-->

بدايات الملك بيليه

بيليه,نيمار,البرازيل,بيليه وهو صغير,مهارات,ملك,الكرة,بيليه 2019,ميسي,فيفا,كرة القدم,رونالدو,كرة,بيليه مهارات,البرازيلي,بيليه مع ريال مدريد,بيليه لاعب القرن,رونالدينهو,بيليه قبل الاحتراف,بيليه فيفا,أهداف,مارادونا,بيليه الكرة الذهبية,بيليه يراوغ الحارس
مسيرة بيليه الكروية
ولد الملك بيليه في تريس كاراكوس في ميناس غرياس في البرازيل، لأب كان يلعب في نادي فلومينيزي وهو دوندينهو وأمه اسمها سيلستي، وقد سمي تيمنا بالعالم الأمريكي توماس أديسون، ويسمى في عائلته باسم ديكو، ولم يحصل على اسمه بيليه إلى في أيام الدراسة، وقد أعطي هذا الاسم لأنه لم يعرف كيف يهجئ اسم لاعبه المفضل حارس مرمى نادي فاسكو دي غاما بيلي، ولم يكن بيليه يحب هذا الاسم، وقد طرد من المدرسة لأنه لكم زميله الذي أطلق عليه هذا الاسم، ولكن الاسم ظل ملتصقا به، ولكن بيليه لم يكن يعرف أنه في اللغة الإيرلندية اسمه بيليه يعني كرة القدم، وفي لغة الهيبيين تعني المعجزة.

نشأت بيليه

نشأ بيليه في باورو في ساو باولو، وقد جمع بيليه الأموال من خلال عمله مع نادي باورو أثلتيك كلوب، حيث كان ينظف أحذيتهم في أيام المباريات، وقد تعلم لعب الكرة من والده الذي كان يلعب في نادي أتلتيكو مينيرو، والذي أصيب في ركبته مما إضطره إلى اعتزال الكرة.

فريق بيليه الأول

كان فريق بيليه الأول هو فريق شوزليس ونس، وقد تأسس هذا الفريق على يد بيليه وبعض من أصدقائه، وقد شاركوا في العديد من البطولات المحلية، وتتطلب هذه البطولات ارتداء أحذية رياضية، وقد غيروا اسم فريقهم إلى أميركوينها، وقد لعبوا في المباراة النهائية في إستاد بي أيه كي، وقد فاز بيليه بلقب هداف البطولة.
وفي عام 1954، انتقل بعض لاعبي الفريق إلى نادي باوكينهو للناشئين، والذي يدربه اللاعب السابق فالديمير دي بريتو، الذي لعب في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1934، وقد فاز الفريق بكأس الناشئين في عام 1954، وقد سجل بيليه 148 هدف في 33 مباراة.

بيليه مع نادي سانتوس

في عام 1955 أخذ المدرب بيليه إلى نادي سانتوس ليبدأ مسيرة احترافية مع نادي سانتوس، ومنذ ظهوره الأول، قام النقاد الرياضيون بالتوقع بأنه سيكون من أفضل اللاعبين في العالم.

منافسة مارادونا وبيليه

من الافضل مارادونا ام بيليه ؟ ظل يلازم ويتكرر باستمرار الا ان الاجابة عنه استعصت على الجميع ...ولا احد من عباقرة خبراء ومحللي الكرة استطاع ان يفك شفرة هذه المقارنة وينهي الجدل.
بيليه ودييغو مارادونا اسطورتان لا تعترف الواحدة بوجود الاخرى على كوكب الارض وفي سجلات كرة القدم... سنوات مرت ومضت على اعتزالهما اللعب ولكن خصوماتهما ظلت متواصلة و متكررة وحقدهما بقي دفينا كالنار تحت الرماد سرعان ما تلتهب مع اول هبوب لرياح التصريحات الساخنة ... فتصريحات بيليه ومارادونا تحمل دائما في طياتها تارة بالتلميح وطورا بالجهر هجومات و اتهامات وشتائم للطرف الاخر في صراع ابدي اشبه بصراع العدوين اللدودين.

شاهد :  وثائقي من اللاعب الأفضل.. بيليه أم مارادونا؟

القاب وبطولات بيليه

1956 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1958 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1959 مباراة نهائي كأس أمريكا الجنوبية 1960 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1961 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1961 كأس البرازيل (سانتوس) 1962 كأس ليبرتادوريس (سانتوس) 1962 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1962 كأس إنتركنتنتال (سانتوس) 1962 كأس البرازيل (سانتوس) 1963 كأس ليبرتادوريس (سانتوس) 1963 كأس إنتركنتنتال (سانتوس) 1963 كأس البرازيل (سانتوس) 1964 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1964 كأس البرازيل (سانتوس) 1965 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1965 كأس البرازيل (سانتوس) 1967 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1968 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1968 كأس البرازيل (سانتوس) 1969 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1973 لقب دوري ساو باولو (سانتوس) 1977 لقب دوري الولايات المتحدة الأمريكية 1977 (كوزموس نيويورك).
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : اساطير كرة القدم

إرسال تعليق