أخر الاخبار

منتخب بلغاريا لكرة القدم

تاريخ منتخب بلغاريا لكرة القدم 

بلغاريا,منتخب بلغاريا,كرة القدم,منتخب,وبلقاريا
منتخب بلغاريا لكرة القدم

منتخب بلغاريا لكرة القدم هو ممثل بلغاريا الرسمي في رياضة كرة القدم. وقد شارك منتخب بلغاريا في كأس العالم لكرة القدم سبع مرات وفي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم مرتين.

بطاقة منتخب بلغاريا

لقب منتخب بلغاريا: (الأسود)
كونفدرالية يويفا (أوروبا)
الملعب الرئيسي: ملعب فاسيل ليفسكي الوطني
مدرب منتخب بلغاريا: إيفاليو بيتيف
قائد منتخب بلغاريا: إيفيلين بوبوف
الهداف التاريخي لمنتخب بلغاريا: خريستو بونيف، ديميتار برباتوف (48)
اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ منتخب بلغاريا: ستيليان بيتروف (105)
تصنيف الفيفا : 71 (أفريل 2021).

احصائيات المنتخب البلغاري

المباراة الدولية الأولى لمنتخب بلغاريا 0 - 6 امام منتخب النمسا 
(فيينا، النمسا؛ 21 ماي، 1924)
أكبر فوز لمنتخب بلغاريا 10 - 0 اما منتخب غانا 
(ليون، المكسيك؛ 14 أكتوبر، 1968)
أكبر خسارة لمنتخب بلغاريا 13 - 0 امام منتخب اسبانيا
(مدريد، إسبانيا؛ 21 ماي، 1933).

مشاركات بلغاريا في كاس العالم

مشاركات منتخب بلغاريا في كاس العالم 7 مرات (أولها في كاس العالم 1962)
أفضل نتيجة المركز الرابع في كاس العالم 1994.

مشاركات بلغاريا في بطولة امم اوروبا

مشاركات منتخب بلغاريا في امم اوروبا مرتين (أولها في امم اوروبا 1996)
أفضل نتيجة الدور الأول.

تاريخ منتخب بلغاريا

بلغاريا,بلغاريا وايطاليا,نجم منتخب بلغاريا,بلغاريا والمانيا,اسطورة منتخب بلغاريا,ستويشكوف,الهداف التاريخي لمنتخب بلغاريا,بلغاريا في كاس العالم,افضل اهداف بلغاريا,كاس العالم 1994,تاريخ منتخب بلغاريا لكرة القدم,تاريخ منتخب بلغاريا,المنتخب البلغاري
تاريخ منتخب بلغاريا
تم تاسيس المنتخب البلغاري لكرة القدم في عام 1922، وفي عام 1923 تم تشكيل الاتحاد البلغاري لكرة القدم، ولعب منتخب بلغاريا أول مُباراة لهُ في فيينا في 21 ماي 1924، والتي أسفرت عن هزيمة منتخب بلغاريا بنتيجة 6 – 0 ضد منتخب النمسا. كما شارك منتخب بلغاريا أيضاً في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1924 في باريس.

وبعد عدم تمكنه من المنافسة في اول كاس عالمية، غاب المنتخب البلغاري عن اي منافسة كبرى لما يقرب من ثلاثين عام، ولم يفلح المنتخب البلغاري في التأهل في مناسبات عديدة بعد سلسلة متتالية في تمركزه في الوصافة في التصفيات، إلى جانب التقدم إلى المُباريات الفاصلة، ولكن في النهاية يفشل البلغار في التأهل. 

وتأهلت بلغاريا لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها في نسخة تشيلي 1962، وثم ظهر مرات متتالية في كاس العالم 1966 وكاس العالم 1970 وكاس العالم 1974. وشاركت بلغاريا في التصفيات المؤهلة لبطولة امم أوروبا في عام 1968، وفازت بمجموعتها بانتصارات جيدة على منتخب النرويج ومنتخب السويد ومنتخب البرتغال، ولكنهم تعرضوا للخسارة امام منتخب إيطاليا في مُباراة فاصلة من التصفيات المؤهلة. 

وفي الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1968، فاز منتخب بلغاريا بالميدالية الفضية، واحتلوا المركز الأول في المجموعة الرابعة بفوزهم على منتخب تايلاند بنتيجة 7 – 0، وفازوا على غمنتخب واتيمالا بنتيجة 2 – 1، والتعادل 2 – 2 ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا، وتقدموا إلى الدور ربع النهائي بفوزهم على الكيان الصهيوني، ثم إلى دور نصف النهائي بفوزهم على البلد المضيف منتخب المكسيك، في النهائي الأولمبي خسر منتخب بلغاريا أمام منتخب المجر.

وفي المجمل خاض منتخب بلغاريا سبع نسخ من النهائيات العالمية و كان أول ظهور لها في كأس العالم الشيلي 1962 إلا أن أفضل إنجاز لها يعود إلى مونديال 1994 بقيادة النجم خريستو ستويتشكوف حيث احتلّت المركز الرابع وكان كاس العالم 1998 آخر مشاركة للكتيبة البلغارية إلى حدّ اليوم.

مواضيع ذات صلة:

منتخب بلغاريا في كاس العالم 1994

المباراة الشهيرة بين فرنسا وبلغاريا,فرنسا ضد بلغاريا
ترشح منتخب بلغاريا على حساب منتخب فرنسا
بدأت رحلة منتخب بلغاريا نحو نهائيات كأس العالم بعد تغلبه في المباراة الشهيرة على منتخب فرنسا في باريس بفضل هدف سجله الجناح اميل كوستادينوف في اللحظات الاخيرة من مباراة الفريقين بالتصفيات المؤهلة لكاس العالم عام 1993.

مسيرة بلغاريا في كاس العالم 94

مسيرة بلغاريا في كاس العالم 94
وقعت بلغاريا في المجموعة الرابعة مع كل من منتخبات الارجنتين و نيجيريا واليونان وكانت بدايه المشوار مخيبه للامال بخساره ثقيله امام منتخب نيجيريا 3- 0 بعد هذا اللقاء واجهت بلغاريا منتخب اليونان واستطاعت من تحقيق فوز ساحق 4-0 وسجل خرستو ستويشكوف هدفين من ضربتي جزاء.

ليكون اللقاء الاخير في المجموعه امام منتخب الارجنتين الذي عرف غياب الأسطورة دييغو مارادونا نتيجة تعاطيه المنشطات حسب ما صرحت به الفيفا و كان لقاءا حاسما للبلغار و فعلا حقق المنتخب البلغاري المطلوب وحقق الفوز بهدفين نظيفين سجلهما كل من خرستو ستويشكوف و ناسكو سيراكوف.

اقرا ايضا:

ثمن نهائي مونديال 94

في الدور الثاني التقى المنتخب البلغاري المنتخب المكسيكي ولم يخلو اللقاء من الاثارة والاحداث الغريبه ومنها حدوث خلل في احدى المرميين مما استدعى اسبدال المرمى.
انتهى اللقاء بوقته الاصلي 1- 1 وحسم البلغار المباراة بركلات الترجيح لتترشح الى ربع النهائي و سجل هدف بلغاريا الوحيد ستويشكو.

ربع نهائي مونديال 94

واجه منتخب بلغاريا حامل لقب البطولة المنتخب الالماني في دور ربع النهائي حيث افتتح لي المانيا لوثر ماتيوس في الدقيقه 47 من ركله جزاء ثم عادل ستويشكوف عن طريق ركله حرة نفذها بطريقه رائعه في الدقيقه 75 وبعد 3 دقائق سجل لوردان ليتشكوف هدف الفوز لمنتخب بلغاريا لتفوز بلغاريا 2- 1 وتحقق تاهل تاريخي الى نصف النهائي.

نصف نهائي كاس العالم 94

واجه المنتخب البلغاري منتخب ايطاليا في نصف النهائي وانتهت المغامره البلغاريه عند هذا الحد بعد الخسارة 2- 1 بعد ان سجل روبيرتو باجيو هدفي منتخب ايطاليا في الدقيقه 20 و 25 وسجل ستويشكوف هدف منتخب بلغاريا الوحيد في الدقيقه 44 من ركله جزاء.


اقرا ايضا:

المباراة الترتيبية كاس العالم 1994

بعد الخساره في نصف النهائي لعب المنتخب البلغاري المباراة الترتيبية و تلقوا خسارة فادحه امام منتخب السويد 4 - 0 لينهي المنتخب البغاري البطولة في المركز الرابع و تصدر البلغاري خريستو ستويشكوف صدارة هدافي كاس العالم 94 مناصفة مع اللاعب الروسي سالنيكو برصيد ستة اهداف.

مواضيع ذات صلة:

المدرب بيتر هوبتشيف

عين الاتحاد البلغاري المدرب بيتر هوبتشيف مدرباً للمنتخب البلغاري في نهاية سبتمبر 2016، بعقد يمتد لما بعد نهائيات كأس العالم روسيا 2018  هوبتشيف كان مدافعاً قوياً في منتخب بلغاريا وكان من بين النجوم الذين أهلوا منتخب بلادهم لنهائيات كأس العالم الولايات المتحدة الامريكية 1994، وسبق له تدريب العديد من الأندية المحلية على غرار سلافيا صوفيا و سبق  أن كان مساعدا للمدرب في المنتخب البلغاري في الفترة الممتدة ما بين 2003 و2005.

نجوم منتخب بلغاريا عبر تاريخه

خريستو ستويتشكوف، لوبوسلاف بينيف، ديميتار برباتوف، بالاكوف،كوستاتينوف بطل مباراة فرنسا
نجوم منتخب بلغاريا عبر تاريخه
خريستو ستويتشكوف، لوبوسلاف بينيف، ديميتار برباتوف ، بالاكوف ، كوستاتينوف بطل مباراة فرنسا.

خريستو ستويتشكوف

شارك ستويتشكوف مع منتخب بلغاريا في بطولتين لكأس العالم، كانت الأولى في كاس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية ، والثانية في مونديال فرنسا 1998، وخلال البطولتين لعب مع منتخب بلاده 838 دقيقة و شارك في عشرة مباريات في الدورتين، وسجل 6 أهداف، ولم يصنع أي هدف، وكانت أول مباراة له في كأس العالم أمام منتخب نيجيريا، وأفضل إنجاز لبلاده في نهائيات المونديال تحقق على يديه بالوصول للمربع الذهبي للبطولة في مونديال 1994.

مواضيع ذات صلة:
خريستو ستويشكوف هداف كاس العالم 1994

القاب وبطولات منتخب بلغاريا

بطولات بلغاريا,منتخب بلغاريا,تتويجات منتخب بلغاريا,القاب بلغاريا,المنتخب البلغاري,تاريخ منتخب بلغاريا
القاب وبطولات منتخب بلغاريا
كأس العالم لكرة القدم:
المركز الرابع (1): 1994
ألعاب أولمبية:
المركز الثاني، الفائز بالميدالية الفضية (الفائزون) بالمركز الثاني (1): 1968
المركز الثالث، الحاصل على الميدالية البرونزية (ق) المركز الثالث (1): 1956
كأس البلقان:
المركز الأول، الحائز على الميدالية الذهبية (أبطال) (3): 1931، 1932، 1976
المركز الثاني، الفائز بالميدالية الفضية (الفائزون) بالمركز الثاني (2): 1935، 1936
المركز الثالث، الحاصل على الميدالية البرونزية (ق) المركز الثالث (2): 1933، 1980
المركز الرابع (4): 1930، 1934، 1946، 1947.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -