أخر الاخبار

منتخب نيجيريا لكرة القدم

منتخب نيجيريا

منتخب نيجيريا لكرة القدم
منتخب نيجيريا لكرة القدم

منتخب نيجيريا هو فريق كرة القدم الذي يمثل دولة نيجيريا في المسابقات الدولية الرسمية، برز منتخب نيجيريا بشكل خاص في أول ظهور له في كأس العالم سنة 1994.

بطاقة منتخب نيجيريا لكرة القدم

  • تسمية منتخب نيجيريا: النسور
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1949
  • الاتحاد القاري: الكاف
  • التصنيف العالمي لمنتخب نيجيريا: 36 (ديسمبر 2021)
  • مدرب منتخب نيجيريا: غيرنو روهر
  • قائد منتخب نيجيريا: احمد موسى
  • نجم منتخب نيجيريا: فيكتور أوسيمن
  • أبرز إنجازات منتخب نيجيريا: كاس امم افريقيا، ذهبية الاولمبيات
  • عدد مشاركات منتخب نيجيريا في كأس العالم: 6 مشاركات
  • عدد مشاركات منتخب نيجيريا في امم افريقيا: 17 مرة اولها امم افريقيا 1963.

ارقام واحصاءات منتخب نيجيريا

  • أول مباراة دولية لمنتخب نيجيريا كانت في عام 1949 وفازت فيها على منتخب سيراليون 2 - 0 وأكبر فوز لها كان عام 1959 على منتخب داهومي 10 - 1 وأقسى خسارة لمنتخب نيجيريا كانت في عام 1981 على يد المنتخب الغاني 10 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب نيجيريا: احمد موسى (103)
  • الهداف التاريخي لمنتخب نيجيريا: رشيد ياكيني (37).

تاريخ منتخب نيجيريا

فاز منتخب نيجيريا بأول كاس امم افريقية على ارضها بلاغوس
فاز منتخب نيجيريا بأول كاس امم افريقية على ارضها بلاغوس
منتخب نيجيريا هو ممثل نيجيريا في الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويسيطر عليه الاتحاد النيجيري لكرة القدم ، ويعد من أقوى الفرق الأفريقية، فقد فاز المنتخب النيجيري ثلاثة مرات بالكأس الأمم الأفريقية في منافسة قوية امام منتخبات مصر والجزائر والكاميرون و ساحل العاج.

ولقد تأسس منتخب نيجيريا في عام 1945، و يلقب المنتخب باسم النسور الخضراء،كانت أول مباراة دولية للمنتخب مع سيراليون في عام 1949.

وقد لعبت نيجيريا أول لعبة رسمية لها في أكتوبر 1949 ، بينما كانت لا تزال مستعمرة بريطانية . الفريق لعب مباريات ودية في انكلترا ضد فرق الهواة المختلفة بما في ذلك بروملي ، دولويتش هاملت ، أسقف أوكلاند ، و جنوب ليفربول . استقطبت مباراة نيجيريا ضد مارين آسي في روسيت بارك 6000 متفرج ، وهو رقم قياسي.

وظهرت نيجيريا لأول مرة في كأس الأمم الأفريقية عام 1963 ، عندما أوقعت القرعة في مجموعة مع السودان ، ومنتخب مصر . لم يتقدموا إلى المرحلة التالية.

كان أول نجاح كبير للفريق هو الميدالية الذهبية في مباريات عموم إفريقيا الثانية ، مع حصوله على المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية 1976 و 1978 . في عام 1980، مع لاعبين مثل سيغون أوديغبامي و بست أوغيديغبي ، بقيادة كريستيان تشوكو ، وفاز بالكأس لأول مرة في لاغوس . فاز فريق كرة القدم الأولمبي النيجيري لكرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1996 في أتلانتا ، بفوزه على المكسيك والبرازيل والأرجنتين في هذه الدورة.

في 1984 و 1988 و 2000 ، وصلت نيجيريا إلى نهائي كأس الأمم وخسرت أمام الكاميرون . فازت الكاميرون بثلاثة من خمسة ألقاب أفريقية بفوزها على منتخب نيجيريا.

وانسحب الفريق من بطولتي كأس إفريقيا للأمم بين عامي 1963 و 1974 ، بسبب عدم الاستقرار السياسي. في عام 1976 ، عادوا إلى كأس الأمم بحصولهم على المركز الثالث في كل من كأس الأمم الأفريقية 1976 و 1978.

استضافت نيجيريا كأس الأمم الأفريقية 1980 وفازت أيضًا بأول لقب لكأس الأمم الافريقية في ذلك العام في لاجوس . وجاءت نيجيريا في المركز الثاني ثلاث مرات وخرجت مرة واحدة من دور المجموعات بين عامي 1982 و 1990. وفشلت أيضًا في التأهل لكأس الأمم الأفريقية 1986 التي استضافتها مصر .

افضل تصنيف لنيجيريا من طرف الفيفا

اعلى تصنيف لمنتخب نيجيريا من الفيفا المركز الخامس عالميا
اعلى تصنيف لمنتخب نيجيريا من الفيفا المركز الخامس عالميا
في أفريل عام 1994 احتل المركز الخامس في تصنيف الفيفا العالمية، و هو أعلى ترتيب للفيفا تم تحقيقه على الإطلاق من قبل فريق كرة قدم أفريقي على مدار التاريخ، وهو بطل دورة الألعاب الأوليمبية اتلانتا 1996.

تعتبر نيجيريا أكبر دوله افريقيه مصدره للاعبين ولاعبيها منتشرين في أوروبا والدول العربية والاسيويه.

منتخب نيجيريا يغيب عن كاس افريقيا 96

في ازهى عصوره عام 1996 لم يشترك في دوره جنوب أفريقيا لأسباب سياسية رغم أنه كان الأقوى على الإطلاق و عوقب بالاستبعاد عام 1998 و كان في ازهى عصوره أيضا رغم ذلك حصل على ذهبية اتلانتا وكان أول منتخب افريقى يحظى بهذا الشرف بعد أن اطاح بمنتخب البرازيل في النصف النهائي 4/3 و فى النهائى على منتخب الأرجنتين.

وصل إلى مونديال 1998 واطاح بالماتدور الإسباني الا انه خسر من المنتخب الدنماركى في دور الثمن النهائي مخالفا كل الترشيحات التي اوصلته إلى ابعد من ذلك وعاد إلى بطوله الأمم الافريقيه مجددا ولكنه حل وصيفا رغم تواجده على ارضه ووسط جمهوره بسوء حظ غريب بعد أن خسر بضربات الترجيح امام الكاميرون و لم يحتسب لهم الحكم ضربة ترجيح تجاوزت المرمى.

ورغم ذلك ظل ضيف دائم في المركز الثالث اعوام 2002 و 2004 و 2006 إلا أن تعثر في الفترة الأخيرة و لم يتاهل لمونديال 2006 و خرج على يد منتخب  أنغولا المغموره وكذلك خرج من دور الثمن النهائي  في دوره غانا 2008 على يد منتخب غانا رغم النقص العددى بسبب طرد ايسيان مما عجل باقاله مدربه الشهير بيرتى فوغتس الذي قاد ألمانيا فيما سبق إلى كاس أوروبا.

مشاركات نيجيريا في كاس العالم

منتخب نيجيريا تبدع فى الظهور الأول لها بكاس العالم 1994
منتخب نيجيريا تبدع فى الظهور الأول لها بكاس العالم 1994
شارك منتخب نيجيريا في كأس العالم في كل من نسخ (كاس العالم عام 1994،عام 1998، عام 2002، عام 2010، عام 2014 ، عام 2018 )، و اشتهر كثيراً بحضوره العنيد في المونديال.

منتخب نيجيريا في كاس العالم 1994

كان أول ظهور لمنتخب نيجيريا في عام 1994 والتي استضافته الولايات المتحدة الامريكية، ووصل المنتخب للدور ثمن النهائي، و لقد تأهل الفريق ست مرات في أخر سبعة بطولات لكأس العالم حتى عام 2018، و وصل إلى دور الـثمن النهائي ثلاث مرات.

مقالات قد تعجبك:
شارك منتخب نيجيريا في كأس العالم 1998 ووصل للدور ثمن النهائي، و شارك أيضا في كأس العالم 2002 و خرج من الدور الأول، وشارك في كأس العالم 2010 وخرج من الدور الأول، وشارك في كأس العالم عام 2014 ووصل للدور ثمن النهائي.

ولا ينسى الجمهور روعة ما قدمته نيجيريا في مونديال 1994، و كذلك عندما أبعدت اسبانيا من الدور الأول في مونديال 1998، وهي أكثر منتخب أفريقي عبر التاريخ تأهلاً من دور المجموعات في كأس العالم.

مقالات متصلة:

مباريات نيجيريا في كاس العالم 

أبرز الاعبون في تاريخ نيجيريا

جاي جاي أوكوشا افضل الاساطير التي عرفها منتخب نيجيريا
جاي جاي أوكوشا افضل الاساطير التي عرفها منتخب نيجيريا
  • رشيدي ياكيني (1986-1998): الهداف التاريخي لمنتخب نيجيريا، إذ سجل 37 هدفًا في 70 مباراة.
  • إيمانويل أمونيكي (1993-2001): كان من نجوم جيل التسعينيات لنيجيريا حيث سجل 8 أهداف في 39 مباراة.
  • نوانكو كانو (1994-2010): من أبرز علامات الكرة النيجيرية على مدار تاريخها، وكان مميز بالطول الفارغ، وخاض مع النسور الخضراء 87 مباراة سجل خلالها 13 هدفًا.
  • جاي جاي أوكوشا (1993-2006): كان مشهورًا بمهاراته الخرافية، لعب مع نيجيريا في 75 مباراة دولية سجل خلالها 15 هدفًا.
مقالات ذات صلة:

شعار وزي منتخب نيجيريا

استخدم المنتخب النيجيري تقليديًا لونًا أخضر صلبًا في الغالب على مجموعة أساسية خضراء مع ترقيم وحروف وإبرازات بيضاء ؛ إلى جانب مجموعات ثانوية معكوسة بالكامل باللون الأبيض ، وكلها ترمز إلى ألوان العلم النيجيري. لقد اختلف الظل الأخضر على مر السنين. غالبًا ما كان يتم تفضيل غابات الزيتون المظلمة ، وغاباتها الخضراء كثيرًا خلال الثمانينيات إلى أوائل التسعينيات. 

على مدى العقد الماضي ، بدا الفريق وكأنه يستقر على اللون الأخضر القياسي الذي يشبه إلى حد كبير الظل المستخدم على العلم. استخدمت الفرق الوطنية الأولى في نيجيريا قميصًا قرمزيًا صلبًا فوق السراويل القصيرة والجوارب البيضاء حتى تبنت الدولة ألوانها الحالية بعد استقلالها.

في 23 أبريل 2015 ، تم الإعلان عن شركة نايكي لتكون المورد لمجموعات نيجيريا بعد أن أنهت اديداس عقدها مع الاتحاد النيجيري لكرة القدم . وقبل ذلك ، زودت شركة نايكي الزي النيجيري بين 1998 و 2003.

المنافسين التقليديين لمنتخب نيجيريا

يعتبر منتخب الكاميرون اكبر منافس لمنتخب نيجيريا
يعتبر منتخب الكاميرون اكبر منافس لمنتخب نيجيريا
تم لعب العديد من المباريات المهمة ضد مختلف الدول في القارة الافريقية. من بين هذه الدول ، يعتبر منتخب غانا على نطاق واسع المنافس الأساسي لنيجيريا حيث التقى الفريقان ببعضهما البعض أكثر من أي خصم آخر ، فضلاً عن كونهما من أنجح المنتخبات الوطنية في إفريقيا. تهيمن غانا على الرقم القياسي على الرغم من أن نيجيريا تمتعت بفترات من النجاح. أبرز هذه الفترات هي المسابقات المبكرة خلال الخمسينيات ، والمباريات التي جرت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

يسرد الفيفا أول مباراة رسمية بين الفريقين على أنها مباراة تأهيلية لكأس العالم في عام 1960. ومع ذلك ، شارك كلا الفريقين الوطنيين بالفعل في مباريات تنافسية تعود إلى عام 1950. وتم تشكيل المنتخبين الوطنيين لهذين البلدين الواقعين في غرب إفريقيا خلال ذلك الوقت. حيث ظل كلاهما محميتين تابعتين للإمبراطورية البريطانية . في ذلك الوقت عُرفت دولة غانا الحديثة باسم جولد كوست . ولعب الفريقان في العديد من كؤوس المنافسة والبطولات خلال هذه الفترة التي حُرم فيها من المنافسة الدولية الكاملة.

منافسة نيجيريا مع الكاميرون

التقى المنتخبان ثلاث مرات في نهائي كأس الأمم الأفريقية حيث فاز منتخب الكاميرون في كل مرة. كلاهما يحمل تاريخًا من النجاح القاري وتمثيل كأس العالم الذي لا مثيل له تقريبًا في القارة الأفريقية.

بدأ التنافس بينهما في عام 1960 ومنذ ذلك الحين ، أثبتت نيجيريا أنها فريق أكثر هيمنة ، لكن في جميع المباريات الثلاث النهائية لكأس الأمم الأفريقية في 1984 و 1988 و 2000 ، انتصرت الكاميرون على نيجيريا. يتنافس المنتخبان الوطنيان أيضًا بشكل متكرر لإظهار من هو الأفضل في إفريقيا. بينما نجحت نيجيريا في اجتياز مرحلة المجموعات في كاس العالم مرة واحدة فقط ، وصلت الكاميرون إلى ربع النهائي ، بينما لم تتمكن نيجيريا من ذلك.

منافسة نيجيريا مع الارجنتين في كاس العالم

في خمس من مبارياتها الست الأولى في نهائيات كأس العالم ، وقعت نيجيريا في دور المجموعات مع منتخب الأرجنتين حاملة اللقب مرتين ، وينظر العديد من المشجعين إلى أنها برأت نفسها بشكل عادل ضد عملاق كرة القدم. المباراة هي الأكثر شيوعًا في تاريخ المسابقة التي تشارك فيها دولة أفريقية. وقد فاز  الأرجنتين في 5 مباريات، ولكن كانت كلها بفارق هدف وحيد ( 2-1 في كاس العالم 1994 ، 1-0 في كاس العالم 2002 ، 1-0 في كاس العالم 2010 ، 3-2 في كاس العالم 2014 و 2-1 في كاس العالم 2018 ) وتم التنازع عليها بشدة. سجلت نيجيريا حتى الآن انتصارين ضد الأرجنتين ، مع تحقيق الانتصارات خلال ذلك في مباريات ودية .

واجه الفريقين بعضهم في الالعاب الاولمبية واشهرها في نهائي مباراة الميدالية الذهبية اتلانتا 1996 (3-2 لنيجيريا) ، و 2008 (1-0 للأرجنتين) . كما جرت بينهما المباراة النهائية لبطولة العالم للشباب 2005 ؛ هدفي الأرجنتين في فوزهم 2-1 سجلهما ليونيل ميسي ، الذي استمر في هز الشباك للفريق الأول في 2014 و 2018 في مباريات كأس العالم.

تحمل المباراة بعض الأهمية للعديد من مشجعي كرة القدم النيجيريين الذين يعتبرون التحدي بمثابة أداة قياس مهمة لتطوير كرة القدم النيجيرية. ومع ذلك ، على الرغم من أنها أقل اهمية بالنسبة للجماهير الأرجنتينية ، إلا أنه يُنظر دائمًا إلى المباريات ضد نيجيريا على أنها ضرورية ويجب لعبها بحذر.

قائمة افضل 10 هدافين في تاريخ نيجيريا

رشيدي ياكيني هو افضل هداف في تاريخ نيجيريا برصيد 37 هدف
رشيدي ياكيني هو افضل هداف في تاريخ نيجيريا برصيد 37 هدف
رشيدي يكيني ، الهداف التاريخي لمنتخب نيجيريا الذي تمكن من كتابة اسمه مع منتخب النسور ، وقد تمكن من احراز 37 هدف في 62 مباراة.
  • 1 رشيدي يكيني 37
  • 2 سيجون أوديغبامي 22
  • 3 ياكوبو أيغبيني 21
  • 4 إيكيتشوكو أوشي 19
  • 5 أوبافيمي مارتينز 18
  • 6 سامسون سياسيا 17
  • 7 أوديون إيغالو
  • 8 احمد موسى 16
  • 9 يوليوس أغاوا 14
  • جاي جاي أوكوتشا 14.

قائمة اللاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ نيجيريا

احمد موسى هو اللاعب الأكثر ظهورا في تاريخ نيجيريا برصيد 103 مباراة
احمد موسى هو اللاعب الأكثر ظهورا في تاريخ نيجيريا برصيد 103 مباراة
احمد موسى ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ نيجيريا عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 103 مباراة، ولعب مع منتخب النسور في الفترة الممتدة من 2010 الى حد الان.
  • 1 احمد موسى 103
  • 2 جوزيف يوبو 101
  • فنسنت إنياما 101
  • 4 ميكيل جون أوبي 91
  • 5 نوانكو كانو 86
  • غاربا لاوال 86
  • 7 جاي جاي أوكوتشا 73
  • 8 ستيفن كيشي 68
  • 9 بيتر روفاي 66
  • 10 بيتر أوديموينجي 65.

القاب وبطولات منتخب نيجيريا

احراز منتخب نيجيريا على الميدالية الذهبية اتلانتا 1996
احراز منتخب نيجيريا على الميدالية الذهبية اتلانتا 1996
يُعد منتخب نيجيريا، من اعتى واقوى الفرق الافريقية وذلك من حيث البطولات والأرقام القياسية وهو من الفرق المتراهنة على كأس امم افريقيا في كل نسخة، وفى المقال التالي نستعرض معكم سجل القاب وبطولات منتخب نيجيريا عبر تاريخه الطويل.
كأس العالم
  • دور الـ 16: 1994 ، 1998 ، 2014
كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية
  • الميدالية الذهبية: 1996
كأس القارات
  • المركز الرابع: 1995
كأس الأمم الأفرو آسيوية
  • الفائزون: 1995
كأس الأمم الأفريقية
  • الفائزون: 1980 ، 1994 ، 2013
  • الوصيف: 1984 ، 1988 ، 1990 ، 2000
  • المركز الثالث: 1976 ، 1978 ، 1992 ، 2002 ، 2004 ، 2006 ، 2010 ، 2019
كرة القدم في الألعاب الأفريقية
  • الميداليات الذهبية: 1973
  • الميدالية الفضية: 1978

جوائز نيجيريا القياسية

فريق العام في العالم
  • الفائزون: 1996
أفضل محرك في العام من الفيفا
  • الفائزون: 2000
منتخب العام الأفريقي
  • أفضل فريق: 4 أعوام (1992 ، 1993 ، 1994 ، 2013)
  • ثاني أفضل فريق: 3 (1980 ، 2001 ، 2014)
  • ثالث أفضل فريق: 6 (1983 ، 1984 ، 1988 ، 1998 ، 2002 ، 2004).
مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -