القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

بيت سامبراس

بيت سامبراس

بيت سامبراس

ولد بيتر (بيت) سامبراس في 12 أوت 1972 وهو لاعب تنس أمريكي الجنسية من اصل يوناني صاحب المركز الأول على العالم سابقا ويعتبر من أفضل لاعبين كرة المضرب على مر التاريخ فاز بـ14 بطولة كبرى للفردي وصاحب المركز الأول في التصنيف العالمي لستة سنوات متتالية وصاحب الرقم القياسي في الفوز في بطولة ويمبلدون بسبع انتصارات وفاز أيضا ببطولة أمريكا المفتوحة خمسة مرات وفاز ببطولة أستراليا مرتين وتبقى عقدة وهي بطولة فرنسا المفتوحة.

اللقاء التاريخي بين بوريس بيكر و بيت سامبراس


مسيرة بيت سامبراس الاحترافية


أصبح اللاعب بيت سامبراس لاعبا محترفا عام 1988 وكان عمرة 17 عاما وحقق أول لقب في فبراير 1990 في فلاديلفيا وفي شهر أوت من نفس العام استطاع أن يحقق أول بطولة كبرى وهي بطولة أمريكا المفتوحة بعد أن هزم ايفان ليندل في الربع نهائي وجون ماكنرو في النصف نهائي وفي النهائي هزم لاعب رائع آخر وهو الأمريكي اندرى اجاسي ليصبح اصغر لاعب في تاريخ بطولة أمريكا المفتوحة يفوز بالبطولة وكان عمره 19 عاما و28 يوم.

تنس


شاهد عام 1991 شاهد فوز سامبراس بالفوز بأول بطولة له من اصل خمسة من البطولات الدولية وفي عام حقق المركز الثاني في بطولة أمريكا المفتوحة وكان ضمن الفريق الأمريكي الذي فاز بكأس ديفيز.

نجاحات بيت سامبراس


في أبريل 1993 وصل سامبراس الي المركز الأول في التصنيف العالمي لأول مرة في تاريخة ولم يفوز بأي بطولة كبرى في ذلك الموسم ولكنه بعد ثلاثة أشهر من صعودة إلى المركز الأول حقق بطولة ويمبلدون لأول مرة في تاريخة بتغلبة على المصنف الأول عالميا سابقا جيم كيورير في النهائي وحقق أيضا بطولة أمريكا المفتوحة في نفس العام وانهى الموسم في المركز الأول وحقق رقم قياسي جديد وهو أول لاعب يحقق 1000 إرسال ساحق في موسم واحد.

التنس


سيطر بيت سامبراس على بطولة ويمبلدون الي نهاية العقد وفاز بثلا بطولات متتالية من 93 إلى 95 ولكنه انهزم في 96 بشكل مفاجئ امام اللاعب الهولندي ريتشارد كارجيكيك في الربع النهائي والذي حقق اللقب ذلك العام وبعدها فاز ببطولة أربعة مرات متتالية من 97 إلى 2000 ليصبح أفضل لاعب في تاريخ البطولة احرازا للقب وحطم أيضا رقم روي إيمرسون بعدد الفوز بالبطولات الكبرى بـ12 فوز للفردي.

آخر ألقاب بيت سامبراس


أواخر ألقاب في البطولات الكبري كانت عام 2002 عندما فاز ببطولة أمريكا المفتوحة حين فاز على لاعبين شابين في ذلك الوقت اللذان أصبحا نجوم في هذا الوقت وهما تومي هاس في الدور الرابع وأندي روديك في الدور الربع النهائي وبعدها هزم سجينغ شالكين في النصف النهائي ليقابل اندرى اجاسي في النهائي وهذه هي آخر بطولة كبرى لعب بها سامبراس في مسيرته ولم يلعب أي بطولة احترافية في الأشهر الـ12 التاليات واعتزل رسميا اللعب في أوت 2003.

بيت سامبراس - أفضل لاعب في تاريخ كرة المضرب

الرقم القياسي في التصنيف العالمي للتنس


خلال مسيرته فاز سامبراس بـ64 بطولة منها 14 بطولة كبرى ولقبين للزوجي وحقق الرقم القياسي في الحفاظ بالمركز الأول في التصنيف العالمي لمدة 286 اسبوع وانهي في المركز الأول في 6 أعوام متتالية من 93 إلى 98.

في عام 2005 تم تسميته من صحيفة الكرة المضرب كأفضل لاعب في تاريخ لعبة كرة المضرب.

reaction:

تعليقات