القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

كاس السوبر الاسباني / Spanish Super Cup

كأس السوبر الإسباني

السوبر الاسباني,كأس السوبر الإسباني,كاس السوبر الاسباني,ريال مدريد,برشلونة,الاسباني,الدوري الاسباني,كأس السوبر,السوبر الإسباني,تاريخ كأس السوبر الإسباني,السوبر,فالنسيا,الكلاسيكو,ميسي,كاس السوبر,عصام الشوالي,ريال مدريد وبرشلونه,نظام بطولة كأس السوبر الإسباني,مدريد,الفرق المتوجة بكأس السوبر الاسباني,برشلونه
كأس السوبر الإسباني

السوبر الاسباني

كاس السوبر الاسباني هي بطولة في رياضة كرة القدم بدأت منذ عام 1982 واستمرت ليومنا هذا، حيث تقام المنافسة في بداية كل موسم بين 4 فرق مختلفة (بطل ووصيف كل من الدوري الإسباني وكأس الملك)، وتتنافس الفرق الاربعة بنظام النصف النهائي (خروج المغلوب) وفق قرعة يجريها الاتحاد الاسباني لكرة القدم.

الفرق المأهلة لكأس السوبر الاسباني

في السابق، كان بإمكان بطل كأس ملك إسبانيا وبطل الدوري الإسباني التأهل لكأس السوبر، وفي حال فوز أحد الفريق بلقبي كأس ملك إسبانيا وبطل الدوري الإسباني في موسم واحد، يتأهل وصيف كأس ملك إسبانيا تلقائيا كطرف ثاني لينافس بطل الثنائية على اللقب.

نظام بطولة كأس السوبر الإسباني 

كانت المنافسة تقام من مبارتين ذهاب وإياب، بحيث تكون مباراة الذهاب في أرض بطل الكأس، فيما تكون الإياب في أرض بطل الدوري.
لكن في نسخة 2018 من كأس السوبر، تم تغيير نظام البطولة ، إلى مباراة واحدة في ملعب محايد.
لكن في عام 2019، تم تطبيق النظام الجديد للبطولة، والذي يقتضي مشاركة أربع فرق؛ بطل ووصيف الدوري الإسباني، مع بطول ووصيف كأس ملك اسبانيا.
وتتنافس الفرق الاربعة بنظام النصف النهائي (خروج المغلوب) وفق قرعة يجيرها الاتحاد الاسباني لكرة القدم.
يذكر أن المسابقة لم تقم في عامي 1986 (كان من المفترض إقامة المباراة بين ريال مدريد وريال سرقسطة) و1987 (كان من المفترض إقامة المباراة بين ريال مدريد وريال سوسيداد).
ويعد برشلونة أكثر الأندية فوزاً بالكأس برصيد 13 لقباً، يعد برشلونة حامل اللقب الحالي.

تاريخ كاس السوبر الإسباني 

وجدت المنافسة الحالية منذ عام 1882، ولكن بين عامي 1940 و1953، لُعبت العديد من البطولات الأخرى المُشابهة والتي تكون ما بين بطل الدوري الأسباني وبطل كأس اسبانيا.
في عام 1940، لُعبت بطولة مُشابهة كان اسمها كأس الأبطال ولم يتم لعبها مرة أخرى حتى عام 1945، عندما قدَّم سفير الأرجنتين، بسبب العلاقات الجيدة مع الحكومة العسكرية الإسبانية، كأسًا اسمها كأس الأرجنتين الذهبية وكُل هذه البطولات لم تكن رسمية.
في عام 1941، تم تأسيس كأس رئيس الاتحاد الاسباني، لمرة واحدة من قِبل الاتحاد الملكي الإسباني، واعتُبرت بطولة رسمية.
في عام 1947، تم تأسيس بطولة كأس إيفا دوارتي كبطولة سنوية رسميّة تم تأسيسها وتنظيمها من قبل الاتحاد الملكي الإسباني كتقدير لخوان بيرون، رئيس الأرجنتين وزوجته إيفا بيرون وكانت تُلعب في كل عام بين سبتمبر وديسمبر، وعادةً ما تكون في مباراة واحدة.

نظام جديد لكأس السوبر الإسباني

في فيفري 2019 تم استحداث نظام جديد للبطولة، ستُقام بطولة السوبر الإسباني للموسم الجديد من دورة مُجمعة تضم أربعة فرق، وهم بطل الدوري والكأس ووصيفيهما.
وفي حال فوز الفريق باللقبين أو حل بطلاً ووصيفا في المنافستين، فإن صاحب المركز الثالث سيأهل أيضاً للمشاركة في البطولة المصغرة، والتي ستكون بنظام شبيه بنظام النصف النهائي (خروج المغلوب) وفق قرعة يجيرها الاتحاد الاسباني لكرة القدم.

الفرق المتوجة بكأس السوبر الاسباني

برشلونة: 13 لقب
ريال مدريد: 10 القاب
ديبورتيفو لاكورونيا: ثلاث القاب
فالنسيا: لقب وحيد
إشبيلية: لقب وحيد
ريال سرقسطة: لقب وحيد
ريال مايوركا: لقب وحيد
ريال سوسيداد: لقب وحيد.
reaction:

تعليقات