About Me

من هو رود خوليت - Rud Gullit ؟

رود خوليت نجم الكرة الهولندية


من مواليد 1 سبتمبر 1962 لاعب كرة قدم سابق، ومدرب كرة قدم حالي، يعتبر من أفضل اللاعبين في فترة نهاية الثمانينيات و بداية التسعينيات، وقد حاز على جائزة أفضل لاعب في أوروبا في عام 1987، وعلى جائزة أفضل لاعب في العالم مرتين في عامي 1987 و1989 و قد تم اختياره من طرف الأسطورة بيلي كأفضل 125 لاعب حي في القرن العشرين.


 رود خوليت - Rod Gullit
 رود خوليت - Rud Gullit 

شخصية رود غوليت


يعتبر رود خوليت أحد أهم من أنجبتهم الكرة العالمية في الوقت الحديث، حيث امتلك رود صفات اللاعب الهولندي التقليدي المتمثلة في القوة والسرعة والقراءة الصحيحة للملعب بالاضافة الى المهارات الفنية الخارقة والقدرة على التأقلم والتجانس السريع وحساسية القدم ومع ذلك فقد كانت شخصيته القوية دائماً ما تجلب له المشاكل مع الجهاز الفني والإداري للفرق التي لعب معها.

شاهد : الفيلم الوثائقي عن اللاعب الهولندي رود غوليت


 الأمر الذي جعله عرضة للتهميش والإقصاء من طرف العديد من المدربين على غرار فابيو كابيلو.وقد اشتهر خوليت بتسريحته المميزة التي جعلته مختلفاً عن بقية اللاعبين.



بدايات رود خوليت


بدأ غوليت في لعب كرة القدم مع نادي هارلم في عام 1978، وقد لعب معه 91 مباراة وسجل فيها 32 هدفًا، مما لفت أنظار الأندية الكبرى في هولندا فانتقل بعدها إلى فاينورد، فحظي باللعب إلى جانب المخضرم يوهان كرويف، والذي كان في عمر السابعة والثلاثين، فعلّمه الكثير من الأمور عن كرة القدم، وكيفية التطور في المستقبل. حقق نجاحات مع فاينورد صحبة أسطورة الكرة الشاملة في آخر موسم له هناك،وقد لعب مع فيينورد 85 مباراة وسجل فيها 30 هدفًا.



 في عام 1985 انضم خوليت إلى الغريم التقليدي آيندهوفن، وهناك عرف هيدينك، وتألق بالفعل في صفوفه، فكان لاعباً طموحاً، ولعب دوراً محورياً وساهم في الفوز بالدوري. ولعب لهم 68 مباراة وسجل فيها 46 هدف، وفي عام 1987 أتته الفرصة للانتقال خارج هولندا وبالتحديد إلى نادي إيه سي ميلان.


رود خوليت أغلى لاعب في العالم حين انتقاله إلى ميلان:



في عام 1987، نال رود خوليت إعجاب سيلفيو برلسكوني، وقام هذا الأخير بدفع أضخم صفقة انتقال في ذلك الوقت ( 6.5 مليون جنية استرليني )، وذلك من أجل استقطاب لاعب آيندهوفن لفريق ميلان الإيطالي.

 حيث كانت بداية رحلته الحقيقية مع دنيا الأضواء والشهرة المطلقة.. ويقول خوليت حول ذلك: “لقد كان أمراً جنونياً، هي مغامرة جديدة، فهو أمر لطالما حلمت به”.و شكل خوليت مع زملائه الهولنديين ماركو فان باستن وفرانك ريكاردالفريق الذهبي.

الفرق التي لعب لها رود خوليت  


في موسم 1993\1994 انتقل خوليت إلى نادي سامبدوريا، ولكنه عاد في الموسم الذي تلاه إلى إيه سي ميلان، وفي عام 1995 عاد إلى نادي سامبدوريا مرة أخرى، وفي موسم 1995 انتقل إلى نادي تشيلسي، وبعد أن أصبح مدرب نادي تشيلسي مدرباً لمنتخب إنجلترا لكرة القدم، تم اختيار رود خوليت ليكون مدربًا للفريق ولاعبًا له أيضا، وقد اعتزل كرة القدم في عام 1998.


مسيرة رود خوليت كمدرب كرة قدم


بعد أن اعتزل كرة القدم قام خوليت بتدريب نادي نيوكاسل يونايتد، ولكنه لم ينجح مع الفريق، وفي موسم 2005/2004 درب نادي فيينورد ولم ينجح معه أيضًا.


أهداف رود خوليت خلال مسيرته الاحترافية:


صال رود خوليت وجال في الملاعب الأوروبية، ونجح في إحراز العديد من الجوائز الفردية والألقاب الجماعية، وشهد ميلان أبرز لحظات خوليت الكروية، كما أشرنا آنفاً، حيث لعب مع الفريق الإيطالي 155 مباراة أحرز خلالهم 46 هدفاً،وشارك الهولندي الذهبي ماركو باستن وريكارد الحلم في تحقيق المستحيل تحت قيادة المدرب الإيطالي، أريغو ساكي، بالفوز في البطولة الأوروبية لموسمين متتاليين.




وذلك قبل أن ينتقل اللاعب ذو التسريحة المميزة إلى سامبدوريا في عام 1993 ليحقق معهم لقب كأس إيطاليا مرة واحدة، ولعب معهم 53 مباراة أحرز خلالها 24 هدفاً، قبل أن ينتقل إلى تشيلسي الإنجليزي عام 1995 ليلعب 49 مباراة ويسجل 5 أهداف فقط ويحصل على لقب كأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة، ليتحول عام 1996 إلى مدرب للبلوز ولاعباً في نفس الوقت قبل أن يعتزل اللعب نهائياً عام 1998 ويتفرغ للتدريب.



أفضل قائد للمنتخب الهولندي

كان خوليت قائداً للمنتخب الهولندي في الكأس الأوروبية 1988، وكان الفوز على المنتخب الألماني في نصف النهائي أمراً مميزاً، لتنتقل الطواحين إلى النهائي، وتواجه المنتخب الذي هزمهم في مباراة الافتتاح، الاتحاد السوفييتي، ورفع حينها خوليت اللقب الأوروبي عالياً وسط جو من الفرحة العارمة.. وقد حاز رود على جائزة أفضل لاعب في أوروبا (الكرة الذهبية) في عام 1987، وعلى جائزة أفضل لاعب في العالم مرتين في عامي 1987 و1989.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️