القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

فريق : ليستر سيتي

ليستر سيتي 

ليستر سيتي

ليستر سيتي المعروف أيضا باسم الثعالب وهو نادي كرة قدم إنجليزي، تأسس في عام 1884 تحت مسمى ليستر فوس ثم اعتمد اسم ليستر سيتي في عام 1919، مقره مدينة لستر على ملعب كينغ باور ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ملعب نادي ليستر سيتي

اعتبر ملعب فيلبرت ستريت مقر نادي ليستر سيتي لكرة القدم لمدة 111 عامًا من عام 1891 حتى 2002، قبل أن يتم الانتقال إلى ملعب ووكرز في عام 2002، والذي تم إعادة تسميته ليصبح ملعب كينغ باور بعد تغيير الملكية في عام 2011.

الفريق الأكثر فوزا بدوري الدرجة الثانية الإنجليزي

تم انتخاب ليستر سيتي لكرة القدم عام 1894، قبل تحقيق بطولة الدوري الأنجليزي كسادس فريق يتوج باللقب في النسخة الجديدة، كان أفضل مركز حققه نادي ليستر سيتي هو وصيف بطل الدوري الإنجليزي عام 1928–1929، وذلك خلف فريق شيفيلد وينزداي بفارق نقطة واحدة فقط، وبعيدا عن الدرجة الممتازة، حقق بطولة الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى مرة واحدة، وتوج كأكثر الفريق حصداً لدوري الدرجة الثانية الإنجليزي (ست مرات عبر تاريخه).

الدوري الانجليزي

في نهاية موسم 2013–2014 فاز بالبطولة الإنجليزية ليعود بعد غياب 12 موسم إلى الدوري الممتاز ويحتل المركز الرابع عشر في موسم 2014–2015، ولكن الفريق بقيادة كلاوديو رانييري اعتبر الحصان الأسود في سباق البريمرليغ 2015–2016، حيث استطاع الفوز باللقب الأول في تاريخه قبل جولتين من نهاية الموسم وأول بطولة دوري للمدرب الإيطالي رانييري خلال مسيرته التدريبه مع الفريق.

كأس الرابطة الإنجليزية

حقق ليستر سيتي كأس الرابطة الإنجليزية ثلاثة مرات، ووصل لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي أربع مرات، حيث خسرها جميعها أخرها عام 1969، مما جعله أكثر فريق وصول لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي دون تحقيق اللقب.

تاريخ ليستر سيتي

يعتبر موسم 2008-2009 الأسوأ في تاريخ ليستر سيتي، لأنه الموسم الوحيد في تاريخه الذي لعبه خارج مصاف الدرجتين الأعلى في إنجلترا، لكنه عاد سريعاً وتعافى، ليلعب من جديد في الأدوار التي اعتادها.
أما بالنسبة للمشاركات الأوروبية، فقد ظهر ليستر سيتي في أوروبا 3 مرات، لكنه خرج في كل المناسبات من الدور الأول، وكانت مشاركاته في كأس أوروبا لأبطال الكأس (1961-1962) وبطولة الدوري الأوروبي موسمي (1997-1998 و2000-2001) و دوري ابطال اوروبا (2016-2017)، علماً أنه خرج في المشاركتين الأولى والثانية أمام أتلتيكو مدريد، في حين أطاح النجم الأحمر اليوغسلافي بليستر سيتي في مشاركته الثالثة.
يشتهر ليستر سيتي بلقب الثعالب ويعود سبب وضع الثعالب على شعار ليستر سيتي، أن المنطقة التي ينتمي لها مشهورة بصيد الثعالب وكثرة هذا الحيوان فيها.

تأسيس نادي ليستر سيتي

تشكل النادي عام 1884 من قبل مجموعة من فتيان مدرسة ويجستون أعضاء كنيسة عمانوئيل وانضم النادي إلى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 1890 باسم "ليستر فوس"، قبل الانتقال إلى فيلبرت ستريت عام 1891، لعب النادي في خمسة أراضي مختلفة، بما فيها فيكتوريا بارك.
انضم إلى النادي أيضا في دوري ميدلاند لكرة القدم عام 1891، بعد انتخابه عام 1894 للعب في الدرجة الثانية من دوري كرة القدم، حصول على المركز الثاني، أول مبارة هزم في ليستر ضد غريمسبي تاون، أول فوز له كان ضد روتردام يونايتد في فيلبرت ستريت.
شهد الموسم نفسه أيضا أكبر فوز للنادي حتى الآن، انتصاره 13-0 على نوتس أولمبيك في تصفيات كأس الاتحاد الأنجليزي وأنهى النادي الموسم 1907-1908 وصيف الدرجة الثانية، وانتقال إلى دوري الدرجة الأولى، وهو أعلى مستوى كرة القدم في ذلك الوقت قبل أنشىء الدوري الإنجليزي الممتاز، هبط النادي بعد موسم واحد بإحتلاله المركز الأخير في ترتيب الدوري بحصوله على 25 نقطة، تضمنت أكبر هزيمة له في تاريخه خسارة 12-0 ضد فريق نوتينغهام فورست.

الدوري الإنجليزي الممتاز

في 30 جوان عام 2015، أقيل مدرب الفريق نايجل بيرسون من منصبه بسبب عدد من الخلافات الداخلية رغم نجاحه في إنقاذ الفريق من الهبوط بعد تحقيق سلسلة من الانتصارات في المراحل الأخيرة من موسم 2014–2015، حيث أشار النادي إلى أن "علاقة العمل بين نايجل ومجلس الإدارة لم تعد قابلة للحياة".
كان آخرها قضية جيمس بيرسون نجل نايجل بيرسون مدرب الفريق أحد ثلاثة لاعبين قرر النادي طردهم بعد تورطهم في واقعة تحرش جنسي وعنصرية ضد ثلاث سيدات خلال رحلة الفريق إلى تايلاند، يذكر أن بيرسون قاد ليستر سيتي إلى الدوري الممتاز بعد التتويج معه بطل لدوري البطولة الإنجليزية 2013-2014.

الدورى الانجليزي

في 13 جويلية عام 2015، أعلن نادي ليستر سيتي المدرب الأيطالي كلاوديو رانييري مديرا جديداً بعقد مدته ثلاث سنوات، حيث أعرب عن سعادته بالعودة إلى الدوري الأنجليزي الأقوى في العالم مرة أخرى، تحت قياداته أحرز النادي بداية استثنائية لهذا الموسم، حيث سجل المهاجم جيمي فاردي 13 هدفا خلال 11 مباراة متتالية من أوت إلى نوفمبر، محطماً رقم رود فان نيستلروي القياسي في الدوري الممتاز بتسجيله في 10 مباراة متتالية.

ترتيب الدوري الانجليزي

بدأ ليستر سيتي الموسم على النهج التصاعدي الذي أنهى به الموسم السابق بفوزه في أول مباراة له بأربعة أهداف لهدفين على سندرلاند، وصعد إلى المركز الأول وبقي في الصدراة أسبوعين، قبل أن يتعادل في مباريتن متتاليتين أمام توتنهام وبورنموث، جعله ينزل إلى المركز الثالث وكان يتوقع أن يواصل ليستر سيتي هبوطه في ترتيب الدوري، ولكن ذلك لم يحدث ولم يهبط إلى مركز أدنى من السادس، عاش فترة صعبة مرة واحدة خلال الموسم عندما حقق فوزاً واحداً في خمس مباريات في مطلع العام 2016، قبل أن يتصدر الدوري مجددا في 11 جانفي 2016 بعد فوزه على توتنهام بهدف لصفر، ولم يتنازل عن العرش بعدها، تمكن الفريق من تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز يوم 2 ماي 2016، بعد فشل نادي توتنهام في تحقيق الفوز أمام تشيلسي وفقدانه فرصة المنافسة على اللقب، قبل جولتين من نهاية الموسم، لم يخسر خلال 37 مباراة سوى 3 مباريات، فيما يعد هذا الإنجاز هو الأقرب لإنجاز نادي نوتينغهام فورست الذي توج في بطولة الدورى الإنجليزى عام 1978، فارق النقاط بين ليستر سيتي وبين ثاني أقرب منافس أقل من الفارق الذي حققته الفرق الخمسة الفائزة بالدوري الإنجليزي قبله.

هداف الدوري الانجليزي

حطم جيمي فاردي الرقم القياسي في الدوري الممتاز بالتسجيل في المباريات متتالية، بإحرازه 13 هدفا في 11 مباراة لنادي ليستر سيتي عام 2015.

افضل لاعب في الدوري الانجليزي

يرجع تتويج ليستر بالدوري باللقب أساساً إلى جهود هداف الفريق جيمي فاردي الذي اختير كأفضل لاعب بحسب جمعية الصحافيين، وصانع العاب رياض محرز الحاصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز 2016، الذين شكلا ثنائياً ذهبياً، وكانا وراء أغلب أهداف الفريق، كما يرجع الفضل إلى المدرب كلاوديو رانييري، الذي كان يعاب عليه تغيير تشكيلته باستمرار، عندما كان يشرف على فريق تشيلسي، ولكنه في فريق ليستر حافظ على تشكيلة أساسية واحدة طوال الموسم، وقلما أجرى تعديلات عليها  مرتكزاً على الصلابة الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة مستغلاً سرعة رياض محرز وفادري.

مباريات الدوري الانجليزي

في بداية الموسم، منحت مكاتب المراهنات نسبة واحد على 5 آلاف لليستر لكي يتوج باللقب وكان الأمر طبيعياً لأن ليستر نجا بأعجوبة من الهبوط إلى الدرجة الأولى نهاية الموسم الماضي وعبّر ريتشارد سكودامور رئيس رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إن تتويج ليستر سيتي بلقب البطولة، بعد أن كان يصارع للبقاء في دوري الأضواء يتجاوز حدود الرياضة وقد لا يتكرر.

احتفال جماهير ليستر سيتي

شهد ملعب كينغ باور الخاص بالنادي في 7 مايو 2016 اكتظ بأكثر من 33 ألف متفرج في أجواء احتفالية أشعلها دخول المدير الفني لفريق كلاوديو رانييري، رفقة مواطنه والمغني الأوبرالي أندريا بوتشلي مرتديا قميص «الثعالب» وغنى مقطوعة من الأغنية الشهيرة (نيسون دورما) أو «ليهجر الجميع النوم» وهي أغنية من الفصل الأخير في أوبرا بوتشيني «توراندو»، بالإضافة إلى أغنية «الوقت لنقول وداعا» بفوزه بلقب بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، وذلك قبل بدء مباراته أمام ضيفه إيفرتون في الجولة 37 للدوري وسط احتفالات عارمة لجماهير "الثعالب" التي اكتست باللونين الأزرق والأبيض في المدرجات.

فيشاي سريفادانا برابا، مالك نادي ليستر سيتي

في حين قرر رجل الأعمال التايلاندي، فيشاي سريفادانا برابا، مالك نادي ليستر سيتي الإنجليزي، تقديم سيارة مرسيدس من طراز "ب إلكتريك درايف" لكل لاعب ساهم في أحراز لقب الدوري بالإضافة إلى رحلة إلى لاس فيغاس مدفوعة بكافة التكاليف خلال الصيف المقبل، تنفيذا لوعد كان قطعه رجل الأعمال التايلاندي خلال شهر فبراير الماضي، عندما وعد لاعبيه وكامل الجهاز الفني لفريقه بهدية غير متوقعة في حال نجاح الفريق في الفوز ببطولة الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

إنجازات والقاب ليستر سيتي

الدوري الإنجليزي الممتاز
البطل (1): 2015–2016
كأس إنجلترا
الوصيف (4): 1943، 1961، 1963، 1969
كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة
البطل (3): 1964، 1997، 1998
الوصيف (2): 1965، 1975
الدرع الخيرية
البطل (1): 1944.

اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم

اقرأ أيضا: اساطير الرياضة
reaction:

تعليقات