-->

ديربي روما

روما,ديربي روما,اهداف روما,ديربي,مباراة روما,الدوري الايطالي,مباراة روما ولاتسيو,روما اليوم,ملخص مباراة روما ولاتسيو,أسباب العداوة بين نادي روما و نادي لاتسيو,أرقام واحصائيات ديربي روما,الدورى الايطالى,لاتسيو,الفريق الاكثر فوز بديربي روما
ديربي روما
ديربي روما أو كما يعرف بعدة أسماء أخرى وهو ديربي ديلا كابيتالي وديربي ديل كوبولوني، وتعني جميعها ديربي العاصمة وهي مباراة ديربي كرة قدم تجمع بين فريقي مدينة روما وهما نادي روما و نادي لاتسيو.
ديربي روما هو ديربي محلي بدأ من عام 1929 عندما شهد أول لقاء بينها و الذي انتهى بفوز نادي روما 1-0.

الفريق الاكثر فوز بديربي روما

نادي روما هو الأكثر فوزا بالديربي بواقع 68 انتصار.

أرقام واحصائيات ديربي روما

فرانشيسكو توتي أكثر اللاعبين مشاركة في الديربي فقد شارك 40 مرة وفي المقابل أكثر من سجل بالنسبة لنادي لاتسيو هو ألدو بولتشيني جوسيبي ويلسون، فكلاهما شاركا في 17 لقاء.
دينو دا كوستا و فرانشيسكو توتي أكثر من سجل من نادي روما في مباريات الديربي: 11 هدفاً وفي المقابل أكثر من سجل بالنسبة لنادي لاتسيو هو سيلفيو بيولا برصيد 7 أهداف.
فينشينسو مونتيلا صاحب أكبر عد من الأهداف المسجلة في مباراة واحدة  ففي 11 مارس 2002 سجل 4 أهداف في لقاء انتهى بفوز روما 5-1.
أرمي سيلمسون هو اللاعب الوحيد الذي سجل للفريقين في الديربي.

أسباب العداوة بين نادي روما و نادي لاتسيو

في بداية القرن العشرين كان الجنوب الايطالي يضم عدة اندية تحاول منافسة اندية الشمال امثال ميلان والانتر ويوفنتوس وجنوى، الا انها كانت تواجه صعوبة في ذلك، حتى اتخذ الرئيس الفاشي دوتشي موسوليني قرارا تاريخيا من اجل النجاح في هدف كل ناد.
حل موسوليني كان بدمج عدة اندية من اندية الجنوب وقام بذلك فعلا عندما اجتمع روما والبا اوداتشي وفورتيتودو معا، وكان لاتسيو مرشحا ليكون رابعهم، لكن هنالك من عارض الفكرة ليبقى “البيانكلوشيستي” وحيداً.
وهذا الامر سبب عداوة تاريخية بين روما ولاتسيو، حيث كانت جماهير الاول تصف جماهير الثاني بالدخلاء لان اغلبهم لم يكن من المدينة، بينما كان الرد بان ناديهم تأسس قبل 27 عاماً من تأسيس المنافس.
ولم يكن الجانب السياسي السبب وراء العداوة بين الطرفين، فقد كان للناحية العنصرية سببا كبيرا حيث يرفض لاتسيو اللعب بلاعبين ذو بشرة سوداء على عكس الطرف الاخر.
ولقب روما من قبل جماهير لاتسيو بفريق السود، بينما العكس كان يقول عن منافسه بانه فريق الماعز لان اغلب جماهيره من الطبقة المزارعة.
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : دربيات عالمية

إرسال تعليق