JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

نادي ليل الفرنسي

فريق نادي ليل

ليل,الدوري الفرنسي,برشلونة,باريس سان جيرمان,ليل الفرنسي,سيف نبيل,تأسيس نادي ليل,تاريخ نادي ليل,ميسي,نيكولاس بيبي,ملكية نادي ليل,ديربي شمال فرنسا,اهداف,إنجازات وألقاب نادي ليل,نادي ليل,أشهر مدربي نادي ليل,دوري ابطال اوروبا,الدوري الاوروبي,المنتخب المغربي,موناكو و نادي ليل,تشيلسي,اخبار نادي ليل,ليل اليوم
نادي ليل
نادي ليل هو نادي فرنسي لكرة القدم من مدينة ليل وينشط في الدرجة الأولى تم تأسيسه سنة 1944 بعد أن تم توحيد ناديي أولمبيك ليل وفيف، يدرب نادي ليل كلود بويل و فاز بالدوري الفرنسي ثلاث مرات أعوام 1946، 1954، 2011.

بطاقة نادي ليل الفرنسي

لقب نادي ليل: النسور
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1944
الاتحاد القاري: يويفا
التصنيف: فرق الدوري الفرنسي لكرة القدم
ملعب نادي ليل : ملعب بيير ماوروي
مدرب نادي ليل : جوزلين غورفينيك
قائد نادي ليل : خوسيه فونتي
نجم نادي ليل : ريناتو سانشيز
أبرز إنجازات نادي ليل : الدوري الفرنسي
أكثر اللاعبين تمثيلا لنادي ليل : مارسو سومرلينك (418 مباراة)
الهداف التاريخي لنادي ليل : جان بارات (218 هدفا).

تأسيس نادي ليل

تأسس نادي ليل عام 1944، ويتخذ من ملعب ليل متروبول مقراً له منذ عام 2012، وهو الملعب الذي يتسع لـ 50,186 متفرجاً.

وجاء تأسيس نادي ليل كنتيجة طبيعية لما ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث كان مدينة ليل تملك ناديين؛ أولمبيك ليل ونادي فيفوا، حيث كانت الظروف لا تسمح بتشغيل ناديين سواءا من الناحية المالية أو اللوجستية، إضافة إلى العواطف التي أيدت الوحدة بين أهل المدينة، لينتج نادي ليل في خريف عام 1944.

تاريخ نادي ليل

نادي ليل,ليل,مباراة باريس سان جيرمان ونادي ليل,اهداف باريس سان جيرمان و نادي ليل اليوم,اهداف نادي ليل,اهداف مباراة باريس سان جيرمان و نادي ليل,اهداف نادي ليل اليوم,تتويج نادى ليل,أياكس أمستردام vs نادي ليل,ليل الفرنسي,ملخص مباراة نادي ليل وباريس سان جيرمان,لاعب من أصول جزائرية في نادي ليل الفرنسي,ملخص مباراة باريس سان جيرمان ونادي ليل,نادي موناكو,تحليل,ريناتو سانشيز ليل,مشاهدة هدف نادي ليل وباريس سان جيرمان كأس السوبر الفرنسي🔥,تتويج نادى ليل بكاس السوبر
تاريخ نادي ليل
قضى ليل مواسم طويلة في الدوري الفرنسي، هبط إلى الدرجة الثانية عام 1956 رغم حمله اللقب قبل عامين فقط، وتحول بعدها لفريق متوسط لسنوات طويلة، بل إنه في ستينيات القرن الماضي كاد أن يعلن افلاسه، بسبب قلة الموارد والإمكانيات.

وفي موسم 2010-2011 يعد تاريخياً نقطة تحول لليل، لأنه بعد أن غاب عن لقب الدوري الفرنسي منذ عام 1954، استطاع مدربه رودي غارسيا ونجومه أمثال إدين هازارد وجيرفينيو قيادة الفريق إلى لقب الدوري قالبين كل التوقعات.

مقالات ذات صلة: 

نفس الموسم شهد تتويج ليل بكأس فرنسا عندما هزم باريس سان جيرمان بهدف نظيف في المباراة النهائية، ليحمل ثنائية ذلك الموسم ويلفت الانتباه إليه، فقامت الأندية مثل أرسنال وتشلسي بخطف لاعبيه جيرفينيو وهازارد على الترتيب.

مقالات ذات صلة:

ملكية نادي ليل

يملك نادي ليل حالياً ميشيل سيدوا، وهو رجل أعمال فرنسي منتج أفلام، حيث كان قد استحوذ على النادي بالتدريج ما بين 2002-2004.

وعند الحديث عن ملكية نادي ليل، فلا بد من ذكر أنه كان أول نادي فرنسي يطبق مفهوم الشركة المساهمة، حيث أعلن عام 1980 عن طرح جزء من ملكية النادي على شكل أسهم لمن يريد امتلاكها.

ديربي شمال فرنسا

تجمع نادي ليل علاقة عداوة قوية مع نادي لنس، حيث يخوضان معاً ديربي شمال فرنسا.

أكبر حضور جماهيري في تاريخ الدوري الفرنسي

يملك نادي ليل رقماً قياسياً مازال صامداً الى اليوم من حيث الحضور الجماهيري لمباراة واحدة في الدروي الفرنسي.

المباراة كانت ضد نادي أولمبيك ليون ويعود ذلك لموسم 2008-2009، حيث كان أكبر حضور جماهيري في تاريخ الدوري الفرنسي، بحضور 78,056 يشاهدون اللقاء.

اقيمت المباراة في ملعب فرنسا، وانتهت لصالح ليل بنتيجة 2-0، وذلك في مباراة لحساب الجولة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي، والسبب في عدد الجماهير الكبير  هو الدعم الذي تحصل عليه من جماهير عدة فرق منافسة، حيث ارادت كسر احتكار هيمنة اولمبيك ليون التي طالت اكثر من اللازم، حيث دخل الموسم وهو في جعبته سبعة القاب متتالية.

إنجازات وألقاب نادي ليل

  • الدوري الفرنسي : (3 مرات) : 1945–1946، 1953–1954، 2010–2011.
  • كأس فرنسا: (6 مرات) : 1946، 1947، 1948، 1953، 1955، 2011.
  • كأس الأبطال الفائزون : 2021
  • كأس انترتوتو الفائزون : 2004
  • كأس لاتيني الوصيف: 1951.

أشهر مدربي نادي ليل 

وحيد خليلهودزيتش مدرب المنتخب المغربي الحالي، تولى تدريب ليل عام 1998 والفريق يعاني من أجل البقاء في الدرجة الثانية وعدم الهبوط للدرجة الثالثة، لكنه استطاع سريعاً أن يصعد بالفريق، ويلعب موسم 2000-2011 في الدرجة الأولى ويحتل المركز الثالث ويشارك في دوري ابطال اوروبا، ويعيد الفريق للطريق الصحيح، المدرب استقال في نهاية الموسم التالي، وقال "إدارة ليل لا تملك الطموح الذي تستطيع من خلاله البقاء في القمة".

مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة