About Me

ساديو ماني / Sadio Mané

اللاعب ساديو ماني

ساديو ماني ولد في 10 أبريل 1992 و هو من نجوم كرة القدم العالمية يلعب في مركز الجناح مع نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز ومنتخب السنغال الوطني لكرة القدم.

ساديو ماني,ماني,ساديو ماني - ويكيبيديا,ليفربول,مهارات ساديو ماني,ساديو مانى,اللاعب: ساديو ماني,السنغال,منتخب مصر,اهداف ماني,مراوغات ساديو ماني,نجوم منتخب السنغال,ساديو,اللاعب ماني مسلم,ديانة ماني,لاعب,مهارات ماني,منتخب السنغال,زوجة ماني,الدوري الانجليزي,اين كان يلعب ماني 2013,عدد اهداف ماني هذا الموسم,نيمار vs ماني
ساديو ماني

من هو ساديو ماني ؟

بدأ ساديو ماني مسيرته مع ميتز في فرنسا، وانتقل إلى ريد بل سالزبورغ في عام 2012،  بعد فوزه في الدوري النمساوي وكأس النمسا في عام 2014 وقع مع ساوثهامبتون،  وفي عام 2015 حقق ماني رقم قياسي جديد في الدوري الإنجليزي الممتاز لأسرع هاتريك عندما سجل ثلاث أهداف في 176 ثانية خلال مباراة الفوز على أستون فيلا 6–1.
انتقل إلى ليفربول في عام 2016 مقابل 34 مليون جنيه إسترليني ليصبح أغلى صفقة انتقال للاعب أفريقي في التاريخ في ذلك الوقت منذ انضمامه إلى نادي ليفربول.



انجازات ساديو ماني

 حقق ماني نجم كرة القدم العديد من الإنجازات من ومن أهمها على المستوى الجماعي الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2018 أمام نادي ريال مدريد



كما حصل على جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز "بالمناصفة" برصيد 22 هدف، وكان جزءًا من فريق ليفربول الذي فاز في نهائي دوري أبطال أوروبا 2019.
لعب ماني 60 مباراة مع منتخب بلاده السنغال منذ 2012. ومثل المنتخب في الأولمبياد الصيفية 2012 وكأس الأمم الأفريقية 2015 وكأس الأمم الأفريقية 2017 وكأس العالم 2018 و كأس الأمم الافريقية 2019.

المسيرة الاحترافية ساديو ماني

بدأ ساديو ماني مسيرته الاحترافية مع نادي ميتز في 14 يناير 2012، بعد دخوله المباراة كبديل للاعب كيفن دياز في الدقيقة 75 وخسر المباراة بنتيجة 1–0 أمام نادي باستيا في الدوري الفرنسي الدرجة الثانية،  لعب مع نادي ميتز في أول موسم له 19 مباراة، 12 منهم بدأها كأساسي وسجل هدف وحيد أمام نادي غانغون هبط ميتز في ذلك الموسم إلى الدرجة الوطنية.
في 31 أغسطس 2012، انتقل ماني إلى ريد بل سالزبورغ ليكون ثالث أغلى لاعب بيع في تاريخ نادي ميتز،  قدّر الانتقال بقيمة 4 مليون يورو.



وسجّل أول هاتريك له في الدوري النمساوي في 27 أكتوبر 2013 أمام نادي غروديغ،  وسجل هاتريك أخرى في 7 مايو 2014 عندما انتصر على نادي هورن بنتيجة 7–0 في نصف نهائي الكأس.
أنهى ساديو ماني الموسم مع ناديه بتحقيقه الثنائية المحلية و في نهاية أغسطس 2014، أصر ماني على الخروج من النادي وذلك بعدم حضوره للتدريبات وتغيبه عن المباراة المصيرية لناديه والمؤهلة لدوري الأبطال.

ساديو ماني في ساوثهامبتون

في 1 سبتمبر 2014، انتقل ماني إلى الدوري الإنجليزي الممتاز عبر الانضمام لساوثهامبتون مقابل 11.8 مليون جنيه استرليني، وكانت أول مباراة له أمام أرسنال والتي انتهت بفوز ساوثهامبتون بنتيجة 2–1 وساهم فيها ماني بتسببه بضربة جزاء والتي أدّت إلى تسجيل الهدف الأول. 


سجّل أول هدف له في المباراة التي جمعت بين ساوثهامبون وسندرلاند والتي انتهت بنتيجة 8–0 في 18 أكتوبر من نفس العام.
في ديسمبر ويناير، سجل ماني في ثلاث مباريات متتالية أمام كريستال بالاس ونادي تشيلسي و نادي أرسنال .
في 16 مايو، وأثناء آخر مباراة لساوثهامبتون في الدوري على أرضهم، سجل ماني هاتريك خلال دقيقتين و56 ثانية أمام أستون فيلا والتي انتهت بنتيجة 6–1 ليضع بذلك اسمه ضمن النجوم الذين حطموا أرقاماً قياسية في الدوري الإنجليزي باعتباره سجل أسرع هاتريك في تاريخه، وقد كان هذا الرقم قد بقى ثابتاً منذ 1994 باسم اللاعب روبي فاولر الذي سجل ثلاثية أمام أرسنال خلال 4 دقائق و33 ثانية، وأنهى ماني الموسم بتسجيله 10 أهداف خلال 32 مباراة في مختلف المسابقات.

ساديو ماني في ليفربول

في 28 يونيو 2016، انضم ماني إلى نادي ليفربول مقابل 34 مليون جنيه إسترليني في عقد مدته خمس سنوات،و قد جعل منه هذا الانتقال  أغلى صفقة انتقال لاعب أفريقي في التاريخ في ذلك الوقت.
 في 14 أغسطس، شارك لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز مع الريدز،  وسجل الهدف الرابع في مباراة الفوز 4–3 خارج ملعبه ضد نادي أرسنال، في 20 أبريل 2017، تم اختيار ماني في فريق الموسم للدوري الإنجليزي لهذا العام بعد تسجيله 13 هدف في أول موسم له مع ليفربول، وعلى الرغم من غيابه عن الجزء الأخير من الموسم بسبب الاصابة، حصل ماني على جائزة أفضل لاعب في ليفربول في 9 مايو 2017.



و قد  شكل ساديو ماني و النجم المصري محمد صلاح وروبرتو فيرمينو وفيليبي كوتينيو رباعي هجومي مرعب أطلق عليهم اسم "فاب فور" و"فاب ثري" بعد انتقال فيليب كوتينهو إلى نادي برشلونة في منتصف الموسم.
في 26 مايو، خلال نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 ضد ريال مدريد، سجل ماني هدف التعادل لليفربول في مباراة الهزيمة 3 * 1. 
وبذلك، أصبح أول لاعب سنغالي يسجل في نهائي دوري الأبطال، كما كان هدفه في النهائي هو العاشر له في الموسم ليصبح ليفربول هو أول فريق في التاريخ يسجل ثلاثة من لاعبيه 10 أهداف في موسم واحد من دوري أبطال أوروبا، حيث حقق ماني هذا الإنجاز إلى جانب زميليه المهاجمين محمد صلاح وروبرتو فيرمينو.

تجديد عقد ساديو ماني  مع ليفربول

في 10 مارس 2019،  سجل ماني هدفين في مباراة الفوز 4–2 على بيرنلي، وهدفه الثاني كان هو هدفه الرسمي رقم 50 مع ليفربول. 
كما جعلته أهدافه يصبح خامس لاعب في ليفربول يسجل في ست مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد مايكل أوين وفرناندو توريس ولويس سواريز ومحمد صلاح.
 بعد ثلاثة أيام، سجل هدفين آخرين في مباراة الفوز 3–1 على بايرن ميونخ ليساعد ليفربول على التأهل إلى دور ربع نهائي من دوري أبطال أوروبا، وبقيامه بذلك، أصبح الهداف التاريخي للنادي في مباريات خارج الديارفي المسابقة برصيد سبعة أهداف.
خلال مباراة ليفربول التالية، حطم رقمًا قياسيًا آخر ليصبح أكثر لاعب سنغالي يسجل أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن سجل هدفه السابع عشر في الموسم في مباراة الفوز 2–1 على فولهام.
 في 20 أبريل، كان واحدًا من ستة لاعبين تم ترشيحهم لجائزة لاعب العام في إنجلترا إلى جانب زميله كابتن منتخب هولاندا فيرجيل فان ديك.
 تم اختياره أيضًا في فريق الموسم للدوري الإنجليزي لهذا العام إلى جانب زملائه في ليفربول ترنت ألكساندر–أرنولد، وأندرو روبرتسون وفان ديك.



في اخر جولة من الدوري، سجل ماني هدفين في مباراة الفوز 2–0 على وولفرهامبتون واندررز،  جعلته يحصل على جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 22 هدف في الموسم بالمناصفة مع زميلة في الفريق محمد صلاح ومهاجم أرسنال بيير إيميريك أوباميانغ. 
في 1 جوان، تسبب ماني بضربة جزاء مبكرة لصالح ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 ضد توتنهام هوتسبير، بعد 24 ثانية فقط من انطلاق المباراة؛ ليسددها صلاح بعد ذلك ويفتتح التسجيل، وفاز ليفربول في النهائي بنتيجة 2–0 ليحقق لقب دوري أبطال أوروبا 2018–2019.

مسيرة ساديو ماني مع منتخب السنغال

يعتبر ساديو ماني من اساطير كرة القدم الافريقية نظرا لما يقدمه على الملاعب الاوروبية و قد كان ماني جزءًا من منتخب السنغال تحت 23 سنة المشارك في أولمبياد 2012، وشارك في كل المباريات أثناء تأهلهم من المجموعة الأولى بصفتهم الوصيف بعد منتخب انجلترا قبل أن يخسروا 4–2 بعد وقت إضافي في الدور ربع النهائي من البطل لاحقاً منتخب المكسيك.
تم استبعاد ماني من تشكيلة المنتخب السنغالي لكأس إفريقيا للأمم لعام 2015 بعد تعرضه لإصابة.



 عاد بعد ذلك إلى المنتخب، وشارك في مباراتيهما الأخيرتين ضد منتخبي جنوب أفريقيا والجزائر في مرحلة المجموعات.
مثّل ماني السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2017 في الغابون وسجل الهدف الإفتتاحي في مباراتي فوز منتخب بلاده 2–0 أمام منتخب تونس وزيمبابوي. 
بعد التعادل السلبي في مباراة ربع النهائي ضد منتخب الكاميرون، أضاع ركلة جزاء في ركلات الترجيح حيث تم إقصاء السنغال.



كما يمثّل ساديو ماني السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2019 المقامة حاليا على الأراضي  المصرية. 
في مايو 2018، تم اختيارة ضمن تشكيلة منتخب السنغال المشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا، وسجل هدف الافتتاح في مباراة التعادل 2–2 ضد منتخب اليابان في مرحلة المجموعات.




أهم المصادر : ويكيبيديا
شارك المقال مع أصدقائك

إرسال تعليق

0 تعليقات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️