أخر الاخبار

كلاسيكو الدوري الإسباني

الكلاسيكو

الدوري الاسباني,ريال مدريد,الكلاسيكو,كلاسيكو,اهداف,برشلونة,برشلونة وريال مدريد,ريال مدريد وبرشلونة,ميسي,رونالدو,ريال,سواريز,دوري الابطال,الليغا,دوري ابطال اوروبا,ملخص,اهداف ريال مدريد,كلاسيكو 2019,مباراة,مدريد,برشلونة ضد ريال مدريد,كريستيانو رونالدو
كلاسيكو الدوري الإسباني

تسمى المباريات التي تجمع فريقي ريال مدريد وبرشلونة، في الدوري الإسباني بالكلاسيكو، وهي إحدى أشهر مباريات كرة القدم في أوروبا والعالم، وأكثرها مشاهدة ومتابعة عبر العالم.


تشهد مباريات الكلاسيكو اهتمام وسائل الإعلام والمحطات الفضائية بالمباراة، وذلك بسبب قوة التنافس الكبير في كل البطولات بين الفريقين، محلياً وخارجياً ولأنهما يضمان في صفوفهما لاعبين من أفضل نجوم العالم كالأرجنتيني ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو سابقا قبل الانتقال الى نادي يوفنتس وغيرهما.

برشلونة وريال مدريد

الكلاسيكو هي المباراة الأكثر مشاهدة بالعالم، حيث يصل عدد المشاهدين إلى مئات الملايين، ففي مباراة ريال مدريد وبرشلونة التي جرت في شهر مارس 2014، وصل عدد المشاهدين إلى 400 مليون مشاهد. فمواجهة برشلونة وريال مدريد من أشهر الديربيات الأوروبية بل العالمية، فهو يمثل صراعاً بين فريقين حصدوا مجتعمين على 17 بطولة دوري أبطال أوروبا، و57 بطولة دوري محلي.

وغالبًا ما تتخذ المنافسة بين أقوى فريقين محليين لكرة القدم طابعًا حادًا، وهذا يصدق بشكل كبير على أقوى فريقين إسبانيين، ألا وهما ريال مدريد وبرشلونة، الذان تُعرف مبارياتهما باسم "الكلاسيكو" أو "المباريات التقليدية".

نادي برشلونة الاسباني

كان كل من هذين الناديين يُعتبر ممثلاً لمنطقتين متخاصمتين منذ نشأة بطولات كرة القدم في إسبانيا، وبالتحديد منطقتي كتالونيا وقشتالة، كما المدينتين اللتان أعطتهما اسمهما.

يعتبر البعض أن هذه الخصومة تعكس التوتر السياسي والثقافي بين القطلونيين والقشتاليين، الأمر الذي يراه أحد الكتّأب بمثابة إعادة تجسيد للحرب الأهلية الإسبانية.

خلال عهد الحكم الديكتاتوري لكل من بريمو دي ريفيرا وفرانسيسكو فرانكو، قُمعت جميع المظاهر الثقافية الإقليمية في البلاد، كما حُظر استخدام جميع اللغات المنطوقة البلدية عدا الإسبانية، الأمر الذي جعل سكّان الأقاليم ناقمون وتواقون إلى الحرية، وأصبحوا يجلّون رموزهم الثقافية أكثر من ذي قبل، فأصبح نادي برشلونة بالنسبة للكتالونيين "أكثر من مجرّد ناد"، ويقول الكاتب والصحفي مانويل فاسكيز مونتلبان، أن أفضل الطرق التي كان الكتالونيون يُعبرون فيها عن هويتهم، كانت بالانضمام إلى نادي برشلونة، فقد كان هذا الأمر أقل خطورة من انضمامهم إلى أي جمعية سرية مناهضة لحكم فرانكو، الأمر الذي سمح لهم بالتعبير عن رغبتهم بالانشقاق عن باقي البلاد بأسلوب هادئ.

ريال مدريد الاسباني

بالمُقابل، كان يُنظر إلى ريال مدريد على أنه تجسيد للنظام الشمولي الفاشستي على كافة مستوياته: بدأً من المستوى الإداري وحتى أصغر لاعب احتياطي.

لكن على الرغم من ذلك، فقد ذاق بعض لاعبي الفريقين، مثل جوسب سونال ورفائيل سانشيز جويرا، الأمرّين على يد بعض مؤيدي فرانكو.

تفاقمت حدّة منافسة برشلونة وريال مدريد خلال عقد الخمسينيات من القرن العشرين، عندما ثار جدالاً يتعلق بنقل ألفريدو دي ستيفانو، الذي لعب لصالح ريال مدريد وكان سببًا في تحقيقهم عدد من الانتصارات المتوالية.

شهد عقد الستينيات ظهور منافسة ريال مدريد وبرشلونة على الساحة الأوروبية، عندما التقى الفريقان مرتين في جولات خروج المغلوب بدوري ابطال اوروبا.

وفي عام 2002، التقى الفريقان في مباراة أطلقت عليها وسائل الإعلام الإسبانية تسمية "مباراة القرن"، وحضرها ما يزيد عن 500 مليون متفرّج.

احصائيات مواجهات ريال مدريد وبرشلونة

أقيم أول لقاء بين برشلونة وريال مدريد بتاريخ 13 ماي 1902, ضمن منافسات كأس كوروناسيون، بالعاصمة مدريد، وانتهى بفوز نادي برشلونة بنتيجة 3-1، بينما أول لقاء رسمي جمعهما كان في كأس ملك إسبانيا 1916، وتحديداً في يوم 26 مارس 1916، وانتهى لصالح نادي برشلونة بنتيجة 3-1.

بينما أول مباراة جمعت بين برشلونة وريال مدريد في مسابقة الدوري كانت في 17 فيفري 1929، وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-1.

يمتلك نادي ريال مدريد الرقم الأكبر في عدد مرات الفوز في اللقاءات الرسمية التي جمعت الفريقين، فتواجه الفريقان في 233 لقاءاً رسمياً، فاز ريال مدريد في 93 لقاء، بينما فاز نادي برشلونة في 92 لقاءً، وتعادل الفريقان في 48 لقاء.

وهم جنباً إلى جنب مع نادي أتلتيك بيلباو، الفرق الوحيدة التي لم تهبط إلى الدوري الدرجة الثانية منذ تأسيسيها.

تسميات كلاسيكو اسبانيا

للكلاسيكو أسماء عديدة أهمها كلاسيكو الأرض، وكلاسيكو الكرة الأرضية، ومن ناحية أخرى يُعتبر كل من نادي برشلونة وريال مدريد من الفرق المؤسسة لمجموعة جي-14 للأندية القيادية الأوروبية، التي تم إلغاؤها حاليّا واستبدلت برابطة الأندية الأوروبية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -