About Me

منتخب مصر لكرة القدم

منتخب مصر 


منتخب مصر هو الممثل الرسمي لمصر في رياضة كرة القدم و يسير منتخب مصرالإتحاد المصري لكرة القدم الذي تم تأسيسه سنة 1921 و انضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم عام 1923 وانضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كمؤسس عام 1957 و تتكون ألوان زي منتخب مصر من قميص أحمر وسروال أبيض وجوارب سوداء نسبةً لألوان علم جمهورية مصر العربية.

منتخب مصر لكرة القدم 

بطاقة منتخب مصر

اللقب: الفراعنة
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1921
الاتحاد القاري: الكاف
التصنيف العالمي: 57
المدرب: خافيير أغييري
القائد: أحمد الأحمدي
نجم المنتخب: محمد صلاح
إجمالي القيمة السوقية: 127.88 مليون يورو
أبرز الإنجازات: الفوز ببطولة الأمم الأفريقية (7 مرات)
عدد المشاركات السابقة في كأس العالم: 3
عدد المشاركات في أمم أفريقيا: 23
عدد المشاركات في كأس القارات: 2

احصائيات منتخب مصر

أول مباراة دولية: 1-2 إيطاليا (28 – 8- 1920)
أكبر فوز: 15- 0 لاوس (15 -11 -1963 )
أثقل خسارة: 3-11 إيطاليا (10-6 - 1928)
أكثر اللاعبين تمثيلا: أحمد حسن (184 مباراة)
الهداف التاريخي: حسام حسن (71 هدفاً)
الهداف التاريخي في كأس العالم: عبد الرحمن فوزي (هدفان)

تاريخ المنتخب المصري

عقد الاتحاد المصري لكرة القدم اجتماع يوم 2 ديسمبر 1922 و انتخب أول فريق مصري بشكل رسمي ليلعب ضد المنتخب الانجليزي.

و يعد منتخب مصر من أعرق المنتخبات التي لعبت كرة القدم في افريقيا إن لم يكن أعرقها على الإطلاق فهو أول المنتخبات التي مارست كرة القدم في افريقيا حيث أن مصر من مؤسسي الكرة في افريقيا بإقامة الاتحاد الأفريقي عام 1957.

مشاركات منتخب مصر في كاس العالم

شارك المنتخب المصري في المونديال في ثلاث مناسبات، الأولى في الدورة الثانية لكأس العالم التي استضافتها إيطاليا عام 1934، والثانية في مونديال 1990 و الثالثة في بطولة كأس العالم روسيا 2018.

منتخب مصر في مونديال إيطاليا 1934


شارك المنتخب المصري في هذه النسخة من المونديال كأول منتخب إفريقي وعربي يخوض نهائيات كأس العالم، وخرجت مصر من الدور التمهيدي إثر خسارتها أمام منتخب المجر بأربعة أهداف لهدفين، في المباراة التي أقيمت على ملعب "جيورجيو أسشاريلى" في نابولي.

و تقدم المنتخب المجري بهدفين في الدقيقتين (11 و31)، وتعادل للفراعنة عبد الرحمن فوزي بعدما سجل هدفين في الدقيقتين (35 و39)، لينتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي (2-2).

وفى الشوط الثاني نجح المنتخب المجري في حسم المباراة لمصلحته بهدفين مبكرين في الدقيقتين (53 و 61)، لينتهى اللقاء بنتيجة (4-2).

منتخب مصر في مونديال إيطاليا 1990


بعد 56 عاما من الانتظار عادت مصر للظهور في كأس العالم في مونديال إيطاليا 1990، وأوقعت قرعة تلك البطولة المنتخب المصري في مجموعة تضم منتخبات هولندا، وإيرلندا، و إنجلترا، و تعادل الفراعنة مع كل من هولندا (1-1)، وإيرلندا (0-0)، قبل أن يخسروا أمام إنجلترا (0-1)، لتودع مصر البطولة من الدور الأول.

منتخب مصر في مونديال روسيا 2018

تعتبر هذه المشاركة  هي الأضعف في تاريخ منتخب مصر حيث تجرع المنتخب المصري ثلاث هزائم متتالية حيث انهزم في المقابلة الأولى أمام منتخب الأوروغواي بنتيجة 1/2 ثم انهزم أمام البلد المنظم روسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف يتيم و في المقابلة الأخيرة حيث ودع كأس العالم 2018 بهزيمة من المنتخب السعودي بنتيجة 2/1.

مشاركات المنتخب المصري في كؤوس افريقيا

تمكن منتخب مصر  من الفوز بأول بطولتي لكأس الأمم الأفريقية عام 1957 و 1959 و بعد هذا الإنجاز ضعف النشاط الكروي في مصر بسبب المشاكل السياسية والمعاناة من الاحتلال ولم يتمكن المنتخب المصري من مواصلة المشوار في الوقت.

و في 1986 استعادت مصر ذاكرة تنظيم البطولات ونظمت بطولة كأس الأمم الأفريقية الثالثة في تاريخها وشاء القدر أن تكون أيضاً هي البطولة الثالثة في تاريخ المنتخب المصري بعد تغلبه على منتخب الكاميروني العملاق في النهائي بركلات الترجيح .

وفي نهاية القرن العشرين كان المنتخب المصري يملك منتخباً عملاقاً يضم العديد من النجوم اللامعة خاصة في عام 1998 عندما استطاع منتخب مصر الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية الرابعة في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين.

الثلاثية التاريخية لمنتخب مصر

البداية كانت في كأس الأمم الأفريقية 2006 المقام في مصر ، وقعت مصر في مجموعه مكونه من كوت ديفوار احد الفرق المتأهلة لكاس العالم 2006 و المغرب و ليبيا التى خسر منها المنتخب المصري في تصفيات كاس العالم.
افتتاح البطولة كان يوم 20 جانفي 2006 اكتسح المنتخب المصري شقيقه الليبي بثلاثية نظيفة سجلهما كلا من أحمد حسام ميدو و محمد أبوتريكه و أحمد حسن.

الجولة الثالثة كان يحتاج المنتخب المصري نقطة واحدة وكان سيلاقي افيال كوت ديفوار ، اللقاء انتهي لصالح المنتخب المصري ( 3_1) سجل الأهداف كلا من عماد متعب هدفين و أبوتريكه هدف.

ووصل المنتخب المصري إلى ربع النهائي متصدرًا المجموعة.

(منتخب مصر _ الكونغو الديموقراطية) فاز المنتخب المصري على منتخب الكونغو الديمقراطية بأربعة أهداف مقابل هدف و سجل أهداف المنتخب المصري كلا من أحمد حسن (هدفين) حسام حسن وعماد متعب.

و في النصف النهائي في المباراة الشهيرة صاحبة واقعة ميدو و المدرب حسن شحاته المدير الفني للمنتخب المصري فاز المنتخب المصري (2_1) و سجل أهداف المنتخب المصري كلا من أحمد حسن و عمرو زكي ليتأهل المنتخب المصري إلى نهائي البطولة.

تقابل المنتخب المصري من جديد مع نظيره الايفوارى في نهائي البطولة "10 فبراير 2006" وسط أكثر من "80" ألف متفرج انتهى وقتها الأصلي و الإضافي بالتعادل السلبي، أهدر من خلالها أحمد حسن ضربة جزاء احتسبها التونسي مراد الدعمي ـ لتبتسم ضربات الركلات الترجيحية للفراعنة مجددا بعد عشرون عام بعد أن تصدى عصام الحضري لركلتي جزاء ليفوز الفراعنة باللقب الخامس.

منتخب مصر في كأس أمم افريقيا 2008

وقعت مصر حامل لقب 2006 في المجموعة الثالثة، و التى أقيمت مبارياتها في مدينة كوماسى " معقل قبيلة الاشانتى " مع الكاميرون، و زامبيا، و السودان العائد لأمم أفريقيا بعد غياب طويل .

البداية يوم 22 جانفي 2008 أمام منتخب الكاميرون وفاز المنتخب المصري (4-2) سجل الأهداف كلا من حسني عبدربه (هدفين) محمد زيدان (هدفين) و سجل صامويل ايتو هدفي الكاميرون.

و في الاختبار الثاني للفراعنة أمام المنتخب السوداني و فاز المنتخب المصري ( 3- 0 ) سجل الأهداف كلا من حسني عبدربه من ضربة جزاء و سجل محمد ابوتريكة ( هدفين ).

و المباراة الأخيرة كانت مباراة تحصيل حاصل بالنسبة للفراعنة لاقى فيها المنتخب الزامبي وتعادل المنتخبين ( 1-1 ) سجل هدف الفراعنه عمرو زكي، بينما سجل كاتونجو هدف المنتخب الزامبي.

في الربع النهائي تقابل المنتخب المصري مع منتخب انجولا بنجوم النادي الأهلي السابقين أمادو فلافيو وجلبيرتو و فاز المنتخب المصري في المبارة الصعبة بنتيجة ( 2-1 ) و سجل أهداف الفراعنة حسني عبد ربه من ضربة جزاء وهدف لعمرو زكي، بينما سجل هدف انجولا مانوتشو.

و في 7 فبراير 2008 تقابل المنتخب المصري مع منتخب كوت ديفوار في النصف النهائي اكتسح المنتخب المصري نطيره منتخب كوت ديفوار بنتيجة (4-1) وسجل اهداف الفراعنه كلا من أحمد فتحي (هدف) عمرو زكي (هدفين) محمد أبوتريكة ( هدف ) بينما سجل هدف كوت ديفوار عبد القادر كيتا.

وصل المنتخب المصري للنهائي الثاني علي التوالي لبطولة امم افريقيا 2008 و هنا سيلاقي المنتخب الكاميروني و فاز المنتخب المصري بنتيجة (1-0) وسجل الهدف محمد أبوتريكة.

منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية 2010

في كأس أمم افريقيا 2010 وضعت مصر على رأس المجموعة الثالثة بصفتها حاملة اللقب، وانضمت لها منتخبات نيجيريا و موزمبيق و بنين.

فازت مصر في اللقاء الأول على منتخب نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدفاً واحداً و فازت في المباراتان الثانية والثالثة على موزمبيق و بنين بنتيجة واحدة 2-0 لتتصدر المجموعة برصيد كامل من النقاط منفردة بذلك الإنجاز دوناً عن بقية الفرق.

واجهت مصر منتخب الكاميرون في الدور ربع النهائي و فازت بنتيجة 3-1 بعد تمديد الوقت.

في الدور قبل النهائي فاز المنتخب المصري على المنتخب الجزائري بأربعة أهداف مقابل لا شيء، ليبهر المنتخب المصري المتابعين بأداء فني رفيع توجه بالتأهل للمباراة النهائية.

فازت مصر باللقب السابع بعد الفوز على منتخب غانا بنتيجة 1-0، ولتحقق ثلاثية تاريخية لم يسبق لأي منتخب افريقي آخر تحقيقها، وهي البطولة التي شهدت تفوق المنتخب المصري ولاعبيه في كافة الجوانب الإيجابية للبطولة.

أرقام قياسية لمنتخب مصر

حقق منتخب مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في بطولات كأس الأمم عامة بعد الفوز علي منتخب غانا، حيث لعب المنتخب المصري 19 مبارة على التوالي من دون تلقي أي هزيمة، وذلك منذ خسارتها أمام منتخب الجزائر 2/1 في بطولة 2004 بتونس، و كان الرقم السابق مُسجل باسم المنتخب الكاميروني برصيد 14 مباراة خلال الفترة بين بطولتي 1984 و 1988.

كما حققت مصر رقماً قياسياً أخر وهو الفوز في تسعة مباريات متتالية بدأت منذ الفوز على المنتخب الأنجولي بنتيجة 2-1 خلال كأس الأمم الأفريقية 2008، وكان الرقم السابق مُسجل باسم المنتخب الكاميرونى أيضاً برصيد 5 انتصارات متتالية حققتها في بطولة 2002 بمالي.

منتخب مصر في  كأس القارات 2009

شارك منتخب مصر في مناسبتين في كأس القارات حيث حصلت المشاركة الأولى في كأس القارات 1999 بالمكسيك و تأهل منتخب مصر للمرة الثانية لبطولة كأس القارات 2009 بصفته بطل كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2008، ووقع في المجموعة الثانية لتجنب المنتخب الإفريقي الآخر (جنوب أفريقيا) والذي وضع على رأس المجموعة الأولى بصفته منظماً للبطولة، ووقعت مصر بجوار كلٍ من منتخب البرازيل و منتخب إيطاليا و منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

خسرت مصر المباراة الأولى أمام البرازيل بنتيجة 4-3 بعد تقديم عرض قوي قبل الخسارة في الوقت بدل الضائع بهدف من ركلة جزاء سجله اللاعب البرازيلي كاكا، و يعتبر المنتخب المصري المنتخب الأفريقي الوحيد الذي تمكن من إحراز ثلاثة أهداف في مرمى منتخب البرازيل (في مباراة واحدة) على مر التاريخ.


و في المباراة الثانية فازت مصر على بطل العالم آنذاك منتخب إيطاليا بهدف تاريخي أحرزه نجم النادي الإسماعيلي محمد حمص، ويعتبر هذا الفوز هو الفوز الأول لمنتخب أفريقي على منتخب إيطاليا الأول.

وخسرت مصر المبارة الثالثة أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 3-0 لتودع البطولة. 

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب مصر


نجوم منتخب مصر
محمود الخطيب
هناك لاعبون يمكننا أن نطلق عليهم أنهم رمز الكرة في بلادهم تماماً كما نقول على مارادونا بالأرجنتين وبيليه بالبرازيل يمكننا أن نقول أن مصر بها محمود الخطيب اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في أفريقيا , فالخطيب حسم للفراعنة العديد من المباريات بأهدافه الرائعة والنادرة الجمال ليأخذ مكانة خاصة في قلوب كل عشاق الكرة المصرية والأفريقية. 
طاهر أبو زيد 
مارادونا النيل كما لقبه النقاد الرياضيون صاحب واحد من أهم الأهداف في تاريخ المنتخب المصري ليس فقط لأنه في بطولة الأمم الأفريقية عام 1986 و نقل مصر إلى المراحل النهائية, كما يعد مارادونا النيل أحد أبرز من لعبو بقدمهم اليسرى في تاريخ مصر. 
مجدي عبدالغني 
البلدوزر قام بتسجيل واحد من أغلى أهداف مصر على الإطلاق حيث كان له شرف تسجيل هدف التعادل من ضربة جزاء في مرمى هولندا في بطولة كأس العالم 1990 فضلاً عن أدائه المميز مع المنتخب المصري وتسديداته القوية التي حسمت العديد من المباريات الهامة. 
أحمد شوبير 
الحارس أحمد عبد العزيز شوبير يصنف ضمن أفضل حراس المرمى في تاريخ مصر على الإطلاق بصحبة إكرامي والبطل و الحضري فشوبير هو الحارس المصري الوحيد في التاريخ الحديث الذي ساهم في تأهل مصر لكأس العالم و مثل المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 90 بإيطاليا وتألق في مباراة هولندا التاريخية في أولى مباريات الفراعنة بالبطولة.
هاني رمزي 
أفضل محترف في تاريخ مصر فهو قضى ما يقرب من العقد من الزمان محترفاً بالبوندزليجا الألمانية وشارك مع المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 1990 و توج ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1998 و كان صمام الأمان للفراعنة حيث أن مدرب الفراعنة محمود الجوهري كان يعتبره الحارس الثاني في المنتخب المصري أمام شوبير و نادر السيد. 
حازم إمام
الثعلب الصغير ذو العقل الكبير يمكننا أن نقول أنه من ضمن "أحرف " اللاعبين في تاريخ المنتخب المصري حيث أن كان يمتلك قدرة غير عادية على مراوغة الخصوم والمرور من أي مدافع , حازم إمام ماركة مسجلة في تاريخ المنتخب المصري فهو استطاع أن يقدم عروضاً رائعة في بطولة كأس القارات 99 كما أنه صنع عدد لابأس به من الأهداف في بطولة الأمم الأفريقية 1998 و  سدد ركلة الجزاء الأخيرة في دور الثمانية بالبطولة ضد كوت ديفوار ليُأهل الفراعنة إلى نصف النهائي , فضلاً عن حسمه للعديد من المباريات بفضل أهدافه الحاسمة والساحرة والتي كان أهمها في مرمى تونس ببطولة الأمم الأفريقية مالي 2002 عندما أحرز هدف الفوز ببراعة الثعلب المعتادة.
محمد أبو تريكة
منذ أن أعلن محمود الخطيب اعتزاله لم يأتي إلى مصر لاعب من نفس الفصيلة على الرغم من أن المنتخب المصري دائماً غني بنجومه الكبار إلا أن هناك نوعية من اللاعبين يمكننا أن نطلق عليهم رمز الكرة في مصر من ضمنهم في هذه الفترة اللاعب محمد أبوتريكة الذي لمع في سماء الكرة المصرية والأفريقية مؤخراً ولكن إنجازاته كانت عديدة فهو صاحب ركلة الجزاء الأخيرة في مرمى كوت ديفوار ببطولة الأمم الأفريقية 2006 غير أنه سجل هدفين في منتهى الأهمية خلال البطولة سهلت من مهمة الفراعنة , وسجل أبو تريكة في بطولة 2008 أربعة أهداف رائعة من ضمنها هدف المباراة النهائية التي أعطت مصر التتويج السادس في تاريخها , ليكمل أبوتريكة مسيرة الخطيب ويصبح حديث العالم نظراً لخلقه وندرة موهبته وابتسامته الشهيرة التي أطلقت عليه بسببها وكالات الأنباء العالمية لقب "القاتل الضاحك". 
حسام حسن 
حسام حسن العميد, عاشق الشباك , هداف بالفطرة , القناص , أفضل مهاجم في تاريخ مصر , كل هذه الألقاب قليلة على الفتى المصري المغامر الذي يلقب بحسام حسن إنه أفضل من أنجبت مصر على الإطلاق في مركز المهاجم الهداف فالعميد سجل مع منتخب بلاده .... هدف وكان أغلاها هدف في مرمى الجزائر عام 1989 أهل الفراعنة للمونديال وسبعة أهداف في بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1998 منحت مصر لقبها الرابع وهدفه بمرمى السعودية الرائع من ضربة مزدوجة ساحرة , عاشق الشباك هو الهداف الأول في تاريخ المنتخب المصري بلا منازع. 
عصام الحضري
الحضري أفضل حارس مرمى في تاريخ مصر بشهادة كبار النقاد فهو الحارس المصري الذي يهابه كل فرق أفريقيا هو عملاق الكرة الأفريقية الحديث وأفضل حراس أفريقيا عبر تاريخها , ساهم في فوز مصر في العديد من المباريات الكبيرة التي لا تحصى ولا تعد ولكن أهمها الفوز على أبطال العالم إيطاليا في بطولة القارات وتصدياته الرائعة التي حافظت لمصر على فوزها , وتصدياته في بطولتي الأمم الأفريقية 2006 و2008 التي كان لها عامل السحر في تتويج مصر بلقبيها السادس والرابع , فإذا وضعنا منتخب مصر منذ فجر التاريخ وحتى الأن فبمنتهى البساطة سيكون عصام الحضري هو الحارس الأساسي . 
عبد الرحمن فوزي 
هدّاف مصر في المونديال برصيد هدفين وأول لاعب أفريقي يسجل في بطولات كأس العالم 
محمد صلاح 
 نجم الجيل الحالي والذي ساهم في صعود مصر للأولمبياد بعد غياب 20 عاماً و قاد الفراعنة للمونديال بعد غياب 28 عاماً وحصد وصافة أمم أفريقيا مع المنتخب ، شارك محمد صلاح في 61 مباراة دولية و سجل 39 هدفاً.

أبرز من دربوا منتخب مصر


محمود الجوهري 

الجوهري اسم مثل الجوهرة فهو أحد أشهر المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية فهو اللاعب المصري والمدرب المصري الوحيد الذي فاز ببطولة الأمم الأفريقية لاعباً و مدرباً حيث فاز باللقب كلاعب عام 1959 و كمدرب في عام 1998 , كما استطاع الوصول بمصر إلى نهائيات كأس العالم عام 1990 بإيطاليا للمرة الثانية في تاريخها و الفوز بالميدالية الذهبية بدورة الألعاب العربية عام 1992 بسوريا. 

حسن شحاته

تولى شحاته تدريب منتخب مصر خلفاً للمدرب الإيطالي ماركو تارديللي عام 2005 بشكل مؤقت ولكن نجاحه في قيادة منتخب الفراعنة جعله كفئاً ليستمر في قيادة منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 و تمكن أن يفوز بلقب البطولة الأفريقية و من ثم يحصد الميدالية الذهبية بدورة الألعاب العربية بمصر عام 2007 قبل أن يفوز ببطولتي الأمم الأفريقية 2008 و 2010. 

الموقع الرسمي لمنتخب مصر


شارك المقال مع أصدقائك 

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️