القائمة الرئيسية

الصفحات

كأس الاتحاد الإنجليزي اقدم بطولة رسمية في تاريخ كرة القدم

كأس الاتحاد الإنجليزي

كأس الإتحاد الإنجليزي,كأس الاتحاد الانجليزي,كاس الاتحاد الانجليزي,مانشستر يونايتد,الدوري الانجليزي,مباراة ليفربول اليوم,مباراة,ليفربول,محمد صلاح,مانشستر سيتي,مباراة ليفربول,ملخص مباراة ليفربول وايفرتون,مباراة ليفربول وايفرتون,مباريات اليوم
كأس الاتحاد الإنجليزي

كاس الاتحاد الانجليزي

كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم هو البطولة الرسمية الثانية لأندية كرة القدم الإنجليزية بعد الدوري الإنجليزي الممتاز، يشرف على البطولة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

ماهي أقدم بطولة رسمية في تاريخ كرة القدم

بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي هي أقدم بطولة رسمية في تاريخ كرة القدم إذ يعود تاريخ انطلاقها لسنة 1871 أي قبل سنة واحدة من انطلاقة بطولة كأس أسكتلندا. بصفتها بطولة تجمع أغلب الأندية الإنجليزية فإن البطولة تشهد الكثير من المفاجآت من قبل بعض الأندية الصغيرة بفوزها على أندية ذات تاريخ في لعبة كرة القدم.
في اجتماع عقد في 20 جوان من العام 1871 في مكتب الرياضة في لندن اقترح الامين الفخري تشارلز ألكوك على رابطة الاتحاد الإنجليزي على استحداث كأس التحدي تشارك فيه جميع انديه الرابطة ودعوتهم للتنافس من اجل الحصول على الكأس وتمت الموافقة على الاقتراح واعلن عن بدء أول نسخه من البطولة بعد ثلاث أشهر.

أول بطولة في كأس الاتحاد الإنجليزي

أقيمت أول بطولة في العام 1871-1872  وتشارك في هذه البطولة جميع درجات الدوري في انجلترا, وشاركت في تلك النسخة 15 فريق كانت تنتمي إلى الرابطة الإنجليزية و 700 رياضي شاركوا في تلك المناسبة.

أول بطل في كأس الاتحاد الإنجليزي

وكان بطل أول نسخه من الكأس فريق واندرورز حين فاز على فريق رويال انجنيرز بنتيجه 1-0, واعلن عن اسمه كأول فريق يحرز لقب الكأس.

نظام بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي

نظام البطولة مبني على خروج المغلوب مع كل جولة من جولات البطولة ولا تحدد المواعيد حتى يتأكد صعود كل الفرق للدور التالي من البطولة، تلعب المباراة كأي مباراة عاديه ولكن من الممكن ان تعاد مره اخرى اذا انتهت بالتعادل الإيجابي او السلبي حيث تلعب في ارض الفريق الخصم واذا انتهت بالتعادل يتم اللجوء إلى ركلات الجزاء لحسم التأهل.
هناك بعض المباريات التي اعيدت ست مرات متتالية وذلك في العام 1975 ولكن تم تغيير النظام في العام 1990 حيث حدد مباراتين للإعادة ويتم بعد ذلك اللجوء إلى ركلات الجزاء.

تغيير نظام كأس الاتحاد الإنجليزي

تنص القوانين على ان تكون الاعاده بعد ثلاث او اربع ايام من تاريخ المباراة المعاده الا انه تم تغيير النظام في العام 1991-1992 ليحدد مده عشر ايام للعب المباراة المعاده وتنص القرارات على ان تكون الاعاده لجميع المباريات في اي دور الا الدور نصف النهائي و المباراة النهائية حيث يتم اللجوء إلى الأشواط الإضافيه و ركلات الجزاء مباشرةً.
يتم عاده لعب الأدوار التمهيدية في اوت حيث تم السماح لانديه الشمال والجنوب باللعب في الدور الثاني من البطولة في حين تشارك انديه فرق الدوري الممتاز من الدور التمهيدي الثالث وتلعب مباريات الدور الأول في منتصف نوفمبر وتلعب مباريات الدوري الثاني في أول سبت و اثنين من ديسمبر وتلعب منافسات الدور الثالث في جانفي.
أما الدور الرابع يلعب في وقت لاحق من نفس الشهر الدور الخامس يلعب في منتصف فيفري، ويلعب دور ربع النهائي فيي اوائل او منتصف مارس ويلعب الدور النصف نهائي بعد شهر من دور الربع نهائي في حين يكون النهائي عادة يوم السبت بعد انتهاء الدوري الإنجليزي الممتاز اي في ماي.

الفرق الأكثر فوزا بكأس الاتحاد الانجليزي

آرسنال : 13 لقب
مانشستر يونايتد : 12 لقب
تشلسي و توتنهام : ثمانية ألقاب
ليفربول واستون فيلا : سبع القاب
مانشستر سيتي و نيوكاستل وبلاكبيرن : ست القاب
ايفرتون وويست بروميتش : خمس القاب.

اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم

اقرأ أيضا: اساطير الرياضة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع