أخر الاخبار

ملاعب نادي آرسنال

نادي آرسنال
ملعب نادي الآرسنال

كان لاعبو نادي آرسنال يمارسون تمرينهم ويؤدون مبارياتهم في ملعب "مانور غرواند" الواقع في مقاطعة بلمستيد بجنوب لندن، وذلك عندما كان الارسنال لا يزال حديث العهد، وقد أمضوا أيضًا ثلاث سنوات (من سنة 1890 حتى سنة 1893) في ملعب "إنفيكتا غراوند" المجاور، قبل أن يعودوا لملعبهم الأصلي، الذي كان في بادئ الأمر عبارة عن حقل عشبي فحسب، حتى تمّ بناء مدرجات وشرفات قادرة على استيعاب الجماهير المتوقع حضورها في أول مباراة للفريق في الدوري، وذلك في شهر سبتمبر من عام 1893.


استمر ذلك الملعب الأرض الأم للارسنال طيلة عشرين سنة، وقد لعبوا عليه كافة مبارياتهم لتلك الفترة (عدا مرتان في موسم 1894–95)، إلى أن انتقلوا إلى شمال لندن سنة1913.

ملعب هايبري

اتخذ الارسنال من ملعب هايبري أرضًا له بدءًا من عام 1913، واستمروا على هذا حتى شهر ماي من عام 2006، فعُرف الملعب بملعب آرسنال، نظرًا لاستخدامه من قبل نفس الفريق لمدة طويلة جدًا.

صُمم الملعب الأصلي وتم تجديده على يد المهندس المعماري أرتشيبالد ليتش، الذي جعله مشابهًا لجميع ملاعب كرة القدم في المملكة المتحدة بتلك الفترة، فكان فيه منصة واحدة مغطاة وثلاثة شرفات مفتوحة.

أعيد تصميم ملعب هايبري بشكل كبير خلال عقد الثلاثينيات من القرن العشرين، فتم بناء منصتين جديدتين في غربه وشرقه، على نمط الآرت ديكو، وافتتحتا في عاميّ 1932 و1936 على التوالي، كما أضيف سقف إلى منصة الجلوس الشمالية، التي قُصفت خلال الحرب العالمية الثانية، ولم يُعاد بناؤها حتى عام 1954.

نادي ارسنال

كان سعة ملعب هايبري تصل إلى 60,000 متفرّج في أقصى الحالات، أما سعته الطبيعية فاستمرت تصل إلى 57,000 متفرّج حتى أوائل عقد التسعينيات من القرن العشرين.

 اضطر نادي ارسنال إلى تحويل الملعب إلى ملعب كامل المقاعد، أي ملء جميع الشرفات الفارغة حيث يقف الحضور بعدد ملائم من الكراسي، بحلول موسم 1993–1994، وذلك بعد أن أجبرت قوانين الدوري الإنجليزي الممتاز حديثة الصدور، جميع النوادي على الالتزام بمعيار معين لتنظيم الملاعب، وبناءً على هذا، زادت سعة الملعب حتى وصلت إلى 38,419 مشاهد، لكنها كان تُخفّض عمدًا خلال مباريات دوري أبطال أوروبا، كي يُفسح المجال لوضع اللوحات الإعلانية، لذلك لعب آرسنال معظم مبارياته في دوري أبطال أوروبا على امتداد موسمين، من سنة 1998 إلى سنة 2000، في ملعب ويمبلي، الذي تصل سعته إلى أكثر من 70,000 متفرّج.

ملعب الإمارات

كان مشروع توسعة ملعب هايبري من المشارع صعبة التنفيذ، نظرًا لأن المدرّج الشرقي منه أُدرج ضمن قائمة المباني التاريخية من المرتبة الثانية في لندن، وهي تلك المباني القديمة التي يُحظر هدمها أو إجراء أي تعديل عليها، نظرًا لأهميتها التاريخية ولاستخدامها المستمر من قبل الناس، أما المدرجات الثلاثة الباقية، فتقع على مقربة من مبان ومساكن، وهدمها قد يُعرض حياة السكان أو ممتلكاتهم للخطر.

أدّت هذه الحظورات إلى تقليل نسبة الربح الذي تعود به مباراة واحدة في النهار على النادي، وذلك طيلة عقد التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أي خلال الفترة التي شهدت ازدهارًا لكرة القدم وانتشارًا واسعًا لشعبيتها، وتوافدًا قل مثيله على الملاعب لمتابعة المباريات.

وبعد أن طرح المسؤولون عدّة حلول، استقر الرأي في سنة 2000 على بناء ملعب جديد تصل سعته إلى 60,355 متفرّج، في أشبرتون جروف، شمال لندن، على بعد 500 متر شمال غرب ملعب هايبري. 

بلغت كلفة المشروع 390 مليون جنيه استرليني، وانتهى العمل على بناء الملعب الجديد للارسنال في سنة 2006، على الرغم من تأخر تنفيذه في البداية بسبب الروتين الحكومي وارتفاع التكاليف، وافتتح في شهر جويلية من نفس العام، في يوم اعتزال لاعب آرسنال السابق الهولندي دنيس بيركامب.

اخبار متعلقة:
ومع بداية موسم 2006–2007 عُرف الملعب عند افتتاحه باسم أشبرتون جروف قبل أن يتم الإعلان عن توقيع صفقة لشراء حقوق اسم الملعب مع طيران الإمارات في عام 2004، وقد بلغت قيمة هذه الصفقة 100 مليون جنيه استرليني، وهي الأكبر في تاريخ كرة القدم الإنجليزية، فأصبح يُعرف باسم "ملعب الإمارات".

استمر بعض المشجعين يُطلقون على الملعب تسمية "أشبرتون جروف"، بما أنهم لم يوافقوا على رعاية أي شركة لأسماء الملاعب، أصبحت منصات الارسنال تُعرف، منذ بداية موسم 2010–2011، بأسماء رسمية مميزة، وهي: الضفة الشمالية، المنصة الشرقية، المنصة الغربية، وطرف الساعة.

ملعب جديد للارسنال

في جويلية 2006، انتقل الارسنال إلى ملعبه الجديد ملعب الإمارات بعد 93 سنة  قضاها في معلب الهايبري.

وصل آرسنال إلى نهائي كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين في موسم 2010–2011 وخسر بنتيجة 2-1 لصالح برمنغهام سيت وأصبح منذ بداية شهر مارس من عام 2011، أحد الأندية الأربعة (مانشستر يونايتد، بلاكبيرن روفرز، تشيلسي) التي فازت ببطولة الدوري الإنجليزي، منذ تأسيسها عام 1992.

مواضيع ذات صلة:
نادي مانشستر سيتي الانجليزي

ارسنال بطل كأس الاتحاد الإنجليزي

ارسنال,أرسنال,تاريخ أرسنال,أرسنال اليوم,تاريخ نادي أرسنال,تاريخ,اغلي صفقه في تاريخ ارسنال,تاريخ نادي أرسنال - كلمتين في العضل,آرسنال,لاعب ارسنال,تاريخ نادي الارسنال,أخبار أرسنال,قصة أرسنال,تاريخ نادي,تاريخ نادى,نادي أرسنال,ملخص أرسنال,مدرب أرسنال,قصة هينري أرسنال,دوري أرسنال دون خسارة,صفقات أرسنال,ماتش ارسنال,مداف ارسنال,نادي ارسنال,فابريجاس ارسنال,بطولات أرسنال,تاريخ الانديه,arsenal أرسنال فريق,قصة ملعب أرسنال,إنجازات أرسنال
تاريخ أرسنال
لم يظفر آرسنال بأي بطولة مهمة حتى 17 ماي 2014، عندما هزم نادي هال سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بنتيجة 3–2 بعد أن كان متراجعاً في بداية المباراة بنتيجة 2–0، فتأهل نتيجة لذلك إلى بطولة درع الاتحاد الإنجليزي لسنة 2014، حيث نافس بطل الدوري الممتاز مانشستر سيتي، وفاز عليه بنتيجة 3–0 ليحرز بطولة ثانية خلال ثلاثة أشهر فقط.

وبعد حوالي تسعة شهور من الفوز بدرع الاتحاد الإنجليزي عاود آرسنال الظهور في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي للسنة الثانية على التوالي، لينتصر على نادي أستون فيلا في النهائي بنتيجة 4–0 ويُصبح بالتالي أنجح النوادي في تاريخ هذه البطولة، بعد أن ظفر بها 12 مرة خلال تاريخه.

وبتاريخ 2 أوت 2015 هزم آرسنال نادي تشيلسي بنتيجة 1–0 في ملعب ومبرلي ليحتفظ بلقبه كبطل درع الاتحاد، للمرة الرابعة عشر.

مركز شينلي 

يمارس لاعبو آرسنال تدريباتهم في مركز شينلي للتدريب الواقع في هيرفوردشير، وهو مركز مخصص للتدريب فقط، افتتح في سنة 1999، أما قبل ذلك التاريخ فكان نادي ارسنال يستخدم بعض المراكز القريبة من أرضه، والمملوكة من قبل اتحاد الطلاب في جامعة كلية لندن لممارسة تمارينهم، كما كان أعضاء الفريق يتدربون في ملعب هايبري قبل سنة 1961.

تلعب فرق آرسنال للناشئين تحت 18 سنة جميع مبارياتها في ملعب شينلي، بينما تلعب فرق الاحتياط مبارياتها في استاد أندرهيل، وهو أرض فريق بارنت.

مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -