أخر الاخبار

دينيس بيركامب اسطورة الدوري الانجليزي

دينيس بيركامب اسطورة الدوري الانجليزي

دينيس بيركامب,أرسنال,بيركامب,فيفا,اساطير كرة القدم,درافت,يوميات,ألعاب,ارسنال,ارسن فينغر,بكجات,تيم,هولندا,قيمز,قيمنق,فيفا13,فيفا19,التيمت,فوت,قصة حياة دينيس بيرجكامب مع فريق أرسنال ـ تعليق عربي,هدف بيرجكامب في الأرجنتين كأس العالم 98 م تعليق عربي
دينيس بيركامب اسطورة الدوري الانجليزي

ولد دينيس نيكولاس ماريا بيركامب في 10 ماي 1969 في أمستردام وهو لاعب كرة قدم هولندي،  لعب في لمنتخب هولندا لكرة القدم، وتألق مع نادي آرسنال الإنجليزي.

بطاقة دينيس بيركامب

الاسم : دينيس بيركامب
تاريخ الميلاد: 10 ماي 1969
الطول: 1.85 م
الوزن: 80 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها دينيس بيركامب: اياكس، انتر ميلان، نادي ارسنال
المنتخب الذي لعب معه دينيس بيركامب: منتخب هولندا
جوائز تحصل عليها دينيس بيركامب:
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية : 2007.

مسيرة دينيس بيركامب الاحترافية

دينيس بيركامب,مهارات دينيس بركامب,بيركامب,اهداف بيركامب,اهداف دينيس بيركامب,بيركامب مع هولندا,دينيس بيركامب مع منتخب هولندا,اهداف دينيس بيركامب مع هولندا,دينيس,بيركامب مع اياكس,بيركامب مع ارسنال,اساطير كرة القدم
دينيس بيركامب الهولندي غير الطائر
لعب بيركامب في خط الهجوم كمهاجم ثان حيث استطاع أن يثبت مهاراته الكبيرة وتمريراته الدقيقة مما جعله من بين أعظم اللاعبين الهولنديين والأوروبين عبر التاريخ وعلى الرغم مما قدمه للأندية التي لعب معها خاصة نادي أرسنال و أياكس امستردام ومنتخب الطواحين، الا انه لم يتوج بالكرة الذهبية في مسيرته الكروية، بل حقق المركز الثاني عام 1993 بعد اسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو حينها كان بيركامب مع انتر ميلان.

وقد تم اختيار بيركامب من قبل بيليه كأحد أفضل 125 لاعب كرة قدم حي ويعتبر على نطاق واسع بوصفه واحدا من أعظم اللاعبين في جيله.

في عام 2007، دخل كعضو في قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية وهو اللاعب الهولندي الوحيد الذي يتلقى مثل هذه الشرف.

مقالات ذات صلة:

مزايا وخصال دينيس بيركامب الفنية

دينيس بيركامب,مهارات دينيس بركامب,بيركامب,اهداف بيركامب,اهداف دينيس بيركامب,بيركامب مع هولندا,دينيس بيركامب مع منتخب هولندا,اهداف دينيس بيركامب مع هولندا,دينيس,بيركامب مع اياكس,بيركامب مع ارسنال,اساطير كرة القدم
مزايا وخصال دينيس بيركامب الفنية
تتميز أهداف المهاجم بيركامب بالنوعية لا بالكمية فهو يتصور الموقف وكيفية تسجيله لهدفه قبل أن تسنح له الفرصة، وحينها يستطيع أن يجعل تلك الفرصة تسنح له دون أن ينظر وكمثال جيد، هدفه الرائع الذي أحرزه على نادي نيوكاسل وذلك في الثاني من شهر مارس عام 2002 والذي فاز لاحقاً بجائزة هدف الموسم.


هذا الهدف يشرح العديد من المزايا التي يتحلى بها دينيس بيركامب :
  • تحكمه الرائع بالكرة
  • لمساته السحرية الأخيرة
  • مهاراته في اجتياز المدافعين مع تفكير سريع
  • أداءه في التهديف أو في صنع الأهداف من خارج منطقة الجزاء
المحلل الرياضي "جيرون هينمان" يحلل أثر تمريرات بيركامب وكيف يمكنها أن تشق طريقا في خط دفاع الخصم: "انها معجزة، لحظة واحدة تكون فيها منطقة الجزاء محتشدة باللاعبين والطرق فيها ضيقة فجأة نرى تشتت اللاعبين وطرق مفتوحة".

دينيس بيركامب مع منتخب هولندا

دينيس بيركامب,مهارات دينيس بركامب,بيركامب,اهداف بيركامب,اهداف دينيس بيركامب,بيركامب مع هولندا,دينيس بيركامب مع منتخب هولندا,اهداف دينيس بيركامب مع هولندا,دينيس,بيركامب مع اياكس,بيركامب مع ارسنال,اساطير كرة القدم
دينيس بيركامب يحرز هدفا خرافيا ضد الارجنتين
شارك بيركامب لأول مرة مع المنتخب الهولندي لكرة القدم عام 1990 في مباراة ضد  منتخب إيطاليا في حين كانت أول بطولة كبيرة شارك فيها بطولة أمم أوروبا 1992 حيث كان منتخب هولندا هي حاملة نسخة 1988 وخسر الفريق الهولندي بعد ذلك بسبب ركلات ترجيح في الربع النهائي وفي تلك البطولة جذب بيركامب الأنظار مما دعى إنتر ميلان للتعاقد معه.

لمع بيركامب أيضا في كأس العالم 1994 حيث لعب في كل المباريات وأحرز هدفا رائعا على منتخب البرازيل ولكن الفريق الهولندي خسر حينها 3 مقابل 2.


وخاب أمل هولندا في بطولة أوروبا 1996 على الرغم من أن بيركامب سجل هدفا و باتريك كلايفرت سجل هدفا على شباك منتخب انكلترا والذي أدى إلى الربع النهائي.

في كأس العالم 1998 أحرز بيركامب ثلاث أهداف، الأكثر بروزا كان هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من ربع النهائي ضد منتخب الأرجنتين حيث استطاع بيركامب بالسيطرة على تمريرة هوائية طويلة جائته من فرانك دي بورمن على بعد 50 ياردة، وقام حينها بحركة نقر الكرة العكسية أي يقوم بتهدئة الكرة ثم يأتي إليها من جهة أخرى، وهذه الحركة أدت إلى خداع المدافع الأرجنتيني روبيرت أيالا بقدمه اليمنى، وبعد ذلك ركل الكرة مشكلا تسديدة نصف لولبية لتأتي في زاوية شباك المرمى من على يمين الحارس لقد اعتبر هذا الهدف أفضل أجمل اهداف كاس العالم 1998 بفرنسا.


في بطولة أوروبا 2000 كان الفريق الهولندي واحد من الفرق القوية فبعد التقدم عبر مجموعة الموت، فقد خسروا أيضا في ركلات الترجيح مع منتخب إيطاليا في الربع النهائي ولم يحرز بيركامب أي هدف على الإطلاق ولكنه أدى أداء هام وجيد. 

اعتزال بيركامب دوليا

بعد الهزيمة أعلن دينيس بيركامب تقاعده عن اللعب في كرة القدم دوليا (أي لا يلعب مع المنتخب الدولي وانما فقط مع الأندية) والسبب هو اقتراب موعد كأس العالم 2002، والذي أقيم في اليابان وجنوب كوريا وحالة بيركامب لا تستدعي أن يشترك في البطولة فهي تمنعه من السفر إلى هناك.

انهى بيركامب مهنته الدولية مع منتخب الطواحين وكان إحصائيات أهدافه هي 37 هدفا في 79 مباراة وترتيبه الثاني في قائمة أفضل هداف في فريق هولندا، والأول هو باتريك كلايفرت.

مقالات ذات صلة:

ظاهرة الخوف من الطيران عند بيركامب

بيركامب معروف بظاهرة خوفه من الطيران أي أنه يخاف أن يسافر عبر الطائرة وقد لقبه الجميع باسم الهولندي الذي لا يطير وعادة ما يكون غير قادر على اللعب في المباريات التي يجريها آرسنال خارج إنكلترا.

في الحالات القصوى والمباريات الهامة استطاع بيركامب تحمل معاناة السفر بواسطة قطار أو حافلة أو سيارة أقربائه أو زملائه.

وعندما يسافر بيركامب إلى بلد آخر غير إنجلترا ليلعب مباراة هامة عبر حافلة أو قطار، فإن الرحلة الطويلة التي يجريها تمنعه من العودة إلى إنكلترا للعب في مباراة الإياب مما يؤدي إلى غيابه عن معظم مبارايات الإياب.

إنجازات دينيس بيركامب

على الصعيد المحلي حقق بيركامب أول ألقابه مع أياكس امستردام موسم 89-90 حينما حصلوا على لقب الدوري الهولندي بعد غياب دام خمس سنوات، وبعدها بدأت ماكينة الأهداف بالدوران حيث حقق لقب هداف الدوري للمواسم ما بين 91-93 كان أولها مناصفةً مع نجم منتخب البرازيل روماريو الذي كان يلعب لنادي آيدنهوفن حينها، كما حقق لقب كأس هولندا لعام 1993، على الصعيد القاري حقق لقب كأس أوروبا لعام 1992 ليتم اختياره أفضل لاعب هولندي لذلك العام والعام الذي يليه، حين انتهت مسيرته مع ناديه الأول مسجلاً 122 هدفاً في 239 مباراة شارك فيها مع العريق الهولندي.

انتقل دينيس بيركامب بعدها إلى انتر ميلانو ولعب لصفوفه موسمين وجد فيهما العديد من الصعوبات في التأقلم مع الدفاع الإيطالي المنظم والقوي فلم يتمكن من التألق وواجه العديد من الانتقادات حتى أن أحد الصحف الإيطالية غيرت اسم جائزتها المقدمة لأسوأ لاعب في الجولة من "حمار الأسبوع" إلى "بيركامب الأسبوع"، كل هذا الضغط والظروف الصعبة دفعته لمغادرة النادي للانضمام إلى أرسنال الانكليزي في صفقة قياسية للنادي مقدرة بسبعة ونصف مليون يورو.

احصائيات دينيس بيركامب في الدوري الانجليزي 1994/95

انضم دينيس بيركامب لصفوف النادي الانجليزي ارسنال في موسم 1995 وبعد مرور ست جولات على بداية الدبريميرليغ حقق أول أهدافه مع النادي، لينهي بعدها أرسنال الدوري الممتاز في المركز الخامس، تلى ذلك تعيين أرسين فينغر على رأس الطاقم الفني للنادي، وقد كان لهذا المدرب أثر كبير على دينيس بيركامب فقد أحسن توظيفه في الملعب وقد قام بصناعة 13 هدف في أول موسم للمدرب ليحتلوا في النهاية المركز الثالث.

مقالات ذات صلة:

احصائيات دينيس بيركامب في الدوري الانجليزي 1996/97

دينيس بيركامب,مهارات دينيس بركامب,بيركامب,اهداف بيركامب,اهداف دينيس بيركامب,بيركامب مع هولندا,دينيس بيركامب مع منتخب هولندا,اهداف دينيس بيركامب مع هولندا,دينيس,بيركامب مع اياكس,بيركامب مع ارسنال,اساطير كرة القدم
دينيس بيركامب يحرز هدفا خرافيا ضد نيوكاسال
تبع ذلك تحقيق ارسنال لثنائية الدوري الانجليزي الممتاز وكأس الاتحاد في موسم 97  وقد قام بيركامب بتسجيل أول ثلاثية له ضد ليستر سيتي وفي الموسم الذي يليه حقق بيركامب لقب أفضل لاعب في إنجلترا للسنة، حينها كان ثالث لاعب أجنبي يفوز بتلك الجائزة.

في موسم 1999 حمل معه ضربة موجعة لبيركامب فقد أضاع ضربة جزاء في نصف نهائي مسابقة كأس الرابطة ضد مانشستر يونايتد في الوقت القاتل ليخطف غيغز الكرة ويسجل هدف اعتبر هو الأفضل في تاريخ المسابقة، الأمر الذي دفع بيركامب للامتناع عن ضربات الجزاء لباقي مسيرته، ليمر بعدها موسمان عجاف على النادي واللاعب قبل أن يعود بقوة في موسم 2002 ليحققوا الثنائية مرة أخرى وشهد ذلك الموسم تسجيل بيركامب لهدف خرافي في مرمى نيوكاسل.

مقالات ذات صلة:

دينيس بيركامب يحرز الهدف 100 مع ارسنال

في الموسم التالي وصل بيركامب للهدف رقم مئة مع نادي أرسنال محققاً كأس الرابطة، أما في موسم 2004 فقد كان لدينيس بيركامب دور مهم في مسيرة البطل غير المهزوم الشهيرة، حيث حقق أرسنال لقب الدوري الانجليزي دون أي خسارة وهو أمر غير مسبوق ولم يحصل بعد ذلك، لم يشهد موسم 2005 الكثير وكان اللاعب قريباً من الاعتزال ولكن صيحات مشجعي النادي "سنة أضافية" دفعته لتمديد عقده لعام آخر مع النادي، في ذلك الموسم وصل أرسنال لنهائي دوري الأبطال وواجه نادي برشلونة الاسباني.

إعتزال دينيس بيركامب

كان بيركامب بديلاً آنذاك في ذلك النهائي ولم يشارك وخسر الفريق في الدقائق الأخيرة لتنتهي مسيرة اللاعب عند هذا الحد.

القاب وبطولات ذينيس بيركامب

دينيس بيركامب,الدوري الانجليزي,ارسنال
دينيس بيركامب يحقق الدوري الانجليزي مع ارسنال
حقق دينيس بيركامب اسطورة الدوري الانجليزي العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.

القاب بيركامب مع اياكس
  • الدوري الهولندي: 1989–90 
  • كأس هولندا: 1986–87 ، 1992–93 
  • كأس الكؤوس الأوروبية : 1986–87
  • كأس الاتحاد الأوروبي : 1991-1992.
القاب بيركامب مع انتر ميلان
  • كأس الاتحاد الأوروبي: 1993-1994.
القاب بيركامب مع ارسنال
  • الدوري الانجليزي الممتاز : 1997–98 ، 2001–02 ، 2003–04 
  • كأس الاتحاد الإنجليزي : 1997-98، 2001–02،  2002–03، 2004–05 
  • الدرع الخيرية: 1998 ، 2002 ، 2004
  • وصيف دوري أبطال أوروبا : 2005–06
  • وصيف كأس الاتحاد الأوروبي: 1999-2000.

جوائز دينيس بيركامب الفردية

تمثال بيركامب
تمثال بيركامب خارج استاد الإمارات
  • تمثال بيركامب خارج استاد الإمارات
  • موهبة كرة القدم الهولندية للعام : 1990
  • أفضل لاعب في هولندا : 1991، 1992
  • فريق البطولة الأوروبية : 1992
  • أفضل هداف الاتحاد الدولي للاحصاء في العالم : 1992
  • وصيف الكرة الذهبية : 1993 ؛  المركز الثالث: 1992
  • جائزة الفيفا البرونزية لأفضل لاعب في العالم : 1993 ، 1997
  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز : أوت 1997 ، سبتمبر 1997 ، مارس 2002 ، فيفري 2004
  • فريق رابطة اللاعبين المحترفين لهذا العام : 1997-1998 الدوري الممتاز
  • أفضل لاعب في اتحاد كتاب كرة القدم : 1997-1998
  • لاعب العام في رابطة اللاعبين المحترفين : 1997-98 
  • هدف بي بي سي لهذا الموسم : 1997–98 ، 2001–02
  • فريق كل النجوم في كأس العالم : 1998
  • فيفا 100
  • قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية : 2007.

أهداف دينيس بيركامب طوال مسيرته

أهداف دينيس بيركامب مع أياكس أمستردام الهولندي
125 هدف منهم
104 هدف في الدوري الهولندي
11 هدف في كاس هولندا
9 أهداف في الدوري الأوربي
هدف في كاس الكئوس الأوربية

أهداف دينيس بيركامب مع أنتر ميلان الإيطالي
22 هدف منهم
11 هدف في الدوري الإيطالي
هدفين في كاس إيطاليا
9 أهداف في الدوري الأوربي

أهداف دينيس بيركامب مع أرسنال الإنجليزي
120 هدف منهم
87 هدف في الدوري الإنجليزي
14 هدف في كاس الإتحاد الإنجليزي
8 أهداف في كاس الرابطة الإنجليزية
4 أهداف في الدوري الأوربي
7 أهداف في دوري أبطال أوروبا

أهداف دينيس بيركامب مع منتخب هوالندا 37 هدف دولي.

مجموع أهداف دينيس بيركامب مع الأندية والمنتخب التي لعب لها 304 هدف.

مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    موسوعة كاس العالم




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -