قائمة الحائزين على لقب هداف كأس العالم

من هم هدافي كأس العالم منذ نشأته ؟

خلال واحد و عشرين بطولة من كأس العالم لم يستطع أي لاعب أن يفوز بجائزة هداف المونديال مرتين وكأن هذا الانجاز لا يتحقق الا مرة واحدة في العمر و سنفرد لكم في هذا المقال هداف كل بطولة بالتفصيل.

قائمة الحائزين على لقب هداف كأس العالم
قائمة الحائزين على لقب هداف كأس العالم

غوييرمو ستابيلي 1930

كان المهاجم الأرجنتيني الراحل أول لاعب يحرز لقب هداف بطولة كأس العالم 1930 بعد أن سجل 8 أهداف وشارك بعمر 25 عاماً، ولم يكن ستابيلي المهاجم الأساسي للفريق ولم يشارك في أول مباراة مع منتخب بلاده الأرجنتين ضد منتخب فرنسا، لكنه شارك في المباراة الثانية أمام منتخب المكسيك والتي سجل فيها هاتريك،ثم توالت أهدافه ليسجل ثمانية أهداف خلال أربع مباريات ويحقق متوسط تهديفي قدره هدفين لكل مباراة.

أولدريتش نيجيدلي 1934


استطاع لاعب الوسط المهاجم لمنتخب تشيكسلوفاكيا ولاعب فريق سبارتا براغ أن يتوج بلقب هداف كاس العالم 1934 بعد أن سجل خمس أهداف خلال مشاركته في أربع مباريات. 

لوينيداس دا سيلفا 1938


يعد ليونيداس واحداً من أساطير كرة القدم البرازيلية وتنقل بين كبار أندية البرازيل لكنه كان أثناء البطولة مع نادي فاسكوديجاما.سجل سبع أهداف في أربع مباريات، والغريب في الأمر أن مدربه تعمد عدم إشراكه في نصف نهائي كأس العالم 1938 أمام المنتخب الإيطالي ليستعد للمباراة النهائي،لكن إيطاليا هي من ذهبت إلى النهائي، واكتفى لوينيداس باللعب مع منتخب البرازيل على المركز الثالث والرابع بدلاً من النهائي. 

أدمير ماركويز 1950 


لم يفلح البرازيلي هداف مونديال 1950 ولاعب فاسكو دي جاما بأهدافه الثمانية بإهداء البطولة لمنتخب البرازيل والمقامة على أرضه و امام جماهيره، ولكنه حقق رقماً شخصياً بكونه أول لاعب يحرز سوبر هاتريك في المونديال. 

ماريو كوشيتش 1954


سجل المجري صاحب لقب الرأس الذهبية ولاعب فريق هونفيد وقت مونديال 1954 و فريق برشلونة الاسباني لاحقاً، مع منتخب المجر الذهبي 11 هدفاً منها سبعة أهداف بالرأس، كما أصبح أول لاعب في المونديال يسجل هاتريك مرتين،وحقق رقماً لم يستطع أي هداف الوصول إليه بمعدل تهديفي للمباراة الواحدة بلغ 2.2 هدف. 

جيست فونتين 1958 


استطاع مهاجم المنتخب الفرنسي الأسطوري لاعب فريق ريمس الفرنسي تحقيق الرقم الذي ظل صامداً منذ تلك بطولة 1958 بتسجيله 13 هدفاً، وهو رصيد لم يستطع أي هداف الوصول إليه.المثير أن فونتين لم يكن مقدراً له المشاركة في البطولة لولا إصابة المهاجم الأساسي لفرنسا واستدعائه محله.


الهدافون في مونديال 1962 


جارينشيا وفافا (البرازيل)، ليونيل سانشيز (الشيلي)، درازين يركوفيتش (يوغسلافيا)، فالنتين ايفانوف (الاتحاد السوفياتي)، فلوريان ألبرت (المجر) حيث سجل كل لاعبٍ منهم أربعة أهداف في كأس العالم 1962 و تقاسموا اللقب فيما بينهم. 

أوزيبيو 1966 


سحب الفهد الأسمر أوزيبيو لاعب فريق بنفيكا و المنتخب البرتغالي النجومية في مونديال 1966 وكان أحد أبرز نجومها وسجل تسع أهداف.


جيرد مولر 1970 


ماكينة الأهداف الألمانية لاعب بايرن ميونيخ و منتخب المانشافت، استطاع جيرد مولر خطف اللقب هداف مونديال 1970 بتسجيله عشر أهداف، رغم هجوم البرازيل الكاسح بقيادة بيليه و جيرزينيو و ريفيلينو.

جيرزغورز لاتو 1974 


مهاجم من طراز فريد وفخر الكرة البولندية ولاعب فريق ستال ميليتس، برغم تواجد مولر الهداف السابق للبطولة ولعبه على أرضه ووسط جمهوره إلا أن هذا لم يزحزح لاتو من التربع على قمة هدافي بطولة 1974 برصيد سبع أهداف و قاد منتخب بولندا إلى المركز الثالث لأول مرة في تاريخها. 

ماريو كيمبس 1978


كان المهاجم الأرجنتيني الفذ أول لاعب يحصل على لقب هداف المونديال والليغا -مع فالنسيا - في موسم واحد. سجل 6 أهداف في بطولة 1978، والمثير أنه لم يسجل في أول ثلاث مباريات من دور المجموعات ولم يبدأ في التسجيل إلا عندما انتقل للعب في مسقط رأسه روزاريو.


باولو روسي 1982 


أول لاعب إيطالي يتوج بالجائزة بتسجيله 6 أهداف في بطولة 1982 بالرغم من صيامه مع منتخب ايطاليا في ثلاث مباريات متتالية في دور المجموعات، والمثير أنه عند اختياره هاجمت الصحافة الإيطالية مدرب منتخبها بسبب ضمه باولو روسي. 

جاري لينيكر 1986


 استطاع لينيكر لاعب إيفرتون أن يكون أول هداف في تاريخ منتخب إنجلترا لبطولة 1986 عبر تاريخها بعد تسجيله ستة أهداف.


سلفاتوري سكيلاتشي 1990 


استطاع لاعب يوفنتوس على أرضه و بين جمهوره اقتناص لقب هداف دورة 1990 بايطاليا بتسجيله ستة أهداف. 

ستويشكوف وسالينكو 1994


تقاسم لاعب المنتخب البلغاري خريستو ستويشكوف لاعب فريق برشلونة لقب هداف بطولة مونديال 1994 مع الروسي أوليج سالينكو برصيد 6 أهداف، والغريب أن  سالينكو  حقق رقماً مازال صامدا الى الأن بتسجيله خمس أهداف في مباراة واحدة. 

دافور سوكر 1998


حقق نجم منتخب كرواتيا لاعب ريال مدريد لقب هداف بطولة 1998 بعد تسجيله ستة أهداف. 


رونالدو 2002

استطاع الظاهرة البرازيلية رونالدو لاعب إنتر ميلان وقتها تعويض إخفاق البطولة السابقة وقاد منتخب البرازيل للتتويج، كما حصد لقب هداف بطولة 2002، واستطاع كسر حاجز الستة الأهداف المستمرة منذ بطولة 1978 بعد أن سجل ثمانية أهداف. 

ميروسلاف كلوزه 2006

كان حصول المهاجم الألماني المخضرم لاعب فريق فيردر بريمن وقتها، على لقب هداف البطولة برصيد خمسة أهداف هو البلسم  الوحيد للجمهور الألماني الذي خسر بطولة 2006 المقامة على أرضه و بين جمهوره. 

توماس مولر 2010  

لاعب وسط بايرن ميونيخ أحد لاعبي الوسط القلائل الذين اقتنصوا لقب الهداف من المهاجمين بعد تسجيله خمسة أهداف في بطولة 2010، وكان متساوي مع 3 لاعبين آخرين لكن مولر تمكن من صنع ثلاثة أهداف لزملاءه في البطولة وهو ما رجح كفته لحصد اللقب. 

جيمس رودريغيز 2014 

هو لاعب كرة قدم كولومبي يلعب في مركز الجناح وصانع ألعاب مع نادي بايرن ميونخ الألماني و منتخب كولومبيا لكرة القدم، تم تصنيف رودريغيز بأنه واحداً من أفضل اللاعبين الشباب في العالم وقد تلقى الثناء على أسلوبه في اللعب، ومهارته كصانع ألعاب، حيث أشير إلى أنه سيكون خليفة لمواطنه كارلوس فالديراما، حقق لقب هداف البطولة مونديال 2014 بستة أهداف.

هاري كين 2018 

هو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب في مركز الهجوم مع نادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي  و المنتخب الإنجليزي  صنفته الغارديان بأنه خامس أفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2017، في كأس العالم 2018 تصدر قائمة هدافي البطولة حيث أحرز ستة أهداف مع منتخب إنجلترا و ساعدهم للوصول إلى النصف النهائي.



شارك المقال مع أصدقائك

islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اساطير الرياضة .

جديد قسم : ذاكرة كاس العالم

إرسال تعليق