-->

نادي إشبيلية  لكرة القدم

نادي إشبيلية هو نادي كرة قدم من مدينة إشبيلية بإسبانيا يلعب حاليا في الدرجة الأولى الإسبانية، تأسس يوم 25 يناير 1890 على يد مهاجرين بريطانيين مقيمين في إشبيلية، ثم تمت إعادة هيكلة النادي رسميا يوم 14 أكتوبر 1905 برئاسة خوسيه لويس غاييغو أرنوسا.

كرة القدم,اشبيلية,ريال مدريد,برشلونة,نادي إشبيلية لكرة القدم,رونالدو,ميسي,مباراة,مدريد,لاعب,دوري,ريال,تصديات تير شتيغن,اخبار ريال مدريد,انتقالات ريال مدريد,اشبيليه,sevilla fútbol club,club sevilla,اخبار ريال مدريد اليوم,sevilla fc
 نادي إشبيلية لكرة القدم

بطاقة نادي إشبيلية:

تاريخ التأسيس: 25 – يناير – 1890.
ملعب إشبيلية الرسمي : ملعب رامون سانشيز بيزخوان.
اللقب : الحمر و البيض
سعة الملعب: 45,000 ألف متفرج.
عدد ألقاب بطولة الدوري التي فاز بها إشبيلية: مرة واحدة.
عدد ألقاب بطولة كأس ملك اسبانيا التي فاز بها إشبيلية: خمس مرات.
عدد ألقاب كأس سوبر اسبانيا التي فاز بها إشبيلية: مرة واحدة.
عدد ألقاب الدوري الأوروبي التي فاز بها إشبيلية: خمس مرات مرات.
عدد ألقاب كأس السوبر الأوروبية التي فاز بها إشبيلية: مرة واحدة.

بدايات نادي اشبيلية

حقق نادي إشبيلية طوال تاريخه ألقاباً على الصعيد الإقليمي، الوطني و الدولي، مما يجعله أكثر نادي أندلسي محرزاً للألقاب و من أكثر الأندية الإسبانية تتويجاً.
 البدايات كانت مع بطولة الأندلس، فسيطر إشبيلية على هذه المسابقة بإحرازه للمسابقة في 18 مناسبة خلال 21 عام، و خرج وصيفا للبطولة في المرات الثلاثة المتبقية، ثم توقف تنظيم هذه البطولة بعد تأسيس الدوري الإسباني لكرة القدم الذي يجمع الفرق من كافة الأقاليم.

الدوري الإسباني

حقق إشبيلية لقب الدوري الاسباني في مناسبة وحيدة سنة 1946، و حل ثانياً في أربع مناسبات، في حين حقق لقب كأس الملك في خمس مناسبات، و لقب كأس السوبر الإسباني في مناسبة وحيدة، أما على الصعيد الدولي، فقد حقق إشبيلية لقب الدوري الأوروبي في خمس مناسبات كأكثر فريق متوج بالبطولة، كما حقق إشبيلية لقب السوبر الأوروبي في مناسبة وحيدة.



كما تم الإعلان عن نادي إشبيلية كأفضل نادٍ في العالم من طرف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم في عامي 2006 و 2007.

مدرسة اشبيلية لكرة القدم

يملك إشبيلية واحدة من أنجح مدارس كرة القدم في إسبانيا والعالم والتي تضم فرقاً للأصناف الشابة من جميع الفئات العمرية، و يترأسها فريق إشبيلية أتليتيكو وهو الفريق الرديف للفريق الأول، و الخطوة الأخيرة للشباب قبل الوصول إلى الفريق الأول، و تأسس فريق إشبيلية أتليتيكو سنة 1958، و يلعب حالياً في المجموعة الرابعة من الدرجة الثالثة الإسبانية، و سبق له أن لعب في الدرجة الثانية الإسبانية.

"ملعب رامون سانشيز بيثخوان"

هو الملعب الذي يلعب عليه إشبيلية مبارياته الرسمية كمضيف، هو موجود في حي "النربيون" في إشبيلية، واسمه منسوب إلى رئيس النادي السابق "رامون سانشيز بيزخوان" الذي شغل منصب الرئيس بين 1932 و 1942 و من ثم بين 1948 و 1956، يتسع الملعب إلى 45500 متفرج.

مائوية نادي اشبيلية

في 2005 احتفل نادي إشبيلية بمئوية تأسيسه الرسمي، و كان من أبرز إنجازات هذه الإحتفالات إنشاء نشيد المئوية والذي غناه خابيير لاباندون المعروف باسم "إل أريباتو"، ثم أصبح هذا النشيد يغنى في ملعب البيثخوان قبل انطلاق المباريات و مع دخول اللاعبين إلى الميدان، و يجمع أغلبية جماهير كرة القدم في إسبانيا أنه أفضل نشيد في كرة القدم الإسبانية. كذلك في عام مئوية التأسيس الرسمي لنادي إشبيلية تم إسناد ميدالية الأندلس للنادي.


ديربي اشبيلية

نادي إشبيلية يملك عداوة تاريخية مع جاره ريال بيتيس، حيث تمثل مواجهة الفريقين ما يسمى بدربي إشبيلية بين الفريقين الإشبيليين، و يعدّ هذا الدربي واحدا من أقوى الدربيات في العالم، خاصة من الناحية الجماهيرية و التنافسية، فيتميز بشد عصبي كبير بين اللاعبين و الجماهير.

أشهر النجوم الذين مروا على إشبيلية

دييجو أرماندو مارادونا

رغم أنه لعب 29 مباراة فقط وسجل خلالها 8 مرات، فإن دييجو أرماندو مارادونا يبقى أكبر اسم عرفه نادي إشبيلية في تاريخه، حيث مثلهم ما بين 1992-1993.

دافور سوكر

ارتدى قميص إشبيلية أيضاً النجم الكرواتي دافور سوكر هداف كأس العالم 1998، حيث قضى هناك خمس مواسم خلال الفترة 1991-1996، وخاض معهم 153 مباراة سجل خلالها 76 هدفاً قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد عام 1996.

فريدريك كانوتي

يأتي فريدريك كانوتي لاعب منتخب مالي السابق كأحد نجوم إشبيلية الذين لن ينساهم الجمهور قط، فمثلهم في 285 مباراة وسجل معهم 138 هدفاً وفاز بلقبي كأس الاتحاد الأوروبي 2006 و 2007.




الحارس أندريس بالوب

مر على إشبيلية قائمة من أفضل لاعبي إسبانيا مثل الحارس أندريس بالوب صاحب أحد أشهر الأهداف في تاريخ الدوري الأوروبي، والذي أعاد فريقه إلى التعادل 2-2 مع شاختار قبل فوزهم في الوقت الإضافي وإكمال الطريق ليفوزوا بلقبهم الأوروبي الثاني على التوالي.

ومن الإسبان الذين عرفهم إشبيلية سيرجيو راموس وخيسوس نافاس ونيجريدو وخوسيه أنتونيو رييس، ولا يمكن تجاهل الحارس فرانسيسكو بويو.
أما من الأرجنتين، فإن دييجو سيميوني يعد اكتشافاً من إشبيلية الذي تعاقد معه عام 1992 من فريق بيزا الإيطالي واستمر معهم لمدة عامين، قبل أن ينضم إلى أتلتيكو مدريد، كما أن ماتياس الميدا لاعب خط الوسط المتأخر مر من الأندلس، وفي نفس مركز خط الوسط المتأخر. 
كما لا ننسى البرازيليين بيبيتو المحرز على كأس العالم 1994 مع مواطنه روماريو حيث مثلا أقوى ثنائي و لاعب باريس سان جيرمان حاليا دانييل الفيس و لويس فابيانو وخوليو بابتيستا، إضافة إلى نجم المنتخب الروماني ايلي ديميتريسكو والرهيب نجم المنتخب الشيلي ايفان زامورانو، و أيضا نجم المنتخب الكرواتي و برشلونة الاسباني الحالي ايفان راكيتيش .

الموقع الرسمي لنادي اشبيلية 

شارك المقال مع أصدقائك
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : الفرق العالمية

إرسال تعليق