أخر الاخبار

تاريخ منتخب ليبيا لكرة القدم

المنتخب الليبي لكرة القدم

المنتخب الليبي لكرة القدم Lybia National Football Team
تاريخ منتخب ليبيا لكرة القدم

منتخب ليبيا هو منتخب كرة القدم الوطني لليبيا والمسؤول عنه الاتحاد العام الليبي لكرة القدم ولم يصل المنتخب الليبي إلى كأس العالم في تاريخه، وتأسس الفريق عام 1962 وانضم إلى الفيفا في 1963 وانضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 1961.

بطاقة منتخب ليبيا

لقب منتخب ليبيا: فرسان المتوسط
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1962
الاتحاد القاري: الكاف
التصنيف العالمي لمنتخب ليبيا: 122 (اوت 2021)
مدرب منتخب ليبيا: خافيير كليمنتي
قائد منتخب ليبيا: علي سلامة
نجم منتخب ليبيا: علي سلامة
أبرز إنجازات منتخب ليبيا: وصيف كاس امم افريقيا 1982
عدد مشاركات منتخب ليبيا في كأس العالم: 0
عدد مشاركات منتخب ليبيا في امم اوروبا: 3 مرات.

ارقام واحصاءات منتخب ليبيا

أول مباراة دولية لمنتخب ليبيا كانت في عام 1953 وخسرت فيها امام منتخب مصر 10 - 2 وأكبر فوز لها كان عام 1966 على منتخب عمان 21 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب ليبيا كانت في عام 1953 على يد المنتخب المصري 10 - 2.
أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب ليبيا: طارق التايب (77 مباراة)
الهداف التاريخي لمنتخب ليبيا: فوزي العيساوي (40 هدفا).

تاريخ منتخب ليبيا

المنتخب الليبي,انسحاب المنتخب الليبي,الليبي,منتخب ليبيا,المنتخب وليبيا,ليبيا والمنتخب,المنتخب,منتخب ليبيا،,فاز منتخب ليبيا,اخر اخبار المنتخب العراقي,منتخب العراق
تاريخ منتخب ليبيا
منتخب ليبيا لم يقدم منه المنتظر في المنافسات حيث لم تتأهل ليبيا إلى نهائيات كأس العالم على الإطلاق، كما أن مشاركتها في كأس الأمم الأفريقية قليلة، حيث تأهلت فقط لثلاث نسخ من كاس امم افريقيا. ومنذُ عام 2010  تصنيف ليبيا العالمي عرف تحسنا؛ بسبب تزايد عدد اللاعبين الليبيين الذين يلعبون في الدوريات الأجنبية. 

وفي بطولة امم افريقيا 2012 سجَّل منتخب ليبيا أول فوز لهُ في مسابقة امم افريقيا خارج ليبيا، وارتفع تصنيفهم العالمي في الفيفا إلى المركز 36 في سبتمبر من عام 2012. وفازت ليبيا بالميدالية الذهبية في بطولة الأمم الأفريقية المحلية لعام 2014، ومع ذلك تسببت الحرب الأهلية الليبية في توقف الدوري الليبي الممتاز، وتم إقصاء ليبيا في الدور الأول من تصفيات كأس امم افريقيا لعام 2015 أمام منتخب رواندا. 

أول لاعب يسجل للمنتخب الليبي في مُباراة دولية رسمية هو اللاعب مختار غنائي، وكانت أول ركلة جزاء يسجلها أحد لاعبين المنتخب الليبي كانت في دور المجموعات في عام 1953 في دورة الألعاب العربية. وكانت أول مشاركة للمنتخب الليبي في كأس العرب في عام 1964.

منتخب ليبيا في امم افريقيا 1982

أهم مشاركات المنتخب الليبي كانت في عام 1982 في كأس امم افريقيا التي أقيمت في ليبيا  وكانت أفضل بطولة في البطولات التي شارك فيها منتخب ليبيا وقع في مجموعة واحدة مع تونس والكاميرون وغانا.

مباراة المنتخب الليبي ومنتخب غانا (2-2)

أولى مبارياته كانت مع منتخب غانا (في الدور الأول) واستطاع أن يفرض سيطرته عل المباراة وبادر المنتخب الغاني بتسجيل هدف في الدقيقة 28 بواسطة جورج الحسن قبل أن ينتفض المنتخب الليبي في شوط الثاني عن طريق عبد الرازق جرانة 58 والعيساوي 76 وكاد أن يفوز المنتخب الليبي لولا هدف التعادل في آخر دقيقة من قبل أبوكو نتي لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

اخبار متعلقة:

مباراة المنتخب الليبي و منتخب تونس (2-0)

ثاني مباراة فاز بها على منتخب تونس الشقيق عن طريق هدف عكسي من كامل صديق في اخر دقائق الشوط الأول وهدف فرج البرعصي في الدقيقة الأخيرة ليفوز المنتخب الليبي بهدفين نظيفين وبذلك يحتاج المنتخب نقطة للتأهل لنصف النهائي.

مقالات ذات صلة:

مباراة المنتخب الليبي و منتخب الكاميرون (0-0)

وفي ثالث مباراة استطاع أن يخطف نقطة ثمينة من منتخب الكاميرون وتعادل معه بدون أهداف.

مباراة المنتخب الليبي و منتخب زامبيا (2-1)

وصعد إلى دور الأربعة ليلاقي منتخب زامبيا ويطيح به بهدفين لهدف، رغم تأخره بهدف كاومبا لزامبيا في الدقيقة 29 قبل أن يسجل علي البشاري هدف التعادل في الدقيقة 38 ويعود البشاري لتسجيل هدف التاريخ في أخر دقائق المباراة ليتأهل إلى مباراة الحلم والتاريخ.

مباراة المنتخب الليبي و منتخب غانا (1-1)

المنتخب الغاني لم يكن ضيفا سهلا واستطاع جورج الحسن أن يسجل هدف التقدم قبل أن يسجل البشاري هدف التعادل لتذهب المباراة إلى ركلات الترجيحية حيث فاز بها المنتخب الغاني 7_6.

مواضيع ذات صلة:

منتخب ليبيا في امم افريقيا 2006

المشاركة الثانية كانت في نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر عام 2006، ولعب ضمن المجموعة الأولى وخرج من الدور الأول بعد أن خسر المبارة الأولى أمام منتخب مصر 3/0، والمبارة الثانية امام ساحل العاج 2/1 وتعادل في المبارة الثالثة مع منتخب المغرب لكرة القدم 0/0.

مقالات ذات صلة:

منتخب ليبيا في امم افريقيا 2008

شارك المنتخب الليبي في تصفيات التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية بغانا عام 2008 وذلك ضمن المجموعة العاشرة التي ضمت إلى جانبه منتخبات إثيوبيا والكونغو الديمقراطية وناميبيا وخسر المباراة الأولى في أديس ابابا أمام المنتخب الأثيوبي بهدف مقابل لاشئ والثانية أمام ناميبيا بهدف مقابل لاشئ، واحتل المركز الثالث.

تصفيات امم افريقيا 2012

أوقعت القرعة التصفيات المنتخب الليبي مع منتخب زامبيا وموزمبيق وجزر القمر تعادل المنتخب في مبارياته الثلاثة في جولة الذهاب قبل أن ينتفض في مبارياته الثلاثة في جولة الإياب بإنتصاره فيها جميعها لتحرز 12 نقطة وتتأهل كأفضل ثاني فريق في المجموعات.

منتخب ليبيا في أمم أفريقيا 2012

لعب المنتخب الليبي في المجموعة الأول في كأس أمم أفريقيا 2012 الصعبة برفقة المضيف غينيا الأستوائية وزامبيا (الذي لعب معه في التصفيات) والمنتخب السنغالي القوي الذي كان يعد أقوى منتخبات المجموعة وشارك في المباراة الأفتتاحية ضد صاحب الأرض والضيافة وصمد المنتخب الليبي حتى الدقيقة 86 قبل أن يسجل جوزيف بالبوا هدف من تسلل واضح. ثم كانت ثاني مبارياته ضد المنتخب الزامبي (بطل تلك النسخة) الذي كان معه في التصفيات تقدم المنتخب الليبي عن طريق أحمد سعد في الدقيقة 5 قبل أن يعادل إيمانويل مايوكا في الدقيقة 29 ليعود احمد لتسجيل الهدف الثاني في بداية الشوط الثاني لكن أستطاع كاتونغو تسجيل الهدف الثاني لتنتهي المباراة بالتعادل بهدفين لمثلهما لتتناقص أمال المنتخب الليبي في التأهل.

لعب المنتخب الليبي مباراته الأخير أمام المنتخب السنغالي الذي ودع البطولة في مفاجأة البطولة، بادر إيهاب البوسيفي في الدقيقة 5 في التسجيل قبل أن يعادل المنتخب السنغالي عن طريق ندايي وعندما كادت أن تنتهي المباراة سجل إيهاب البوسيفي الهدف الثاني في الدقيقة 84 ليفوز المنتخب الليبي ورغم الفوز لكنه لم يستطع التأهل الى الدور التالي بسبب فوز زامبيا على غينيا الأستوائية لتودع ليبيا البطولة.

زي ولباس المنتخب الليبي

المنتخب الليبي,انسحاب المنتخب الليبي,الليبي,منتخب ليبيا,المنتخب وليبيا,ليبيا والمنتخب,المنتخب,منتخب ليبيا،,فاز منتخب ليبيا,اخر اخبار المنتخب العراقي,منتخب العراق
زي ولباس المنتخب الليبي
في عهد القذافي كان المنتخب الليبي يلعب مبارياته على أرضه مرتدياً الزي الأخضر الذي يمثل علم الجماهيرية العربية الليبية. ومع ذلك ، بعد الحرب الأهلية الليبية في عام 2011 ، غيرت ليبيا علمها إلى العلم الجديد الذي كان يستخدم من 1951 إلى 1969 عندما كانت ليبيا مملكة. 

أدى هذا التغيير إلى تغيير طقم المنتخب الوطني الليبيمن أجل تمثيل العلم الجديد. لعب الفريق مبارياته على أرضه بألوان: الأحمر والأسود والأخضر (كما في العلم). يسيطر اللون الأحمر على الشريط وهو لون القميص الوحيد.
ومنذ عام 2011 ، تم تغيير شعار وشارة المنتخب الوطني الليبي إلى التصميم الحالي. كانت الشارة السابقة عبارة عن كرتين أمام خريطة ليبيا ذات اللون الأخضر والموجودة أيضًا أمام الشمس.

خلال أواخر عام 2011 وأوائل عام 2012 ، ارتدى المنتخب الليبي قمصانًا بيضاء مؤقتًا في مباريات التأهل لكأس الأمم الأفريقية 2012 . ومع ذلك ، في منتصف عام 2012 بدأ الفريق في استخدام الفانيلة الحمراء. وفي عام 2014 ، استبدلت ليبيا الجوارب الخضراء التي يرتديها اللاعبون بالجوارب السوداء. وتعتبر شركة أديداس هي المورد الرسمي للفريق.

ملعب متخب ليبيا الرسمي

طرابلس,ملعب طرابلس الدولي,ملعب طرابلس البلدي,ملعب 11 يونيو طرابلس,الأهلي طرابلس,ملعب اون,ملعب on time,ملعب النهر الصناعي,كأس العرب للأندية الأبطال,كأس العرب للأندية
ملعب طرابلس
ملعب طرابلس هو ملعب متعدد الأغراض في طرابلس ، ليبيا . يمكن أن تستوعب 80000 متفرج. وكان الملعب الرئيسي الذي استخدمه المنتخب الليبي لكرة القدم في مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم وكأس الأمم الأفريقية وكذلك المباريات الودية والمباريات الدولية الأخرى.

استضاف الملعب العديد من مباريات كأس الأمم الأفريقية 1982 التي أقيمت في ليبيا إلى جانب ملعب 28 مارس في بنغازي .وملعب 28 مارس تم استخدامه في بنغازي أيضا المنتخب الوطني في بعض الأحيان.

رفع الفيفا الحظر المفروض على الملاعب الليبية في 2013 ، خلال تصفيات كأس العالم 2014. ومع ذلك ، فقد أعيد فرضه في عام 2014 بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة. اضطر المنتخب الوطني الليبي للعب مبارياته في البلدان المجاورة مثل الجزائر ، المغرب، مصر أو تونس (تونس أكثر خيارا شعبيا بسبب المسافة القريبة من ليبيا).

لعبت ليبيا مباراتها الأولى على أرضها منذ 2013 على ملعب شهداء فيفري في بنغازي ضد منتخب تونس في 25 مارس 2021.

إنجازات والقاب المنتخب الليبي لكرة القدم

  • 1982: المركز الثاني في كأس أفريقيا بعد أن فقد اللقب بركلات الترجيح أمام غانا.
  • 2012 المركز الثاني في كأس العرب أمام المغرب بركلات الجزاء.
  • 2014: المركز الأول في كأس أفريقيا للمحليين بعد أن تعادل مع غانا وفاز في ركلات الجزاء.
مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -