About Me

بي إس في آيندهوفن / PSV Eindhoven

نادي آيندهوفن لكرة القدم

نادي آيندهوفن الرياضي نادي كرة قدم هولندي يشكل مع نادي أياكس و فينورد روتردام أقطاب كرة القدم الهولندية، أفضل إنجازات النادي فوزه بالكأس الأوروبي-المسمى السابق لبطولة دوري أبطال أوروبا- عام 1988.


ايندهوفن,بي إس في آيندهوفن,إيندهوفن,مباراة اياكس وايندهوفن,اندهوفن,اياكس امستردام,ايندوهفن,ملخص مباراة اياكس وايندهوفن,بي اس في,بي إس في إيندهوفن,psv eindhoven,برشلونة,مباراة برشلونة,أياكس أمستردام,اياكس وايندهوفن,برشلونة وبي إس في آيندهوفن
 نادي آيندهوفن لكرة القدم

بطاقة أيندهوفن الهولندي:

اللقب :البويرين /المزراعين 
تاريخ التأسيس : 31-08-1913.
ملعب نادي أيندهوفن الرسمي : ملعب فيليبس ستاديون
سعة ملعب أيندهوفن "فيليبس ستاديون": 35,000 متفرج.
المدرب : مارك فان بوميل
عدد القاب الدوري التي فاز بها أيندهوفن : 23 مرة.
عدد القاب كأس هولندا التي فاز بها أيندهوفن: تسع مرات.
عدد القاب كأس السوبر الهولندية التي فاز بها أيندهوفن: 11 مرة.
عدد ألقاب دوري الأبطال التي فاز بها أيندهوفن : مرة واحدة.
عدد ألقاب الدوري الأوروبي التي فاز بها أيندهوفن : مرة واحدة.

نبذة تاريخية عن آيندهوفن

نادي أيندهوفن الهولندي هو صاحب الشعبية الثانية في هولندا تأسس عام 1913 ويشتهر هذا النادي بقميصه الأبيض في الأحمر أما عن بطولات النادي فهي كثيرة ومتنوعة منها بطولة الدوري الهولندي فاز بها 23 مرة .
أما بطولة الكأس الهولندي فحصل عليها تسع مرات .
أما البطولات الخارجية فيمتلك النادي في جعبته بطولتين هما بطولة دوري أبطال أوروبا عام 1988 وبطولة كأس الأتحاد الأوروبي عام 1978 فيما لا يمتلك النادي أي بطولة خارج القارة.

و يمتلك أيندهوفن سجلاً تاريخياً لا يسبقه عليه إلا فريقين في كرة القدم الأوروبية، حيث أنه لم يغب منذ عام 1974 عن المشاركة في البطولات الأوروبية القارية المختلفة، وهناك برشلونة الذي لم تغب شمسه منذ عام 1959 وأندرلخت منذ عام 1964، وهما فقط من يتفوقان على أيندهوفن بهذا الشرف.

قصة لقب الأبطال الوحيد في تاريخ أيندهوفن 

سيبقى موسم 1987-1988 تاريخياً ولا ينسى بالنسبة لنادي أيندهوفن، فهو الموسم الذي حقق فيه الفريق الثلاثية.
في دوري الأبطال ، استطاع الفريق الوصول للمباراة النهائية لمواجهة بنفيكا، حيث هزمه بركلات الترجيح بواقع 6-5.



كان أبرز لاعبيه في تلك الفترة قلب دفاع المنتخب الهولندي رونالدو كومان الى جانب  النجم البلجيكي في ذلك الوقت إريك جيريتس، الذي تحول ليكون مدرباً في وقت لاحقاً.
في طريقهم إلى المباراة النهائية، اقصوا عدة فرق كان أهمها  ريال مدريد في نصف النهائي بعد التعادل معه 1-1 في الذهاب و0-0 في الإياب.
بطولة الدوري حسمها أيندهوفن بسهولة أكبر، لأنه فاز بفارق تسع نقاط عن أقرب منافسيه أياكس أمستردام.
وفي بطولة الكأس، كاد الفريق يضيع الثلاثية، حيث بقي متأخراً 2-1 أمام رودا حتى الدقيقة 85، قبل أن يسجل إريك جيريتس هدف التعادل لأيندهوفن، وفاز الفريق في الوقت الإضافي 3-2.

ملعب آيندهوفن الهولندي 

ويلعب فريق آيندهوفن الهولندي مبارياته الرسمية على ملعب فيليبس ، وهو يقع في مدينة آيندهوفن ويتسع لما مجموعه 35,000 متفرج وهو ثالث أكبر ملعب في هولندا ، حيث افتتح الملعب في عام 1913، في حين قامت إدارة النادي بالموافقة على عملية التجديد في أكثر من مناسبة وآخرها في عام 2002 من أجل توسيع المدرجات.

قصة الظاهرة رونالدو مع أيندهوفن

يعد الظاهرة رونالدو واحداً من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ويفخر نادي أيندهوفن بأنه من جلبه إلى أوروبا في عام 1994، تعاقد الهولنديون مع الشاب الواعد، عندما كان الظاهرة يبلغ من العمر 18 عاماً فقط، وذلك بتأثير من الأسطورة البرازيلية روماريو، الذي سبق وقاد أيندهوفن لدوري أبطال أوروبا، و الذي قاد أيضا منتخب البرازيل إلى لقب مونديال 1994.
في الموسم الأول أبهر رونالدو العالم، وسجل 30 هدفاً مع فريقه، لكنه في الموسم الثاني تعرض لإصابة في الركبة منعته من لعب أكثر من 13 لقاء سجل خلالها 12 هدفاً.

أشهر من لعب لبي أس  في آيندهوفن في تاريخ النادي 

رود خوليت و رونالد كويمان و روماريو و فيليب كوكو و ياب ستام و رود فان نستلروي.

الموقع الرسمي لنادي آيندهوفن


شارك المقال مع أصدقائك

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️