About Me

منتخب جنوب افريقيا / South Africa national football team

منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم

منتخب جنوب افريقيا هو المنتخب الوطني لكرة القدم في جنوب أفريقيا، يسيرها الاتحاد الجنوب الأفريقي لكرة القدم، و قد كان منتخب جنوب افريقيا محظور من المشاركات الدولية و القارية بسبب الميز العنصري.

منتخب جنوب أفريقيا,تاريخ جنوب افريقيا,جنوب إفريقيا,المنتخب,مارك فيش,بيني ماكارثي,افريقيا,كاس افريقيا 2019,فيل ماسينغا,أفريقيا,إنجازات منتخب جنوب افريقيا,جنوب افريقيا,كاس افريقيا 96,مشاركات جنوب افريقيا في كأس العالم,جنوب أفريقيا,كأس أمم أفريقيا 2019,كل ماتريد معرفته عن جنوب افريقيا,أبرز نجوم منتخب جنوب افريقيا
منتخب جنوب افريقيا

دولة جنوب أفريقيا

دولة تقع في الطرف الجنوبي لقارة أفريقيا، ويحدها كل من ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق وسوازيلاند، وتحتل جنوب أفريقيا الترتيب الـ25 في العالم من حيث مساحة الأرض.
عدد سكان جنوب أفريقيا حسب إحصائيات عام 2017، وصل إلى 56.72 مليون، ويتحدث سكانها لغتين رسميتين هما اللغة الأفريقانية، واللغة الإنجليزية، إضافة إلى بعض اللغات المحلية كلغة الزولوية، ولغة السوتية الجنوبية، ولغة السوتية الشمالية، ولغة السوازية، وغيرها من اللغات.
كما يتألف المجتمع السكاني في جنوب أفريقيا إلى مموعات عرقية متعددة، فهي تضم الأفريقيين السود والبيض والآسيويين والهنود، إضافة لنسب قليلة من الجنسيات الأخرى.
وتعد جنوب أفريقيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تضم ثلاث عواصم هي: العاصمة العمومية، وهي مدينة بريتوريا، العاصمة القضائية تمثلها مدينة بلومفونتين، إضافة إلى العاصمة التشريعية التي تمثلها مدينة كيب تاون.

علم جنوب أفريقيا

في مارس 1994، تم اعتماد العلم الحالي لجنوب أفريقيا، ليحل محل العالم السابق الذي ارتبط بتاريخ الدولة مع الإنجليز، ويحمل العلم ستة ألوان ترمز إلى اختلاف الميول السياسية في البلاد، كما أنها ترمز إلى الموارد الطبيعية للدولة.

جنوب أفريقيا,جنوب افريقيا,افريقيا,جنوب,إفريقيا,علم جنوب افريقيا,العالم,#جنوب_افريقيا,جنوب إفريقيا,طوابع من جنوب افريقيا,الحيوانات,حيوانات جنوب افريقيا,أعلام دول أفريقيا,طوابع غالية من جنوب افريقيا,طوابع قيمة من جنوب افريقيا,علم
علم جنوب افريقيا

حظر المشاركات الدولية لمنتخب جنوب افريقيا

حظرت كل من الفيفا والكاف، مشاركة جنوب أفريقيا من تصفيات أفريقيا لكأس العالم و كأس الأمم الأفريقية لسببين:
1- نظام الفصل العنصري بين البيض والسود، يعتبر جمع الأعراق مخالفاً لقانون الأقلية للبيض.
2- رفض السماح لجنوب أفريقيا المشاركة في تصفيات البطولة، بسبب إقناع النظام العنصري بعدم مشاركة السود في البطولة، وانتهاكات لحقوق الإنسان، وكانت جنوب أفريقيا معزولة دولياً، وخاصة في المشاركات الرياضية كافة.

إنجازات منتخب جنوب افريقيا

منذ وصول رجل التاريخ نيلسون مانديلا (الحائز على جائزة نوبل للسلام)، كانت مشاركة جنوب أفريقيا ضعيفة منذ البداية، و في تصفيات كأس العالم 94، لم تكن مشاركة جنوب أفريقيا مقنعة، حتى خروجها من التصفيات، وبعد سنوات، توجت بطلاً لكأس افريقيا للأمم 96، عندما جمع البيض والسود معاً لتحقيق الحلم، و تأهلت إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ.

الحقبة الذهبية لمنتخب جنوب افريقيا

تعد الفترة الذهبية لمنتخب جنوب أفريقيا منذ عام 1996 حتى عام 2000، حيث احتل المركز الـسادس عشر في التصنيف العالم للفيفا كأفضل تصنيف له على الإطلاق، وذلك بعد أن تمكن من المشاركة في 96 في أول بطولة كأس أمم أفريقية التي تم تنظيمها على أرضه، و حصد اللقب في نهايتها على حساب المنتخب التونسي بهدفين مقابل هدف.



واصل منتخب جنوب أفريقيا مشاركته في البطولة الأفريقية، و وصل إلى نهائي 98 في بوركينا فاسو، و لكنه اصطدم بمنتخب مصر الذي نال اللقب، ليكتفي منتخب البافانا بافانا بالوصافة.




و في نسخة 2000 شارك بقوة ليصل إلى المربع الذهبي، ولكنه تلقى الهزيمة في النصف النهائي من المنتخب النيجيري، قبل أن يتمكن من حصد المركز الثالث على حساب منتخب تونس بركلات الجزاء التريجيحة، ونال الجنوب أفريقى بارتليت لقب هداف البطولة بـ5 أهداف.
بعد ذلك لم تتخطى مشاركات جنوب أفريقيا دور ربع النهائي، وأحيانا دور المجموعات، وغابت عن المشاركة في البطولات الأخيرة.

مشاركات جنوب افريقيا في كأس العالم

شارك منتخب جنوب أفريقيا لأول مرة في تصفيات كأس العالم لمونديال 94، ولكنه فشل في التأهل، و في النسخة التالية فرنسا 98، تمكن من التأهل للمرة الأولى، ولكنه خرج من دور المجموعات دون تحقيق أي انتصار، وتمكن من التعادل مع السعودية و منتخب الدانمارك، و تلقى الهزيمة من منتخب فرنسا.
ثم واصل مشاركاته في كأس العالم، ليتأهل لنسخة 2002 بكوريا واليابان، و كان قريب من تخطي دور المجموعات بعد الفوز على سلوفينيا و التعادل مع باراجواي، و لكنه ودع البطولة مبكرا بفارق الأهداف فقط.
و في 2010 شارك منتخب جنوب أفريقيا في كأس العالم بصفته البلد المستضيف للبطولة، و رغم خروجه من دور المجموعات إلا أنها كانت تعد أفضل مشاركة للمنتخب في المونديال، وتمكن من تقديم أداء مشرف، حيث فاز على منتخب فرنسا وصيف بطل العالم 2006، وتعادل مع منتخب المكسيك، و تلقى الهزيمة من منتخب أوروجواي، لتكون تلك آخر مشاركاته في البطولة.
كما شارك منتخب جنوب أفريقيا في بطولة كأس القارات في 2009، و تمكن من تحقيق المركز الرابع.

أبرز نجوم منتخب جنوب افريقيا 

مارك فيش

 من مواليد 14 مارس 1974 في كيب تاون في جنوب أفريقيا، لاعب كرة قدم جنوب أفريقي.
بدأ مسيرته الكروية مع نادي جومو كوسموس في عام 1991، ولعب معهم حتى عام 1993، وشارك معهم في 53 مباراة وسجل 3 أهداف، وفي عام 1993 انتقل إلى نادي أورلاندو بايريتس، و لعب معهم حتى عام 1996، و شارك معهم في 110 مباريات وسجل 11 هدف، و في موسم 1996/1997 انتقل إلى نادي لاتسيو الإيطالي، ولعب معهم 15 مباراة و سجل هدف واحد، و في عام 1997 انتقل إلى نادي بولتون واندرز الإنجليزي، و لعب معهم حتى عام 2000، و شارك معهم في 103 مباريات و سجل 3 أهداف، و في عام 2000 انتقل إلى نادي تشارلتون أثلتك الإنجليزي، و لعب معهم حتى عام 2005، و شارك معهم في 102 مباراة و سجل هدفين، و في عام 2005 أعير إلى نادي إيبسويتش تاون الإنجليزي، و لعب معهم مباراة واحدة،  عام 2007 لعب مع نادي جومو كوسموس.
و قد لعب مع منتخب بلاده منذ عام 1993 و حتى عام 2004، و شارك معهم في 62 مباراة و سجل هدفين.

بيني ماكارثي 

من مواليد 12 نوفمبر 1977 في كيب تاون في جنوب أفريقيا، لاعب كرة قدم جنوب أفريقي.
بدأ مسيرته الكروية مع نادي سفن ستارز في عام 1995، و لعب معهم حتى عام 1997، و شارك معهم في 49 مباراة و سجل 39 هدف، و في عام 1997 انتقل إلى نادي أياكس كيب تاون، ولعب معهم 10 مباريات و سجل 6 أهداف، و في موسم 1999/1998 انتقل إلى نادي أياكس أمستردام الهولندي، و لعب معهم 36 مباراة وسجل 21 هدف، و في عام 1999 انتقل إلى نادي سيلتا فيغو الإسباني، و لعب معهم حتى عام 2001، و شارك معهم في 65 مباراة وسجل 10 أهداف، و في عام 2001 انتقل إلى نادي بورتو البرتغالي، و لعب معهم حتى عام 2006، و شارك معهم في 86 مباراة و سجل 46 هدف، و في عام 2006 لعب مع نادي بلاكبيرن روفرز الإنجليزي، و أنتقل الاعب إلى نادي وست هام يونايتد في فبراير 2010.
لعب ماكارثي مع منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم منذ عام 1997، و شارك في كؤوس العالم 98 و 2002 و هو صاحب أول هدف جنوب إفريقي في النهائيات و كان ضد منتخب الدنمارك، و قد سجل مجددا في كأس العالم 2002 ضد منتخب إسبانيا.

لوكاس راديبي

من مواليد 12 أبريل 1969 في سويتو، هو لاعب كرة قدم جنوب أفريقي سابق كان يلعب كمدافع، سبق له أن لعب في كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده، لعب خلال مسيرته 314 مباراة سجل خلالها 5 أهداف.

فيل ماسينغا

من مواليد 28 يونيو 1969 في كلريكسدورب، لاعب كرة قدم جنوب أفريقي سابق، لعب مع عدة أندية مثل جومو كوسموس و ماميلودي سندونز و نادي ليدز يونايتد الإنجليزي، و قد لعب مع منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم 58 مباراة و سجل 18 هدف.
و أعلن الاتحاد الجنوب افريقي لكرة القدم في 13 جانفي 2019 عن وفاة المهاجم الدولي السابق في منتخب جنوب افريقيا فيل ماسينجا عن 49 عاما.
وقال داني جوردان رئيس الاتحاد الجنوب افريقي لكرة القدم "يوم حزين لكرة القدم الجنوب افريقية"، وأضاف "لاعب مخلص لكرة القدم سواء داخل أو خارج الملعب".


شارك المقال مع أصدقائك

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️