القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

كاس فرنسا لكرة القدم 

كأس فرنسا,كاس فرنسا,باريس سان جيرمان,هدف بن سبعيني,ملخص,كرة القدم,مباراة,كاس فرنسا 2019,كاس العالم,برشلونة,اهداف,فرنسا,نهائي كأس فرنسا,بن سبعيني,رين,هدف,رامي بن سبعيني,مونديال فرنسا 98,نيمار,ريال مدريد,باريس,تمريرات,الجزائر,أدم وناس,ياسين عدلي
كأس فرنسا

كاس فرنسا

كاس فرنسا لكرة القدم  وتسمى اختصارا كأس فرنسا هي بطولة كرة قدم يشارك فيها أكثر من 8000 نادي كرة قدم محترف وهاوي في فرنسا من أصل 20 ألف نادي، وتقام البطولة تحت رعاية وتنظيم الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. 

التأهل لدوري أوروبا

ويتأهل بطل المسابقة تلقائيا للمشاركة في بطولة دوري أوروبا في الموسم التالي وسبق أن حدثت بعض الاستثناءات، كما حدث في موسم 2007–2008 عندما تأهل صاحب المركز الثاني نادي باريس سان جيرمان لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي، بسبب فوز لنادي ليون ببطولة الكأس و الدوري الفرنسي في نفس الموسم، مما أهله تلقائياً للمشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا، مما منح التأهل للوصيف نادي باريس سان جيرمان.

تاريخ كأس فرنسا

تم إنشاء بطولة كأس فرنسا في 15 جانفي 1917 من قبل اللجنة الفدرالية الفرنسية (وهي التي سبقت إنشاء اتحاد فرنسا لكرة القدم)، سكرتير اللجنة هنري ديلاوناي الذي ابتدع هذه الفكرة وأصر على تنفيذها.
بدأت هذه البطولة بـ 48 نادي في موسم 1919/1918 ثم ارتفع العدد إلى أكثر من 1000 نادي في موسم 1948/1947 وحاليا فإن عدد الأندية المشاركة تتجاوز حاجز 6 آلاف نادي.

تم وضع شروط ميسرة للمشاركة في هذه البطولة ومنها دفع قيمة الاشتراك السنوي وتوفير ملعب ملائم، ولكن النقطة الأخيرة جعلت ثلثي الأندية في فرنسا لا تستطيع المشاركة في هذه البطولة حيث أن عدد الأندية المشاركة يبلغ حوالي 6 آلاف نادي من أصل 20 ألف نادي. 
حاولت الأندية الكبيرة منذ فترة العشرينات أن تحصر البطولة في عدد ضيق من الأندية كما يحدث في إنجلترا ولكن اتحاد فرنسا لكرة القدم غير مرن بالنسبة إلى هذه الفكرة، الزيادة الكبيرة في عدد الأندية المشاركة أجبر اتحاد فرنسا لكرة القدم على استحداث أدوار تمهيدية كثيرة حيث أن في موسم 2008/2007 توجد 8 أدوار تمهيدية تسبق دور الـ 32.

قرعة بطولة كأس فرنسا

تحدد قرعة بطولة كأس فرنسا مباريات تجمع بين أندية محترفة وأخرى هاوية صغيرة تسمى توم ثومب أو سندريلا، عندما تحدث مثل هذه المباريات فإن الجميع يتحدث عن سحر مباريات بطولة كأس فرنسا الذي تجعل النادي الصغير يتحدى النادي الكبير وأحيانا يستطيع التفوق عليه.

مفاجآت كأس فرنسا

استطاعت عدة أندية هاوية أن تحقق عدة مفاجئات بإخراجها أندية محترفة ومنها نادي فيليناف موسم 1957/1956 ونادي كويفيلي في الفترة من العشرينات إلى الستينات ونادي إيفري موسم 1986/1985 أما في الوقت الحاضر فيعتبر نادي نيم موسم 1996/1995 ونادي كالايس موسم 2000/1999 اللذان وصلا إلى المباراة النهائية وخسرا أمام أوكسير ونانت على التوالي بنتيجة واحدة 1/2.
في موسم 2007/2006 حقق النادي الهاوي مونتسو بورغوني مفاجأة بوصوله إلى الدور النصف النهائي حيث خسر من نادي سوشو المتوج لاحقا بالبطولة بنتيجة 0/2 بعد تمديد الوقت.
خلال موسم 2008/2007 تأهل نادي كاركيفو الهاوي إلى الدور الربع النهائي بعدما تغلب على نادي الدرجة الثانية غويونيون في دور الـ 32 وفي الدورين التاليين تغلب على ناديي الدرجة الأولى نانسي وأولمبيك مرسيليا على التوالي ثم خرج من منافسات البطولة على يد نادي باريس سان جيرمان بالخسارة أمامه بهدف يتيم واستطاع ناديان فقط من الدرجات الدنيا أن يحققا لقب البطولة وهما نادي لوهافر موسم 1959/1958 ونادي غينغان موسم 2009/2008.
في المواسم الأولى للبطولة كانت المباريات تلعب على ملعب محايد بين الناديين. استمرت هذه القاعدة حتى موسم 1968/1967 حيث تم إقرار اللعب بنظام الذهاب والإياب على غرار المباريات القارية آنذاك وفي دور الـ32 يلعب دوما على ملعب محايد ولكن اعتبارا من الدور الثمن النهائي فإن المباريات تلعب بنظام الذهاب والإياب مما يقلل من المفاجئات.

ملاعب نهائي كأس فرنسا

تقليديا فإن أحد ملاعب العاصمة الفرنسية باريس يستضيف المباراة النهائية لبطولة كأس فرنسا منذ موسم 1918/1917 تناوب 8 ملاعب على استضافة المباراة النهائية وهي ديلارو أوليفر سيريس، حديقة الأمراء، بيرغيير، بيرشينغ، يفيس دو مانوير الأولمبي، باريس سانت أوين، واستاد فرنسا في ضاحية سانت دونيه. 

قوانين كأس فرنسا

تم صنع كأس البطولة أثناء الحرب العالمية الأولى وتم تسميتها باسم لاعب كرة قدم فرنسي كبير معتزل في ذلك الوقت وهو تشارلز سيمون وتنص قوانين البطولة على احتفاظ النادي الفائز بالبطولة بكأسها لمدة موسم كامل حتى المباراة النهائية للبطولة في الموسم التالي، في بداية الثمانينات تعرضت الكأس للسرقة ولكن تم إيجاد الكأس سريعا.

نظام بطولة كأس فرنسا

تم إقرار استبدال اللاعبين أثناء المباريات اعتبارا من موسم 1968/1967 في المباراة التي جمعت بين نادي سانت إتيان ونادي بوردو انتهى بفوز الأول 2/1. ويعتبر الفرنسي هنري دوهايوت لاعب نادي بوردو أول لاعب بديل في المباريات النهائية لهذه البطولة عندما دخل مكان زميله البرازيلي رويتر دي أوليفيرا في الدقيقة 75.
رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس فرنسا الحالي هو جان دجوركاييف وهو والد لاعب منتخب فرنسا السابق يوري دجوركاييف.

إحصائيات كأس فرنسا

استطاع ثلاث لاعبين فقط تحقيق البطولة خمس مرات وهم سوميرلينك مارسو، دومينيك باثيناي، وألان روتش.
يذكر أن نادي باريس سان جيرمان هو أكثر من توج بلقب البطولة بواقع 12 مرة.

reaction:

تعليقات