القائمة الرئيسية

الصفحات

اللاعب: جورج ويا 

جورج ويا,جورج وياه,اللاعب: جورج ويا,ليبيريا,جورج,ويا,فرنسا,فيفا,جورج ويا video,جورج ويا مسلم ام مسيحي,فيفا13,المسيرة الكروية لجورج ويا,ميلان,جورج ويا مع باريس سان جيرمان,جورج ويا مع ميلان,جورج ويا القدر,اهداف جورج ويا,جورج ويا ميلان,انتخاب جورج ويا رئيسا للجمهورية,مهارات جورج ويا,اهداف الدورى المصرى,جورج ويا أفضل لاعب فى العالم,جورج ويا الجزيرة,اللاعب جورج وياه
جورج ويا
ولد جورج ويا في 1 أكتوبر 1966 وهو لاعب كرة قدم ليبيري سابق، يعتبر أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم القارة السمراء على الإطلاق، حصل في سنة 1995 على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في أفريقيا.

الحياة الشخصية لجورج ويا

ولد جورج ويا في حي كلارا تاون الفقير في مدينة مونروفيا، وهو من مجموعة كرو العرقية وتلقى تعليمه الإعدادي في الهيئة التشريعية الإسلامية، وواصل في مدرسة ويلز هيرستون الثانوية قبل إحترافه كرة القدم كان يعمل كتقني في شركة الاتصالات الليبيرية وحصل على شهادة من جامعة باركوود في لندن وهي جامعة وهمية.
جورج متزوج من كلار ويا، وهي أمريكية من أصل جاميكي، وهو أب وله ثلاثة أبناء، منهم جورج الابن الذي يلعب حالياً في نادي إيه سي ميلان للشباب. 

جورج ويا مسلم ام مسيحي

ولد ويا مسيحياً وتحول إلى الإسلام لمدة عشر سنوات ثم عاد لاحقاً والتحق بالديانة المسيحية وفي حوار له قال أنه يتمنى السلام للمسلمين والمسيحيين مضيفاً أنهم "شعب واحد".

المسيرة الكروية لجورج ويا

انتقل اللاعب صاحب الـ22 عاما، إلى موناكو الفرنسي الذي كان يدربه المدرب الفرنسي لأرسنال حاليا، أرسين فينغر، ليخوض التجربة الاحترافية الأولى خارج القارة السمراء، وبقي في صفوف فريق الإمارة حتى عام 1992، إذ لعب أكثر من مائة مباراة وسجل ما يقارب الـ50 هدفا، وفاز بلقب كأس فرنسا بالإضافة إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 1989.

اجمل اهداف جورج وياه مع الاندية

جورج ويا مع باريس سان جيرمان

انتقل النجم الليبيري إلى باريس سان جيرمان عام 1992 ولعب لثلاثة أعوام في صفوفه مسجلا 32 هدفا، كما فاز معه بلقب الدوري الفرنسي عام 1994، ولقب كأس فرنسا في عامي 1993 و1995، وكان هداف دوري أبطال أوروبا في موسم 1995/1994، ونجح في قيادة الفريق إلى نصف نهائي البطولة، وفاز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الثانية على التوالي.

جورج ويا مع ميلان

حط جورج ويا الرحال في كبير إيطاليا نادي ميلان، وفاز معه بلقب الدوري الإيطالي في موسم 1996/1995 وكان هداف الفريق، ليفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم ويكون اللاعب الأفريقي الوحيد في التاريخ الذي فاز بهذه الجائزة المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما حقق الكرة الذهبية في نفس العالم وجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، قبل أن يذهب معارا إلى تشيلسي ثم  في صفقة انتقال حر إلى مانشستر سيتي دون أن تكلل رحلته الإنجليزية بالنجاح الذي حققه مع ميلان.

جورج ويا مع نادي الجزيرة الإماراتي

عاد وياه إلى فرنسا عبر بوابة مارسيليا عام 2000 وقضى أقل من عام في صفوفه، قبل أن يحط الرحال في نادي الجزيرة الإماراتي، إذ لعب عامين في صفوفه قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم.

جورج ويا أفضل لاعب فى العالم

من موناكو إلى باريس سان جيرمان، ومن البياسجى إلى ميلان الإيطالى، الذى كان شاهداً على قصة أسطورية لمهاجم ذو بشرة سمراء، قدم كل شيء بقميص النيراتزورى منذ موسمه الأول عام 1995، والذى تُوج فيه بجائزة الفيفا كأفضل لاعب فى العالم، وكذلك تُوج فيه بالكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول، إضافة إلى لقب أفضل لاعب فى أوروبا.

أجمل هدف فى مسيرة جورج ويا

ومن الأهداف التى لا تنسى أيضاً فى مسيرة جورج ويا هدفه الشهير الذى سجله مع ميلان فى شباك هيلاس فيرونا فى المباراة الافتتاحية للدوري الإيطالي بموسم 1996 – 1997، إذ لُعبت ركلة ركنية لفيرونا إلا أنها تهادت أمام ويا فى منطقة الجزاء لينطلق بها بطول الملعب بسرعة كبيرة مراوغاً 4 لاعبين قبل أن يسجل الهدف الرائع.

اهداف و مهارات النجم جورج وياه

جورج وياه يتوج بالكرة الذهبية الوحيدة للقارة الافريقية

لا شك ان الألقاب الجماعية في لعبة كرة القدم هي مبتغى كل فريق ولاعب طوال مسيرته لكن إذا تحدثنا عن نجوم الساحرة المستديرة فيتوجب علينا التطرق للجوائز الفردية التي أصبحت هوسا لاغلبهم مثل المنافسة التي تدور بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي عن الكرة الذهبية وغيره من الجوائز.
وتوج الليبيري جورج وياه بجائزة الكرة الذهبية كأول افريقي في التاريخي علما انه الى يومنا هذا لم مازالت الجماهير الافريقية تنتظر لاعبا افريقيا آخر يصعد الى منصة التتويج.

اعتزال جورج ويا كرة القدم

وفى منافسات كأس الأمم الأفريقية عام 2002 ودع جورج ويا الملاعب بعد خسارة منتخب ليبيريا أمام منتخب نيجيريا بهدف دون رد فى ختام دور المجموعات، وخروجه من البطولة، حيث قرر هنا الانتقال من الملعب إلى البرلمان والحياة السياسية.

انتخاب جورج ويا رئيسا للجمهورية

في 26 ديسمبر 2017 انتُخب جورج ويا ليصبح رئيس ليبيريا الخامس والعشرين بعد فوزه على جوزيف بواكاي نائب الرئيس السابق خلال الانتخابات الرئاسية في ليبيريا 2017.
فاز ويا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بـ61.5% من الأصوات مقابل 38.5% لخصمه بواكاي، ويتولى مهامه منذ 22 جانفي 2018 خلفا للرئيسة إيلين جونسون سيرليف ليصبح الرئيس الـ25 لليبيريا. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع