القائمة الرئيسية

الصفحات

أتلتيك بيلباو / Athletic Bilbao

نادي أتلتيك بيلباو لكرة القدم

أتلتيك بيلباو هو نادي كرة قدم إسباني من مدينة بيلباو في شمال إسبانيا. و يعتبر أتليتيك بيلباو أحد أعرق الأندية الإسـبانيّة وهو بين ثلاثة فرق ( ريال مدريد و برشلونة) التي لم تهبط إلى الدرجة الثانية في الليغا الإسبانيّة منذ بدايتها لغاية هذا التاريخ. 

أتلتيك,برشلونة,أتلتيك بلباو,بلباو,بيلباو,ميسي,اهداف,كرة القدم,البارسا,اتلتيك,الاسباني,نادي اتلتيك بلباو,اتلتيك بلباو وريال مدريد,اتلتيك بلباو وبرشلونة,اتلتيك بلباو وبرشلونة 4-0,اتلتيك بلباو وبرشلونة 12-1,أتلتيك بلباو 12-1 برشلونة,أتلتيك بيلباو,athletic bilbao
نادي أتلتيك بيلباو لكرة القدم

بطاقة أتلتيك بيلباو الإسباني:

تاريخ التأسيس: 1898.
ملعب نادي أتلتيك بلباو الرسمي : ملعب سان ماميس.
سعة ملعب أتلتيك بلباو "سان ماميس": 53,289 متفرج.
عدد القاب وبطولات الدوري الإسباني التي فاز بها أتلتيك بلباو: 8 مرات.
عدد القاب وبطولات كأس ملك اسبانيا  التي فاز بها أتلتيك بلباو : 24 مرة.
عدد القاب وبطولات كأس سوبر اسبانيا  التي فاز بها أتلتيك بلباو : مرتين.

تأسيس  نادي أتلتيك بيلباو لكرة القدم

قام بتأسيس النادي المغتربون البريطانيون عام 1898. يلعب الفريق حالياً في الدوري الإسباني الدرجة الأولى، أكبر إنجاز للفريق هو المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي في 1976-1977، يتبع الفريق سياسة تعتمد على أن جميع لاعبي الفريق هم من لاعبي إقليم الباسك.

نبذة عن تاريخ نادي أتلتيك بيلباو لكرة القدم

كرة القدم في بيلباو انتشرت من بريطانيا، وذلك من خلال التجارة والعاملين في السفن. ومن خلال أيضاً الطلاب الباسـكيين العائدين من دراستهم في بريطانيا، في آواخر 1890 كان هنالك ميناء في قلب المنطقة الصناعيّة في بلباو وهو هام جداً وقريب من مناجم الحديد وبناء السفن.. وكان القوة الدافعة للاقتصاد الإسـباني.
كان من بينهم عمال من شمال شرق إنجلترا، وعمال من ساندرلاند وساوثامبتون وبورتسموث.. العمال البريطانيون جلبوا معهم لعبة كرة القدم، وفي أوائل الـ 1890 هؤلاء العمال معاً شـكّلوا فريق بلباو لكرة القدم. وفي الوقت نفسه، اصحاب طبقة المتعلمين في بريطانيا، وأثناء ذهابهم إلى بريطانيا من اجل استكمال دراستهم في مجال الهندسة المدنية والتجارة تعلموا لعبة كرة القدم.

اتلتيك بيلباو


عند عودتهم إلى الباسـك أصبحوا يرتبون لمباريات مع العمال البريطانين. وفي عام 1898 تم انضمام عدد من الطلاب مع بضعه البعض لتشكيل فريق تحت اسم "النادي الرياضي" أي "أتلتيك"، وفي عام 1901 عقد اجتماع في مقهى غارسـيا الذي وضع المزيد من القواعد واللوائح الرسمية، وفي عام 1902 تم اجتماع الفريقين ليخرجا فريق موحد، والذي عرف باسم فريق بزكايا.

برشلونة

في أول بطولة كأس ملك إسباني عادوا و معهم الكأس بعد أن هزموا برشلونة في المبارة النهائية، وهذا الذي أدى إلى تغيير اسم الفريق إلى نادي أتلتيك بلباو في عام 1903، وفي العام نفسه شكل الطلبة الباسكيين فريق مدريد الرياضي.
 وفي وقت لاحق تغيّر الاسم إلى أتلتيكو مدريد، وبخصوص سنة نشوء الفريق فلقد اختلف المؤرخون على تحديدها، فهنالك من يرى أنّ سنة 1898 هي سنة نشأت الفريق.
وهنالك من يرى أنّ عام 1901 هو العام الحقيقي لنشوء الفريق، كما أنّ هنالك مبررات قوية لعام 1903.

حكاية ألوان نادي أتلتيك بيلياو

كانت هنالك تغييرات كثيرة في الألوان، فلقد كانت الألوان الأولى هي الأزرق والأبيض.. إلاّ انه في عام 1910 تم تغيرها إلى الأحمر والأبيض وهنالك ثلاث نظريات بخصوص سبب هذا التغيير. النظرية الأولى و هي الأكثر شيوعاً هو أنه تم تغيير الألوان احترامً لسندرلاند و ساوثامبتون المنشئين الأصليين للنادي.. والنظرية الثانية هو أنّ أحد أعضاء النادي سافر إلى بريطانيا من أجل شراء القمصان الزرقاء والبيضاء ولكن لم يجد فعاد بالحمراء والبيضاء بدلاً من الزرقاء والبيضاء.. والنظرية الأكثر منطقية هو أنّ القمصان الحمراء والبيضاء كانت أرخص من الزرقاء والبيضاء، اتلتيك بلباو هو واحد من الفرق القليلة التي لا تضع شعار الراعي على القميص.

كاس ملك اسبانيا

برز النادي مع بداية منافسات الكأس حيث استطاع الحصول على اللقب تحت اسم فريق فزكايا، وبعدها تغير الاسم إلى اتلتيك بلباو الذي حصل على الكأس في عام 1903. وفي عام 1904 تحصل مرة آخرى على الكأس بعد أن فاز على فريق إسبانيول مدريد، وبعدها غاب عن التتويج لفترة طويلة قبل أن يبزغ نجمه في عام 1910 و 1911 ويحصل على اللقب لمرتين، ونجح في الحصول على اللقب لثلاث مرات على التوالي في الفترة بين 1914 و1916.

الاعب بيتشيتشي

لقد ظهر في هذه الفترة الاعب بيتشيتشي الذي سجل أول اهداف في ملعب السان ماميس يوم 21 / 3 / 1913 و سجل هاتريك في نهائي كأس الملك عام 1915، والآن يلقب هداف الدوري الأسباني باسمه.

المدرب فريد بينتلاند

في عام 1921 وصل المدرب الجديد فريد بينتلاند  من راسينغ سانتندير و استطاع أن يقود اتلتيك بلباو إلى الفوز بكأس ملك أسبانيا.. وفي عام 1927 انتقل  إلى اتلتيكو مدريد و ريال أوفيدو و منتخب أسبانيا، ولكنه عاد سريعاً إلى اتلتيك بلباو واستطاع أن يحرز معهم لقب الدوري الأسباني وكأس ملك أسبانيا في عام 1930، واستطاع أيضاً الحصول على كأس ملك أسبانيا في الفترة بين 1930 و1933.. واستطاع أيضاً الحصول على وصيف الدوري الأسباني في عامي 1931 و1932، واستطاع أن يهزم برشلونة في عام 1931 بنتيجة 12 - 1 وهي أسوء هزيمة في تاريخ النادي.
فريق أتلتيك بيلباو هو أحد أعرق الأندية الإسـبانيّة فهو ثاني أكثر فريق إسـباني فوزاً بكأس الملك بعد برشـلونه متفوّقاً على ريـال مـدريد، فقد أحرز أتلتيك بيلباو اللقب 24 مرّة في تاريخ المسابقة.

إقليم الباسك ونشوء الدوري الإسـباني

فريق اتلتيك بلباو لم يكن الوحيد الذي مثل إقليم الباسـك.. فهنالك فرق مثل ريال أونيون وآريناس كلوب دي غيتسـو وريال سوسييداد، وكانت هذه الأربع فرق من مؤسـسـي الليغا الإسـبانيّة في عام 1928، وبحلول عام 1930 انضم إليهم فريق خامس هو فريق آلافيس. وهذا ما يعني أنّ خمسـة فرق من أصل عشـرة فرق في الدوري الإسباني هم من إقليم الباسـك.

تغيير الاسم في عهد فرانكو

في عام 1941، قام النادي بتغيير اسمه إلى أتلتيكو بلباو بعد قرار أصدره فرانكو بحظر إسـتخدام أي لغة محلّيّة غير لغة كاسـتيّا (الإسبانيّة الرسميّة) في الأسـماء ودحض سياسة النادي في جلب اللاعبين الباسكيين للفريق، في نفس العام ظهر النجم ثارّا الأسـطوري الذي سجل 294 هدفاً للأتلتيك في كل المنافسات بالإضافة إلى 20 هدفاً سجلها للمنتخب الأسباني، و لقد سجل 38 هدفاً في موسم 1951/1950 وما زال للحين مسجل في السجلات كرقم قياسي.

الحقبة الذهبية لأتلتيك بيلباو

 في عام 1943 حقق النادي الثنائية عن طريق تحقيق لقب الليغا بالإضافة إلى كأس الجنرال في ذلك الوقت، كما حافظوا على لقب الكأس في الموسمين التاليين 1944، 1945. في بدايات الخمسينات وتحديداً 1950، كان للنادي خط هجوم أسـطوري و لقد ساعد هذا الهجوم النادي في تحقيق كأس الجنرال موسم 1950.
 وصول المدرب فيرديناند دوكيتش حسن من حظوظ النادي، لقد قاد هذا المدرب الفريق لتحقيق الثنائية الكبيرة مرة أخرى عن طريق تحقيق الليغا مع كأس الجنرال في موسم 1956، بالإضافة إلى ذلك قاد الفريق لتحقيق لقب كاس الجنرال مرتين في عامي 1955 وكذلك في موسم 1958.
في عام 1956 ظهر النادي أوروبياً عن طريق المشاركة في كأس أوروبا، ولكن في النهاية خرج على النجاحات التي حققها النادي في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات بسبب اعتماده سياسة عدم ضم اللاعبين الأجانب.
و لم يكن مسموح سوى جلب ثلاث لاعبين أجانب للفريق من اصل 11 لاعب وهذا يعني ضرورة وجود 8 لاعبين محليين، الأتلتيك أبدى احتراماً واضحاً وتقيد قوي لسياسة الكانتاريا.
في عام 1977 وصل النادي لنهائي كأس أوروبا وخسر خارج أرضه أمام جوفنتوس الإيطالي.

النزعة القومية لاقليم الباسك

علم أقليم الباسك الذي يتم رفعه دائما في ملعب النادي من طرف العديد من الجماهير، العلم كان ممنوعا في عهد الجنرال فرانكو.
إقليم الباسك وإقليم كتالونيا ترفض إعتبار نفسها إسبانيه وفريق أتلتيك بيلباو أكثر تعصب لإقليمه إذ لا مكان بالفريق لأي لاعب لا يحمل الهويه الباسكيه ومن غرائب الصدف أن برشلونه وأتلتيك بيلباو يمشون على نفس النهج "إقليمنا ليس أسباني". 

سجل بطولات فريق أتلتيك بيلباو

فاز ببطولة الدوري الإسباني الدرجة الأولى لـكرة القدم 8 مرات من أصل 80 مشاركة آخرها عام 1984.
فاز بكأس إسبانيا 24 مرة، آخرها عام 1984.
فاز بكأس السوبر الإسـبانية مرتين عام 1984 وعام 2015.
وصل لنهائي دوري أوروبا مرتين إحداهما في موسم 1976–77 أمام يوفنتوس والثانية في موسم 2011–2012 أمام أتليتيكو مدريد.



شـارك أربع مرات في بطولة دوري أبطال أوروبا آخرها كانت في موسم 2014–15 (أفضل مرتبة وصوله للنصف النهائي عام 1957).
شارك 16 مرة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي (أفضل مرتبة وصوله للنهائي عام 1977).
شارك مرة واحدة في كأس إنترتوتو.

أبرز اللاعبين في تاريخ نادي أتلتيك بيلباو

بيتشيتشي
تيلمو زارا
بيسنتي ليزارازو
خوسـيبا إتشـبيرّيّا
إثكيرو
ثوبيثاريتا
فرناندو يورينتي
خافي مارتينيث
إسماعيل أورثايث
انخيل ماريا فيلار

الموقع الرسمي لنادي أتلتيك بيلباو

شارك المقال مع أصدقائك
reaction:

تعليقات