات والأندية والمسابقات، وأدى ذلك النمو المتزايد إلى تكوين الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في باريس في 21 ماي 1901.. 

بطولات تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم

كاس العالم

ترجع فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس، وبحضور سبع دول هي : سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، إسبانيا، و السويد، حيث تبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعد أن استغرق القرار وقتاً طويلاً للإتفاق عليه بسبب عدة صعوبات، كانت أبرز هذه الصعوبات هو رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم. 

جول ريميه

نهضت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع تاريخي عقد في 25 ماي 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر. 

بطولات تحت إشراف الفيفا

مع إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم على كأس العالم لكرة القدم والألعاب الأولمبية، فإن الاتحاد قد نظم العديد من البطولات الأخرى مثل كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة و كأس العالم لكرة القدم تحت 20 سنة، وقد نظم الفيفا بطولة كأس القارات لكرة القدم، وقد كانت فكرة كأس القارات و التي كان اسمها في السابق بطولة الكأس الذهبية إلى جانب البطولات الدولية النسائية. 

كاس العالم للاندية

نظم الفيفا بطولة كرة قدم للأندية تحت مسمى كأس العالم للأندية، وتقام البطولة بين أبطال القارات الستة وبطل الدوري في الدولة المستضيفة للبطولة و ينظم الفيفا العديد من المسابقات لكرة القدم الشاطئية وكرة القدم داخل الصالات.
و لا يوجد بطولة لا يعترف بها الفيفا لكن يوجد بطولات لا يشرف عليها الفيفا بسبب عدم وجود دخل مادي كافي لها مثل دورات الخليج العربي أو مثل بطولة أمريكا الجنوبية لان الدول المشاركة فيها عشرة منتخبات ويلعبون فورا بدون تصفيات. 

قوانين لعبة كرة القدم

أسرت مباريات كرة القدم بين أعوام 1870 و 1880 معظم المشاهدين وازداد شغفهم بسحر الكرة المستديرة فتم وضع القوانين الأساسية للعبة إضافة إلى القوانين الجديدة مثل رمي الكرة من خط التماس باليدين وركلة الجزاء.
و لمدة طويلة كان بالإمكان مهاجمة حراس المرمى ولكن الآن لم يعد ذلك ممكنا إلا إذا كان الحارس لا يملك الكرة.
و كان بإمكان الحراس التقاط الكرة من أي نقطة من الملعب ولكن تم تغيير هذه القاعدة بعد أن سجلت عدة أهداف من قبل حراس المرمى عام 1910 في شباك الخصم. 

الهيئة العليا للاتحاد الدولي لكرة القدم

أُنشئ الاتحاد الدولي لكرة القدم تحت نظم القوانين السويسرية، و تقوم الهيئة العليا في الفيفا بالتواصل مع كل اتحاد محلي، و تعقد الهيئة العليا في الفيفا اجتماعا كل أربع سنوات منذ عام 1998 لمناقشة تغيير بعض قوانين كرة القدم.
و تختار الهيئة العليا رئيس الفيفا، و السكرتارية التابعة له، و أعضاء الفيفا، و يهتم رئيس الفيفا بالأعمال المكتبية في الفيفا، بينما يقوم السكرتارية بالاهتمام بقضايا أعضاء الاتحاد. 

الاتحادات القارية لكرة القدم

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بإنشاء العديد من الاتحادات، ومنها الاتحادات القارية.. الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم 
وللدول الواقعة بين آسيا وأوروبا الخيار في اختيار أي اتحاد قاري يريدون الانضمام إليه، وهناك عدد من الدول مثل روسيا وتركيا وأرمينيا وأذربيجان اختارت الانضمام إلى أوروبا، بالرغم من أن بلادهم تقع في قارة آسيا، وقد انضمت إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1994 بالرغم من كونها في قارة آسيا بعد أن حدثت العديد من المشاكل بينها وبين العديد من الدول في الشرق الأوسط، وقد انضمت كازاخستان إلى قارة أوروبا في عام 2002.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

تعتبر دولتا سورينام وغيانا أعضاء في اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم بالرغم من كونهم في قارة أمريكا الجنوبية، وانضمت أستراليا إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بداية عام 2006، وذلك بسبب عدم وجود أي مقعد خاص لكأس العالم لكرة القدم لقارة أوقيانوسيا.. 
جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم
بين عامي 1991 و2009 قدّمت الفيفا جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم للاعب الأبرز في العام، وفي عام 2010 توحدت الفيفا مع مجلة فرانس فوتبول لتقديم جائزة الكرة الذهبية حتى عام 2015 عندما انفصلا ورجعت المجلة لنظامها القديم في الجائزة، وتفرّدت الفيفا بجوائز جديدة تحت مسمى "الأفضل" والتي تتفرع لثمانية جوائز بداية من عام 2016. 

قائمة رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم

روبرت جورين- فرنسا : 1904 ـ 1906 
دانيل بورلي ولفول- إنجلترا : 1906 ـ 1918 
جول ريميه- فرنسا: 1921 ـ 1954 
رودولف سيلدرايرس- بلجيكا : 1954 ـ 1955 
آرثر دريوري- إنجلترا : 1955 ـ 1961 
سير ستانلي روس- إنجلترا : 1961 ـ 1974 
جواو هافيلانج- البرازيل : 1974 ـ 1998 
جوزيف سيب بلاتر- سويسرا : 1998 ـ 2015 
جياني إنفانتينو- سويسرا: 2016 ـ إلى الآن

الموقع الرسمي للفيفا

شارك المقال مع أصدقائك

islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : هيئات و مؤسسات

إرسال تعليق