About Me

غيرد مولر / Gerd Muller

مسيرة اللاعب الألماني غيرد مولر

ولد غيرد مولر ثالث أعظم هداف في تاريخ كأس العالم في ألمانيا في نوفمبر عام 1945 وبدأ حياته الرياضية في نادي نورلينغ قبل أن ينتقل إلى بايرن ميونخ و هو في سن الثامنة عشر وذلك عام 1964،انضم للمنتخب الألماني عام 1966 وأظهر مهارة بارعة في المراوغة والتخلص من المدافعين مكنته من تسجيل رقما كبيرا من الأهداف.
مولر,غيرد مولر,جيرد مولر,ألمانيا,كاس العالم,رونالدو,المنتخب الالماني,أهداف جيرد مولر,مهارات غيرد مولر,منتخب المانيا,اسبانيا المانيا,لاعب كرة قدم ألماني,الألمانية,نجوم بايرن ميونخ
اللاعب الألماني غيرد مولر

بطاقة تعريفية لغيرد مولر

سن اللاعب : 74 سنة
حالة اللاعب: معتزل
الجنسية / المنتخب : ألمانيا
المباريات الدولية: 15
الأهداف الدولية: 18
مباريات أندية: 37
أهداف أندية: 62
آخر فريق لعب له: بايرن ميونيخ
مركز اللاعب: مهاجم
الألقاب: 7
ألقاب المنتخب: 2
ألقاب أندية:5

لمحة موجزة عن غيرد مولر

لما التحق جيرد مولر سنة 1964 بنادي بايرن ميونيخ، الذي كان ينافس في دوري الدرجة الثانية وقتئذ، كان مدرب الفريق زلاتكو "تشيك" كاجكوفسكي يسخر منه ويقول "ماذا عساي أن أفعل برباع في فريقي؟". وبالفعل، كان مولر يبدو كحامل أثقال من أوروبا الشرقية بالنظر لضخامة الجزء العلوي من جسده وقصر ساقيه، بالإضافة إلى فخذيه الممتلئتين.

جيرد مولر

لكن القدر ابتسم مبكراً للاعب الممتلئ، إذ بدأ مشواره الكروي في سن التاسعة في مسقط رأسه بمدينة نوردلينجن، التي لا تبعد عن ميونيخ سوى ساعة ونصف بالسيارة. وببلوغه سن 17 تدرج في جميع الفئات العمرية لنادي نوردلينجن، وخلال موسم 1962-1963 سجل لفريقه حصة هائلة من الأهداف بلغت 180.

غيرد مولر

أبقاه كاجكوفسكي طوال عشر مباريات على دكة الاحتياط، إلى أن أقحمه في التشكيلة الأساسية للفريق بإيعاز من الرئيس السابق لنادي بايرن ميونيخ فيلهيلم نويديكر، الذي كان يعمل مقاولاً في مجال البناء. ولم يكن مولر ينتظر أكثر من ذلك، حيث تمكن في بدايته الأولى في البطولة الإقليمية في أكتوبر 1964 من هز شباك نادي فرايبورغ مرتين.
 وكانت تلك أول لبنة في مشواره الكروي على مستوى الكرة العالمية، ومنذ ذلك الوقت أصبح مدربه كاجكوفسكي يناديه بلقب "مولر القصير البدين".

مسيرة غيرد مولر الكروية

كانت حياة هذا اللاعب الألماني القصير القامة الذي لعب في مركز قلب الهجوم مقصورة على تسجيل الأهداف ففي 62 مباراة دولية اشترك فيها تمكن من تسجيل 68 هدفا وهو رقم قياسي.
ولم يكن مولر يمارس تمارين خاصة، وكان يقول عن مهارته: "لدي حاسة خاصة بالتهديف، ولذلك كنت أسبق المدافعين بكسر من الثانية"

و ما زال اسم "جيرد مولر" إلى الآن علامة مسجلة في عالم صناعة الأهداف.

غيرد مولر ماكينة الأهداف

غير مولر هو واحد من خمسة لاعبين فقط نجحوا في هز الشباك أكثر من 700 مرة في المباريات الرسمية، حيث سجل 735 هدفاً.
و أحرز مولر 68 هدفاً دولياً، جاء معظمها في فترة رائعة من حياته بين سنتي 1969 و1972، حيث سجل خلال هذه الفترة 47 هدفاً في 34 مباراة.

أهداف غيرد مولر في كاس العالم 

سجل جيرد مولر 14 هدفاً في كؤوس العالم التي لعب فيها و ظل يتربع بها طويلاً على عرش هدافي البطولة، حتى تفوق عليه رونالدو البرازيلي بتسجيله هدفه الشخصي رقم 15 في مرمى منتخب غانا في نهائيات ألمانيا2006 و مواطنه كلوزه بتسجيل هدفه 16 أمام منتخب البرازيل في كأس العالم 2014.
رغم أن مولر سجل 14 هدفاً في مجموع مشاركاته في بطولات كأس العالم ، فقد وصف تسجيل لاعب المنتخب الفرنسي جوست فونتين 13 هدفاً في بطولة واحدة بأنه رقم قياسي خارق.

غيرد مولر مع بايرن مونيخ

شهدت سنة 1965 صعود بايرن ميونيخ إلى الدوري الألماني الممتاز بفضل جهود جيرد مولر و سيب ماير و فرانز بيكنباور، وهو الثلاثي الذي أوصل الفريق البافاري إلى العالمية. حيث تمكن خلال أول موسم له بين أندية الصفوة من احتلال المركز الثالث في ترتيب الدوري وتحقيق كأس ألمانيا، وهو اللقب الذي أحرزه أيضاً في سنوات 1967 و1969 و1971. أما أول لقب في الدوري فقد بلغه بايرن ميونيخ عام 1969، وتلته ألقاب أخرى في سنوات 1972 و1973 و1974.
أما على المستوى الدولي فقد نجح أبطال ألمانيا من الظفر بكأس أوروبا للأندية الفائزة بالكأس، كما أن فريق البايرن احتكر لثلاث مرات على التوالي كأس أبطال أوروبا من 1974 حتى 1976، ثم توج هذه السلسلة الرائعة من الألقاب بفوزه بكأس الأنتركونتينتال بعدما تغلب على الفريق البرازيلي بيلو هوريزونتي (2-0 و0-0).

غيرد مولر هداف الدوري الألماني التاريخي

كان مهاجم نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني قد تمكن من تسجيل 365 هدفاً في 427 مباراة لعبها في الدوري الألماني الممتاز، وهو معدل من المستبعد أن يصل إليه أي لاعب.
 و قد  قال رفيق دربه القيصر بيكنباور : "كل ما وصل إليه نادي بايرن ميونيخ يعود الفضل فيه إلى جيرد مولر".
وقد أكّد جيرد مولر صعوبة تكسير رقمه في الدوري المحلي خلال تجربته القصيرة في العالم الموسيقى من خلال أغنية "وبعد ذلك...بوووم!" حيث أنشد قائلاً: "مباراة كرة القدم ليست يسيرة، وتسجيل الأهداف مهمة عسيرة".


أهم هدف سجله غيرد مولر في تاريخه

 "أهم هدف سجلته كان بلا شك هو هدف الفوز 2-1 في نهائي كأس العالم 1974 أمام منتخب الطواحين بمدينة ميونيخ".

تألق غيرد مولر مولر مع المنتخب الألماني

لم تكن سوى مسألة وقت حتى فرض ماكينة الأهداف الألمانية نفسه على مدرب المانشافت هيلموت شون، الذي لم يجد بداً من استدعائه للمنتخب الألماني نظراً لعروضه القوية. 
كانت مشاركته الأولى سنة 1966 في التشكيلة الأساسية للفريق ناجحة بكل المقاييس، حيث انتهت بالفوز خارج الميدان على المنتخب التركي بهدفين نظيفين. وخلال نهائيات كأس العالم المكسيك  1970  ضرب غيرد مولر مجدداً بقوة، حيث استحق لقب هداف الدورة بعد توقيعه على عشرة أهداف كاملة، كما شكل صحبة أوفي سيلر ثنائياً هجومياً ناجحاً.




و علق مولر على هذه الدورة   قائلاً: "تمثل هذه الدورة بالنسبة لي أكثر ما تمثله دورة 1974، لاسيما وأننا كنا نملك فريقاً رائعاً، رغم أن الكثيرين يعتبرون الفريق الفائز ببطولة أوروبا لعام 1972 هو الأفضل على الإطلاق".
واحتفل مع منتخب ألمانيا بلقب بطولة أوروبا عام 1972 بعد الفوز في المباراة النهائية على الاتحاد السوفياتي.

نهائي كأس العالم 1974 

كان نهائي كأس العالم 1974، الذي وضع منتخب ألمانيا بنجومه الكبار أمام منتخب الكرة الشاملة بقيادة يوهان كرويف وجهاً لوجه، فرصة مواتية ليخط جيرد أجمل السطور في تاريخ الكرة العالمية بتسجيل هدفه الشهير. 
بعد أن أصبح بطل العالم سنة 1974 وهو في سن 28 أعلن اعتزاله اللعب دولياً.

جوائز غيرد مولر

أقيمت مباراة تكريم أسطورة الكرة الألمانية في سبتمبر 1983 أمام 50.000 متفرج، حيث لعب خلال الشوط الأول مع بايرن ميونيخ، ثم ارتدى قميص المنتخب الألماني خلال الشوط الثاني الذي لم يلعب منه إلا بضع دقائق فقط. وانتهت المباراة لصالح بايرن ميونيخ بنتيجة 4-2، وعلى غير المعتاد لم يسجل مولر أي هدف.

الاحتفال بذكري الدوري الألماني

بمناسبة الحفل الكبير الذي أقيم احتفالاً بالذكرى 40 لبداية الدوري الألماني، تم تكريم مولر وذلك للدور الكبير الذي لعبه في تاريخ الدوري الألماني. ووقف الحضور، الذي تجاوز الألف في مجمع كولونويم بمدينة كولن، فأمطر اللاعب السابق بوابل من التصفيق في لحظات احتفالية مؤثرة عبرت عن الاحترام والتقدير إزاء اللاعب الذي سطر تاريخاً كروياً استثنائياً.
تم اختياره أفضل لاعب في ألمانيا سنة 1967 عندما كان عمره 27 سنة، وبعد ذلك بعامين توج باللقب نفسه مرة أخرى. وبعدما أحرز جائزة الحذاء الذهبي في الأرجنتين 1970.
 أول ألماني يفوز بلقب أفضل لاعب أوروبي في السنة. 
تم اختياره أيضا ثلاث مرات على التوالي ضمن تشكيلة فريق 
 المثالي في سنوات (1971 و1972 و1973). 

منح جائزة ورقة الغار الفضية سنة 1967، ووسام الإستحقاق الألماني سنة 1977.

في مايو 1998 فقد تسلم وسام الإستحقاق من الاتحاد الأوروبي، كما تماختياره كذلك لتمثيل مدينة ميونيخ كسفير لبطولة كأس العالم ألمانيا 2006.

عدد أهداف جيرد مولر خلال مسيرته مع الأندية ودولياً:

توج غيرد مولر بلقب هداف الدوري الألماني سبع مرات، وهدافاً أوروبياً مرتين. سجل مولر 365 هدفاً في 427 مباراة في الدوري الألماني  لصالح بايرن ميونخ ، ما يزيد على 100 هدف عن ثاني أفضل هداف في الدوري الألماني، كلاوس فيشر. وهو يحمل الرقم القياسي في عدد الأهداف في موسم واحد في الدوري الألماني مع 40 هدفا في موسم (1971ـ1972)، وهو رقم مثير للإعجاب بشكل خاص لأنه على عكس بطولات الدوري الأخرى، لم يكن يكن في البوندسليجا سوى 18 فريقا ،و بالتالي فقط 34 مباراة في الموسم الواحد. 
سجل مولر هدفًا في كل مباراة أو أكثر في سبعة من 14 موسما قضاهم في الدوري الألماني. 
يملك الرقم القياسي لأكثر لاعبا تهديفا في موسم واحد، حيث سجل 85 هدفاً في عام 1972 ، قبل أن يتم كسره من قبل ليونيل ميسي في عام 2012.

شارك الموضوع مع أصدقائك

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️