منتخب رومانيا لكرة القدم

رومانيا,منتخب,المنتخب,تاريخ منتخب رومانيا,جورج بوبيسكو,القدم,مباراة,البرازيل,منتخب المانيا,العالم,مدرب منتخب رومانيا,كأس العالم 1934,مدرب رومانيا,اهداف رومانيا و تشيلي,كأس العالم 1994,غورغي هاجي,المنتخب الجزائري,المنتخب الالماني,كرة القدم,ابرز اللاعبين في تاريخ منتخب رومانيا,لاعب الاهلي الجديد,مشاركة رومانيا في كأس أمم أوروبا
منتخب رومانيا لكرة القدم 
منتخب رومانيا هو الفريق الذي يمثل رومانيا في رياضة كرة القدم دولياً، والذي يديره الاتحاد الروماني لكرة القدم، يعد المنتخب واحد من بين الفرق الأربعة التي شاركت في أول ثلاثة بطولات لكأس العالم ولكن المنتخب لم يتأهل إلى كأس العالم سوى مرة واحدة بين عامي 1950 و1986.

تاريخ منتخب رومانيا


تأسس الاتحاد الروماني لكرة القدم في أكتوبر 1909 في بوخارست ولعبت رومانيا مباراتها الدولية الأولى في 8 جوان 1922، وانتهت بفوزها 2-1 على يوغوسلافيا في بلغراد وكان مدرب المنتخب آنذاك تيوفيل مورارو، تم توظيف العديد من المدربين المؤقتين قبل أن يستأنف مورارو في أوت عام 1924، ودرب المنتخب لمدة تقارب الأربع سنوات.
حققت رومانيا بعض النجاح خلال الثلاثينات وقاد المدرب كوستيل رودولسكو الفريق إلى أول ثلاث بطولات لكأس العالم، وهو إنجاز لا يضاهيه سوى البرازيل و بلجيكا و فرنسا.

أكبر انتصار لمنتخب رومانيا كان ضد منتخب فنلندا لكرة القدم بنتيجة 9-0 في مدينة بوخارست الرومانية في 14 أكتوبر 1973، وبنفس النتيجة كانت أكبر خسارة لرومانيا أمام منتخب المجر لكرة القدم في 6 جوان 1948، في مدينة بودابست، المجر.

حقق الفريق أعلى تصنيف له من الفيفا في سبتمبر عام 1997، وهو المركز الثالث.

كأس العالم 1930

في كأس العالم 1930، فازت رومانيا في أول مباراة لها ضد البيرو 3-1  و تلقاوا الهزيمة من المضيف والفائز بكأس العالم في نهاية المطاف الأوروغواي بنتيجة كبيرة 4-0.

كأس العالم 1934

تأهلت رومانيا لنهائيات كأس العالم  عام 1934 بعد فوزها على يوغوسلافيا 2-1.و في نهائيات كأس العالم، لعبت رومانيا مباراة واحدة فقط في مرحلة خروج المغلوب؛ حيث خسرت 2-1 أمام تشيكوسلوفاكيا في تريستا-إيطاليا ، حيث سجل شتيفان دوباي هدفهم الوحيد في البطولة.

كأس العالم 1994


في التسعينات أصبح لرومانيا ظهور قوى في كأس العالم، حيث تأهلت للدور الثاني على الأقل في البطولات الثلاث في ذلك العقد، في تلك الفترة حقق منتخب رومانيا أفضل إنجازاته بعدما وصل للدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994 تحت قيادة نجمه غيورغيه هاجي، والفوز على منتخب الأرجنتين لكرة القدم بنتيجة 3-2، قبل أن يخرجوا من ربع النهائي بعد خسارة أمام منتخب السويد لكرة القدم بالركلات الترجيحية.

مشاركة رومانيا في كأس أمم أوروبا

 ظهر منتخب رومانيا بقوة في كأس أمم أوروبا عام 2000 بتعادله مع منتخب ألمانيا لكرة القدم بنتيجة 1-1، وفوزه على منتخب إنجلترا لكرة القدم بنتيجة 3-2، وفي النهاية خرج من الدور ربع النهائي بعد خسارته أمام منتخب إيطاليا لكرة القدم.

ابرز اللاعبين في تاريخ منتخب رومانيا

غورغي هاجي

ولد جورجي هاجي الملقب بمارادونا البلقان في 5 فبراير 1965. لعب مباراته الدولية الأولى في 10 أغسطس من عام 1983 في مباراة ودية ضد فريق النرويج. لعب 125 مباراة من المباريات الدولية وسجل فيها 35 هدفا وتم اختياره أفضل لاعب في تاريخ رومانيا.
استلم شارة كابتن الفريق الروماني لـ65 مباراة دولية بدأها في العشرين من عمره في مباراة فريقه ضد أيرلندا الشمالية ضمن تصفيات كأس العالم ابتداء من 1990 تسلم هاجي إشارة قائد الفريق الروماني بشكل دائم حتى اعتزاله في عام 2001.

جورج بوبيسكو 

من مواليد 9 ديسمبر 1967 في كالافات، وهو لاعب كرة قدم روماني سابق ويلعب كمدافع، وكان أحد أفضل اللاعبين في منتخب رومانيا لكرة القدم في التسعينات.

الموقع الرسمي لمنتخب رومانيا

islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اساطير الرياضة .

جديد قسم : المنتخبات العالمية

إرسال تعليق