About Me

تاريخ كأس أمم افريقيا من 1978 الى 1986

كأس أمم افريقيا من 1978   الى 1986

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية و قد أنشأت هذه البطولة سنة 1957 و كانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون بخمس بطولات.

تاريخ كأس أمم افريقيا
تاريخ كأس أمم افريقيا من 1978 الى 1986

كأس الأمم الأفريقية 1978

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1978 في غانا، وقد شارك في هذه البطولة ثمانية فرق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، ويتأهل أول و ثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي.
 جمع الدور النهائي لكأس إفريقيا سنة 1978  بين غانا البلد المنظم وأوغندا وانتهت بفوز غانا 2-0، وقام بإدارتها تحكيميا الحكم الليبي يوسف الغول.

كأس الأمم الأفريقية 1980

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1980 في نيجيريا، وشارك في هذه البطولة ثمانية فرق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي .تمكن المنتخب الجزائري من التغلب عل نظيره المنتخب المصري بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل 2-2 في النصف النهائي الأول ,أما النصف النهائي الثاني فتمكن المنتخب النيجيري من الفوز على المنتخب المغربي 1-0.
 و في النهائي تغلب المنتخب النيجيري بنتيجة عريضة على المنتخب الجزائري 3-0.

كأس الأمم الأفريقية 1982

كانت كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1982 النسخة الثالثة عشر، البطولة الأسمى لكرة القدم في قارة أفريقيا. وقد استضافتها ليبيا في الفترة بين 5 إلى 19 مارس. كما حدث في بطولة 1980 شارك ثمانية منتخبات في المنافسة حيث تم توزيعهم على مجموعتان، كل واحدة تضم أربع فرق. و ظفرت غانا بالكأس على حساب ليبيا بركلات الترجيح 7−6 بعد التعادل 1−1.

كأس الأمم الأفريقية 1984

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1984 في ساحل العاج، وقد اشترك في هذه البطولة ثمانية فرق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، يتأهل أول و ثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي.
تمكن المنتخب النيجيري من التغلب عل نظيره المنتخب المصري بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل 2-2 في النصف النهائي الأول أما النصف النهائي الثاني فتمكن المنتخب الكاميروني من الفوز على المنتخب الجزائري  بركلات الترجيح بعد انتهاء المقابلة بالتعادل السلبي.
 و في النهائي تمكن المنتخب الكاميروني من الفوز بنتيجة عريضة على المنتخب النيجيري 3-1.



كأس الأمم الأفريقية 1986

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1986 في مصر، وقد اشترك في هذه البطولة 8 فرق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي.
تمكن المنتخب الكاميروني  من التغلب عل نظيره منتخب  ساحل العاج بهدف لصفر عن طريق الأسد روجيه ميلا   في النصف النهائي الأول أما النصف النهائي الثاني فتمكن المنتخب المصري من الفوز على المنتخب المغربي  بنفس  نتيجة النصف النهائي الأول. و في النهائي تغلب المنتخب المصري على المنتخب الكاميروني بركلات الترجيح 5-4.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️