أخر الاخبار

منتخب تونس...ولقب افريقي يتيم

المنتخب التونسي لكرة القدم

منتخب تونس,تونس,المنتخب التونسي,منتخب تونس اليوم,حنبعل المجبري منتخب تونس,نتيجة مباراة منتخب تونس اليوم,المنتخب الوطني التونسي,منتخب مصر,ملخص منتخب تونس,منتخب تونس 2018,المنتخب الجزائري,منتخب تونس وكرواتيا,هدف منتخب تونس الثاني,المنتخب التونسي مباشر,مباراة تونس,منتخب تونس يتأهل لكأس العالم,حنبعل المجبري لاعب منتخب تونس,ملخص مباراة تونس,قائمة المنتخب التونسي,هدف تونس,مباراة تونس اليوم,منتخب الجزائر,خروج تونس,ملخص تونس,تونس اليوم
منتخب تونس...ولقب افريقي يتيم

منتخب تونس لكرة القدم هو ممثل تونس الرسمي في رياضة كرة القدم، تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم، انضمت تونس إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1960، كان منتخب تونس أول منتخب من أفريقيا يفوز بمباراة في كاس العالم عندما تغلب على منتخب المكسيك 3 - 1 في كاس العالم 1978.

بطاقة تعريفية عن منتخب تونس

  • لقب منتخب تونس: نسور قرطاج
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1957
  • الاتحاد القاري: الكاف
  • التصنيف العالمي للمنتخب التونسي: 26
  • مدرب منتخب تونس: منذر الكبير
  • قائد منتخب تونس: وهبي الخزري
  • نجم المنتخب التونسي: يوسف المساكني
  • إجمالي القيمة السوقية: 841.8 مليون يورو
  • أبرز انجازات منتخب تونس: لقب أمم أفريقيا (1).

احصائيات حول منتخب تونس

  • أول مباراة دولية للمنتخب التونسي: 1-2 امام منتخب الجزائر (25 -6-1957)
  • أكبر فوز للمنتخب التونسي: 8-1 تايوان (18-8-1960)
  • 1-8 جيبوتي (12-6-2015)
  • أثقل خسارة للمنتخب التونسي: 1-10 امام منتخب المجر (24-7-1960)
  • أكثر اللاعبين تمثيلا للمنتخب التونسي: الصادق ساسي "عتوقة" (116 مباراة)
  • الهداف التاريخي للمنتخب التونسي: عصام جمعة (36 هدفا)
  • أكثر اللاعبين مشاركة في كأس العالم: رياض بوعزيزي وقيس غضبان وحاتم الطرابلسي (3 مرات.. 1998 و2002 و2006)
  • أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في كأس العالم: قيس غضبان (8 مباريات)
  • الهداف التاريخي للمنتخب التونسي في كأس العالم: وهبي الخزري.

الجامعة التونسية لكرة القدم

تم تكوين منتخب تونس عام 1957 عن طريق الجامعة التونسية لكرة القدم التي تم انشاءها عام 1956 وكان أول لقاء للمنتخب التونسي عام 1957 عندما تقابل مع المنتخب الجزائري وانتهى اللقاء بفوز المنتخب الجزائري 2-1. 

كان أكبر فوز لمنتخب تونس في مناسبتين أولها عام 1960 عندما فازوا على المنتخب التايواني و عام 2015 على المنتخب الجيبوتي بنفس النتيجة 8-1 ، بينما أكبر خسارة كانت على يد المنتخب المجري 1960 عندما خسر منتخب تونس بنتيجة 10-1.

مواضيع ذات صلة:

تاريخ منتخب تونس

منتخب تونس,تونس,المنتخب التونسي,منتخب تونس اليوم,حنبعل المجبري منتخب تونس,نتيجة مباراة منتخب تونس اليوم,المنتخب الوطني التونسي,منتخب مصر,ملخص منتخب تونس,منتخب تونس 2018,المنتخب الجزائري,منتخب تونس وكرواتيا,هدف منتخب تونس الثاني,المنتخب التونسي مباشر,مباراة تونس,منتخب تونس يتأهل لكأس العالم,حنبعل المجبري لاعب منتخب تونس,ملخص مباراة تونس,قائمة المنتخب التونسي,هدف تونس,مباراة تونس اليوم,منتخب الجزائر,خروج تونس,ملخص تونس,تونس اليوم
تاريخ منتخب تونس
قبل الاستقلال، ومنذ عام 1928 تكونت مجموعة مختارة من أفضل اللاعبين التونسيين الناشطين في البطولة الوطنية التونسية، حيث خاضت المجموعة عدة مباريات ودية ضد فرق إقليمية ودولية. 

وهكذا، في 11 مارس 1928، لعب منتخب تونس ضد منتخب فرنسا وقد انتهت المباراة بفوز منتخب فرنسا 8–2. وفي 23 مارس 1930، سحقت تونس امام نفس الفريق 0–5، ومرة أخرى، في 26 مارس بنتيجة 1933 1–6. وقد حقق المنتخب التونسي أول انتصار له خارج الديار بنتيجة 12–2 في عام 1939 ضد مجموعة من لاعبي كرة القدم الهواة في باريس.

منتخب تونس ما بعد الاستقلال

بمجرد إعلان الاستقلال عام 1956، اتخذ قادة كرة القدم التونسيون الخطوات اللازمة لإنشاء هيئة وطنية حصرية لتحل محل رابطة تونس لكرة القدم (إحدى فروع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم) وقد أدت هذه الخطوات إلى إنشاء الجامعة التونسية لكرة القدم برئاسة الشاذلي زويتن، والذي تمت الموافقة عليه في 29 مارس 1957.

تم الاعتراف بها باعتبارها مؤسسة عامة، ومنذ ذلك الحين استثمر الاتحاد في مهمته المزدوجة المتمثلة في الترويج لكرة القدم وإدارة المسابقة الوطنية وكذلك الفرق المختلفة التي تمثل منتخب تونس في المسابقات الدولية. وأصبح تابعًا للاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 1960.

مواضيع ذات صلة:

على الرغم من ذلك، تم تشكيل المنتخب التونسي قبل الاستقلال حيث تعيين المدرب التونسي رشيد تركي كأول مدرب لتونس وقد تم إجراء مباراة ودية قبل الاستقلال بيومين، وكان ذلك أمام فريق جنوب غرب فرنسا، نجحت تونس في الفوز بالمباراة بفضل هدف خميس الغرياني. كما لعب المنتخب التونسي مباراة مع الفريق النمساوي أدميرا فاكر مودلينغ في 30 ديسمبر من نفس العام وتمكن من الفوز 4–1.

لعبت تونس المستقلة مباراتها الأولى ضد فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم في الاول من جوان 1957 أثناء ثورة التحرير الجزائرية، وخسرت تونس المباراة بنتيجة 2–1. فيما لعبت أول مباراة رسمية لها في دورة الألعاب العربية 1957 حيث فازت على منتخب ليبيا 4–3 بعد تسجيلها أول هدف تونسي في مسابقة رسمية من قبل إبراهيم بن ميلاد. كما تمكنوا من اجتياز العراق ولبنان قبل أن يخسروا في المباراة النهائية ضد منتخب سوريا 3–1. 

في عام 1960، كان اللاعب اليوغوسلافي ميلان كريستيتش أول أجنبي يدرب المنتخب الوطني وتأهل منتخب تونس في نفس العام إلى الألعاب الأولمبية الصيفية 1960 التي كانت أول حدث دولي لها بعد هزيمة مالطا، المغرب والسودان.

في 24 جويلية 1960، تعرض الفريق لأكبر هزيمة له على الإطلاق، حيث خسر 10–1 أمام منتخب المجر العملاق في ذلك الوقت. ومع ذلك، بعد أقل من شهر، في 18 أوت 1960، سجلت تونس أكبر فوز لها على الإطلاق بفوزها على منتخب تايوان 8–1.

أما بالنسبة للألعاب الأولمبية، فقد كانت النتائج سيئة للغاية في المباراة الأولى وعلى الرغم من افتتاح التسجيل من قبل إبراهيم كريت في الدقيقة الثالثة، إلا أن المنتخب البولندي عاد في المباراة وفاز 6–1. كما خسر أمام منتخب الأرجنتين 2–1 قبل أن يهزم مرة أخرى، وهذه المرة ضد منتخب الدنمارك 3–1.

الجيل الذهبي لمنتخب تونس

منتخب تونس,منتخب المجر الذهبي,منتخب مصر,المنتخب التونسي,تونس,منتخب الجزائر ومنتخب مصر,المنتخب الزامبي,المنتخب المغربي,المنتخب النيجيري,المنتخب الجزائري,المنتخب الايطالي,تونس 2004,المنتخب السوري,المنتخب المصري,منتخب المجر,المغرب تونس 2004,هدف منتخب المجر,منتخب المجر 1954,حارس منتخب المجر,المنتخب الوطني العراقي,أخبار منتخب المجر,أساطير منتخب المجر,مجموعة منتخب المجر,بوشكاش منتخب المجر,مباريات منتخب المجر,منتخب المجر - منتخب المانيا,منتخب
الجيل الذهبي لمنتخب تونس
تم تعيين فران ماتوسيتش لتدريب المنتخب التونسي ليكون المدرب اليوغوسلافي الثاني للفريق التونسي بعد أن قاد ميلان كريستيتش تونس للتأهل للالعاب الاولمبية. وفي عام 1962، دخلت تونس في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس امم افريقيا للمرة الأولى، تأهل الفريق بنجاح للبطولة بعد تغلبه على منتخبي المغرب ونيجيريا وظفر بالميدالية البرونزية بعد فوزه على أوغندا في مباراة المركز الثالث.

عينت الجامعة التونسية لكرة القدم المدرب الفرنسي أندريه جيرارد لتدريب الفريق في مواصلة لنهج التعاقد مع المدربين الأجانب وقد نجح الفريق في التتويج بلقب كأس الأمم العربية لعام 1963 ليكون أول بطولة للفريق، بعد تحقيق نتائج متميزة، بما في ذلك الفوز على منتخبات سوريا والأردن ولبنان والكويت.

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن تستضيف تونس كأس للأمم الأفريقية لعام 1965، على الرغم من مرور تسع سنوات فقط على استقلال البلاد، مع وجود جيل متميز من اللاعبين، أبرزهم عبد المجيد الشتالي والصادق ساسي عتوقة. وفي المباراة النهائية في ملعب الشادلي زويتن، خسرت تونس 3–2 أمام منتخب غانا في الوقت الإضافي من المباراة النهائية.

تم تعيين مدرب النجم الرياضي الساحلي، عبد المجيد الشتالي حيث تزامن ذلك مع عودة الفريق إلى المنافسة في كأس امم افريقيا قبل أن ينجح في التأهل بعد غياب 13 عام 1978 بعد التغلب على منتخبي مصر وغينيا في التصفيات.كما تمكن الفريق من التأهل للمرة الأولى لبطولة كأس العالم 1978 بعد أداء رائع في التصفيات التي قادها جيل متميز مثل المختار ذويب، نجيب غميض،عبد الرؤوف بن عزيزة وطارق ذياب.

لقد ظفروا بالمقعد الإفريقي الوحيد من خلال مواجهة فرق مثل المغرب، الجزائر، نيجيريا ومصر. وقبل كأس العالم، تنافست تونس في كأس امم افريقيا وفازت ضد أوغندا لتجد نفسها في نصف النهائي قبل أن تخسر أمام المضيف منتخب غانا لتلعب مباراة المركز الثالث ضد منتخب نيجيريا. وفي الدقيقة 42 من المباراة بعد هدف مثير للجدل، خرج التونسيون من الملعب احتجاجًا على فوز منتخب نيجيريا بنتيجة 2–0.

في كأس العالم بالأرجنتين، لم تكن الاستعدادات في المستوى المطلوب بعد تعادله في المباريات التخضيرية مع منتخب المجر 2–2 وهزيمة ضد منتخب فرنسا 2–0 وهزيمة كبيرة أخرى أمام منتخب هولندا 4–0. 

مع الدخول إلى المنافسات وفي المباراة الأولى، تمكنت المكسيك من التقدم من ضربة جزاء في الشوط الأول لإنهاء الشوط الأول بالتقدم للفريق المكسيكي. وقبل بداية الشوط الثاني، قام المدرب عبد المجيد الشتالي في خطوة رمزية لتحفيز اللاعبين بوضع العلم التونسي أمام اللاعبين وغادر غرفة تغيير الملابس مباشرة. تمكنت تونس من العودة في المباراة بعد أن سجل علي الكعبي هدف التعادل لتونس ليدخل التاريخ كأول لاعب تونسي يسجل هدف في كأس العالم في الدقيقة 55 قبل أن يضيف نجيب غميض الهدف الثاني في الدقيقة 79 وسجل المختار ذويب الهدف الثالث في الدقيقة 87 وتنتهي بإنتصار 3–1.

في المباراة الثانية، حققوا أداءً جيدًا ضد بولندا قبل أن يخسر الفريق 1–0، ولكن في المباراة الأخيرة، كان قاب قوسين أو أدنى للفوز على حامل اللقب ألمانيا قبل انتهاء المباراة 0–0. وحظي هذا الأداء بإعجاب معظم المحللين الذين لم يتوقعوا ذلك، وقد ساهم ذلك في زيادة عدد الفرق الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم ليصبحوا اثنين.

منتخب تونس في بطولة امم افريقيا

منتخب تونس,تونس,امم افريقيا,بطولة أمم أفريقيا,ملخص تونس في امم افريقيا 2019,بطولة امم افريقيا,تصفيات امم افريقيا,كاس امم افريقيا,ملخص مباريات تونس في كاس امم افريقيا 2019,المنتخب التونسي,منتخب مصر,مشوار تونس في كاس افريقيا 2019,بطولة افريقيا,جميع أهداف بطولة أمم أفريقيا 2006 م في مصر,تصفيات بطولة أمم افريقيا,كأس امم افريقيا,امم افريقيا 2019,بطولة أمم إفريقيا,خروج تونس من كاس افريقيا,امم افريقيا مصر 2019,أداء منتخب تونس,منتخب تونس أواسط
منتخب تونس في بطولة امم افريقيا
شارك منتخب تونس في سبعة عشر بطولة للأمم الأفريقية وكان دائما ما يكون حاضرا بقوة حتى وان خرج من الدور الأول و لكنه كان دائما الحسم للمتأهل من المجموعة فهو طوال تاريخه منتخب صعب الهزيمة ، وفاز منتخب تونس ببطولة افريقيا للأمم عام 2004 في البطولة التي أقيمت على أرضه و بين جمهوره وفاز المنتخب التونسي في المباراة النهائية على المنتخب المغربي 2-1.

بينما حصل المنتخب التونسي على لقب الوصيف مرتين عام 1965 و عام 1996 بعد الخسارة في المباراة النهائية من جنوب أفريقيا، بينما حصل على المركز الثالث في البطولة التي أقيمت في أثيوبيا عام 1962.


مقالات ذات صلة:

منتخب تونس في كاس العالم

منتخب تونس,كاس العالم,تونس,كاس العالم 2018,منتخب مصر في كأس العالم,المنتخب التونسي,كأس العالم,كأس العالم 2018,تونس في كاس العالم,مصر في كأس العالم,تونس تصفيات كاس العالم,كاس العالم مع المنتخب,برنامج مصر في كأس العالم,منتخبات كاس العالم 2018,مجموعة المنتخب التونسي كاس العالم 2022,منتخب مصر في كأس العالم 2018,مجموعة تونس تصفيات كاس العالم,مجموعة منتخب مصر في كأس العالم,مباريات منتخب مصر في كأس العالم,تاريخ منتخب المغرب في كأس العالم
منتخب تونس في كاس العالم
على مستوى كأس العالم تأهل المنتخب التونسي لكأس العالم خمس مرات أعوام 1978 بالأرجنتين وأستطاع المنتخب التونسي أن يفوز بنتيجة 3-1 على المنتخب المكسيكي وهو الفوز الأول للعرب في كأس العالم.


يعتبر أول فوز للمنتخب التونسي في التاريخ قبل مونديال 2018، ولعب المنتخب التونسي أيضا في بطولات كاس العالم 1998 بفرنسا و مونديال 2002 بكوريا واليابان ومونديال 2006 بألمانيا وكاس العالم 2018 بروسيا وخلال تاريخه لعب المنتخب التونسي 15 لقاء في كأس العالم فاز في لقائين وتعادل في أربع وخسر في 9 لقاءات .

مقالات ذات صلة:

منتخب تونس في كاس القارات

في كاس القارات لم يشارك المنتخب التونسي سوى مرة واحدة فقط وكان هذا خلال كأس القارات عام 2005 بصفته بطل أفريقيا عام 2004 فشارك في بطولة القارات التي أقيمت في ألمانيا عام 2005 وفاز في مباراة واحدة وخسر في مبارايتن.


في الجمل شارك منتخب تونس خمس مرات في كأس العالم سنوات 1978، 1998، 2002، 2006 و2018 واكتفى بمرحلة المجموعات في جميع المشاركات. كما شارك في الألعاب الأولمبية الصيفية أربع مرات سنوات 1960، 1988، 1996 و2004 واكتفى بمرحلة المجموعات في جميع المشاركات، ومشاركة وحيدة في كأس القارات في نسخة 2005 واكتفى بمرحلة المجموعات أيضا ورغم هذا السجل الثري لم يقدر المنتخب التونسي من تجاوز دور المجموعات في جميع مشاركاته.

شارك منتخب تونس أيضا مرتين في بطولة امم افريقيا للمحليين وأحرزت اللقب من أول مشاركة في نسخة 2011، كما شاركت تونس مرتين في ألعاب عموم أفريقيا وتم إحراز الميدالية الفضية سنة 1991 والميدالية البرونزية سنة 2007.

على المستوى العربي شارك المنتخب التونسي مرتين في كأس العرب وأحرز اللقب من أول مرة في نسخة 1963 وفاز أيضا بلقب كأس فلسطين للأمم في نسخة 1973 وأحرز الميداية الفضية في دورة الألعاب العربية في نسخة 1957 بالإضافة إلى عديد المشاركات والألقاب في بطولات ودورات ودية.

وفي العاب البحر الابيض المتوسط شارك المنتخب التونسي 12 مرة، وكانت أول مشاركة في البطولة في نسخة 1963 في نابولي، إيطاليا واكتفت تونس آنذاك بالمركز السادس بعد الإقصاء من دور المجموعات. كما وصل المنتخب التونسي إلى المباراة النهائية مرتين، الأولى في نسخة 1971 في إزمير، تركيا وتحصل على الميدالية الفضية بعد الهزيمة في النهائي على يد منتخب يوغوسلافيا 0–1 والمرة الثانية في نسخة 2001 في تونس، وحقق المنتخب التونسي آنذاك الميدالية الذهبية بعد الفوز على منتخب إيطاليا 1–0. كما حقق المنتخب التونسي الميدالية البرونزية مرتين الأولى في نسخة 1975 في الجزائر والمرة الثانية في نسخة 2013 في تركيا.

لقب افريقي يتيم للمنتخب التونسي

المنتخب التونسي,المنتخب الوطني التونسي,قائمة المنتخب التونسي,المنتخب التونسي مباشر,ظلم المنتخب التونسي,تشكيلة المنتخب التونسي,تربصات المنتخب الوطني التونسي,منتخب الوطني التونسي,المنتخب التونسي و الجزائري 0-2,منتخب تونس,قائمة المنتخب التونسي تصفيات كأس إفريقيا 2021,المنتخب الجزائري,أغنية المنتخب التونسي,قائمة المنتخب التونسي 0,مباراة المنتخب التونسي,تحضيرات المنتخب التونسي,المنتخب التونسي كاس افريقيا 2019,المنتخب منتخب تونس
لقب افريقي يتيم للمنتخب التونسي
على المستوى الأفريقي يعتبر المنتخب التونسي واحد من أنجح المنتخبات في القارة، شارك 19 مرة في كأس امم افريقيا ووصل للمباراة النهائية في ثلاث مناسبات وكان أفضل إنجاز الفوز باللقب في نسخة امم افريقيا 2004 كما أن المنتخب التونسي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التأهل المتتالية في تاريخ امم افريقيا برصيد 15 مرة بين 1994 و2021.

القاب وبطولات منتخب تونس

منتخب تونس,تونس,المنتخب التونسي,منتخب تونس اليوم,نتيجة مباراة منتخب تونس اليوم,المنتخب الوطني التونسي,منتخب مصر,ملخص منتخب تونس,منتخب تونس 2018,منتخب تونس 2021,منتخب تونس 2022,منتخب تونس وكرواتيا,هدف منتخب تونس الثاني,المنتخب التونسي مباشر,حنبعل المجبري منتخب تونس,المنتخب الجزائري,مباراة تونس,منتخب تونس يتأهل لكأس العالم,حنبعل المجبري لاعب منتخب تونس,ملخص مباراة تونس,هدف تونس,مباراة تونس اليوم,منتخب الجزائر,خروج تونس,ملخص تونس,تونس اليوم
القاب وبطولات منتخب تونس
فاز المنتخب التونسي بخمس ألقاب رسمية يظل أبرز لقب بطولة امم افريقيا 2004 وأيضا بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2011، كما تحصل على الميدالية الذهبية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2001، كأس الأمم العربية 1963 وكأس فلسطين للأمم 1973.

وحصل منتخب تونس على عشرة ألقاب ودية من بينها دورات ودية دولية نظمها نسور قرطاج على غرار كأس السابع من نوفمبر ودورة تونس للأمم الأربعة 2003.

الألقاب الرسمية للمنتخب التونسي
  • كأس امم افريقيا
ميدالية ذهبية, إفريقيا البطل: 2004.
ميدالية فضية, إفريقيا وصيف: 1965، 1996.
ميدالية برونزية, إفريقيا المركز الثالث: 1962.
  • بطولة أمم أفريقيا للمحليين
ميدالية ذهبية, إفريقيا البطل: 2011.
  • ألعاب عموم أفريقيا
ميدالية فضية, إفريقيا الميدالية الفضية: 1991.
ميدالية برونزية, إفريقيا الميدالية البرونزية: 2007.
  • كأس العرب
الأول البطل: 1963.
دورة الألعاب العربية
الثاني الميدالية الفضية: 1957.
  • ألعاب البحر الأبيض المتوسط
ميدالية ذهبية، ألعاب البحر الأبيض المتوسط الميدالية الذهبية: 2001.
ميدالية فضية، ألعاب البحر الأبيض المتوسط الميدالية الفضية: 1971.
ميدالية برونزية، ألعاب البحر الأبيض المتوسط الميدالية البرونزية: 1975، 2013.

بطولات ودية للمنتخب التونسي
  • كأس السابع من نوفمبر
الأول البطل: 1991، 1993، 1995.
  • كأس كاتالونيا الدولية
الأول البطل: 2011، 2016.
  • كأس إل جي الدولية
الأول البطل: 1997.
الثاني الوصيف: 2006.
  • كأس فلسطين للأمم
الأول البطل: 1973.
  • كأس كيرين
الثاني الوصيف: 2015.
  • كأس القنيطرة
الثالث الثالث: 1974.

دورات ودية للمنتخب التونسي
  • دورة تونس الأمم الأربعة
الأول البطل: 2003.
  • دورة معرض طرابلس الدولية
الأول البطل: 1965.
الثالث الثالث: 1962.
  • دورة ألعاب الصداقة
الثاني الوصيف: 1963.
الثالث الثالث: 1984–85.
  • دورة مالطا الدولية
الثالث الثالث: 1994.
  • جوائز منتخب تونس
جائزة أفضل منتخب إفريقي في العام
الأول المركز الأول: 1995، 1999، 2004 ،2005.
الثاني المركز الثاني: 1996، 1997.

جوائز اللاعبين التونسيين

  • هداف كأس امم افريقيا
2004: دو سانتوس.
2015: أحمد العكايشي.
  • هداف بطولة أمم أفريقيا للمحليين
2011: زهير الذوادي.
2011: سلامة القصداوي.
2016: أحمد العكايشي.
  • هداف كأس العرب
1963: شريف التلمساني.
  • جائزة أفضل لاعب في بطولة أمم أفريقيا للمحليين
2011: زهير الذوادي.
جائزة أفضل لاعب أفريقي
1977: طارق ذياب.
  • أفضل لاعب أفريقي (داخل أفريقيا)
2007: أمين الشرميطي.
2011: أسامة الدراجي.
جائزة أفضل حارس أفريقي
2004: علي بومنيجل.
  • جائزة أفضل هدف في كأس امم افريقيا
2013: يوسف المساكني.
  • التشكيلة المثالية في كأس الأمم الأفريقية
1978: المختار ذويب.
1996: شكري الواعر وزبير بية.
1998: حسان القابسي.
2000: خالد بدرة.
2004: خالد بدرة، رياض البوعزيزي ودو سانتوس.
2008: صابر بن فرج.
2012: يوسف المساكني
2019: ياسين مرياح.
  • التشكيلة المثالية في بطولة أمم أفريقيا للمحليين
2016: أحمد العكايشي.

تصنيف منتخب تونسا حسب الفيفا

لطالما كان المنتخب التونسي من أفضل المنتخبات العربية والافريقية، خاصة بفضل نتائجه الجيدة في بطولة امم افريقيا (المركز الثالث في نسخة 1962، المركز الثاني في نسختي 1965 و1996 والبطل في نسخة 2004). ولكن أيضًا بعد النتائج الجيدة خلال عامي 2017 و2018: تصفيات كأس العالم 2018 (ثماني مباريات: ستة انتصارات وتعادلين) والمباريات الودية (خمس مباريات: 2 إنتصارات، 2 تعادلات وهزيمة وحيدة)؛ بذلك وصل المنتخب التونسي إلى المركز الرابع عشر على مستوى العالم في أفريل وماي 2018. كما يعتبر منتخب تونس أفضل منتخب أفريقي في تصنيف فيفا العالمي بين جانفي وديسمبر 2018.

أبرز اللاعبون عبر تاريخ المنتخب التونسي:

منتخب تونس,تونس,المنتخب التونسي,منتخب تونس اليوم,نتيجة مباراة منتخب تونس اليوم,المنتخب الوطني التونسي,منتخب مصر,ملخص منتخب تونس,منتخب تونس 2018,منتخب تونس 2021,منتخب تونس 2022,منتخب تونس وكرواتيا,هدف منتخب تونس الثاني,المنتخب التونسي مباشر,حنبعل المجبري منتخب تونس,المنتخب الجزائري,مباراة تونس,منتخب تونس يتأهل لكأس العالم,حنبعل المجبري لاعب منتخب تونس,ملخص مباراة تونس,هدف تونس,مباراة تونس اليوم,منتخب الجزائر,خروج تونس,ملخص تونس,تونس اليوم
أبرز اللاعبون عبر تاريخ المنتخب التونسي
يعتبر المنتخب التونسي من أقوى المنتخبات العربية الذي امتلك دائما على مدار تاريخه أقوى اللاعبين وأمهرهم.

الصادق ساسي "عتوقة" 

حارس مرمى منتخب تونس الأسطوري، الصادق ساسي أحد أبرز اللاعبين في تاريخ المنتخب التونسي، لعب طوال تاريخه في النادي الأفريقي، وصاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية برصيد 116 مباراة.

مواضيع ذات صلة:

طارق ذياب

طارق ذياب صانع الألعاب الأبرز في تاريخ منتخب تونس، حصل على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا (جائزة الكرة الذهبية الافريقية) عام 1977، وشارك في 89 مباراة دولية، سجل خلالها 12 هدفًا، كما ظهر مع منتخب بلاده في مونديال 1978.

رياض بوعزيزي 

رياض بوعزيزي لاعب الوسط و قائد منتخب تونس في آخر كأس عالم لنسور قرطاج 2006، كما أنه شارك أيضًا في نسختي 1998 و 2002، ولعب 92 مباراة دولية وسجل 3 أهداف.

راضي الجعايدي

راضي الجعايدي أحد أبرز مدافعي منتخب تونس على مر العصور، وشارك مع نسور قرطاج في مونديالي 2002 و 2006، ولديه 105 مباريات دولية، وسجّل فيها 7 أهداف.

حاتم الطرابلسي 

حاتم الطرابلسي ظهير أيمن منتخب تونس وشارك في ثلاث نسخ بالمونديال مع نسور قرطاج، واحترف في ناديي أياكس أمستردام الهولندي و مانشستر سيتي الإنجليزي، وشارك في 61 مباراة دولية وسجل هدفًا وحيدًا.

مواضيع ذات صلة:

أبرز أندية تونس في كرة القدم 

أصبحت البطولة التونسية محترفة منذ سنة 1994 وبعد تأسيس الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة لتصبح أول بطولة محترفة في أفريقيا والعالم العربي. وابرز الفرق في البلاد التونسية هي النادي الافريقي - الترجي الرياضي التونسي - النجم الساحلي - النادي الصفاقسي.

مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -