أخر الاخبار

بطولة أمم أوروبا 1972 / UEFA Euro 1972

كاس امم اوروبا 1972

بطولة  أمم أوروبا 1972,بطولة أمم أوروبا,اوروبا,كرة القدم,كأس أمم أوروبا,كريستيانو رونالدو,منتخب المانيا,الدوريات الأوروبية,منتخب ايطاليا,بطولة امم اوروبا,منتخب اسبانيا,رونالدو,بطولة أمم أوروبا (اليورو),جدول بطولة امم اوروبا 2020,بطولة أوربا,نهائي بطولة امم اوروبا
بطولة  أمم أوروبا 1972
أقيمت بطولة أمم أوروبا 1972 في بلجيكا، وقد كانت ما بين تاريخ 14 جوان 1972 إلى 18 جوان 1972، وقد شاركت في هذه البطولة أربعة منتخبات هي منتخب بلجيكا لكرة القدم و منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم و منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم ومنتخب المجر لكرة القدم.

بطولة امم اوروبا

تمكن منتخب المانشافت من التتويج ببطولة أمم أوروبا 1972 الأولي في تاريخهم و ذلك كان بفضل القيصر فرانز بيكنباور والقناص غيرد مولر ورفاقهما في منتخب ألمانيا الغربية.

نظام التصفيات في اليورو 1972


خاضت المنتخبات أدوار هذه البطولة بين عامي 1970 و 1972، أي كانت انطلاقتها بعد انتهاء كأس العالم 1970 والتي استضافتها المكسيك وتوج بلقبها المنتخب البرازيلي بقيادة الجوهرة السوداء بيليه.

شملت التصفيات ثمانية مجموعات تألفت كل منها من أربع منتخبات، يتأهل متصدر المجموعة إلى الدور الربع النهائي الذي يلُعب ذهابا و ايابا.

كاس امم اوروبا 1972


عرف الدور الربع النهائي مواجهات من العيار الثقيل حيث أسفرت القرعة على : 

المجر ضد رومانيا

تطلّب الأمر لقاء ثالثاً لحسم التأهل بين المجر و رومانيا، وتمكن المجريون من تحقيق الفوز بنتيجة 1/0.

ايطاليا ضد بلجيكا

أما إيطاليا حاملة اللقب فقد تعادلت سلباً على أرضها ضد بلجيكا التي تمكنت من التغلب عليها في الذهاب 2-1.
يوغسلافيا ضد الاتحاد السوفياتي
تعادلت يوغوسلافيا سلباً على أرضها في بلجراد ضد الاتحاد السوفياتي قبل أن تخسر بثلاثية نظيفة في موسكو.
إنكلترا ضد ألمانيا الغربية
توقع مدرب المنتخب الانكليزي السير ألف رامسي أن فريقه قد يفوز بهذه المواجهة و باللقب أيضا. ولكنه كان على خطأ في كلا التوقعين، كان الألمان قد انتقموا فعلاً لخسارتهم من النهائي الشهير في كأس العالم 1966.
في ذهاب ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 1972 على ملعب ويمبلي الشهير، تفوق الألمان على الانكليز أداءا ونتيجة في المباراة التي شهدت ولادة النجم جونتر نتزر في خط الوسط.
فخرج رامسي سعيداً بخسارة فريقه 3-1 أمام ألمانيا التي استمر أداؤها بعد ذلك في التصاعد.في الإياب تعادل المنتخبان سلباً في برلين ليتأهل فريق المدرب هيلموت شون إلى النهائيات.

نصف نهائي كاس امم اوروبا 1972

وصل إلى الدور نصف النهائي لتلك البطولة أربعة منتخبات، وهي منتخبات ألمانيا الغربية والاتحاد السوفييتي و المجر و بلجيكا، ووقع الاختيار على الأخيرة لاستضافة ما تبقى من مباريات البطولة و اسفرت القرعة عن مواجهة:
بلجيكا ضد ألمانيا الغربية
لعب البلد المستضيف بلجيكا مباراة المربع الذهبي الأولى ضد منتخب ألمانيا الغربية، على أرضية ملعب بوسويل في مدينة أنتويرب البلجيكية، وانتهت المباراة بفوز الضيوف بهدفين لهدف واحد، في مباراة شهدت تألق المهاجم الأسطوري لمنتخب ألمانيا جيرد مولر، الذي سجل هدفي فوز بلاده في تلك المباراة.
الاتحاد السوفياتي ضد المجر
أما المباراة النصف النهائية الثانية، فجمعت السوفيات والمجريين على أرضية ملعب كونستنانت فاندين ستوك في العاصمة البلجيكية بروكسل، وانتهت بانتصار منتخب الاتحاد السوفياتي بهدف نظيف، ليعبر إلى النهائي ويواجه أبناء ألمانيا الغربية.

نهائي كاس امم اوروبا 1972

التقى الألمان والسوفيات على أرضية ملعب كينغ بادوين في بروكسيل في 18 جوان من عام 1972  تقدم نجم البطولة الأول جيرد مولر مع فرانز بيكنباور، للألمان عند الدقيقة 27، ليضيف زميله هيربيرت ويمر الهدف الثاني لبلاده عند الدقيقة 52، قبل ان يعود مولر مجددا ويطلق رصاصة الرحمة على السوفيات بتسجيله الهدف الثالث لألمانيا الغربية عند الدقيقة 58.
انتهى اللقاء بفوز رفاق مولر و بيكنباور بثلاثية نظيفة، ليحرموا السوفيات من لقبهم القاري الثاني بعد أن وصلوا إلى المباراة النهائية في ثلاث مناسبات، وتحقق ألمانيا الغربية لقبها الاول على مستوى القارة العجوز وتبدأ رحلة أمجادها الأوروبية منذ ذلك الحين.

نجم بطولة أمم أوروبا 1972

كان غيرد مولر هو نجم البطولة بدون منازع قد كان يسجل عندما كان يحتاجه الفريق، حيث أتبع أهدافه الستة في التصفيات بأربعة أخرى في النهائيات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -