منتخب يوغوسلافيا - Yugoslavia national team

منتخب يوغوسلافيا لكرة القدم

يوغسلافيا,يوغوسلافيا,العالم,منتخب,منتخب يوغسلافيا,كأس,هدف,منتخب روسيا,اهداف,روسيا و يوغسلافيا,مونديال روسيا,ميهايلوفيتش,ملخص مباريات,النجم الاحمر,ملخصات المباريات,ملخص مباراة
منتخب يوغوسلافيا
منتخب يوغوسلافيا لكرة القدم هو الممثل لدولة يوغوسلافيا التي ظهرت بين عامي 1918 و1991 التي كانت تضم كلًا من صربيا،كرواتيا،سلوفينيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود وجمهورية مقدونيا وإقليم كوسوفا، وأُعلن زوال الاتحاد اليوغوسلافي نهائيًا بعد انفصال صربيا عن الجبل الأسود عام 2006 لتصبح كل جمهورياته مستقلة.

نبذة تاريخية عن منتخب يوغسلافيا لكرة القدم

منتخب يوغوسلافيا لكرة القدم الذي حل في المركز الثالث في كأس العالم 1930 والرابع في 1962، ووصيف كأس أمم أوروبا مرتين أعوام 1960 و1968 لم يعد له وجود حاليًا بعد تفكك يوغوسلافيا، الأمر الذي حرم منتخب كرة القدم اليوغوسلافي أيضًا من المشاركة في يورو 92 و كأس العالم 94.

منتخب كرواتيا لكرة القدم

منتخب كرواتيا لكرة القدم أصبح الأن هو أشهر وأقوى المنتخبات الناجمة عن انفصال اتحاد يوغوسلافيا، حيث كانت مشاركة الكروات في كأس العالم بفرنسا بشكل مستقل للمرة الأولى عام 1998 الذي توجوا فيه بالمركز الثالث بفضل هداف مونديال فرنسا وقتها دافور سوكر. 

إنجازات منتخب يوغوسلافيا قبل التفكك

كأس العالم 

المركز الثالث في بطولة الأوروغواي 1930 

المركز الرابع في بطولة تشيلي 1962 

الوصيف في بطولة ألمانيا 1974 

بطولة أمم أوروبا 

المركز الثاني في بطولة فرنسا 1960 

المركز الثاني في بطولة إيطاليا 1968 

المركز الرابع في بطولة يوغوسلافيا 1976 

أبرز لاعبي المنتخب اليوغسلافي لكرة القدم: 

دراغان دزاجيتش 

وهو (صربي) أكثر من لعب مع المنتخب اليوغسلافي 89 مباراة، شارك في نهائي كأس العالم 1974، ويعتبر من أبرز اللاعبين في تاريخ أبناء بلغراد. 

ديان سافيسيفيتش 

رئيس الاتحاد المونتنيغري لكرة القدم، لعب لمنتخب يوغسلافيا منذ عام 1986 حتى 1999، وشارك مع المنتخب اليوغسلافي في مونديال 1990. انتقل إلى نادي ميلان عام 1992 قادماً من فريق ريد ستار بلغراد ولعب في إيطاليا 6 سنوات. 

نادي النجم الأحمر

«النجم الأحمر» بطل لدوري أبطال أوروبا سيبقى نادي ريد ستار بلغراد رمزاً ليوغوسلافيا وصربيا، فهو النادي الأكثر شعبية لهذا اليوم في البلاد،  فاز النجم الأحمر بدوري أبطال أوروبا عام 1991، حيث فاز بالمباراة النهائية على اولمبيك مارسيليا الفرنسي 5-3 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في المباراة. 
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اساطير الرياضة .

جديد قسم : المنتخبات العالمية

إرسال تعليق