القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

كاس ملك اسبانيا / Copa del Rey

بطولة كاس ملك اسبانيا

برشلونة,كأس ملك إسبانيا,اسبانيا,كأس ملك اسبانيا,قرعة كأس ملك إسبانيا,مباراة,ريال مدريد,ميسي,مدريد,كأس,| كأس ملك اسبانيا |,قرعة كأس الملك,كاس,كأس مالك اسبانيا,كاس ملك اسبانيا,فالنسيا,ريال,كاس ملك اسبانيا 2019,اهداف,الكلاسيكو,نهائي كأس ملك اسبانيا
كأس ملك إسبانيا 

كاس اسبانيا


كاس ملك اسبانيا هي بطولة الكأس السنوية لــكرة القدم في إسبانيا، تعرف البطولة محلياً باسم كأس الملك، وسابقاً باسم كأس إسبانيا وتأسست البطولة في عام 1902 ويعتبر برشلونة الأكثر فوزاً بالكأس برصيد 30 لقباً.

تاريخ كأس ملك إسبانيا

بدأت البطولة في عام 1903 بعد اقتراحٍ من كارلوس بادروس الذي ترأس نادي ريال مدريد فيما بعد، اقترح تأسيس بطولة بمُناسبة الاحتفال بتتويج ألفونسو الثالث عشر، حيث لُعبت خمسة أندية في البطولة الأولى بإسم كأس دي لا كورونيسيون وهي نادي برشلونة، ونيو فوتبول دي مدريد وفيزكايا دي بلباو وريال مدريد ونادي إسبانيول، حيث انتصر نادي فيزكايا دي بلباو في النهائي على نادي برشلونة بنتيجة 2-1، مع العلم بأن هذا الموسم والذي يُعتبر كأول موسم تُقام به البطولة لم يعترف به الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

نظام بطولة كأس ملك إسبانيا

تتأهل سبع فرق من الدرجة الثانية بالقرعة إلى الدور الثاني، في حين تشارك باقي الفرق في الدرجة الثانية والثالثة في الدور الأول – ذهاباً وإياباً-، بحيث يتم خفض عدد الأندية في بطولة كأس ملك إسبانيا من 83 إلى 65.
يتم التصفية من جديد في الدور الثاني والثالث ما بين فريق الدرجة الثانية والثالثة، بحيث يبقى في بطولة كأس ملك اسبانيا 32 فريقاً.
تنضم فرق الدرجة الأولى إلى الدور الرابع، ويبدأ دور الـ 32، ثم يكون دور الـ 16 فالـربع النهائي  إلى نصف النهائي، ثم المباراة النهائية.
كل المباريات في كأس ملك اسبانيا، تكون مكونة من الذهاب والإياب، ثم تكون المباراة النهائية في ملعب يتم اختياره بالتنسيق بين الناديين المتنافسين والاتحاد الإسباني.

أرقام قياسية من كأس ملك إسبانيا

أكثر عدد من المباريات الملعوبة: أندوني زوبيزاريتا 104 مباراة
اللاعب الحاصل على أكبر عدد من الألقاب: بيرو غينسا ( 7 ألقاب في 19 موسم)
هداف المسابقة: تيلمو زارا (81 هدف في 74 مباراة)
أكبر عدد من النهائيات الملعوبة: بيرو غينسا (9 في 19 موسم)
أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة: ريال مورسيا 14-0 سييزا بروميساس (في 10سبتمبر 1992)
أكثر الفرق تحقيقاً للقب: برشلونة (30 مرة)
أكثر الفرق تحقيقاً للوصافة: ريال مدريد (20 مرة)
أكثر الفرق وصولاً للنهائي: برشلونة (42 مرة).

الفرق الاكثر تتويجا بكأس ملك إسبانيا

نادي برشلونة : ثلاثون لقبا
ريال مدريد : 19 لقبا
أتلتيكو مدريد : عشر ألقاب
نادي فالنسيا : ثمانية القاب
ريال سرقسطة : ست القاب
اشبيلية : خمس القاب
reaction:

تعليقات