-->

رونالدينيو ساحر كرة القدم 


title="رونالدينيو,رونالدينهو,الساحر رونالدينيو,رونالدو,برشلونة,مهارات رونالدينيو,كرة القدم,انجازات اللاعب رونالدينهو,رونالدينهو مهارات,اعتزال رونالدينيو,رونالدينهو الرقم,البرازيل,مهارات,كريستيانو رونالدو,رونالدينهو الجوائز,رونالدينييو,رونالدينو,رونالدينيو 2017,رونالدينهو 2017,رونالدينهو برشلونة"
 رونالدينيو
النجم البرازيلي رونالدو دي أسيس موريرا، ولد في مدينة بورتو أليغري في ريو غراندي دو سول في دولة في الحادي والعشرين من مارس عام 1980 وهو ينحدر من عائلة من لاعبي كرة القدم وصلت ذروة إنجازاتها بإنجاب النجم رونالدينيو.

مالا تعرفه عن رونالدينيو

كان اسم غاوتشو من أبرز الأسماء التي أطلقت عليه قديمًا في البرازيل للتمييز بينه وبين الظاهرة البرازيلية رونالدو، وعلى إثر إنجازاته الكبيرة في شبابه أصبح رونالدينيو عضواً أساسياً في المنتخب البرازيلي الذي نال كأس العالم عام 2002، يتميز اللاعب بقدرته الاستثنائية على المراوغة والاختراق، وعرف أيضًا بمقدرته الفائقة على تنفيذ الركلات الحرة، وتجاوز العديد من المدافعين دفعة واحدة، وركلاته المقصية وقد لعب النجم في نوادٍ عدة في البرازيل وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، كما نال جائزة لاعب العام التابعة للفيفا مرتين. 


اللاعب البرازيلي رونالدينيو


نشأ رونالدينيو في حي فقير لا يتوفر فيه كل شيء، فكان على فريق الناشئين الذي كان عضوا فيه أن يتدبر أمره فيما يخص إيجاد ملاعب بديلة، يقول رونالدينيو في هذا الصدد: "كان لا يوجد عشب في الملعب كله إلا في الزوايا، فلم يكن هنالك عشب في المنتصف، لم يكن هنالك سوى الرمل". 

كما لعب رونالدينيو كرة الصالات، وهي نوع من أنواع كرة القدم يلعب في أماكن مغلقة على أسطح صلبة بخمسة لاعبين فقط لكل فريق، وقد مكّن لعب رونالدينيو لكرة الصالات من تشكيل نمط لعب فريد خاص به يتميز بلمسته الفريدة وسيطرته على الكرة عن قرب، يقول رونالدينيو موضحاً: "الكثير من الحركات التي أقوم بها آتية أصلاً من كرة الصالات، فهي تلعب في مساحة ضيقة وتكون السيطرة على الكرة فيها مختلفة. حتى هذا اليوم فإن سيطرتي على الكرة نشبه كثيراً سيطرة لاعبي كرة الصالات على الكرة". 

رونالدينهو مهارات


أصبح رونالدينيو في فترة وجيزة واحداً من أكثر اللاعبين البرازيليين الناشئين مهارة، فعندما كان في الثالثة عشر من عمره سجل 23 هدفاً في مباراة واحدة على نحو عجيب، وعندما كان يقود فريقه لعدة بطولات خاصة بالناشئين كان يستغرق في استطلاع التاريخ الكروي الطويل الحافل للبرازيل، فكان يطالع معلومات عن لاعبين عظام مثل بيليه و ريفيلينو و رونالدو و كان يحلم بالسير على خطاهم.

المنتخب البرازيلي


وفي عام 1997 دعي رونالدينيو الصغير للانضمام إلى المنتخب البرازيلي للناشئين تحت سن 17، و ربح المنتخب بطولة الفيفا للفرق الناشئة تحت سن 17 في مصر واختير كأفضل لاعب في المنافسة، ليوقع بعد ذلك بوقت وجيز أول عقد احترافي له مع فريق غريميو، وهو أحد أشهر الفرق في الرابطة البرازيلية لكرة القدم.  

مسيرة رونالدينهو  مع الأندية  


بدأ مسيرته الكروية مع نادي غيرميو البرازيلي عام 1998. 

انتقل من نادي غيريميو البرازيلي إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي عام 2001. 

انتقل من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني من عام 2003. 

غادر نادي برشلونة الإسباني إلى نادي ميلان الإيطالي عام 2008. 

انتقل من ميلان الإيطالي إلى فلامينغو البرازيلي عام عام2011. 

انتقل من نادي فلامينغو البرازيلي إلى نادي أتلتيكو مينيرو البرازيلي عام 2012. 

غادر بعد ذلك في صفقة انتقال حر إلى نادي مويريتارو المكسيكي عام 2015 ومنه إلى نادي فلوميننسي البرازيلي. 

نادي برشلونة

لعب الساحر البرازيلي رونالدينهو  للعديد من الأندية العالمية و كانت قمة مستواه الكروي مع نادي برشلونة الإسباني، وتحديدًا عندما شكل ثلاثيًا رهيبًا رفقة كل من النجم الكاميروني صامويل ايتو، و ديكو البرتغالي.

انجازات اللاعب رونالدينهو


خاض منافسات كأس القارات في المكسيك، لتخرج البرازيل في المركز الثاني و ينال رونالدينهو جائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في المنافسة و جائزة الحذاء الذهبي بوصفه أفضل مسجل أهداف.

كاس العالم 2002



حقق رونالدينيو كأس العالم 2002 مع المنتخب البرازيلي الذي كان يزخر بلاعبين عظام مثل رونالدو و ريفالدو، وفي ذلك الوقت سجل رونالدينيو هدفين في خمس مباريات، أحدهما كان هدف الفوز في الربع الأخير في المباراة أمام منتخب إنجلترا، ثم أكمل المنتخب البرازيلي مشواره ليتغلب على المنتخب الألماني في النهائيات وينال كأس العالم الخامسة في تاريخه. 


رونالدينهو الرقم


انضم رونالدينهو إلى فريق برشلونة وهو أحد أهم الفرق في العالم، ونال القميص الذي يحمل الرقم 10 والذي عادة ما يرتديه أعظم لاعبي الفريق. وفي عامي 2004 و2005 نال رونالدينهو جائزة أفضل لاعب في العالم التابعة للفيفا، وهي أرقى جائزة فردية في مجال الرياضة.
كما قاد رونالدينهو فريقه للفوز بدوري أبطال أوروبا عام 2006.

كاس العالم 2006

في الشهر التالي قاد رونالدينهو المنتخب البرازيلي الذي كان يضم ثلة موهوبة من اللاعبين وخاضوا منافسات كأس العالم بتوقعات عالية، إلا أن الأمر انتهى على نحو مخيب للآمال عندما فاجأ منتخب فرنسا الجميع وأخرجت البرازيل من المنافسات في الدور ربع النهائي. 

نادي ميلان


في عام 2008 غادر رونالدينيو فريق برشلونة وانضم إلى أشهر الأندية الرياضية في العالم، فريق إي سي ميلان، إلا أن أداءه في الدوري الإيطالي للدرجة الأولى لم يكن مميزاً، ومما يؤكد على تراجع مستواه لم يدرج اسمه ضمن قائمة لاعبي المنتخب البرازيلي الذي خاض منافسات كأس العالم عام 2010 في جنوب إفريقيا. 
في عام 2011 عاد رونالدينيو إلى البرازيل ليلعب مع فريق فلامينغو في ريو دي جانيرو، وقد بدأت العلاقة بينه وبين النادي بداية رائعة حيث فاز النادي بمنافسات كامبيوناتو كاريوكا عام 2011 إلا أن الأمور اتجهت نحو الأسوأ في الموسم التالي، حيث لم يكن رونالدينيو يحضر العديد من التمارين وكان أداؤه مختلفاً في المباريات ليتم إنهاء عقده أخيراً.  

رونالدينهو الجوائز 

حصل على جائزة الكرة الذهبية مرة واحدة عام 2005، فيما حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الفيفا مرتين أعوام 2004 و 2005، ونال جائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2006، وتُوج بجائزة لاعب العام في مونديال الشباب تحت 17 عامًا في موسم 97/96, و العديد من الجوائز الاخرى. 

اعتزال رونالدينهو 

قال روبرتو شقيق النجم البرازيلي ووكيله في تصريحات صحافية في يناير 2018 نقلها موقع "أو غلوبو البرازيلية " لقد قرر التوقف، لا يريد اللعب مجددا على الصعيد الاحترافي، وهو ما يضع كلمة النهاية في رحلة اللاعب مع الساحرة المستديرة، والتي حقق خلالها الكثير من الإنجازات مع معظم الفرق التي لعب لها بالإضافة إلى منتخب بلاده.
شارك الموضوع مع أصدقائك
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : اساطير كرة القدم

إرسال تعليق