القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

كريم عبد الجبار / Kareem Abdul-Jabbar

من هو أسطورة كرة السلة .. كريم عبد الجبار

كريم عبد الجبار و اسمه الأصلي فرديناند لويس أركندور ولد يوم السادس عشر من أفريل 1947 في مدينة نيويورك و هو من أصل إفريقي ، كان لاعب كرة سلة محترف وهو يعد أحد أبرز أساطير كرة السلة في التاريخ، ذو طول يزيد على مترين و15 سنتيمترا، سجل 38,387 نقطة طوال مشواره في اللعبة وهو الرقم الاعلى في دوري كرة السلة الأمريكية NBA، لعب في مركز الوسط لفريق جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس حتى تخرج منها.


كريم عبد الجبار,عبدالجبار,ما لا تعرفه عن كريم عبد الجبار,أسطورة كرة السلة .. كريم عبد الجبار,كريم عبد الجبار الأولاد,ديانة كريم عبد الجبار,اساطير كرة السلة,كريم عبدالجبار,اعتناق كريم عبد الجبار الاسلام,ألقاب كريم عبد الجبار,اعتزال كريم عبد الجبار,سلة,كريم عبد الجبار الممثل,مرض كريم عبد الجبار
كريم عبد الجبار

المسيرة الاحترافية لكريم عبد الجبار


كانت بدايات كريم عبد الجبار  في عالم كرة السلة عندما وقع الاختيار عليه من قبل فريق “ميلواكي باكس”، لينتقل من الفريق الخاص بجامعة “أوكلا” والذي كان يقوم بتمثيله في دوري الجامعات، إلى المساهمة في قيادة فريق ميلواكي إلى نهائي عام 1974 وعام 1975.

ثم جاء الانتقال بعد ذلك من فريق “ميلواكي باكس” إلى فريق “لوس أنجلوس ليكرز” والذي حقق معه العديد من الألقاب و الانجازات التاريخية التي بقيت عالقة في أذهان محبي كرة السلة.

 اختير كأفضل لاعب سلة في دوري الجامعات عامي 1967 و 1969 في أثناء دراسته الجامعية، انتقل بعد الجامعة إلى فريق ملووكي بكس وقاده بشكل أساسي إلى نهائي عام 1974 وعام 1975. انتقل بعدها إلى فريق لوس أنجلوس ليكرز  الذي حقق معه أفضل إنجازاته.



اعتناق كريم عبد الجبار الاسلام


أعلن كريم عبد الجبار إسلامه في عام 1971، وقام بتغيير اسمه من فرديناند لويس أركندور إلى كريم عبد الجبار، وكان الداعية الإسلامي حماس عبد الخليص والذي كان لديه نشاط في مجال الدعوة بالعاصمة الأمريكية واشنطن هو السبب في توجيه عبد الجبار نحو الدين الإسلامي، وعقب إعلانه لإسلامه بدأ كريم عبد الجبار في تعلم اللغة العربية وقام بالسفر لعدد من الدول العربية مثل ليبيا والسعودية من أجل التوسع في دراسته للإسلام.

أهم انجازات و ألقاب كريم عبد الجبار


من أهم إنجازات عبد الجبار مع الفرق التي لعب لها، اختياره كأفضل لاعب جديد في الدوري موسم 1970، وحاز على جائزة أفضل لاعب في الدوري ست مرات.

وفاز بلقب الدوري الأمريكي للمحترفين ست مرات، وحاز على جائزة أفضل لاعب في النهائيات مرتين، ولعب مباراة كل النجوم 19 مرة.

وتم اختياره ضمن أفضل تشكيلة للدوري عشر مرات، وفاز بلقب هداف الدوري مرتين، وأكثر لاعب استحوذ على المرتدات موسم 1976.
كما يتصدر كريم قائمة أكثر اللاعبين تسجيلا للنقاط في تاريخ الدوري، وتم اختياره كواحد من أفضل خمسين لاعبا في تاريخ كرة السلة.
وسجل كريم خلال مسيرته 38.387 آلف نقطة، واستحوذ على 17.440 ألف كرة مرتدة، وقام بأكثر من 3.189 آلاف بلوك شوت.

اعتزال كريم عبد الجبار

قام عبد الجبار باعتزال اللعبة عام 1989، وهو في الثانية والأربعين من العمر، وعقب الاعتزال أعلن نادي “لوس أنجلوس ليكرز” أنه تم تعيينه مدربا مساعدا لنادي لوس أنجلوس ليكرز ضمن الدوري الأمريكي للمحترفين.
ولقد أعرب المدير العام للنادي ميتش كوبتشاك عن ترحيبه بكريم عبد الجبار حيث قال: “نحن سعداء جداً لاستقبال كريم عبد الجبار مجدداً في النادي”.
كما أضاف قائلاً “كانت موهبة عبد الجبار مميزة عندما كان لاعبا في صفوف الفريق، ونأمل في أن يتمكن من مساعدة لاعبي النادي لكي يحققوا نجاحات في الدوري”.

كريم عبد الجبار الممثل

شارك كريم عبد الجبار في عدد من الأفلام العالمية من أهمها فيلم "لعبة الموت" مع الممثل الشهير بروس لي سنة 1978.


مرض كريم عبد الجبار

في 9 نوفمبر 2009 أعلن عن إصابته بمرض سرطان الدم.
شارك المقال مع أصدقائك
reaction:

تعليقات