أخر الاخبار

منتخب جنوب افريقيا لكرة القدم

منتخب جنوب افريقيا

منتخب جنوب أفريقيا,تاريخ جنوب افريقيا,جنوب إفريقيا,المنتخب,مارك فيش,بيني ماكارثي,افريقيا,كاس افريقيا 2019,فيل ماسينغا,أفريقيا,إنجازات منتخب جنوب افريقيا,جنوب افريقيا,كاس افريقيا 96,مشاركات جنوب افريقيا في كأس العالم,جنوب أفريقيا,كأس أمم أفريقيا 2019,كل ماتريد معرفته عن جنوب افريقيا,أبرز نجوم منتخب جنوب افريقيا
منتخب جنوب افريقيا

منتخب جنوب افريقيا هو المنتخب الوطني لكرة القدم في جنوب أفريقيا، يسيرها الاتحاد الجنوب الأفريقي لكرة القدم، و قد كان منتخب جنوب افريقيا محظور من المشاركات الدولية و القارية بسبب الميز العنصري.

بطاقة جنوب افريقيا لكرة القدم

  • تسمية منتخب جنوب افريقيا: الأولاد
  • تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1924
  • الاتحاد القاري: الكاف
  • التصنيف العالمي لمنتخب جنوب افريقيا: 68 (ديسمبر 2021)
  • مدرب منتخب جنوب افريقيا: هوغو بروس
  • قائد منتخب جنوب افريقيا: ثولاني هلاتشوايو
  • نجم منتخب جنوب افريقيا: -
  • أبرز إنجازات منتخب جنوب افريقيا: بطل كاس امم افريقيا 1996
  • عدد مشاركات منتخب جنوب افريقيا في كأس العالم: 3 مرات
  • عدد مشاركات منتخب جنوب افريقيا في امم افريقيا: 10 مرات اولها امم افريقيا 1996.

ارقام واحصاءات منتخب جنوب افريقيا

  • أول مباراة دولية لمنتخب جنوب افريقيا كانت في عام 1924 وخسرت فيها امام منتخب ايرلندا 2 - 0 وأكبر فوز لها كان عام 1959 على منتخب استراليا 8 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب جنوب افريقيا كانت في عام 2014 على يد المنتخب البرازيلي 5 - 0.
  • أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب جنوب افريقيا: أرون موكوينا (107 مباريات)
  • الهداف التاريخي لمنتخب جنوب افريقيا: بيني ماكارثي (31 هدف).

دولة جنوب أفريقيا

دولة تقع في الطرف الجنوبي لقارة أفريقيا، ويحدها كل من ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق وسوازيلاند، وتحتل جنوب أفريقيا الترتيب الـ25 في العالم من حيث مساحة الأرض.

عدد سكان جنوب أفريقيا حسب إحصائيات عام 2017، وصل إلى 56.72 مليون، ويتحدث سكانها لغتين رسميتين هما اللغة الأفريقانية، واللغة الإنجليزية، إضافة إلى بعض اللغات المحلية كلغة الزولوية، ولغة السوتية الجنوبية، ولغة السوتية الشمالية، ولغة السوازية، وغيرها من اللغات.

كما يتألف المجتمع السكاني في جنوب أفريقيا إلى مموعات عرقية متعددة، فهي تضم الأفريقيين السود والبيض والآسيويين والهنود، إضافة لنسب قليلة من الجنسيات الأخرى.

وتعد جنوب أفريقيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تضم ثلاث عواصم هي: العاصمة العمومية، وهي مدينة بريتوريا، العاصمة القضائية تمثلها مدينة بلومفونتين، إضافة إلى العاصمة التشريعية التي تمثلها مدينة كيب تاون.

علم جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا,جنوب افريقيا,افريقيا,جنوب,إفريقيا,علم جنوب افريقيا,العالم,#جنوب_افريقيا,جنوب إفريقيا,طوابع من جنوب افريقيا,الحيوانات,حيوانات جنوب افريقيا,أعلام دول أفريقيا,طوابع غالية من جنوب افريقيا,طوابع قيمة من جنوب افريقيا,علم
علم جنوب افريقيا
في مارس 1994، تم اعتماد العلم الحالي لجنوب أفريقيا، ليحل محل العالم السابق الذي ارتبط بتاريخ الدولة مع الإنجليز، ويحمل العلم ستة ألوان ترمز إلى اختلاف الميول السياسية في البلاد، كما أنها ترمز إلى الموارد الطبيعية للدولة.

تاريخ منتخب جنوب افريقيا

وصلت كرة القدم لأول مرة إلى جنوب إفريقيا من خلال الاستعمار في أواخر القرن التاسع عشر ، حيث كانت اللعبة شائعة بين الجنود البريطانيين. ومنذ الأيام الأولى للرياضة في جنوب إفريقيا حتى نهاية الفصل العنصري ، تأثرت كرة القدم المنظمة بنظام الفصل العنصري في البلاد.

تأسس اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم المكون من البيض بالكامل في عام 1892 ، في حين تم تأسيس اتحاد جنوب إفريقيا الهندي لكرة القدم واتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم البانتو واتحاد كرة القدم الملونة الجنوب أفريقي في 1903 و1933 و1936 على التوالي.

في عام 1903 ، أعيد اتحاد SAFA الانضمام إلى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بعد حرب البوير الثانية بين الإمبراطورية البريطانية وولاية البوير. كانت هناك خطة للعب بطولة تقام في الأرجنتين ، مع جنوب إفريقيا وفولهام كضيفين ، لكن لم يتم تنفيذها. ومع ذلك ، سافرت جنوب إفريقيا إلى أمريكا الجنوبية عام 1906 للعب سلسلة من المباريات الودية هناك.

لعبت جنوب إفريقيا ما مجموعه 12 مباراة في أمريكا الجنوبية ، وفازت في 11 وسجل 60 هدفًا واستقبلت شباكها 7 فقط. وكانت بعض المنافسين بلغرانو ، منتخب الأرجنتين ، و الاسباني روسارينا مجتمعة، استوديانتس وكويلمس . وكان الفريق الوحيد الذي تمكن من التغلب على جنوب إفريقيا هو الخريجون الأرجنتينيون 1-0 في ملعب سوسيداد سبورتيفا في بوينس آيرس ، في 24 جوان ، على الرغم من أن جنوب إفريقيا سينتقمون في 22 جويلية ، بفوزهم على الخريجين 2-0.

كان اللاعبون من البيض فقط وموظفي الخدمة المدنية وموظفي الحكومة والمصرفيين والمهندسين المدنيين. سبعة من 15 لاعبًا ولدوا في جنوب إفريقيا و 8 من إنجلترا واسكتلندا.

كانت جنوب إفريقيا واحدة من أربع دول أفريقية حضرت مؤتمر الفيفا 1953 ، حيث طالبت الدول الأربع ، وفازت ، بتمثيل في اللجنة التنفيذية للفيفا. وهكذا فإن الدول الاربع (جنوب أفريقيا، إثيوبيا ، مصر و السودان ) أسست الاتحاد الافريقي لكرة القدم في عام 1956، وممثل جنوب أفريقيا، وجلس في الاجتماع الأول كعضو مؤسس. 

وسرعان ما أصبح واضحًا أن دستور جنوب إفريقيا يحظر الفرق المختلطة عرقياً من الرياضة التنافسية ، وبالتالي يمكنهم فقط إرسال جانب أسود بالكامل أو جانب أبيض بالكامل إلى كأس الأمم الأفريقية لعام 1957 المخطط لها.. كان هذا غير مقبول للأعضاء الآخرين في الاتحاد ، وتم استبعاد جنوب إفريقيا من المنافسة ، لكن بعض المصادر تقول إنهم انسحبوا طواعية.

في مؤتمر الكاف الثاني في عام 1958 ، تم طرد جنوب إفريقيا رسميًا من الاتحاد الافريقي. تم قبول FASA الأبيض بالكامل في الفيفا في نفس العام ، ولكن في أوت 1960 تم إعطاؤه إنذارًا لمدة عام واحد ليتوافق مع لوائح الفيفا غير التمييزية. في 26 سبتمبر 1961 في مؤتمر الفيفا السنوي ، تم تعليق اتحاد جنوب إفريقيا رسميًا من الفيفا. 

السير ستانلي روس ، رئيس اتحاد كرة القدم من إنجلترا وبطل عضوية جنوب إفريقيا في الفيفا ، تم انتخابه رئيسًا للفيفا بعد أيام قليلة. كان روس مصرا على أن الرياضة ، ولا سيما الفيفا ، يجب ألا تتورط في الشؤون السياسية ، وضد المعارضة الشرسة ، واصل مقاومة محاولات طرد جنوب أفريقيا من الفيفا. تم رفع التعليق في جانفي 1963 بعد زيارة قام بها روس لجنوب إفريقيا للتحقيق في حالة كرة القدم في البلاد.

وأعلن روس أنه إذا لم يتم رفع التعليق ، فسيتم إيقاف كرة القدم هناك ، وانعقد المؤتمر السنوي التالي للفيفا في أكتوبر 1964 في طوكيو وحضره عدد أكبر من الممثلين من الاتحادات الأفريقية والآسيوية ، وهنا أعيد فرض تعليق عضوية جنوب إفريقيا. في عام 1976 ، بعد انتفاضة سويتو ، طُردوا رسميًا من الفيفا.

في عام 1991 ، عندما بدأ نظام الفصل العنصري في الانهيار ، تم تشكيل اتحاد جنوب أفريقي لكرة القدم جديد متعدد الأعراق ، وتم قبوله في الفيفا - وبالتالي سمح أخيرًا لجنوب إفريقيا بدخول مراحل التصفيات لكأس العالم اللاحقة.

حظر المشاركات الدولية لمنتخب جنوب افريقيا

حظرت كل من الفيفا والكاف، مشاركة جنوب أفريقيا من تصفيات أفريقيا لكأس العالم و كأس الأمم الأفريقية لسببين:
  1. نظام الفصل العنصري بين البيض والسود، يعتبر جمع الأعراق مخالفاً لقانون الأقلية للبيض.
  2. رفض السماح لجنوب أفريقيا المشاركة في تصفيات البطولة، بسبب إقناع النظام العنصري بعدم مشاركة السود في البطولة، وانتهاكات لحقوق الإنسان، وكانت جنوب أفريقيا معزولة دولياً، وخاصة في المشاركات الرياضية كافة.

إنجازات منتخب جنوب افريقيا

ابرز انجاز لجنوب افريقيا الفوز بكاس امم افريقيا 1996
ابرز انجاز لجنوب افريقيا الفوز بكاس امم افريقيا 1996
منذ وصول رجل التاريخ نيلسون مانديلا (الحائز على جائزة نوبل للسلام)، كانت مشاركة جنوب أفريقيا ضعيفة منذ البداية، و في تصفيات كأس العالم 94، لم تكن مشاركة جنوب أفريقيا مقنعة، حتى خروجها من التصفيات، وبعد سنوات، توجت بطلاً لكأس افريقيا للأمم 96، عندما جمع البيض والسود معاً لتحقيق الحلم، و تأهلت إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ.

مقالات ذات صلة:

الحقبة الذهبية لمنتخب جنوب افريقيا

تعد الفترة الذهبية لمنتخب جنوب أفريقيا منذ عام 1996 حتى عام 2000، حيث احتل المركز الـسادس عشر في التصنيف العالم للفيفا كأفضل تصنيف له على الإطلاق، وذلك بعد أن تمكن من المشاركة في 96 في أول بطولة كأس أمم أفريقية التي تم تنظيمها على أرضه، و حصد اللقب في نهايتها على حساب المنتخب التونسي بهدفين مقابل هدف.

نهائي كاس امم افريقيا 96


واصل منتخب جنوب أفريقيا مشاركته في البطولة الأفريقية، و وصل إلى نهائي 98 في بوركينا فاسو، و لكنه اصطدم بمنتخب مصر الذي نال اللقب، ليكتفي منتخب البافانا بافانا بالوصافة.

مقالات ذات صلة:

نهائي كاس افريقيا 98

جنوب افريقيا في كاس افريقيا 2000

في كاس امم افريقيا 2000 شارك بقوة ليصل إلى المربع الذهبي، ولكنه تلقى الهزيمة في النصف النهائي من المنتخب النيجيري، قبل أن يتمكن من حصد المركز الثالث على حساب منتخب تونس بركلات الجزاء التريجيحة، ونال الجنوب أفريقى بارتليت لقب هداف البطولة بـ5 أهداف.

بعد ذلك لم تتخطى مشاركات جنوب أفريقيا دور ربع النهائي، وأحيانا دور المجموعات، وغابت عن المشاركة في البطولات الأخيرة.

مقالات ذات صلة:

منتخب جنوب افريقيا في كاس العالم

جنوب افريقيا اول دولة افريقية تستضيف كاس العالم
جنوب افريقيا اول دولة افريقية تستضيف كاس العالم
شارك منتخب جنوب أفريقيا لأول مرة في تصفيات كأس العالم لمونديال 94، ولكنه فشل في التأهل، و في النسخة التالية فرنسا 98، تمكن من التأهل للمرة الأولى، ولكنه خرج من دور المجموعات دون تحقيق أي انتصار، وتمكن من التعادل مع السعودية و منتخب الدانمارك، و تلقى الهزيمة من منتخب فرنسا.

ثم واصل منتخب جنوب افريقيا مشاركاته في كأس العالم، ليتأهل لنسخة 2002 بكوريا واليابان، و كان قريب من تخطي دور المجموعات بعد الفوز على سلوفينيا و التعادل مع باراجواي، و لكنه ودع البطولة مبكرا بفارق الأهداف فقط.

وفي 2010 شارك منتخب جنوب أفريقيا في كأس العالم بصفته البلد المستضيف للبطولة، و رغم خروجه من دور المجموعات إلا أنها كانت أفضل مشاركة للمنتخب في المونديال، وتمكن من تقديم أداء مشرف، حيث فاز على منتخب فرنسا وصيف بطل العالم 2006، وتعادل مع منتخب المكسيك، و تلقى الهزيمة من منتخب أوروجواي، لتكون تلك آخر مشاركاته في البطولة.

أبرز نجوم منتخب جنوب افريقيا

بيني ماكارثي صاحب أول هدف جنوب افريقيا في كاس العالم
بيني ماكارثي صاحب أول هدف جنوب افريقيا في كاس العالم
  • مارك فيش
مارك فيش من مواليد 14 مارس 1974 في كيب تاون في جنوب أفريقيا، لاعب كرة قدم جنوب أفريقي.

بدأ مارك فيش مسيرته الكروية مع نادي جومو كوسموس في عام 1991، ولعب معهم حتى عام 1993، وشارك معهم في 53 مباراة وسجل 3 أهداف، وفي عام 1993 انتقل إلى نادي أورلاندو بايريتس، و لعب معهم حتى عام 1996، و شارك معهم في 110 مباريات وسجل 11 هدف، و في موسم 1996/1997 انتقل إلى نادي لاتسيو الإيطالي، ولعب معهم 15 مباراة و سجل هدف واحد، و في عام 1997 انتقل إلى نادي بولتون واندرز الإنجليزي، و لعب معهم حتى عام 2000، و شارك معهم في 103 مباريات وسجل 3 أهداف، و في عام 2000 انتقل إلى نادي تشارلتون أثلتك الإنجليزي، و لعب معهم حتى عام 2005، و شارك معهم في 102 مباراة و سجل هدفين، و في عام 2005 أعير إلى نادي إيبسويتش تاون الإنجليزي، و لعب معهم مباراة واحدة،  عام 2007 لعب مع نادي جومو كوسموس.

و قد لعب مارك فيش مع منتخب بلاده منذ عام 1993 و حتى عام 2004، و شارك معهم في 62 مباراة و سجل هدفين.
  • بيني ماكارثي
بيني ماكارثي من مواليد 12 نوفمبر 1977 في كيب تاون في جنوب أفريقيا، لاعب كرة قدم جنوب أفريقي.

بدأ مسيرته الكروية مع نادي سفن ستارز في عام 1995، و لعب معهم حتى عام 1997، و شارك معهم في 49 مباراة و سجل 39 هدف، و في عام 1997 انتقل إلى نادي أياكس كيب تاون، ولعب معهم 10 مباريات و سجل 6 أهداف، و في موسم 1999/1998 انتقل إلى نادي أياكس أمستردام الهولندي، و لعب معهم 36 مباراة وسجل 21 هدف، و في عام 1999 انتقل إلى نادي سيلتا فيغو الإسباني، و لعب معهم حتى عام 2001، و شارك معهم في 65 مباراة وسجل 10 أهداف، و في عام 2001 انتقل إلى نادي بورتو البرتغالي، و لعب معهم حتى عام 2006، و شارك معهم في 86 مباراة و سجل 46 هدف، و في عام 2006 لعب مع نادي بلاكبيرن روفرز الإنجليزي، و أنتقل الاعب إلى نادي وست هام يونايتد في فيفري 2010.

لعب ماكارثي مع منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم منذ عام 1997، و شارك في كؤوس العالم 98 و 2002 وهو صاحب أول هدف جنوب إفريقي في النهائيات وكان ضد منتخب الدنمارك، و قد سجل مجددا في كأس العالم 2002 ضد منتخب إسبانيا.
  • لوكاس راديبي
لوكاس راديبي من مواليد 12 أبريل 1969 في سويتو، هو لاعب كرة قدم جنوب أفريقي سابق كان يلعب كمدافع، سبق له أن لعب في كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده، لعب خلال مسيرته 314 مباراة سجل خلالها 5 أهداف.
  • فيل ماسينغا
فيل ماسينغا من مواليد 28 جوان 1969 في كلريكسدورب، لاعب كرة قدم جنوب أفريقي سابق، لعب مع عدة أندية مثل جومو كوسموس و ماميلودي سندونز و نادي ليدز يونايتد الإنجليزي، و قد لعب مع منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم 58 مباراة و سجل 18 هدف.

و أعلن الاتحاد الجنوب افريقي لكرة القدم في 13 جانفي 2019 عن وفاة المهاجم الدولي السابق في منتخب جنوب افريقيا فيل ماسينجا عن 49 عاما.

وقال داني جوردان رئيس الاتحاد الجنوب افريقي لكرة القدم:
"يوم حزين لكرة القدم الجنوب افريقية".
وأضاف:
"لاعب مخلص لكرة القدم سواء داخل أو خارج الملعب".

أفضل هداف في تاريخ جنوب افريقيا

بيني ماكارثي هو افضل هداف في تاريخ جنوب افريقيا برصيد 31 هدف
بيني ماكارثي هو افضل هداف في تاريخ جنوب افريقيا برصيد 31 هدف
بيني مكارثي ، الهداف التاريخي لمنتخب جنوب افريقيا الذي تمكن من كتابة اسمه مع منتخب الأولاد، وقد تمكن من احراز 31 هدف في 81 مباراة.
  • 1 بيني مكارثي 31
  • 2 شون بارتليت 28
  • 3 كاتليجو مفيلا 23
  • برنارد باركر 23
  • 5 فيل ماسينجا 19
  • 6 سيابونجا نومفيثي 16
  • 7 سيبوسيسو زوما 13
  • بيرسي تاو 13
  • 9 توكيلو رانتي 12
  • سيفيوي تشابالالا 12.

اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ جنوب افريقيا

آرون موكوينا هو اللاعب الوحيد الذي تجاوز 100 مباراة في تاريخ جنوب افريقيا
آرون موكوينا هو اللاعب الوحيد الذي تجاوز 100 مباراة في تاريخ جنوب افريقيا
آرون موكوينا ، نجده يحتل المرتبة الاولى في قائمة الاعبين الاكثر مشاركة في تاريخ جنوب افريقيا عبر كل العصور واستطاع ان يشارك في 107 مباراة، ولعب مع منتخب الأولاد في الفترة الممتدة من 1999 الى 2010.
  • 1 آرون موكوينا 107
  • 2 إيتوميلينغ كهون 91
  • 3 سيفيوي تشابالالا 89
  • 4 سيابونجا نومفيثي 82
  • 5 بيني مكارثي 81
  • 6 شون بارتليت 74
  • 7 جون موشو 73
  • 8 ديلرون باكلي 72
  • برنارد باركر 72
  • 10 لوكاس راديبي 70.

القاب وبطولات جنوب افريقيا

  • كاس امم افريقيا
الفائز (1): 1996الميدالية الذهبية
الوصيف (1): 1998الميدالية الفضية
المركز الثالث (1): 2000الميدالية البرونزية.
  • كأس القارات 
المركز الرابع (1): 2009
  • كأس الأمم الأفرو آسيوية
الفائز (1): 1997
  • كأس كوسفا
الفائز (5): 2002 ، 2007 ، 2008 ؛ 2016 ، 2021
المركز الثالث (4): 2000 ، 2005 ، 2009 ، 2013.

مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -