أخر الاخبار

منتخب المغرب لكرة القدم

منتخب المغرب

منتخب المغرب لكرة القدم
منتخب المغرب لكرة القدم

منتخب المغرب الملقب بأسود الأطلس نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن العشرين، وضم منتخب المغرب أحسن لاعبي كرة القدم في تاريخ الكرة العربية، و يقع تسييره من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

بطاقة منتخب المغرب لكرة القدم

  • تسمية منتخب المغرب: اسود الاطلس
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1904
  • الاتحاد القاري: الكاف
  • التصنيف العالمي لمنتخب المغرب: 33 (سبتمبر 2021)
  • مدرب منتخب المغرب: وحيد خليلهودزيتش
  • قائد منتخب المغرب: غانم سايس
  • نجم منتخب المغرب: حكيم زياش
  • إجمالي القيمة السوقية: 216.25 مليون يورو
  • أبرز إنجازات منتخب المغرب: كاس امم افريقيا 1976
  • عدد مشاركات منتخب المغرب في كأس العالم: 5
  • عدد مشاركات منتخب المغرب في امم افريقيا: 17 مرات اخرها امم افريقيا 2019.

ارقام واحصاءات منتخب المغرب

  • أول مباراة دولية لمنتخب المغرب كانت في عام 1957 وتعادلت فيها مع منتخب العراق 3 - 3 وأكبر فوز لها كان عام 1961 على منتخب السعودية 13 - 1 وأقسى خسارة لمنتخب المغرب كانت في عام 1964 على يد المنتخب المجري 6 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب المغرب: عبد المجيد الضلمي (140 مباراة)
  • الهداف التاريخي لمنتخب المغرب: احمد فرس (62 هدفا)
  • أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في كأس العالم: مصطفى حجي (6 مباريات)
  • الهداف التاريخي لمنتخب المغرب في كأس العالم: صلاح الدين بصير و عبد الرزاق خيري (هدفين).

نبذة موجزة عن منتخب المغرب

منتخب المغرب سنة 1942 مع الأسطورة العربي بن مبارك
منتخب المغرب سنة 1942 مع الأسطورة العربي بن مبارك
لعب المنتخب المغربي لكرة القدم أول لقاء رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد منتخب العراق، في مبارة انتهت بالتعادل بثلاث أهداف لكل فريق.

شارك المنتخب المغربي 17 مرة في مرحلة نهائيات كأس الأمم الأفريقية آخرها نسخة 2019 بمصر، لكن لم يتوج باللقب إلا في نسخة 1976، و وصل إلى النهائي في نسخة 2004 أمام منتخب تونس، واحتل المركز الثالثة في 1980، و المركز الرابع في نسختين 1986 و 1988.

كما اعتبر من أفضل المنتخبات الأفريقية بعد أن احتل المركز 10 في تصنيف الفيفا في أبريل 1998، وهو أيضا المنتخب الأفريقي الوحيد الذي احتل صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية لثلاث سنوات متتالية من 1997 إلى 1999.

وعلى المستوى العالمي شارك منتخب المغرب خمس مرات في كأس العالم لكرة القدم، وأفضل نتيجة هي الوصول إلى دور الثمن النهائي في نسخة 1986 كأول منتخب أفريقي و عربي يصل إلى هذا الدور ، و قد خسر آنذاك أمام منتخب ألمانيا بنتيجة 0-1.

تاريخ منتخب المغرب

بعد استقلال المغرب، تأسست الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في 1955 بعد الحماية الفرنسية على المغرب التي بدأت منذ 1912.

كانت أول مشاركة للمنتخب المغربي لكرة القدم في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك، وقد هدد المغرب بالإنسحاب من البطولة إذا ضُمت إسرائيل إلى المجموعة التي تضم المغرب، كما فعلت منذ عامين ماضيين.

مقالات ذات صلة:

الجيل الذهبي لمنتخب المغرب

ابرز انجاز لمنتخب المغرب كان الفوز بكاس امم افريقيا 1976
ابرز انجاز لمنتخب المغرب كان الفوز بكاس امم افريقيا 1976
تعتبر نسخة كأس الأمم الأفريقية 1976 بإثيوبيا, أنجح نسخة للمنتخب المغربي على المستوى القاري حيث نجح بالفوز باللقب لأول مرة في تاريخه والوحيد إلى حد الآن.

افتتح المنتخب المغربي مبارياته بمواجهة المنتخب السوداني (2-2) سجل هدفي المغرب كل من أبو علي و الشريف و في ثاني المباريات انتصر المغرب على منتخب الزايير بـ 1-0 من توقيع اللاعب الزهراوي وفي المباراة الثالثة والأخيرة عن الدور الأول تفوق المغرب على منتخب نيجيريا بـ 3-1 من توقيع كل من أحمد فرس و التازي و العربي أحرضان فتصدر الأسود المجموعة بـ 5 نقاط، أما الدور النهائي فأقيم على شكل مجموعة مكونة من أربع منتخبات والمتصدر يحرز اللقب.

أول مقابلة كانت ضد منتخب مصر وانتهت بفوز المغرب 2-1 من توقيع أحمد فرس والزهراوي والثانية كانت ضد منتخب نيجيريا الذي تأهل كثاني للمجموعة التي تصدرها أسود الأطلس وانتهت بفوز المغرب 2-1 من توقيع أحمد فرس والكزاز وكانت آخر مباراة ضد منتخب غينيا الذي كان يملك 3 نقاط بينما كان رصيد المغرب 4 نقاط ما كان يعني أن المغرب كان يكفيه التعادل لإحراز اللقب أما منتخب غينيا فكان عليها الفوز انطلقت المباراة وبعد مرور خمس دقائق فقط تلقى المغرب صفعة قوية بعدما طرد حكم المباراة اللاعب السماط و قبل نهاية الشوط الأول بدقائق قليلة سجل النجم الغيني شريف سليمان هدف التقدم لمنتخب غينيا و في الأنفاس الأخيرة من المواجهة وعندما بدأ الغينيون بالاحتفال أرسل اللاعب أحمد مكروح الملقب بـ"بابا" قذيفة صاروخية عجز عن صدها الحارس الغيني، وبعدها أعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز المغرب بأول كأس إفريقية في تاريخه الرياضي.

منتخب المغرب في كاس العالم 86

حقق منتخب المغرب مفاجأة بانتصاره على البرتغال في كاس العالم 1986
حقق منتخب المغرب مفاجأة بانتصاره على البرتغال في كاس العالم 1986
في كأس العالم 1986 بالمكسيك, حقق إنجازا تاريخيا بتصدره للمجموعة السادسة على حساب منتخبات قوية مثل المنتخب الإنجليزي والمنتخب البرتغالي، وبلغ دور ثمن النهائي كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الدور، وواجه المنتخب الألماني وانهزم بصعوبة بهدف من ركلة حرة غير مباشرة نفدها لوثر ماتيوس بطريقة مباشرة، وخرج المنتخب المغربي مرفوع الرأس.

مقالات ذات صلة:

منتخب المغرب في امم افريقيا 88

في كأس الأمم الأفريقية 1988 التي أقيمت في المغرب,تصدر المغرب مجموعته لكنه انهزم أمام الكاميرون في النصف النهائي, و احتل المرتبة الرابعة بعد هزيمته في مباراة تحديد المرتبة الثالثة أمام الجزائر بضرابات الترجيح بواقع (4-3) بعد التعادل 1-1.

و في كأس الأمم الأفريقية 1992 أقصي أيضا من الدور الأول. ثم إن المغرب لم يستطع المشاركة في نسختي كأس الأمم الأفريقية 1994, كأس الأمم الأفريقية 1996.

بعد فشله في المشاركة في نهائيات كأس العالم 1990 , تأهل المنتخب المغربي من جديد إلى نهائيات كأس العالم في دورتي 1994 و 1998.

لكنه في كأس العالم 1994 خرج من الدور الأول بعد خسارته في كل مبارياته , إذ خسر أمام منتخب بلجيكا ب 0-1 ثم أمام السعودية 1-2 و أخيرا أمام منتخب هولندا ب 1-2.


منتخب المغرب في كاس العالم 98

في كأس العالم 1998 قدم المنتخب المغربي أداء رائعا , فبعد تعادله أمام النرويج ب 2-2 و خسارته أمام منتخب البرازيل ب 0-3 سحق المنتخب المغربي اسكتلندا ب 3-0 لكنه لم يحالفه الحظ في التأهل بعد فوز منتخب النرويج على البرازيل ب 2-1 في الدقيقة الأخيرة.


وفي تصفيات كأس العالم 2002 لم يستطع المغرب التأهل لمونديال 2002 . أما بالنسبة كأس الأمم الأفريقية 2000 وكأس الأمم الأفريقية 2002 فإن المغرب قد خرج مرة أخرى من الدور الأول.

منتخب المغرب يتالق في امم افريقيا 2004

منتخب المغرب يحقق وصافة امم افريقيا 2004 بعد منتخب تونس
منتخب المغرب يحقق وصافة امم افريقيا 2004 بعد منتخب تونس
في كأس الأمم الأفريقية 2004 حقق المغرب إنجازا تاريخيا بوصوله إلى النهائي. وأوقعت القرعة المغرب إلى جانب نيجيريا و جنوب أفريقيا و بنين.

فاز في أول مباراة أمام نيجيريا ب 1-0 ثم سحق بنين 4-0 قبل أن يتعادل 1-1 مع جنوب أفريقيا، و في ربع النهائي واجه الجزائر في مباراة دراماتيكية حيث بعد أن كانت النتيجة هي التعادل السلبي تقدم المنتخب الجزائري بهدف قبل نهاية المبارة بعشر دقائق قبل أن يسجل مروان الشماخ هدف التعادل في الوقت البديل ثم في الأشواط الإضافية أضاف المغرب هدفين آخرين ليتأهل إلى نصف النهائي حيث واجه مالي التي سحقها ب 4-0 ليتأهل إلى النهائي لمواجهة البلد المضيف تونس واستطاعت تونس الفوز على المغرب ب 2-1.

مقالات ذات صلة:

مرحلة بادو الزاكي مع المنتخب المغربي

بعد الجدال الطويل الذي دار بين مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنتخب أخيرا فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة وقدم مشروع جديد يرمي إلى إعادة الكرة المغربية إلى أمجادها.

وأمام النكسات و الإخفافات التي لازمت أسود الأطلس طيلة عشر سنوات منذ 2004 طالبت الجماهير المغربية بعودة المدرب بادو الزاكي صاحب آخر إنجاز في كأس الأمم الأفريقية 2004 خاصة وأنه كان من المقرر أن تجري نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2015 في المغرب، و بالفعل بعد ترقب طويل تعاقدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع الزاكي يوم الجمعة 2 ماي 2014  كما تم تعيين نجمي الكرة المغربية السابقين مصطفى حجي و سعيد شيبة مساعدين للمدرب.

 لكن حدث ما لم يكن متوقعا إذ أن المغرب لم يتمكن من المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2015 بسبب استبعاده من قبل الكاف وكذلك من تنظيم الكأس بعد أن طالب المغرب بتأجيل الدورة إلى 2016 خوفا من انتشار وباء إيبولا ونتيجة لذلك فرض الكاف على المغرب عقوبات مادية وحرمان المنتخب المغربي من المشاركة في النسختين القادمتين للكأس الأفريقية 2017 و 2019، لكن الاتحاد المغربي رفع دعوة ضد الكاف بعد هذه العقوبات القاسية إذ نجح في رفع العقوبات عنه وذلك من قبل محكمة التحكيم الرياضية بعد أن قررت الأخيرة خفض العقوبات المالية ورفع العقوبات المتعلقة بمشاركة المنتخب الوطني في المنافسات القارية وبالتالي عاد أسود الأطلس إلى الواجهة، وتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017 أول منافسة يخوضها حيث يلعب إلى جانب كل من منتخبات الرأس الأخضر، ليبيا وساو توميه وبرينسيب، وفي أول مبارتين في التصفيات بدأ أسود الأطلس في استرجاع التوهج من جديد بانتصار على كل من ليبيا ب 1-0 في أكادير وفوزه على ساو توميه وبرينسيب في 0-3 في خطوة مهمة نحو التأهل إلى الكأس الأفريقية 2017.

وعلى صعيد آخر، أسفرت قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 عن مواجهة صعبة نسبيا عندما واجه الأسود منتخب غينيا الاستوائية ذهابا وإيابا برسم الدور الثاني، حيث فاز منتخب المغرب في مباراة الذهاب على أرضه ب2-0 ورغم خسارته إيابا ب0-1 تمكن أسود الأطلس من العبور إلى دور المجموعات المؤهل لتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

وخلافا لكل التوقعات قامت الجامعة المغربية بالإنفصال عن الزاكي بالتراضي وتم تعيين مكانه المدرب الفرنسي هيرفيه رونار لقيادة أسود الأطلس في التصفيات الأفريقية المؤهلة للكأس القارية والتصفيات المؤهلة للمونديال.

مقالات ذات صلة:

مرحلة هيرفي رونار مع المنتخب المغربي

بعد التعاقد مع هيرفي رونار كأن أول محك لهذا الآخير هو تجاوز عقبة منتخب الرأس الأخضر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017، حيث نجح في الفوز عليه ذهابا ب 0-1 وإيابا ب 2-0 وبالتالي كان المنتخب المغربي أول المتأهلين للكان.

لكن الجماهير المغربية كانت تترقب نتيجة المنتخب في كأس الأمم الأفريقية 2017 حيث كانت تمني النفس بتجاوز دور المجموعات الذي عجز عن تجاوزه المغرب منذ 2004، لكن التشكيلة المستدعاة للكان أتارت جدلا واسعا في الشارع الرياضي المغربي بعد عدم استدعاء نجم أياكس أمستردام حكيم زياش، لكن المغرب رغم ذلك قدم أداء مشرفا في البطولة فرغم الهزيمة في المباراة الأولى أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف إلا أن أسود الأطلس استعادو التوازن في المباراة الثانية بعد أن قلبو تأخرهم بهدف أمام منتخب توغو إلى فوز ب 3-1 من توقيع عزيز بوهدوز وغانم سايس ويوسف النصيري، وفوز على منتخب ساحل العاج بهدف نظيف من توقيع رشيد عليوي ليتأهل بذلك الأسود لربع النهائي بعد غياب دام 13 سنة، وفي ربع النهائي واجه منتخب المغرب نظيره منتخب مصر لكنه انهزم في الدقائق الأخيرة بهدف مباغت بعد أن سيطر المنتخب المغربي على مجريات المبارة.

منتخب المغرب في كاس العالم 2018

منتخب المغرب يودّع كأس العالم 2018 بأداءٍ بطولي أمام منتخب إسبانيا
منتخب المغرب يودّع كأس العالم 2018 بأداءٍ بطولي أمام منتخب إسبانيا
في طريقه نحو التأهل لمونديال روسيا بعد غياب ل 20 سنة، دخل المنتخب المغرب غمار تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في سنة 2016، وقد حقق نتيجة مقبولة بتعادلين سلبيين أمام كل من الغابون وساحل العاج.

في الاول من سبتمبر 2017 وفي مباراته الثالثة في التصفيات المؤهلة لمونديال 2018، سحق أسود الأطلس منتخب مالي بنتيجة 6-0 سجل منها حكيم زياش ثنائية ووقع باقي أهداف المغرب كل من خالد بوطيب وأشرف حكيمي و فيصل فجر وميمون ماحي، غير أن التعادل السلبي بعد ذلك خارج الديار أدخل الشك للجمهور المغربي حول إمكانية تأهل المغرب للمونديال، لكن الثقة عادت للجمهور بعد خطفه صدارة المجموعة الثالثة من ساحل العاج، بعد فوزه بثلاثية نظيفة على منتخب الغابون في الدار البيضاء بهاتريك لخالد بوطيب، وفي آخر مبارة بالتصفيات ضد ساحل العاج كان المغرب بحاجة لنقطة واحدة من أجل العبور للمونديال.

وفي يوم 11 نوفمبر 2017 في مباراة حاسمة من أجل التأهل للمونديال فاز منتخب المغرب على ساحل العاج ب0-2 في أبيدجان والهدفين من توقيع نبيل درار والمهدي بنعطية، وبالتالي تأهل أسود الأطلس أخيرا إلى مونديال روسيا بعد غياب دام 20 سنة.

أوقعت قرعة كأس العالم منتخب المغرب في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات البرتغال و إسبانيا و إيران، حيث استهل مشواره في المونديال بمواجهة إيران ثم البرتغال وأخيرا إسبانيا.

في 15 جوان خاض منتخب المغرب أول مباراة له في مواجهة إيران؛ وانهزم بهدف نظيف سجله اللاعب عزيز بوحدوز ضد مرماه في الوقت بدل الضائع من المباراة (90 + 5). تديَّل بعد هذه المباراة المجموعة الثانية برصيد صفر نقطة خاصة بعد تعادل إسبانيا و البرتغال بـ 3 مقابل 3.

 في 20 جوان لعب المنتخب المغربي ثاني مباراة له أمام منتخب البرتغال وبالرغم من تقديمه لأداء قوي إلا أنه انهزم بهدف نظيف وقَّعهُ النجم كريستيانو رونالدو في الدقيقة الرابعة، ليخرج المنتخب المغربي مبكرا من المنافسة.

لعب لقاء شكلي أخير ضد المنتخب الإسباني يوم الإثنين 25 جوان 2018؛ وقدم فيه مردودا جيدا حيث نجح في فرض التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما على نظيره الإسباني أحد المُرشحين لنيل اللقب خاصة أن هذا الأخير تمكن من التعديل بواسطة لاعبه ياغو أسباس في وقت متأخر من عمر المباراة.


منتخب المغرب في امم افريقيا 2019

دخل منتخب المغرب كأس الأمم الأفريقية 2019 بثقة عالية ، بعد أن لعب كأس العالم السابقة. ومع ذلك ، على الرغم من فوزه بثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات ، فقد خرج منتخب المغرب بشكل صادم أمام منتخب البنين الأقل شهرة في دور الستة عشر.

أبرز اللاعبون في تاريخ منتخب المغرب

بادو زاكي افضل حارس في تاريخ المغرب
بادو زاكي افضل حارس في تاريخ المغرب
  1. عبدالمجيد الضلمي (1974-1998): كان يلقب بالمايسترو وهو الأكثر مشاركة مع المنتخب المغربي برصيد 140 مباراة.
  2. مصطفى حجي (1993-2004): تألق مع المنتخب المغربي في بطولة كأس العالم 1994 و1998 وخاض 6 مباريات كرقم قياسي و تحصل على الكرة الذهبية الافريقية.
  3. نور الدين نايبت (1990-2006): شارك في أربع مباريات في كأس العالم، ويمتلك سجلا حافلا مع أسوط الأطلس في عدد المشاركات ب115 مباراة.
  4. بادو الزاكي (1979-1992): أسطورة حراسة المرمى في المغرب، تألق في مونديال 1986، وخاض 118 مباراة كثاني أكثر لاعب مشاركة مع أسود الأطلس.
  5. مهدي بن عطية (2008- حتى الآن): قائد المنتخب المغربي ومدافع يوفنتوس سابقا الذي قاد دفاع المغرب لبلوغ كأس العالم في روسيا 2018.
كما لا ننسى أحمد فرس - العربي بنمبارك – صلاح الدين بصير- محمد التيمومي - حكيم زياش.

مقالات قد تعجبك:

القاب وبطولات منتخب المغرب طوال مسيرته

احتفال منتخب المغرب بالتتويج بكاس العرب 2012
احتفال منتخب المغرب بالتتويج بكاس العرب 2012
يُعد منتخب المغرب، من اعتى واقوى المنتخبات العربية والافريقية وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من المنتخبات المتراهنة على كاس امم افريقيا في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب المغرب عبر تاريخه الطويل.
بطولات المغرب في كأس الأمم الأفريقية
  • الميدالية الذهبية البطل: 1976
  • الميدالية الفضية الوصيف: 2004
  • الميدالية البرونزية المركز الثالث: 1980
  • المركز الرابع: 1986 ، 1988.
بطولة امم افريقيا للمحليين
  • الميدالية الذهبية البطل: 2018 ، 2020
بطولات المغرب في كأس العرب
  • المركز الأول ، الحائزون على الميداليات الذهبية البطل: 2012
بطولات المغرب في دورة الألعاب العربية
  • المركز الأول ، الحائزون على الميداليات الذهبيةالميدالية الذهبية: 1961 ، 1985
  • المركز الثاني ، الحاصل على الميداليات الفضيةالميدالية الفضية: 1985
بطولات المغرب في العاب البحر المتوسط
  • الميدالية الذهبية: 1983 ، 2013
  • الميدالية البرونزية: 1991 ، 2018
بطولات المغرب في ألعاب التضامن الإسلامي
  • المركز الأول ، الحائزون على الميداليات الذهبيةالميدالية الذهبية: 2013
  • المركز الثاني ، الحاصل على الميداليات الفضيةالميدالية الفضية: 2005
بطولات المغرب في كأس ال جي
  • المركز الثاني ، الحاصل على الميداليات الفضيةالوصيف: 1999
  • المركز الثالث ، أصحاب الميداليات البرونزيةالمركز الثالث: 2002 ، 2002 ، 2011
بطولات المغرب في كأس العالم العسكرية
  • المركز الثاني ، الحاصل على الميداليات الفضية الوصيف: 1966 ، 1989 ، 1993
  • المركز الثالث ، أصحاب الميداليات البرونزية المركز الثالث: 1965 ، 1967.

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ المغرب

احمد فرس هو افضل هداف في تاريخ المغرب برصيد 36 هدف
احمد فرس هو افضل هداف في تاريخ المغرب برصيد 36 هدف
احمد فرس ، الهداف التاريخي لمنتخب المغرب الذي تمكن من كتابة اسمه مع منتخب أسود الاطلس ، وقد تمكن من احراز 36 هدف في 94 مباراة.
  • 1 احمد فرس 36
  • 2 صلاح الدين بصير 27
  • 3 عبد الجليل حده 19
  • 4 حسن امشراط 18
  • مروان الشماخ 18
  • 6 عبد السلام الغريسي 17
  • حكيم زياش 17
  • 8 يوسف العربي 16
  • يوسف حجي 16
  • 10 عزيز بودربالة 14.
مقالات قد تعجبك:

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ المغرب

عبد المجيد الظلمي هو اللاعب الأكثر ظهورا في تاريخ المغرب برصيد 140 مباراة
عبد المجيد الظلمي هو اللاعب الأكثر ظهورا في تاريخ المغرب برصيد 140 مباراة
عبد المجيد الظلمي ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ المغرب عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 140 مباراة، ولعب مع منتخب اسود الاطلس في الفترة الممتدة من 1973 الى 1988.
  1. عبد المجيد الظلمي 140 مباراة
  2. نور الدين النيبت 115
  3. احمد فرس 94
  4. يوسف السفري 79
  5. حسين خرجة 78
  6. بادو زاكي 78
  7. يوسف شيبو 73
  8. محمد هزاز 73
  9. عبد الكريم الحضريوي 72
  10. مبارك بوصوفة 70.
مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -